تواصل معنا

رياضة

قبل البيضي… لاعبون و مدربون اعترفوا بوجود تلاعبات في كرة القدم الوطنية

منشور

في

اعترف نور الدين البيضي، رئيس يوسفية برشيد، بتفويته نتيجة مباراة في البطولة الاحترافية لصالح اللاعب عبد الإله عميمي، في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، لتقوم لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية المغربية باستدعاءه اليوم الإثنين للاستماع إليه.

و أعادت هذه الواقعة إلى أذهان متتبعي كرة القدم المغربية تصريحات سابقة للاعبين و مدربين أشاروا إلى وجود تلاعب في نتائج بعض مباريات البطولة الوطنية، و سنستعرض بعضا منها في التقرير التالي:

بلمعلم يشك في زملائه السابقين:

عاد لاعب الرجاء الرياضي سابقا إسماعيل بلمعلم للحديث عن خسارة الفريق البيضاوي أمام أولمبيك آسفي ضمن آخر جولات البطولة الوطنية الاحترافية لموسم 2013/2014، مشيرا إلى أن لاعبي الرجاء ظهروا بمستوى بعيد عن مستواهم الحقيقي في تلك المباراة الحاسمة، و أن اللقاء عرف غياب مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم و عدم وجود ومنصة البوديوم رغم أن الرجاء كان يحتاج لنقطة للتتويج باللقب.

كارزيطو اتهم الوداد و لكن…

بعد انفصاله عن الوداد الرياضي في منتصف موسم 2010/2011، انتشرت في الأوساط الإعلامية تصريحات للمدرب الإيطالي الفرنسي دييغو كارزيطو نادي الوداد بالتلاعب بنتائج المباريات الثلاثة الأخيرة في بطولة موسم 2009/2010 التي توج الوداد بلقبها، و الغريب أن فخر الدين رجحي من كان يشرف على الوداد في نهاية موسم 2009/2010 بعدما جاء ليخلف بادو الزاكي، و كارطيزو لم يكن حاضرا في المباريات التي قال أن الوداد قام بالتلاعب بنتائجها.

توقيف لاعب مدى الحياة بسبب عرضه لرشوة

قررت لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة المغربية لكرة القدم، في ماي 2016 توقيف اللاعب زهير بنواحي، لاعب النادي المكناسي مدى الحياة، بعدما ثبت لها أن بنواحي عرض على حارس اتحاد الخميسات الحسين أمسا تفويت مباراة في بطولة القسم الثاني لصالح النادي المكناسي، مقابل مبلغ مالي معين، و استندت الجامعة آنذاك في قرارها إلى التسجيل الصوتي للمكالمة الهاتفية التي جمعت بين اللاعبين.

عميد الرجاء يتهم ناديه بشراء الذمم

اهتز الوسط الكروي في المغرب عام 2013 حين اتهم أمين الرباطي عميد الرجاء الرياضي آنذاك فريقه بشراء ذمم بعض لاعبي البطولة الوطنية، التي واجهت فرقهم الرجاء، خلال منافسات الموسم الكروي الماضي و من بين تلك الفرق ذكر الرباطي أندية شباب لريف الحسيمي و حسنية أكادير و نهضة بركان، و كان الرباطي قد صرح في حوار مع صحيفة المساء أن ناديه قدم بمبالغ مالية مهمة، لبعض اللاعبين من أجل التخاذل في المباريات التي خاضها الرجاء ضد فرقهم في بطولة موسم 2012/2013، و أغضبت تصريحات الرباطي غضب ناديه السابق الرجاء البيضاوي، و قرر النادي البيضاوي مقاضاة اللاعب و ظلت القضية معلقة لسنوات.

البنزرتي يلاحظ وجود أمور غامضة!

بعد أزيد من 3 أسابيع على خسارة فريقه السابق الرجاء البيضاوي للقب البطولة المغربية لموسم 2013/2014، صرح المدرب التونسي فوزي البنزرتي لقناة تونسية أن أمور غامضة أحاطت بمباراة الرجاء ضد أولمبيك آسفي، و التي خسر على إثرها الرجاء اللقب، مشيرا إلى أنه لم يتعرف على خمسة من لاعبي فريقه بسبب ظهورهم بمستوى ضعيف.

العراقي أخطأ و اعتذر:
أوقفت الجامعة الملكية المغربية لكرة الحارس السابق عبد اللطيف العراقي عام 2017، بسبب تورطه في التلاعب بنتيجة مباراة ناديه شباب المحمدية ضد الإتحاد الإسلامي الوجدي، قبل أن تقوم الجامعة برفع العقوبة عنه بعدها بثلاث سنوات، و قد اعتذر الجمهور في عدة مناسبات عن الخطأ الذي ارتكبه.

إكمال القراءة

رياضة

انتخاب لقجع رئيسا للجامعة لولاية ثالثة

منشور

في

تم انتخاب فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لولاية ثالثة، خلال الجمع العام الانتخابي الذي احتضنه مركب محمد السادس لكرة القدم بسلا.

و جرت المصادقة على مجموعة من التعديلات الخاصة بقانون التأديب والعقوبات خلال الجمع العام، و كذلك على أعضاء المكتب المديري الجديد للرئيس لقجع، كما تم التصويت بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي.

و يتواجد في المكتب الجديد كل من النائب الأول للرئيس حمزة الحجوي، والنائب الثاني محمد جودا، إضافة إلى الأسماء التالية: سعيد الناصيري، وممثل قدماء اللاعبين محمد التيمومي، أبو بكر الايوبي، أجف مولود، عزيز بودربالة، خليل الرويسي، بودريقة محمد.

إكمال القراءة

رياضة

حمد الله يسجل و يشتبك مع زميله في مباراة ناديه ضد الاتفاق

منشور

في

نشبت مشادة بين المغربي عبد الرزاق حمد الله مهاجم نادي اتحاد جدة السعودي و زميله عمر هوساوي، و كاد الأمر أن يتطور لاشتباك بالأيدي، و ذلك خلال مباراة الاتحاد و الاتفاق، برسم الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

و تعرض حمد الله للعرقلة في هجمة واعدة للاتحاد من قبل مدافع الاتفاق، سعيد الربيعي، و احتسب الحكم خطأ لصالح حمد الله، لكن الأخير طالب بمنح الربيعي بطاقة صفراء، فتدخل عمر هوساوي، من أجل تهدئة حمد الله و محاولة إبعاده عن الحكم، لكن المهاجم المغربي انفعل و قام بدفع هوساوي لتتوتر الأجواء بين اللاعبين، و يتدخل بقية لاعبي الاتحاد لتهدئة الأوضاع.

و جدير بالذكر أن المباراة انتهت بتفوق زملاء حمد الله بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، و قد سجل ابن مدينة آسفي الهدف الثالث القاتل لصالح الاتحاد في الدقيقة 87.

إكمال القراءة

رياضة

الجمعية المغربية للصحافة الرياضية تدخل على خط منع الوفد الإعلامي من دخول الجزائر

عممت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بلاغا تستنكر فيه المنع الذي تعرض له الوفد الإعلامي المرافق للبعثة الرياضية المغربية المشاركة في الألعاب المتوسطية،من دخول التراب الجزائري من دون تقديم أي مبررات

منشور

في

عممت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بلاغا تستنكر فيه المنع الذي تعرض له الوفد الإعلامي المرافق للبعثة الرياضية المغربية المشاركة في الألعاب المتوسطية،من دخول التراب الجزائري من دون تقديم أي مبررات،وجاء في البلاغ:

“بصدمة كبيرة وبدهشة أكبر، تلقت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، المنع الممنهج والغريب، الذي تعرض له الوفد الإعلامي المرافق للوفد الرياضي المغربي من دخول التراب الجزائري، من مطار وهران الذي وصله الوفد المغربي مساء يوم الأربعاء 22 يونيو 2022.
وكان الوفد الإعلامي المغربي الذي وصل برفقة الوفد الرياضي المغربي المشارك في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقامة بوهران الجزائرية، قد تم احتجازه من طرف سلطات مطار وهران الدولي، بدعوى استكمال الإجراءات، وبرغم الضغط الذي مارسه أعضاء الوفد، ممثلو اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، وأعضاء القنصلية العامة المغربية بوهران وأعضاء عن اللجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط، إلا أنه تم التحفظ على أعضاء الوفد الإعلامي حيث قضوا ليلة بيضاء بالمطار في ظروف مزرية للغاية.

وانتظر أعضاء الوفد الإعلامي أن تستكمل الإجراءات صباح اليوم الخميس، إلا أن سلطات مطار وهران ظلت ثابتة على موقفها، قبل أن تتخذ قرارا بإرجاع الوفد الإعلامي إلى المغرب وعدم السماح له بالدخول إلى التراب الجزائري لتأدية مهامه الصحفية.

وإذ تندد الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، بهذا الموقف المعادي للمواثيق الإعلامية الدولية والمصادر لحق الإعلاميين في تأدية واجبهم المهني، وهذا الركوب السمج على الخلافات السياسية، فإنها تتوجه إلى كافة المؤسسات الدولية والقارية الوصية على الإعلام، لمطالبتها بالتحرك العاجل لحماية الوفد الصحفي المغربي المحتجز بمطار وهران الدولي.”

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 3 أيام

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ 3 أيام

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 7 أيام

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

اقتصادمنذ أسبوع واحد

المغرب يستضيف قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في يوليوز المقبل (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حقيقة بيع حبة “كرموس الهندي” بثمن صاروخي في مراكش

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا