Connect with us

التحدي 24

“فيلا المحمدية” القشة التي كسرت ظهر البعير في ملف “اسكوبار الصحراء”

بتاريخ

شكلت “فيلا المحمدية”،إحدى المعاملات العقارية التي أثيرت حولها معطيات في الملف  الذي بات يعرف بقضية “اسكوبار الصحراء”،والتي تردد ان سعيد الناصري ،رئيس نادي الوداد السابق ،ورئيس مجلس عمالة الدار البيضاء،استولى عليها من تاجر المخدرات المالي محمد بنبراهيم المتابع ب 10سنوات سجنا .

وكشفت معطيات أنه خلال البحث التمهيدي ،الذي باشرنه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع الناصري واجهته بمعطيات وتصريحات  تتهمه بالاستيلاء على شقة بالمحمدية، سبق ان قام ببيعها للمالي ،وتسلم مقابل البيع مبلغ 250مليون سنتيم عن طريق عاملة ،هذا دون أن يحولها باسم احمد بنبراهيم الملقب بالمالي ,وأشارت مصادر مطلعة، إلى أن خليلة المالي كانت تعيش في شقة المحمدية خلال فترة سجنه في موريتانيا، وأن الناصيري غرر بالمالي خلال فترة سجنه تلك، وأخبره بحاجته إلى الشقة مؤقتا، واستولى على مفاتيحها من الخليلة، مقابل مبلغ 100 ألف درهم، و10 ألاف درهم شهريا يودعها في حسابه، لكن الناصيري نفى كل تلك المعطيات وقال بأن خليلة المالي نقلت أغراضه من الشقة وسلمها الناصيري مقابل ذلك 22 ألف درهما دون أن يحصل منها على المفاتيح لأنه كان يتوفر على نسخة وقام باسترجاع شقته.

 لكن عند مواجهته  بمكالمة هاتفية بينه وبين المالي يؤكد فيها الناصيري شخصياً بأن مفاتيح شقة المحمدية كانت تتواجد فعلاً وقتها بحوزة خليلة المالي قبل أن يتسلمها منها الناصيري فيما بعد، حيث طلب الناصري خلال المكالمة من المالي إرسال مفاتيح الشقة مع خليلته بعد أن اتفق معه على  مبلغ 100000 درهم دفعة واحدة و10 ألاف درهم شهرياً مقبل تسليمه المفاتيح وأوهمه بأنه لم يعد في حاجة إلى هذه الشقة لكونه سيتم ترحيله من السجن في حدود شهر يونيو من نفس السنة”.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر أن  سعيد الناصيري ووجه بمحتوى مكالمة هاتفية جمعت بينه وبين المالي خلال فترة سجنه في مدينة الجديدة، وعد خلالها الناصيري، المالي بترحيله من سجن الجديدة إلى بلده في 2021، وتسليمه 100 ألف درهم دفعة واحدة، و10 آلاف درهم شهريا على أن يسلم المالي مفاتيح شقة المحمدية للناصيري.

ووفق المصادر نفسها، فإن الناصيري اكد بأن وعده المالي بترحيله إلى بلده، هي حيلة منه من أجل أن يبتعد عنه المالي، وعلى عكس ما قاله في تلك المكالمة الهاتفية، حاول الناصيري أن يؤكد أنه لم يكن ليقوم بأية إجراءات لنقل المالي الحاج ابن إبراهيم من سجن الجديدة بالمغرب إلى بلده.

وأضافت مصادر مطلعة ، أن صديق الناصيري المنعش العقاري والبرلماني، أكد ما قاله المالي بخصوص شقة المحمدية وصرح عكس ما أتى به الناصيري، لكن الناصيري كشف أن صديقه المنعش هو من قام بتأتيث شقة المحمدية وكان بدوره يتوفر على نسخة من مفاتيحها لأنهما كانا يستغلانها في السمر رفقة فتيات رغم أنه متزوج على عكس الناصيري.

الناصيري أرجع اللوم على صديقه البرلماني والمنعش العقاري، بكونه من ورطه في تسليم مفاتيح شقة المحمدية لشخص يعد اليد اليمنى للمالي بدون إذنه وأنه لم يقم ببيعها للمالي، لكن المالي عرض فيما بعد الشقة للبيع باعتبارها في ملكيته، قبل أن يصطدم بأن الناصيري لم يقم بإجراءات نقل ملكيتها في اسمه، وتكون الشقة بذلك ما زالت في ملكية الناصيري بشكل رسمي.

التحدي 24

شرطة جنوب أفريقيا تعتقل 95 ليبياً

بتاريخ

الكاتب:

قالت شرطة جنوب أفريقيا، الجمعة، إنها اعتقلت 95 ليبيا بعد مداهمة مزرعة كانت تستخدم على ما يبدو قاعدة عسكرية.

وقال المتحدث باسم الشرطة، دونالد مدلولي، لوكالة فرانس برس: “تم اعتقال 95 ليبيا بعد مداهمة موقع كان يفترض أن يكون معسكر تدريب لشركة أمنية لكنه على ما يبدو قاعدة عسكرية”.

اكمل القراءة

التحدي 24

مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يصل مرحلة الدراسات البيئية والاجتماعية

بتاريخ

الكاتب:

تسارع الحكومات المعنية بمشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي بين نيجيريا والمغرب، في عقد اجتماعات عمل رفيعة المستوى، لمواكبة تقدم المشروع.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن وفود بلدان العبور، وهي موريتانيا، والسنغال، وغامبيا، وجمهورية غينيا، وغينيا بيساو، وسيراليون، وليبيريا، وكوت ديفوار، وغانا، والبنين، ونيجيريا، ترأسها المديرون العامون لشركاتهم النفطية الوطنية، في حين مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، سيديكو دوكا، المفوض المكلف بالطاقة، بينما مثلت سلطة أنبوب الغاز لغرب إفريقيا مديرتها العامة، شافاري هاناوا.

كما شارك في هذه الاجتماعات ممثلون عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والمديرية العامة للضرائب، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بالإضافة إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الشريف للفوسفاط والوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الاجتماعات مكنت، أساسا، من تأكيد استكمال الدراسات الأولية التفصيلية للمشروع، واستعراض التقدم المحرز في الدراسات البيئية والاجتماعية. كما أحرزت الوفود تقدما في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق البين-حكومي المستقبلي، واتفاقية الاحتضان لكل بلد.

وعلى إثر هذه الاجتماعات، أعرب المديرون العامون للشركات الوطنية عن ارتياحهم للتقدم المحرز، كما جددوا التزامهم الراسخ بدعم هذا المشروع الاستراتيجي، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، مشددين على المزايا الطاقية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة المتوقعة للمنطقة.

اكمل القراءة

التحدي 24

طقس الجمعة: أجواء حارة مستمرة بأغلب جهات المملكة

بتاريخ

الكاتب:

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تعرف درجات الحرارة انخفاضا فوق السهول الشمالية والوسطى وبالريف، مع استمرار الأجواء الحارة نسبيا إلى محليا حارة فوق سهول تادلة والرحامنة، والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية.

كما يرتقب تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محلية فوق السواحل، وذلك خلال الليل والصباح، في ما ستكون الأجواء غائمة جزئيا فوق مرتفعات الأطلس والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

وسيلاحظ تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من وسط البلاد بالمنطقة الشرقية وجنوب البلاد، فضلا عن تناثر غبار بالأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 28 و 33 درجة بكل من الشياظمة، ومنطقة سوس، والجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 23 و 27 بالمنطقة الشرقية، وستكون ما بين 19 و 24 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب سيم وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024