تواصل معنا

التحدي 24

فزع وقلق من “أوميكرون”… هذه قائمة دول العالم التي أغلقت حدودها

منشور

في

بعد إعلان العلماء، الخميس المنصرم، عن اكتشافهم لمتحورة جديدة من كوفيد-19 في جنوب أفريقيا شديدة العدوى والخطورة، عملت مجموعة من دول العالم مباشرة على إغلاق حدودها مع جنوب افريقيا التي وجدت نفسها معاقبة على حد قولها بعد اكتشافها للمتحورة الجديدة.

وضمن هذه الدول نجد المغرب الذي أعلن عن إغلاق حدوده الجوية مع جميع الدول وذلك ابتداء من منتصف ليلة الاثنين لمدة أسبوعين.

لتنضم إليه قطر وسلطنة عمان، والسعودية والإمارات ومصر وعمان والبحرين والكويت، هذه الدول العربية قررت منع دخول المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا وزيمبابوي وموزمبيق، بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار سلالة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا.

وضمن قائمة الدول التي أغلقت حدودها على المستوى العالمي، نجد إسرائيل كأول دولة أعلنت السبت المنصرم عن الإغلاق التام لحدودها بسبب المتحورة ” أوميكرون”، واليابان التي أعلنت اليوم منع دخول الأجانب إليها وذلك ابتداء من الثلاثاء.

فرنسا أيضا مددت أمس الأحد، حظر دخول الأجانب القادمين من الدول الأفريقية السبع نفسها، وهي: جنوب أفريقيا، وناميبيا، وبتسوانا، وزيمبابوي، وليسوتو، وإسواتيني، وموزمبيق، فيما حظرت إيطاليا وسويسرا، وهولندا منذ الجمعة الماضي، دخول الأجانب القادمين من الدول الأفريقية المذكورة سابقا

وبالنسبة لكندا فقد منعت منذ السبت المنصرم دخول الأجانب القادمين من الدول الأفريقية المذكورة سابقا، كما هو الأمر مع جزر المالديف ولاتفيا وباكستان والبرازيل وأنغولا وتايلاند وسريلانكا وتركيا.

فيما علقت بريطانيا منذ الخميس الماضي رحلات الطيران من وإلى 6 دول أفريقية، جنوب أفريقيا، وناميبيا، وبتسوانا، وزيمبابوي، وليسوتو، وإسواتيني، ,  وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تقيد السفر من ثماني دول في الجنوب الأفريقي: جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزامبيق ومالاوي.
السودان هي الأخرى أعلنت أمس الأحد، منع دخول الأجانب القادمين من 5 دول أفريقية وهي: جنوب أفريقيا، وناميبيا، وبتسوانا، وزيمبابوي، وليسوتو.

ومن جهته أعرب وزير الصحة في جنوب أفريقيا عن أسفه للقرار “غير المبرر” الذي اتخذته الجمعة دول عدة والمتمثل في حظر دخول مسافرين من جنوب أفريقيا إلى أراضيها بعد اكتشاف المتحورة التي أُطلِق عليها اسم أوميكرون.  ويذكر أن بريطانيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا أعلنت عن رصد الحالات الأولى للإصابة بمتحورة “أوميكرون”.

التحدي 24

الشركة المصنعة لدواء “الغدة الدرقية” توضح سبب نقصه في الصيدليات

في ظل الجدل الذي رافق استمرار نقص أدوية في بعض الصيدليات بالمغرب، لاسيما دواء “ليفوثيروكس” المخصص لعلاج مرضى “قصور الغدة الدرقية”..

منشور

في

بقلم

في ظل الجدل الذي رافق استمرار نقص أدوية في بعض الصيدليات بالمغرب، لاسيما دواء “ليفوثيروكس” المخصص لعلاج مرضى “قصور الغدة الدرقية”، خرجت الشركة الألمانية المصنعة لهذا النوع من الدواء بتوضيحات على لسان المدير العام لفرعها في المغرب.

وأوضح أحمد الموقّع، المدير العام لفرع الشركة الألمانية “ميرك” بالمغرب، أن مُسجل الدواء المثير للجدل بخصوص توافره بالمغرب، يظل حاليا الشركة الألمانية “ميرك” (Merck) لوحدها، تبعاً لترخيص من وزارة الصحة، وقال: “تابعنا النقاش الدائر حول توافر الدواء بالسوق المغربية منذ أشهر، كما أننا نشعر بمسؤولية أخلاقية قبل أن تكون تجارية”.

وكشف المسؤول نفسه، في معرض تصريحه، أرقاما ومعطيات دالة تخص “ارتفاع استهلاك هذا الدواء بالمغرب خلال العام 2022 مقارنة بـ 2021″، موردا أن الشركة المصنعة تتعامل مع ارتفاع الطلب بتدبير مخزون استراتيجي إضافي تعمل على توفيره في الظرفية الحالية.

وبخصوص التوزيع، أفاد المدير العام للفرع المغربي لشركة التصنيع الدوائي “ميرك” بأن “الوكيل المعتمد لديها في السوق المغربية هو شركة محلية مرخص لها من وزارة الصحة”، مؤكدا أن هذه الأخيرة “تتوصل أسبوعياً بتحديث وتتبع لمؤشرات توزيع هذا الدواء بشكل عادل بين مختلف الصيدليات في الجهات الاثنتي عشر للمملكة”.

تضاعف الطلب 6 مرات

“الطلب المعتاد على دواء ليفوثيروكس زاد ستة أضعاف بالمغرب”، يقول المسؤول عن فرع شركة تصنيعه بالمغرب، مضيفا: “باعتبارها حامل حقوق تسويقه في البلاد، استجابت ميرك لهذا الطلب المتزايد، رغم أن المغرب لم يكن على قائمة الأولويات في فترات سابقة”.

وأكد الموقّع “عمل الشركة في شهري فبراير ومارس 2023 على رفع المخزون الاستراتيجي من هذا الدواء إلى ستة أشهر، بعد أن كان الإنتاج يغطي حاجيات 3 أشهر فقط”، لافتا إلى “تسريع التصنيع والتوريد الذي بدأ منذ غشت الماضي”.

وبعدما شدد على “مصلحة المرضى قبل كل شيء”، كشف المسؤول نفسه عن قرار شركة “ميرك” تأجيل تفعيل شكل جديد من الدواء بالمغرب، يتضمن جرعات أكثر دقة، إلى غاية استقرار السوق، “بعد ما تسبب فيه نقاش مماثل في السوق الفرنسية من هلع في وسط المرضى المغاربة جعلهم يُقبلون على اقتناء علب كثيرة منه وتخزينها خشية نفادها”.

“نتواصل بشكل مستمر مع مقدمي الرعاية الصحية بالمغرب وباقي المتدخلين في المنظومة الصحية الوطنية لمعرفة مدى تطور الطلب والاستهلاك”، يسجل أحمد الموقع، لافتا الانتباه إلى أن “أي طلبية من بائعي وموزعي الأدوية بالجملة أصبحت تخضع للتفاوض، لأن دواء ليفوثيروكس أضحى وسيلة ضغط على طلبيات الصيدليات”.

تطورات منحى الاستهلاك

وفق الأرقام التي تم التوصل بها من المسؤول بالشركة المصنعة، فإن استهلاك دواء قصور الغدة الدرقية بالمغرب شهد زيادة مطردة، لاسيما في السنوات التي تلت الجائحة.

وبينما بلغ متوسط الاستهلاك من علبة من حجم 100 ميكروغرام من دواء “Livotherox” ما مجموعه 165 ألف علبة شهريا في عام 2021، ارتفع الرقم في العام 2022 إلى 178 ألف علبة في الشهر الواحد.

الأرقام ذاتها أبانت عن الضغط المتزايد من حيث الطلب على دواء الغدة الدرقية في الصيدليات مع بلوغ “استهلاكه في يوليوز الماضي لوحده 376 ألف علبة، قبل أن يتراجع في نونبر إلى 200 ألف علبة وفي دجنبر 198 ألف علبة”.

المدير العام لفرع “ميرك” بالمغرب طمأن المرضى بخصوص توافر هذا الدواء، قائلا: “في نهاية 2022، وصل مخزون الشركة 713 ألف علبة”، موضحا أن “تركيز الدواء الأكثر طلباً بالمملكة هو فئة 100 ميكروغرام”.

وشدد المتحدث ذاته على “دور التوعية بأعراض قصور الغدة الدرقية وضرورة الفحص في توسيع دائرة اكتشاف المصابين بالمرض، ومن ثمة ضبط حجم الطلب”؛ فمن أصل حوالي 2.5 مليون مريض محتمل بالمغرب، خاصة في المناطق الجبلية التي تتميز بنقص في مادة اليود، يقدَّر عدد الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء حاليا بين 500 و600 ألف، مشيرا إلى أن “فحص الغدة الدرقية ليس مشمولا بالتغطية الصحية إلى حدود الساعة، ما يصعب المأمورية”.

إكمال القراءة

التحدي 24

وكالة الحوض المائي لملوية تنظم المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق

منشور

في

تنظم وكالة الحوض المائي لملوية، يومي 3 و4 فبراير المقبل ببوعرفة، المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق حول التدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية بإقليم فجيج.

وحسب بلاغ لوكالة الحوض المائي لملوية، فإن هذا المعرض، الذي سينظم تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، وتحت شعار “الحفاظ على التراث اللامادي في مجال تدبير الموارد المائية وتثمينه”، يهدف إلى إطلاع المواطنات والمواطنين على مهام الوكالة، وكذا الشركاء المؤسساتيين المتدخلين في قطاع الماء، بالإضافة إلى التحسيس والتعريف بأهمية الموارد المائية وضرورة المحافظة عليها.

كما تهدف هذه التظاهرة إلى التعرف والحفاظ وتثمين المهارات المتعلقة بالتراث اللامادي والمرتبطة بتدبير الماء وإعداد تصورات للحفاظ عليه، وكذا تكريم حاملي التراث الثقافي غير المادي، وتثمين جهود هذا الرأسمال البشري.

وتتوخى أيضا الجهة المنظمة لهذا المعرض خلق جسر للتواصل على المستوى الجهوي حول إشكاليات تدبير الموارد المائية، والتحسيس بدور الفاعل المدني في التدبير التشاركي والمندمج لهذه الموارد، وتفعيل سياسة القرب والمقاربة التشاركية.

وبمناسبة هذا المعرض، سيتم تقديم عروض وتنظيم وورشات علمية تناقش مواضيع متعلقة بالتدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية بإقليم فجيج، بمشاركة باحثين ومختصين في مجال الماء، بالإضافة إلى التدخلات الاستراتيجية للقطاعات المعنية بهذه المادة الحيوية.

إكمال القراءة

التحدي 24

نشرة انذارية :موجة برد بعدد من الأقاليم من الأحد إلى الخميس

منشور

في

بقلم

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، بأن موجة برد متوقعة بعدد من أقاليم المملكة، بدرجات حرارة ستتراوح ما بين ناقص 8 و 3 درجات، وذلك ابتداء من اليوم الأحد وإلى غاية يوم الخميس المقبل.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم إفران، وتازة، وصفرو، وبولمان، وبني ملال، وأزيلال، وخنيفرة، والحوز، وميدلت وتنغير ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 و ناقص 3 درجات.  وأضاف المصدر ذاته أن عمالات وأقاليم شفشاون، والحسيمة، وكرسيف، وجرادة، ووجدة أنجاد، وتاوريرت، وفكيك، والحاجب، وفاس، ومولاي عقوب، وتاونات، ومكناس، والخميسات، وخريبكة، وشيشاوة، وزاكورة، ووارزازات، والراشيدية، وطاطا وتارودانت، ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 3 و 3 درجات

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 48 دقيقة

البطولة الاحترافية.. تواركة يضيف ثلاث نقاط إلى رصيده بعد فوزه على الدفاع الجديدي

التحدي 24منذ ساعتين

الشركة المصنعة لدواء “الغدة الدرقية” توضح سبب نقصه في الصيدليات

سياسةمنذ 3 ساعات

هيئة حقوقية شيلية تستهجن “انزلاق” البرلمان الأوروبي

التحدي 24منذ 5 ساعات

وكالة الحوض المائي لملوية تنظم المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق

التحدي 24منذ 6 ساعات

نشرة انذارية :موجة برد بعدد من الأقاليم من الأحد إلى الخميس

التحدي 24منذ 7 ساعات

ورزازات:فرع حقوقي يستنكر ما يتعرض له المواطنون بالقنصليات الفرنسية من رفض طلبات التاشيرة

التحدي 24منذ 8 ساعات

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل  تصادق على برنامجها  السنوي

سياسةمنذ 9 ساعات

بالجزائر انتخاب نجوى ككوس عضوا باللجنة التنفيذية في منظمة التعاون الإسلامي

سياسةمنذ 10 ساعات

العراق تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمغرب

التحدي 24منذ 11 ساعة

 توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا