تواصل معنا

تحدي الشباب

على متن دراجة هوائية.. مغربي ينهي بدكار رحلة طواف بدأها من أمستردام

حل الدراج المغربي كريم موسطا، المتوج مرتين بطلا في صنف إلتراماراثون، أمس الخميس بدكار المحطة الأخيرة في التحدي الذي خاضه في رحلة على دراجة هوائية بدأها في 8 مايو الماضي من أمستردام العاصمة الهولندية.

منشور

في

كريم موسطا

حل الدراج المغربي كريم موسطا، المتوج مرتين بطلا في صنف إلتراماراثون، أمس الخميس بدكار المحطة الأخيرة في التحدي الذي خاضه في رحلة على دراجة هوائية بدأها في 8 مايو الماضي من أمستردام العاصمة الهولندية.

واستقبل موسطا (68 سنة) لدى وصوله لدكار من قبل أفراد الجالية المغربية بالسنغال الذين حرصوا على الإشادة بهذا الإنجاز والذي قاده من هولندا الى بلجيكا وفرنسا وإسبانيا والمغرب وموريتانيا ثم السنغال قاطعا مسافة تقارب ال 6000 كلم على دراجة هوائية.

واختار موسطا لرحلته شعار « نبذ كل أشكال العنف وتشجيع ممارسة الرياضة ».

وقال موسطا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء « اليوم، تتنهي مغامرتي الرياضية، وأنا سعيد جدا بفوزي بالرهان أولا وإكمال هذه المغامرة التي استغرقت قرابة 3 أشهر خضت خلالها تجارب رائعة.

وأضاف أنه طيلة مغامرته تواصل وخاض لقاءات مع أشخاص من مختلف البلدان، متقدما بالشكر لجميع الأشخاص الذين رحبوا به في مختلف مراحل هذه المغامرة.

وقال إن هذه الرحلة الطويلة تتبعها العديد من الأشخاص ، ولهذا السبب « حرصت على مشاركة كل لحظات وتفاصيل هذه المغامرة على صفحاتي على الشبكات الاجتماعية حتى يتمكن الأشخاص الذين يتابعونني من عيش هذه التجربة ».

وأضاف « عليك أن تتحلى بالصبر والإرادة لتنجح في هذا النوع من المغامرة »، مشددا على الصعوبات التي واجهها خلال هذه المغامرة.

وأشار إلى أن هذه الرحلة تأتي ضمن سلسلة الرحلات التي قادته إلى 145 دولة، مؤكدا أهمية تشجيع الشباب على عيش هذه التجارب الرياضية وحب الرياضة وممارستها بانتظام.

وفي سنة 2019 ، كان كريم موسطا قد رفع تحديا كبيرا وتوجه على متن دراجته الهوائية من الدار البيضاء إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج ، حيث قطع 8000 كلم وعبر ثلاثة عشر بلدا .

وشارك هذا الرحالة المغربي، والذي مارس منذ الصغر السباحة والملاكمة، في 165 سباقا عبر العالم و29 مرة في ماراطون الرمال، وقام بدورات عبر العالم سيرا على الأقدام.

و.م.ع

تحدي الشباب

طلبة مغاربة يتفوقون في المسابقة العالمية للرياضيات

مكن أربعة طلاب من أعضاء جمعية رياضيات المغرب، للمرة الثانية على التوالي من الفوز بميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين في المسابقة العالمية للرياضيات لعام 2022،

منشور

في

بقلم

تمكن أربعة طلاب من أعضاء جمعية رياضيات المغرب، للمرة الثانية على التوالي من الفوز بميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين في المسابقة العالمية للرياضيات لعام 2022، التي نظمت في الجامعة الأميركية في بلغاريا بين الأول والسابع من غشت الجاري.
وفي تصريح لزياد امزيل، أحد الفائزين بالميدالية الذهبية في المسابقة العالمية للرياضيات،  قال: “الفوز بالميدالية الذهبية يعني لي الكثير، ويشرفني كثيرا أنني تمكنت من تمثيل المغرب خاصة، وأتمنى أن أكون قد أظهرت للعالم أن العالم العربي يعج بالمواهب في مجال الرياضيات القادرة على أن تحتل أعلى المراتب في أعرق المسابقات”.

وفي السياق ذاته، قال الطالب عصام الطويل  إن  “هذا الإنجاز ليس الأول من هذا النوع للطلبة المغاربة، فقد سبق أن حقق المغاربة إنجازات من هذا النوع، ومن الواضح أن المغرب يتوفر على مواهب شابة واعدة في هذا التخصص”.

أما عضو مكتب الجمعية، عمر بنونة فقد أشار إلى أن “معظم الجامعات المشاركة تشكل فرقا يترأسها عضو من قسم الرياضيات بالجامعة، ويمكن لأي طالب جامعي -لا يتجاوز عمره 23 سنة- أن يشكل فريقا مكونا من طلاب جامعته أو أن يشارك بشكل فردي”. وبالنسبة للطلبة المغاربة، فقد تمكنوا من اجتياز اختبار انتقائي مما خول لهم تمثيل جامعتهم “مدرسة بوليتكنك” في فرنسا في هذه المسابقة.

وقد تكوّن الفريق الوطني المغربي من:

عصام الطويل عضو جمعية رياضيات المغرب، ومدرب الفريق الوطني في المسابقة العالمية للرياضيات، وطالب بمدرسة البوليتكنيك بباريس، وحاصل على ميدالية ذهبية خلال نسخة 2021.
زياد امزيل نائب الرئيس المكلف بقطب التدريبات بجمعية رياضيات المغرب، عضو الفريق الوطني بالأولمبياد العالمية للرياضيات سنة 2019 بإنجلترا الحاصل على الميدالية البرونزية، وهو طالب بالسنة الأولى بمدرسة البوليتكنيك بباريس.
أيمن معيطات، عضو جمعية رياضيات المغرب وطالب بالسنة الثانية بمدرسة البوليتكنيك بباريس.
أحمد الشهلاوي، عضو جمعية رياضيات المغرب وطالب بالسنة الثانية بمدرسة البوليتكنيك بباريس.

وللحصول على الميدالية الذهبية، يجب الحصول على مجموع نقاط أعلى من 40 على 80 نقطة، وما فوق 30 نقطة من أجل الفضية. وقد حصد أعضاء الفريق النقاط الآتية: 54، و41، و39، و35 وبذلك حصلوا على ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين. وتشمل مسائل المسابقة أغلب ميادين الرياضيات، خاصة الحسابيات والتحليل والجبر ونظرية البيان والتركيبات.

يشار إلى أن “رياضيات المغرب” هي جمعية أسسها شباب بوليتكنيكيون مغاربة هدفها تعزيز الرياضيات في المغرب، ويتمثل عملها الرئيسي في إعداد الطلاب المغاربة المتفوقين لتمثيل المغرب في مسابقات الرياضيات الدولية.

يذكر أن المسابقة الدولية للرياضيات هي مسابقة سنوية مفتوحة لجميع الطلبة الجامعيين الذين لا تتجاوز أعمارهم 23 عاما، وتتولى تنظيمها “كلية لندن الجامعية” (University College London, UCL) كل سنة، وأقيمت المسابقة هذا العام في الجامعة الأميركية في بلغاريا.

إكمال القراءة

تحدي الشباب

بالصور.. رحلة شابين من آسفي إلى سيدي إفني عبر البحر

بدأ كل من سفيان وادريس رحلتهم من مدينة أسفي إلى سيدي إفني بواسطة “البادل” و”الويند سورف” وقطعو مسافة 400

منشور

في

بقلم

إدريس وسفيان

بدأ كل من سفيان وادريس رحلتهم من مدينة أسفي إلى سيدي إفني بواسطة “البادل” و”الويند سورف” وقطعو مسافة 400 كلم فوق البحر بالرغم من تقلبات الجو والرياح القوية والضباب الكثيف داخل البحر.

 لم تكن العوامل المناخية الصعبة حاجزا أمام سفيان وادريس لبلوغ هدفهما، حيث مرو أثناء رحلتهما على عدة أماكن  مثل مولاي بوزرقطون، الصويرة، تافضنا، إمسوان، ووصلو لمنطقة تاغازوت.

تعتبر هذه الرحلة  التي تمثل تحديا حقيقيا لإدريس وسفيان،  هي النسخة  الثالثة من نوعها،  ،وتدخل في دعم تطوير ريادة الأعمال في المناطق الساحلية وخلق مقاولين.  

إكمال القراءة

تحدي الشباب

المغربية مروى لحلو تتوج بجائزة سيدة عرب أمريكا لسنة 2022

مزايا الفائزة باللقب، حيث تعتبر “مروى لحلو” من النساء القلائل اللواتي يتكلمن بطلاقة بكل

منشور

في

أحرزت الأمريكية ذات الأصول المغربية مروى لحلو لقب “سيدة عرب أمريكا” لسنة 2022، وذلك خلال حدث نظم بولاية أريزونا. وفي بلاغ صحفي نشر يوم الاثنين، اعتبرت فيه اللجنة المنظمة، “مروى لحلو” على أنها امرأة ذكية للغاية.

وعددت المصادر ذاتها مزايا الفائزة باللقب، حيث تعتبر “مروى لحلو” من النساء القلائل اللواتي يتكلمن بطلاقة بكل من اللغة العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية، علاوة على نيلها لشهادة ماجيستير في إدارة الأعمال بميزة مشرفة من جامعة “نيو هافن”.

ووفقا لبيان صحفي، فقد تعرضت “مروى” للتنمر في المدرسة الثانوية، مما دفع عائلتها للانتقال إلى مدينة الإسكندرية الواقعة بولاية فيرجينيا. حيث كان لهذا التغيير وقع إيجابي على حياتها، فقد التقت بالعديد من العرب ، الأمر الذي عرّفها على روح التضامن الجماعي و حسن الضيافة المتأصل في الثقافة العربية. ومنذ ذلك الحين ، رسخت نفسها كسفيرة لتراثها وعملت بجد طوال حياتها لتمثيل جمال وكرم جذورها العربية.

وخلال مراسيم التتويج، فقد أبانت اللجنة على أن الفائزة ستحصل على مبلغ مالي قدره 10000 دولار. وفي ذات السياق، ذهب مركز الوصيف لسيدة عرب أمريكا لسنة 2022 إلى الأمريكيةـــ الفلسطينية “جوانا راشد”، فيما تحصلت الأمريكيةــ اللبنانية “ماريا باسل” على المركز الثالث.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ يوم واحد

بالفيديو.. لا تزال السلطات تُسابق الزمن لتطويق حريق مُهول بغابة المضيق + صور

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نجم المنتخب المغربي آدم ماسينا يهز شباك الميلان في الدوري الإيطالي

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ أسبوعين

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا