تواصل معنا

مغاربة العالم

قصة المهاجر عباس بيتي الذي وعد والده بمحل بسيط بتافراوت فعاد رجل أعمال ناجح

“أخبرت والدي بأنني أرغب في التوجه إلى فرنسا لكنه تردد لمدة سنة قبل أن يفرج عن جواز سفري الذي احتجزه خوفا من أسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.

منشور

في

ينتمي رجل الأعمال المغربي الفرنسي عباس بيتي للجيل الأول من المهاجرين المغاربة الذين بحثوا عن تحسين أوضاعهم الاجتماعية بعد الاستقلال. ففي سن مبكرة تمكن الشاب عباس بيتي وهو ابن الثامنة عشرة من الهجرة إلى فرنسا بعد حصوله على جواز السفر بصعوبة كما كان الحال بداية الستينيات من القرن الماضي. عاش حياة صعبة في البداية لكنه كافح وثابر ليحقق أمنية والده.

من دوار نواحي مدينة تافراوت انطلق المقاول المغربي الفرنسي عباس بيتي للبحث عن وظيفة بعد حصوله على رخصة السياقة. فاشتغل عند مسؤول عسكري أمريكي بمدينة القنيطرة و الذي اقترح عليه التنقل معه في مدن أخرى خارج المغرب، لكن عباس رفض متذكرا رغبة والده في أن يسافر إلى فرنسا لكي يتمكن من فتح محل تجاري بسيط في دواره الأصلي.

وكان للمسؤول الأمريكي فضل على بيتي في تمكنه من حصوله على جواز السفر آنذاك. ويحكي عباس بيتي ل” التحدي” أنه لما توجه إلى مصالح العمالة، تفاجأ المستخدم من قدومه ،رغم أن أجل الانتظار لم يستنفذ بعد، وكانت مفاجأته أكبر عندما وجد الجواز جاهزا وهي صور يرويها بيتي بالتفصيل.

وكانت بداية المغامرة. عرض عليه مشغلوه السفر معهم إلى كل من ميريلاند وبيروت، لكنه رفض متذكرا وأرجع جواز السفر بدعوى أنه مسؤول عن والديه وإخوته. “سلموني جواز السفر من جديد متفهمين الأمر” يحكي عباس بيتي. وأفهموه أنهم في انتظاره إن هو غير رأيه مع تسليمه مبلغا ماليا كمكافأة.

“أخبرت والدي بأنني أرغب في التوجه إلى فرنسا لكنه تردد لمدة سنة قبل أن يفرج عن جواز سفري الذي احتجزه خوفا من أسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية”. قالها عباس بيتي بتأثر كبير وأدمعت عيناه عندما تذكر والده. فسمح له بالهجرة إلى فرنسا بعدما قطع وعدا عليه أن يدخر أموالا ويعود لأهله وقريته.

اشتغل ضيفنا في البداية في محطة لتوزيع المحروقات وكانت المعاملات آنذاك بالأوراق المالية فقط، قبل ظهور الدفع عبر البطائق البنكية. وهو ما كان يشكل بالنسبة له مسؤولية أكبر ، هو المهاجر الذي ما زال يبحث عن ثقة سكان بلد الاستقبال. وعندما تنتهي مداومته في محطة البنزين، يلتحق عباس بيتي مساء بعيادة طبيب فرنسي يقوم فيها بأعمال التنظيف حتى الثامنة مساء، حيث موعد الدروس المسائية مع عدد من المهاجرين. “. في الحادية عشرة ليلا أقوم بتتنظيف عيادة طبية أخرى قبل أن أدخل لأرتاح منتظرا الخامسة صباحا موعد عملي الصباحي في حديقة منزل في الضواحي لأمريكي يشتغل في سفارة بلاده بباريس أحرس مسكنها وأشذب نباتاتها، وهناك كنت أبيت”.

في هذه اللحظة أدمعت عينا عباس بيتي وهو يتذكر الأيام العصيبة التي بدأ فيها مشوار البحث عن لقمة العيش في بلاد المهجر والإدخار تنفيذا لوصية والده. لم يتوقف المهاجر المغربي الذي فاق عمره السبعين سنة عن البكاء كطفل في السادسة.

“أتذكر كلام والدي بالمازيغية عندما قال لي ” فبلاد الواحد فين عندو النيف فوجهو” لذلك عدت إلى المغرب وقمت بالاسثتمار في بلدي وبنيت مسكنا لعائلتي بتافراوت.”

بعدها مباشرة عدت إلى فرنسا وقمت باجتياز رخصة سياقة مهنية لأعود لمهنتي التي كنت أمارسها قبل الهجرة، وهي سائق محترف.” يقول عباس بيتي.”

فلبث في المهنة تسع سنين قبل أن يتمكن من تحقيق مشاريعه. وكانت البداية بفتح محل تجاري بعدما ادخر حوالي 370 ألف فرنسي بعد جهد وتضحيات كبيرة، وكان موقعه بمنطقة مونتروي. وقمت بوضع أسماء أخوي الاثنين في العقد الخاص بالمحل ليتمكنوا من الإقامة بفرنسا. بعد أيام قليلة قمنا بكسب ثقة سكان منطقة 93 في الضاحية الباريسية. وكان بيتي من أوائل التجار الذين قاموا بخدمة التوصيل المنزلي مع توفره على مفاتيح أغلبية زبناء الحي.

وكان يقوم بيتي بزيارات سنوية للمغرب، كي لا يقطع صلة الوصل مع العائلة. في أحد الأيام وخلال زيارته للمغرب أخبر عباس والده بما حققه وقدم له وصل المحل التجاري. لم يكتف المقاول المغربي عباس بيتي عضو غرفة التجارة الفرنسية بباريس عند هذا الحد، وإنما كان شغفه بالتجارة وتطلعه إلى النجاح كبيرا ليفتتح محلات تجارية أخرى بفرنسا و المغرب. بعضها خاص بالبقالة والمواد الغذائية وبعضها يختص في بيع العقاقير. كما أنه تمكن من تأسيس شركات في مجالات مختلفة أبان فيها عن حس مقاولاتي كبير جعله يكون فاعلا اقتصاديا همه مساعدة الشباب الطموح وتشغيل اليد العاملة والانخراط في العمل الجمعوي والدفاع عن مشاكل وهموم مغاربة العالم من خلال مواقعه المتعددة بالمنظمات غير الحكومية و الاقتصادية في فرنسا و المغرب.

مغاربة العالم

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

طردت سلطات جزيرة بالي في إندونيسيا شقيقتيت مغربيتين وأعادتهما إلى المغرب، حيث لم يعد مسموحا لهما بزيارة إندونيسيا مجددا.

منشور

في

بقلم

طردت سلطات جزيرة بالي في إندونيسيا شقيقتيت مغربيتين وأعادتهما إلى المغرب، حيث لم يعد مسموحا لهما بزيارة إندونيسيا مجددا.
وحسب تقارير إخبارية، فإن طرد المعنيتين بالأمر يأتي بعد انتهاء صلاحية تأشيراتهما وجوازات سفرهما المغربية، وهو ما جعل السلطات تدرجهما على القائمة السوداء للمسافرين الوافديع على إندونيسيا.

ووفقا لذات المصدر، فقد وصلت الشقيقتان البالغتان من العمر، 37 و 41 عاما، إلى بالي في 27 نوفمبر 2019 بتأشيرة سياحية لمدة 30 يوما، وانتهى الأمر بهما بالبقاء بالجزيرة لمدة 886 يوما، رغم انتهاء صلاحية جوازات سفرهما المغربية.
وأفاد المصدر ذاته أن السلطات الإندونيسية أمرت بترحيلهما إلى المغرب، وتم وضعهما على متن رحلة الخطوط الجوية السعودية إلى جاكرتا، ثم إلى مطار الدار البيضاء.

وأكد رئيس مكتب بالي بوزارة حقوق الإنسان الإندونيسية، صحة هذه المعلومات، مشيرا إلى أن الأختين تعرفان إجراءات التقدم بطلب لتمديد التأشيرة، لكنهما لم تقوما بالأمر.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

نظمت عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، حفلا خاصا على شرف أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المنحدرين من تراب العمالة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة، والذي يخلد هذا العام تحت شعار “دور الجالية المغربية بالخارج في التنمية المحلية”.

منشور

في

بقلم

نظمت عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، حفلا خاصا على شرف أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المنحدرين من تراب العمالة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة، والذي يخلد هذا العام تحت شعار “دور الجالية المغربية بالخارج في التنمية المحلية”.

وشكل هذا الحفل، الذي حضره مسؤولون ومنتخبون محليون، وممثلو قطاعات عمومية وخاصة، وأفراد من الجالية المغربية، مناسبة لإبراز الجهود والأدوار التي يضطلع بها مغاربة الخارج في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدهم الأم بشكل عام والمناطق والمدن التي ينحدرون منها بشكل خاص، وكذا انخراطهم في تفعيل النموذج التنموي الجديد للمملكة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز عامل عمالة مقاطعات ابن امسيك، السيد محمد النشطي، أن هذا اللقاء يدخل في إطار المجهودات التي ما فتئت تبذلها المصالح الحكومية المختصة لخلق جسور التواصل المباشر بين مختلف المرافق الإدارية والجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك بغية تسهيل الاستفادة من الخدمات الإدارية.

وذكر أن هذه الجهود تندرج في إطار العناية الخاصة والمتواصلة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا أفراد الجالية، وحرص جلالته الفائق على تكريس حماية حقوق الجالية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي.

كما سلط الضوء على الدور المتنامي لأفراد الجالية في دعم وتقوية النسيج الاقتصادي والتنمية التي يشهدها المغرب على جميع المستويات، وكذا المكانة المتميزة للكفاءات المغربية بالخارج ومساهمتها الكبيرة في ضمان إشعاع المملكة على الصيعد الدولي وتشبثها بهويتها المغربية المتأصلة.

وأشار السيد النشطي إلى أن الكفاءات المغربية والأطر المتواجدة بالخارج بمختلف دول العالم من شأنها أن تقدم إضافات جد مهمة في تحقيق التنمية بالمملكة، داعيا في هذا الصدد، هذه الكفاءات إلى الانخراط في الأوراش التنموية عن طريق تطوير شراكات مع الفاعلين المغاربة العموميين والخواص، وكذا الإسهام في إنجاح المشروع التنموي الذي انخرط فيه المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.

وعلى هامش هذا الحدث، أكد محمد باحيا، رئيس جمعية المهاجر للتضامن والتنمية، في تصريح للقناة الإخبارية (M24)، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء بالنسبة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مشيرا إلى الانخراط النشط للجالية في التنمية المحلية وفي النهوض بالاستثمار في عدد من القطاعات المهمة، فضلا عن مساهمة الجالية في التحويلات المالية المتزايدة نحو البلد.

كما أكد على الأدوار التي يضطلع بها أفراد الجالية “أحفاد ابن بطوطة” المتواجدين في جميع أنحاء العالم للتعريف بالثقافة والقيم المغربية والحفاظ على التقاليد العريقة للمملكة، لافتا إلى تشبثهم ببلدهم الأم وحرصهم الدائم على زيارته سنويا.

من جانب آخر، دعا السيد باحيا السلطات المختصة إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لمعالجة القضايا والإشكالات ذات الطابع الإداري التي تواجه بعض أفراد الجالية المغربية، وكذا تسهيل المساطر الادارية ومواكبتهم في مجال الاستثمار وتنفيذ المشاريع الخاصة.

وتميز هذا الحفل، الذي نظم بالمركب الإداري للعمالة، بإقامة أروقة من قبل عدد من المؤسسات العمومية والخاصة والإدارات المعنية بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج لتقديم الشروحات المباشرة لهم في الملفات والقضايا التي تحظى باهتمامهم.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

جريمة قتل بمنطقة “ستونهام” الكندية، والضحية طالب مغربي (صور)

بعد بحث مطول قامت به السلطات الكندية بمساعدة الكلاب البوليسية وبالاستشارة بشهود عيان كانوا بالمنطقة تم العثور على

منشور

في

استيقظت ساكنة منطقة “ستونهام” على وقع جريمة قتل، ضحيتها طالب مغربي. بحيث أكد رجال أمن منطقة “كيبيك” أن الجثة التي عثر عليها ظهر يوم الاثنين تعود للشاب أشرف ثيمومي، ذو الأصول المغربية، والبالغ من العمر 20 سنة.

وبعد بحث مطول قامت به السلطات الكندية بمساعدة الكلاب البوليسية وبالاستشارة بشهود عيان كانوا بالمنطقة تم العثور على الضحية داخل سيارة خفيفة، بحيث تم التعرف عليها عن طريق الطبيب الشرعي مساء أمس الثلاثاء. فيما أظهرت التحقيقات أن الشاب المغربي لم يكن له أي سجل جنائي.

وبالمقابل، أكد الناطق باسم أمن “كيبيك” “باتريس دورسانفيل”: أن كل المعلومات التي تم رصدها لحد الآن، توحي بأنها جريمة قتل. فيما تشير بعض الأخبار أنه لغاية اللحظة لم يتم القبض على أي مشتبه فيه.

وفي سياق متصل، عبر عمدة “ستونهام” السابق”كلود لوبيل” عن أسفه وتفاجئه لهاته الجريمة المروعة.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 42 دقيقة

هذه تكلفة إعادة توظيف سوق الجملة القديم كفضاء جهوي للعروض والفنون

مغاربة العالممنذ 7 ساعات

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

جهاتمنذ 8 ساعات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

مغاربة العالممنذ 9 ساعات

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

جهاتمنذ 9 ساعات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

رياضةمنذ 10 ساعات

الكاف تعلن انطلاق السوبر الإفريقي في هذا الموعد و بمجموع جوائز تعتبر الأضخم في تاريخ القارة

التحدي 24منذ 11 ساعة

قانون المالية الجديد.. هذا هو قرار الحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رياضةمنذ 11 ساعة

ريال مدريد يتوج للمرة الخامسة في تاريخه بكأس السوبر الأوروبي 2022

جهاتمنذ 12 ساعة

تسجيل انقطاعات في التزود بالماء الشروب اليوم الأربعاء بهذه المدينة

جهاتمنذ 13 ساعة

مراكش.. جثة شاب مذبوح تسنفر المصالح الأمنية

رياضةمنذ 4 أيام

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ 6 أيام

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ 6 أيام

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوع واحد

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو..إحباط تهريب كمية كبيرة من الهواتف المسروقة إلى المغرب

جهاتمنذ 3 أسابيع

مراكش.. حريق جديد يستنفر عناصر الوقاية المدنية (فيديو+صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا