تواصل معنا

مغاربة العالم

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

مازالت فرنسا متشبّثة بقرار ترحيل الإمام المغربي حسن إكويسين، الذي لجأ إلى بلجيكا، حيث يعيش حاليا تحت المراقبة القضائية..

منشور

في

مازالت فرنسا متشبّثة بقرار ترحيل الإمام المغربي حسن إكويسين، الذي لجأ إلى بلجيكا، حيث يعيش حاليا تحت المراقبة القضائية، بينما من المرتقب أن تنظر العدالة البلجيكية في “طلب التّرحيل” يوم الخميس.

ويتعيّن على المحكمة العليا البلجيكية النّظر في طلب فرنسا ترحيل الإمام المغربي، بينما تشير محامية الأخير إلى أنّ “الطلب غير قانوني”، لأن موكلها “لم يقم بأيّ جريمة أو خطأ داخل التراب البلجيكي”.

وتتابع فرنسا الإمام بتهمة جديدة تتعلق بالتهرب من تنفيذ إجراء قانوني، وهو الإجراء المتعلق بترحيله إلى بلاده المغرب، لكن المعني قرّر اللجوء إلى بلجيكا هربا من الترحيل الفرنسي.

ورفضت العدالة البلجيكية تنفيذ مذكرة أوروبية بشأن تسليم الإمام لفرنسا. وقضت محكمة مونس للاستئناف بأن التجريم الذي أبقت عليه المحاكم الفرنسية “لا يشكل جريمة بموجب القانون البلجيكي”.

وخلال الجلسة، أشار محامي الدولة البلجيكية بشكل خاص إلى أن السلطات الفرنسية لم تبلغ بلجيكا بعد عما إذا كانت تريد الترحيل إلى فرنسا أو المغرب، البلد الوحيد الذي يحمل إكويسن جنسيته، وزاد: “لا يبدو أن هناك تصريحًا في السجل الإداري”.

وأعلن مجلس دعاوى الأجانب (CCE)، الذي ستكون له سلطة النظر في القضية ببلجيكا، أنه يعتزم إصدار قراره في أقرب وقت ممكن.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها صحيفة “le soir” فإن العدالة البلجيكية قبلت بإطلاق سراح الإمام حسن إكويسن ووضعه تحت المراقبة الإلكترونية في منزل أحد الأصدقاء في بلجيكا.

وطلب من الإمام المغربي أن يظلّ عند أحد أصدقائه ضواحي بروكسيل.

وكانت تصريحات اعتُبرت معادية للسامية أو مخالفة بشكل عام لقيم الجمهورية شكّلت محور متابعة السلطات الفرنسية ضد الإمام المغربي.

واعتبر قاضي التحقيق، عند إصدار هذا القرار، أن نظام المراقبة الإلكترونية كافٍ لمنع خطر هروب المدعى عليه.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة البلجيكية، في تصريح لوكالة فرانس برس، فريدريك باريسو، إن المدعي العام أظهر في طلباته أنه يؤيد تنفيذ مذكرة التوقيف الأوروبية (EAW) التي تستهدف إكويسين.

وتابع القاضي بأنه لم تتم متابعة الأمر، “وبالتالي تم تقديم استئناف وسيعود الملف في غضون خمسة عشر يومًا إلى غرفة الاتهام بمحكمة الاستئناف”. من جانبهم أعرب المدافعون عن الإمام عن سعادتهم بإقناع غرفة المجلس.

وردّت المحامية الفرنسية لوسي سيمون في “تغريدة” على “تويتر”: “لا يمكن استغلال القانون ولا سلطات الادعاء لأغراض سياسية”، منتقدة مرة أخرى “عدم شرعية قرار وزارة الخارجية الفرنسية تحريك مسطرة الاعتقال”.

مغاربة العالم

بوريطة يتطلع إلى “محاربة الفساد” بقطاع الخارجية ومغاربة العالم

ترأس ناصر بوريطة ورئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي…

منشور

في

بقلم

ترأس ناصر بوريطة ورئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي، اليوم الاثنين بالرباط، حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور وذلك من خلال وضع إطار مؤسساتي في مجال الوقاية من الفساد ومحاربته بالإضافة إلى تحديد مجالات التعاون المشترك بين الطرفين.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

بروكسيل.. تتويج مغربيتين بجائزة “أوا” للمقاولة

توجت مقاولتان مغربيتان شابتان، أمس الخميس في بروكسيل، بجائزة “أوا” للمقاولة، وهي مبادرة لوكالة التنمية البلجيكية (إينابيل)، تكرم المقاولة النسائية في البلدان الشريكة للتعاون البلجيكي وتحتفي بالوقع الإيجابي لمشاريعهن على مجتمعاتهن.

منشور

في

بقلم

توجت مقاولتان مغربيتان شابتان، أمس الخميس في بروكسيل، بجائزة “أوا” للمقاولة، وهي مبادرة لوكالة التنمية البلجيكية (إينابيل)، تكرم المقاولة النسائية في البلدان الشريكة للتعاون البلجيكي وتحتفي بالوقع الإيجابي لمشاريعهن على مجتمعاتهن.

هكذا، حصلت المقاولة الشابة ريم مشهور على المركز الأول ضمن فئة “الابتكار”، فيما حازت صفاء بنونة المركز الثالث ضمن فئة “سكيل آب” (Scale up).

وتعد ريم مشهور، الحاصلة على شهادة ماستر في الابتكار الاجتماعي، مشاركة في تأسيس “Dealkhir.ma”، وهي منصة تجارة إلكترونية تضامنية، والتي تعد بتحويل 70 في المائة من المبلغ المدفوع مقابل كل عملية شراء لجمعية أو مشروع تضامني.

من جانبها، تميزت صفاء بنونة بفضل شركتها “هيدو” Hedo، التي تقوم بتصنيع أزياء نسائية بالتعاون مع الحرفيين.

وفي كل سنة، تتم مكافأة 12 امرأة مقاولة ينحدرن من دول التعاون البلجيكي. وقد تم اختيار المشاريع المتوجة خلال هذه النسخة من بين أزيد من 2400 ترشيح من 16 دولة.

وقالت وزيرة التعاون التنموي وسياسة المدن الكبرى البلجيكية، كارولين جينيز، خلال حفل توزيع الجوائز، الذي تميز بحضور الملكة ماثيلد عاهلة بلجيكا إن “الفائزات بجائزة (أوا) يعتبرن جميعهن نموذجا مثيرا للإعجاب. حيث أنهن يلهمن عددا لا يحصى من الفتيات والنساء الأخريات في مجتمعاتهن المحلية، حتى يقمن بحذو حذوهن”.

وبحسب وكالة “إينابيل”، فإن جائزة “أوا”، تروم من خلال الارتقاء بسيدات الأعمال الواعدات إلى مرتبة قدوة، جعل المقاولة في متناول النساء أكثر فأكثر، حيث تشمل أسبوعا للتدريب المكثف وسنة من الدعم قصد مساعدة الفائزات على تطوير أعمالهن.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

لأول مرة.. المغرب يدعم مقاولات أفراد الجالية المغربية خارج البلاد

يعتزم صندوق “المغرب الرقمي 2″، المحدث من قبل الحكومة قبل سنوات، تخصيص دعم للمقاولات الناشئة التي يؤسسها أفراد الجالية خارج البلاد، وذلك لأول مرة…

منشور

في

بقلم

يعتزم صندوق “المغرب الرقمي 2″، المحدث من قبل الحكومة قبل سنوات، تخصيص دعم للمقاولات الناشئة التي يؤسسها أفراد الجالية خارج البلاد، وذلك لأول مرة.

ومن المرتقب أن يعقد مسؤولو الصندوق لقاءات في العاصمة الفرنسية باريس، خلال الأسبوع المقبل، لملاقاة أفراد الجالية الذين يقودون مقاولات ناشئة، بهدف بحث فرص الحصول على التمويل من طرف الصندوق.

وكان الصندوق قد أعلن مؤخراً عن توسيع استراتيجيته الاستثمارية لتشمل المقاولات الناشئة التي أسسها مغاربة العالم خارج المغرب، بعدما كان يقتصر في السابق على المقاولات داخل التراب الوطني.

ويمكن أن يصل الدعم المقدم من طرف الصندوق إلى 10 ملايين درهم، ويشترط بالنسبة للمقاولات خارج المغرب أن يوجد ضمن مؤسسيها واحد على الأقل من جنسية مغربية، وإنشاء شركة تابعة في المغرب تخلق قيمة مضافة وفقًا لمعايير تتماشى مع استراتيجية التنمية للشركة المستثمرة.

يأتي صندوق “المغرب الرقمي 2” بعد صندوق أول جرى إطلاقه عام 2010 وأكمل فترة استثماره في عام 2016 بحوالي 100 مليون درهم جرى استثمارها في مقاولات ناشئة تعمل في ميادين “Fintech” و”EdTech” و”LegalTech” والذكاء الاصطناعي.

وتقوم استراتيجية الصندوق فيما يخص دعم المقاولات الناشئة بدخوله في رأسمال الشركات ومواكبة تطورها، وقد يستثمر ما بين 1 مليون درهم مغربي و5 ملايين درهم مغربي في كل شركة في المرحلة الأولى، ويمكن أن يصل مجموع حجم الاستثمار إلى 10 ملايين درهم مغربي في المرحلة الثانية.

وتصل مخصصات “صندوق المغرب الرقمي 2” للاستثمار أكثر من 100 مليون درهم، وتوجد ضمن المساهمين فيه مؤسسات مالية خاصة وعامة، من بينها الشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات المسيرة لشبكة “تكنوبارك” وصندوق الإيداع والتدبير، إضافة إلى البنك المغربي للتجارة الخارجية، التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي المركزي.

يحصل صندوق المغرب الرقمي على التمويل من أموال خاصّة كليًا، وتموله الدولة المغربية عن طريق الشركة المسيرة لحاضنة الأعمال “تكنوبارك” بنسبة 20 في المائة، وهو يعتبر الصندوق الوحيد المخصص للتكنولوجيات الناشئة في المغرب.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ ساعتين

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ 4 أيام

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 3 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا