تواصل معنا

التحدي 24

فاس:توقيع أول عقد تطبيقي جهوي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس – مكناس.

-

بتاريخ

وقعت فاطمة الزهراء عمور ، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي  والتضامني ، الثلاثاء،اول عقد تطبيقي جهوي في إطار تنفيذ خارطة طريق السياحة والذي يهم جهة فاس – مكناس.

وحسب بيان للوزارة “يأتي هذا التوقيع، الذي يمثل تقدمًا مهمًا في تنفيذ خارطة طريق السياحة، في سياق إيجابي يتميز بنمو 23% في عدد السياح الوافدين إلى فاس في 2023 مقارنة مع 2022 . وبالتالي، يشمل هذا العقد العديد من المشاريع المهمة، بما في ذلك مشروع قاطرة، ومبادرات للترفيه، و تطوير الإيواء، و برنامج خاص بالترويج و النقل الجوي، بالإضافة إلى مشاريع متعددة المجالات. وستساهم هذه المشاريع بشكل كبير في تعزيز العرض السياحي للجهة، بهدف بلوغ 800000 سائح في أفق 2026.”

واضاف البيان ان ” هذه الزيارة  كانت فرصة لإطلاق العديد من المشاريع في مجال الصناعة التقليدية، بما في ذلك تدشين  المعهد المتخصص في الفنون التقليدية، (ISAT) بفاس، و الذي كان موضوع إعادة تأهيل وتوسيع ضمن برنامج “شراكة” ل تحدي الألفية الأمريكي، بالإضافة إلى تكوين شباب توحديين في مجال الفخار والخزف، وتسليم شواهد علامات التصديق الجماعية لمهن الفخار “مضمون” والزليج “زليج فاس” لحرفيي مدينة فاس.كما تمت زيارة مركز التكوين والتأهيل في مجال الصناعة التقليدية البطحاء، نظرا لدوره المهم في تدريب أكثر من 6500 متدرب حتى الآن.

وتابع البيان انه”  تمت زيارة مجمع الصناعة التقليدية / قصر المؤتمرات بفاس اللذان عرفا عمليات للتأهيل، حيث تم توقيع اتفاقيتين مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله تتعلقان بالتعاون في مجال البحث و التكوين التقني و التكوين في اللغات الأجنبية لفائدة الصناع لتقليديين.

التحدي 24

الأسبوع الثامن للغة الإسبانية بالمغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري

-

بتاريخ

الكاتب

اعلنت سفارة اسبانيا في المغرب على تنظيم الأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري، لتسليط الضوء على تنوع اللغة الإسبانية وديناميتها على المستوى الدولي.

وذكر بلاغ لسفارة إسبانيا بالمغرب أن هذا الأسبوع لا يبرز الأهمية اللغوية للإسبانية فحسب، بل يتيح كذلك فرصة للغوص أكثر في ثرائها الثقافي وإمكاناتها العلمية والاقتصادية، مضيفا أنه “مع وجود 596 مليون ناطق بها في جميع أنحاء العالم وفي توسع مستمر، فإن الإسبانية هي اللغة الثانية من حيث التواصل الدولي”.

وأضاف أن الاحتفال بالأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب يأتي بمبادرة من البلدان الأربعة عشر الناطقة بالإسبانية الحاضرة والممثلة في الرباط؛ وهي الأرجنتين والشيلي وكولومبيا وكوبا وإسبانيا وغواتيمالا وغينيا الاستوائية والمكسيك وبنما وباراغواي والبيرو وجمهورية الدومينيكان والسلفادور وفنزويلا.

ويقدم البرنامج الثقافي، بحسب المصدر ذاته، العديد من الفعاليات الفنية والمؤتمرات حول مواضيع تتعلق بالأدب واللغة الإسبانيتين، إضافة إلى مقاربات مختلفة لدراسة الأدب الإسباني-الأمريكي من وجهات نظر متجددة، مثل مقاربة النوع الاجتماعي في المائدة المستديرة “فينديكتاس” حول الكاتبات الأمريكيات اللاتينيات.

كما ستستضيف جامعة محمد الخامس مؤتمرات حول الروايات الدومينيكية المعاصرة والشعر الشيلي، بالإضافة إلى يوم تكريمي للأدباء المغاربة الناطقين بالاسبانية.

وتشمل الأنشطة، أيضا، مقاربات للغة من خلال تعبيرات فنية مختلفة، مثل عرض الفيلم الدومينيكاني “كانديلا”، والحفل الموسيقي للمغنية وكاتبة الأغاني البيروفية ميريام كينيونيس، وكذا عرض حكايات الواقعية السحرية للكولومبية جوليانا مارين.

وبهدف الوصول إلى جمهور أوسع وأكثر محليا، تمت برمجة حفلين موسيقيين تشاركيين على آلة الكاجون الأفرو-بيروفية هذا العام، حيث ستقام الحفلتان في قصبة الأوداية وفي باب المريسة بسلا.

وسيختتم الأسبوع بالقراءة التقليدية لمقتطفات من رواية “دون كيشوت” يليها حفل للموسيقى الأفرو-لاتينية وعرض للرقص الاستوائي التقليدي. وفي الوقت نفسه، سيقام معرض “نيبريخا، فخر كونك نحويا” في معهد ثيربانتيس. وأشار البلاغ إلى أنه سيتم نشر جميع أنشطة هذا الأسبوع على صفحات مراكز معهد ثيربانتيس في الرباط، وكذا على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي للسفارات المنظمة للحدث، داعيا للانضمام إلى هذا الاحتفال بـ “لغة تبني الجسور وتوفر فرصا ثقافية وعلمية واقتصادية كبيرة للشعب المغربي(عن و م ع

اكمل القراءة

التحدي 24

تمويل فرنسي لدعم مشاريع محاربة الإجهاد المائي

-

بتاريخ

الكاتب

أطلقت سفارة فرنسا بالرباط، دعوتها لعام 2024 لتقديم مشاريع حول موضوع “المياه والتنوع البيولوجي” من أجل دعم المبادرات الرامية إلى نشر الممارسات الجيدة المتعلقة بإدارة الموارد المائية.

ويتزامن هذا الإعلان مع الجفاف الذي يضرب المغرب للسنة السادس على التوالي. ويتمثل الهدف في تقديم الدعم المالي للجهود المبذولة لرفع مستوى الوعي حول ندرة المياه واستخدامها المسؤول. وتساهم السفارة الفرنسية في جهود المملكة لتدبير ندرة المياه من خلال تمويل العديد من المبادرات التي تركز على موضوع “المياه والتنوع البيولوجي”.

وتستهدف الدعوة لتقديم المشاريع ائتلافات متعددة الجهات الفاعلة مثل الجمعيات ومراكز البحث ومؤسسات التعليم العالي والمدارس والمؤسسات العمومية الأخرى، التي ستجري أنشطة البحث والتوعية والوقاية والتكوين لتعزيز رفع وعي المواطنين واعتماد ممارسات صديقة للبيئة.

اكمل القراءة

التحدي 24

فلاحة.. التنسيق النقابي يحتج على تأخر إخراج القانون الأساسي لمكاتب الاستثمار

-

بتاريخ

الكاتب

قرر التنسيق النقابي لشغيلة المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي خوض إضراب وطني يومي 17 و18، و24 و 25 أبريل الجاري، احتجاجا على “تدني القدرة الشرائية للشغيلة جراء تجميد الأجور والتماطل الحاصل في إخراج القانون الأساسي المتفق عليه مع وزارة الفلاحة إلى حيز الوجود”.

ويطالب التنسيق النقابي المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي بالمساهمة المادية في تمويل التقاعد التكميلى لفائدة الشغيلة، ورفع الحيف عن شغيلة المكتب المنخرطة في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد عبر مراجعة شروط الاستفادة من معاش التقاعد. وأكد التنسيق النقابي أنه “سيواصل برنامجه النضالي إلى حين المصادقة على القانون الأساسي للمكاتب الجهوية الذي طال انتظاره ولازال مؤقتا منذ سنة 1975”.

اكمل القراءة

آخر المقالات

مجتمع57 دقيقة

رسميا ..الرجوع إلى العمل بتوقيت (GMT 1)  يوم الأحد 14 أبريل

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أنه سيتم الرجوع إلى العمل بتوقيت (GMT 1)، وذلك بإضافة ستين (60) دقيقة إلى...

مجتمعساعتين

توقعات أحوال الطقس اليوم الجمعة 12 ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة12 ابريل الجاري، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار بكل من الأقاليم الجنوبية،...

التحدي 2419 ساعة

الأسبوع الثامن للغة الإسبانية بالمغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري

اعلنت سفارة اسبانيا في المغرب على تنظيم الأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري، لتسليط...

غير مصنف21 ساعة

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة...

مجتمع22 ساعة

المحمدية  ..غرق تلاته أشخاص في أول أيام العيد والسلطات تحدر المواطنين من السباحة في هدا الوقت

لقي 3 شبان مصرعهم غرقا بشاطئ المحمدية زول أمس ، أثناء تواجدهم بالشاطئ المذكور في في أول أيام العيد ودكرت...

مجتمع22 ساعة

بني نصار.. إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 1431 قرصا طبيا مخدر

تمكنت عناصر الأمن الوطني بتنسيق مع الجمارك بمركز بني نصار، أمس من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز...

مجتمع23 ساعة

الداخلة..القوات المسلحة الملكية تقدم المساعدة لـ54 مرشحا للهجرة غير الشرعية

اعترضت عناصر من القوات المسلحة الملكية مكلفة بمراقبة الساحل، أمس الأربعاء، على بعد 186 كيلومترا جنوب مدينة الداخلة، قاربا جانحا...

مجتمع24 ساعة

مراكش ..توقيف فرنسي موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض عليه صادرة عن السلطات الفرنسية

أوقفت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الأربعاء 10...

اقتصاديوم واحد

زيادة في عائدات صادرات المغرب من الخضراوات الطازجة  رغم الظرفية المناخية المعاكسة

أظهر المغرب طوال 2023، زيادة قوية في عائدات صادراته في قطاع الخضروات الطازجة، حيث حققت  صادرات الخضروات  ما يقرب من...

مجتمعيوم واحد

توقعات أحوال الطقس اليوم الخميس

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية، عامة، بطقس حار إلى جد حار محليا بكل...

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024