تواصل معنا

مغاربة العالم

علي خوجمان : الخبير البنكي المغربي الذي أدار مشروعا بأمريكا

غادر علي خوجمان بلاد المغرب منذ ما يقارب 22 سنة، توجه نحو الولايات المتحدة

منشور

في

من مدينة ميدلت صوب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أختار علي خوجمان إتمام دراسته وكان اختياره موفقا لأن البلد الذي قصده يحتضن الكفاءات، وخوجمان واحد منهم فعشقه للأرقام والرياضيات جعل منه نابغة وانتهى به المطاف في أعظم دولة في العالم.

البدايات..

غادر علي خوجمان بلاد المغرب منذ ما يقارب 22 سنة، توجه نحو الولايات المتحدة للدراسة واستقر بها، حيث حط الرحال بولاية انديانا في البداية وانتقل للعيش في ولايات أخرى مثل تيكساس وبينسلفينيا، نيويورك وغيرها.

غياب السلك العالي في المنطقة التي كان يعيش فيها كان سببا مباشرو في هجرته إلى أمريكا، و في ظل الظروف الجيدة التي يوفرها البلد للطلاب، شق علي خوجمان طريقه بثبات للنجاح في دراسته.

 بعد الدراسة بدأ علي خوجمان مساره المهني كمدرس للرياضيات  و الإحصائيات  في جامعة أمريكية لمدة ثلاث سنوات، ثم قرر بعدها دخول الميدان البنكي سنة 2008 تزامنا مع الأزمة المالية العالمية.

الميدان البنكي أعطى لعلي خوجمان مساحة للإبداع، وتطبيق ما تعلمه في دراسته  خصوصا في مجال الرياضيات، وبدأ في العمل مع شركة عملاقة متواجدة بأمريكا.

غياب الوساطة بأمريكا..

بالنسبة لـ”علي خوجمان ” تتجلى قوة أمريكا في الإحتضان حيث قال ” بالعاربية تاعرابت ماكاينش فأمريكا باك صاحبي” مضيفا أنه ” في بداياتي كمحلل لم تكن الحاجة إلى وساطة حتى أحصل على عمل، قدمت ملفى الشخصي وتم قبولي ثم بدأت بالتدرج  في المناصب شيئا فشيئا، وأنجزنا مشاريع كبرى من بينها رقمنة العالم البنكي” يؤكد المتحدث.

المقاولة والرقمنة..

وأضاف خوجمان أن”  المقاولة تقوم ببيع خدمات أو منتوجات، وتمتلك اسرار مهنة خاصة بها كل هذه الأمور تشكل سيادتها وتقوم بطرحها في فضاء الكتروني، ليطلع عليها أناس آخرون تتعامل معهم، وتمتلك معلومات خاصة بهم ومسؤوليتها هي الحفاظ على تلك المعلومات” يشدد المتحدث.

فيما يتعلق بالرقمنة أشار خوجمان إلى أنها “تعطينا الفرصة لنكبر مجال تواصلنا،  حيث بإمكان التاجر في المغرب أن يبيع منتوجه في أقصى مكان في أمريكا، لذلك يجب الاهتمام بها وفق ضوابط وقوانين معقولة”.

التنوع في الاقتصاد الأمريكي..

يتميز إقتصاد الولايات المتحدة الامريكية بالتنوع، حيث أن كل ولاية أمريكية لها سيادة وخاصية مختلقة عن باقي الولايات الأخرى، لكن على مستوى تسيير المقاولات لابد أن تكون للبلد خواص تميزها عن باقي بلدان العالم.

في هذا الإطار قال خوجمان ” تكساس معروفة بتربية المواشي  وتحتل الصدارة في تصدير اللحوم إضافة إلى البترول، فالبنوك التي تعطي القروض تشجع على الإستثمار في تربية الماشية فس تلك المنطقة، وفي نيويورك نجد مقاولات الخدمات نشيطة جدا، لذلك تقوم البنوك بتشجيع مقاولات الخدمات، نفس الشئ ينطبق على فلوريدا المعروفة بالفنادق وميشيغان المعروفة بصناعة السيارات وغيرها، إذن تقوم البنوك بدراسة للمنطقة وخاصياتها و تشجع وتوجه المقاولين فيها”.

وتابع المتحدث أن “هذه العملية تساعد البنوك والإقتصاد الوطني حيث أن الأمور لاتكون بشكل اعتباطي، ومقارنة مع المغرب  فملايين الدولارات ذهبت في مهب الريح في مخطط المغرب الأخضر، حيث يجب دراسة خاصية كل منطقة والإستثمار في المجالات التي ستحقق فيها المقاولات نجاحا بفضل إحصائيات يتم إعدادها قبل الخوض في غمار المقاولة”.

الاقتصاد المغربي..

يرى خوجمان أن هناك مشاريع كبرى في المغرب في ظل توجه المغرب نحو صناعة السيارات وقال” شيء جيد أن يتوجه المغرب للصناعة، لكن ماذا فعلنا لنطور المجال الفلاحي، وهل المساعدات المقدمة كافية في ظل تأثر المجال ومعه الاقتصاد الوطني بالجفاف فضلا عن الحرب الروسية الأوكرانية وغلاء أسعار الطاقة”.

وأضاف خوجمان أن ” المغرب يتوفر على الكثير من الطاقات ولايكفي أن ننسخ نموذج من دولة معينة ونطبقه حرفيا، بل يجب الأخذ بعين الإعتبار ثقافتنا وأسلوبنا في العيش، والأجدر أن نستفيد من الدول الأخرى”.

العلاقات المغربية الأمريكية..

بخصوص العلاقات المغربية الأمريكية أكد خوجمان أن” إتفاقيات التبادل الحر تشجعنا على دخول السوق الأمريكية، وتقربنا منهم بالإضافة إلى الإستفاة من تجاربهم و تسهل على المغاربة القاطنين بأمريكا سفرهم بين المغرب وأمريكا”.

وخلص خوجمان  إلى أن “هذا الإتجاه صحيح، لكن العائق اللغوي يعقد الأمور لبعض المغاربة، ورغم ذلك العديد منهم انفتحو على اللغات ويدرسونها في الجامعات والثانويات، الأمر الذي سيعزز مثل تلك الإتفاقيات، حيث أن الإتفاقية تكون بين دول  ويجب تحفيز المواطنين والمقاولين من خلال تعليم اللغة و التقاليد وإذا أردنا وضع استراتيجية يجب أن تكون شمولية”.   

يمكنكم الإستماع إلى الحلقة عبر هذا الرابط:

مغاربة العالم

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

طردت سلطات جزيرة بالي في إندونيسيا شقيقتيت مغربيتين وأعادتهما إلى المغرب، حيث لم يعد مسموحا لهما بزيارة إندونيسيا مجددا.

منشور

في

بقلم

طردت سلطات جزيرة بالي في إندونيسيا شقيقتيت مغربيتين وأعادتهما إلى المغرب، حيث لم يعد مسموحا لهما بزيارة إندونيسيا مجددا.
وحسب تقارير إخبارية، فإن طرد المعنيتين بالأمر يأتي بعد انتهاء صلاحية تأشيراتهما وجوازات سفرهما المغربية، وهو ما جعل السلطات تدرجهما على القائمة السوداء للمسافرين الوافديع على إندونيسيا.

ووفقا لذات المصدر، فقد وصلت الشقيقتان البالغتان من العمر، 37 و 41 عاما، إلى بالي في 27 نوفمبر 2019 بتأشيرة سياحية لمدة 30 يوما، وانتهى الأمر بهما بالبقاء بالجزيرة لمدة 886 يوما، رغم انتهاء صلاحية جوازات سفرهما المغربية.
وأفاد المصدر ذاته أن السلطات الإندونيسية أمرت بترحيلهما إلى المغرب، وتم وضعهما على متن رحلة الخطوط الجوية السعودية إلى جاكرتا، ثم إلى مطار الدار البيضاء.

وأكد رئيس مكتب بالي بوزارة حقوق الإنسان الإندونيسية، صحة هذه المعلومات، مشيرا إلى أن الأختين تعرفان إجراءات التقدم بطلب لتمديد التأشيرة، لكنهما لم تقوما بالأمر.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

نظمت عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، حفلا خاصا على شرف أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المنحدرين من تراب العمالة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة، والذي يخلد هذا العام تحت شعار “دور الجالية المغربية بالخارج في التنمية المحلية”.

منشور

في

بقلم

نظمت عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، حفلا خاصا على شرف أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المنحدرين من تراب العمالة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة، والذي يخلد هذا العام تحت شعار “دور الجالية المغربية بالخارج في التنمية المحلية”.

وشكل هذا الحفل، الذي حضره مسؤولون ومنتخبون محليون، وممثلو قطاعات عمومية وخاصة، وأفراد من الجالية المغربية، مناسبة لإبراز الجهود والأدوار التي يضطلع بها مغاربة الخارج في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدهم الأم بشكل عام والمناطق والمدن التي ينحدرون منها بشكل خاص، وكذا انخراطهم في تفعيل النموذج التنموي الجديد للمملكة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز عامل عمالة مقاطعات ابن امسيك، السيد محمد النشطي، أن هذا اللقاء يدخل في إطار المجهودات التي ما فتئت تبذلها المصالح الحكومية المختصة لخلق جسور التواصل المباشر بين مختلف المرافق الإدارية والجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك بغية تسهيل الاستفادة من الخدمات الإدارية.

وذكر أن هذه الجهود تندرج في إطار العناية الخاصة والمتواصلة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا أفراد الجالية، وحرص جلالته الفائق على تكريس حماية حقوق الجالية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي.

كما سلط الضوء على الدور المتنامي لأفراد الجالية في دعم وتقوية النسيج الاقتصادي والتنمية التي يشهدها المغرب على جميع المستويات، وكذا المكانة المتميزة للكفاءات المغربية بالخارج ومساهمتها الكبيرة في ضمان إشعاع المملكة على الصيعد الدولي وتشبثها بهويتها المغربية المتأصلة.

وأشار السيد النشطي إلى أن الكفاءات المغربية والأطر المتواجدة بالخارج بمختلف دول العالم من شأنها أن تقدم إضافات جد مهمة في تحقيق التنمية بالمملكة، داعيا في هذا الصدد، هذه الكفاءات إلى الانخراط في الأوراش التنموية عن طريق تطوير شراكات مع الفاعلين المغاربة العموميين والخواص، وكذا الإسهام في إنجاح المشروع التنموي الذي انخرط فيه المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.

وعلى هامش هذا الحدث، أكد محمد باحيا، رئيس جمعية المهاجر للتضامن والتنمية، في تصريح للقناة الإخبارية (M24)، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء بالنسبة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مشيرا إلى الانخراط النشط للجالية في التنمية المحلية وفي النهوض بالاستثمار في عدد من القطاعات المهمة، فضلا عن مساهمة الجالية في التحويلات المالية المتزايدة نحو البلد.

كما أكد على الأدوار التي يضطلع بها أفراد الجالية “أحفاد ابن بطوطة” المتواجدين في جميع أنحاء العالم للتعريف بالثقافة والقيم المغربية والحفاظ على التقاليد العريقة للمملكة، لافتا إلى تشبثهم ببلدهم الأم وحرصهم الدائم على زيارته سنويا.

من جانب آخر، دعا السيد باحيا السلطات المختصة إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لمعالجة القضايا والإشكالات ذات الطابع الإداري التي تواجه بعض أفراد الجالية المغربية، وكذا تسهيل المساطر الادارية ومواكبتهم في مجال الاستثمار وتنفيذ المشاريع الخاصة.

وتميز هذا الحفل، الذي نظم بالمركب الإداري للعمالة، بإقامة أروقة من قبل عدد من المؤسسات العمومية والخاصة والإدارات المعنية بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج لتقديم الشروحات المباشرة لهم في الملفات والقضايا التي تحظى باهتمامهم.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

جريمة قتل بمنطقة “ستونهام” الكندية، والضحية طالب مغربي (صور)

بعد بحث مطول قامت به السلطات الكندية بمساعدة الكلاب البوليسية وبالاستشارة بشهود عيان كانوا بالمنطقة تم العثور على

منشور

في

استيقظت ساكنة منطقة “ستونهام” على وقع جريمة قتل، ضحيتها طالب مغربي. بحيث أكد رجال أمن منطقة “كيبيك” أن الجثة التي عثر عليها ظهر يوم الاثنين تعود للشاب أشرف ثيمومي، ذو الأصول المغربية، والبالغ من العمر 20 سنة.

وبعد بحث مطول قامت به السلطات الكندية بمساعدة الكلاب البوليسية وبالاستشارة بشهود عيان كانوا بالمنطقة تم العثور على الضحية داخل سيارة خفيفة، بحيث تم التعرف عليها عن طريق الطبيب الشرعي مساء أمس الثلاثاء. فيما أظهرت التحقيقات أن الشاب المغربي لم يكن له أي سجل جنائي.

وبالمقابل، أكد الناطق باسم أمن “كيبيك” “باتريس دورسانفيل”: أن كل المعلومات التي تم رصدها لحد الآن، توحي بأنها جريمة قتل. فيما تشير بعض الأخبار أنه لغاية اللحظة لم يتم القبض على أي مشتبه فيه.

وفي سياق متصل، عبر عمدة “ستونهام” السابق”كلود لوبيل” عن أسفه وتفاجئه لهاته الجريمة المروعة.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 45 دقيقة

هذه تكلفة إعادة توظيف سوق الجملة القديم كفضاء جهوي للعروض والفنون

مغاربة العالممنذ 7 ساعات

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

جهاتمنذ 8 ساعات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

مغاربة العالممنذ 9 ساعات

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

جهاتمنذ 9 ساعات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

رياضةمنذ 10 ساعات

الكاف تعلن انطلاق السوبر الإفريقي في هذا الموعد و بمجموع جوائز تعتبر الأضخم في تاريخ القارة

التحدي 24منذ 11 ساعة

قانون المالية الجديد.. هذا هو قرار الحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رياضةمنذ 11 ساعة

ريال مدريد يتوج للمرة الخامسة في تاريخه بكأس السوبر الأوروبي 2022

جهاتمنذ 12 ساعة

تسجيل انقطاعات في التزود بالماء الشروب اليوم الأربعاء بهذه المدينة

جهاتمنذ 13 ساعة

مراكش.. جثة شاب مذبوح تسنفر المصالح الأمنية

رياضةمنذ 4 أيام

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ 6 أيام

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ 6 أيام

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوع واحد

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو..إحباط تهريب كمية كبيرة من الهواتف المسروقة إلى المغرب

جهاتمنذ 3 أسابيع

مراكش.. حريق جديد يستنفر عناصر الوقاية المدنية (فيديو+صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا