تواصل معنا

جهات

كازا ترانسبور تعلن تقدم مشاريع حافلات (باصواي) وترامواي الدار البيضاء

تم إنجاز مشروعين كبيرين للنقل العمومي في ممرات خاصة عبر كازاطرامواي الخط الثالث T3 (الرابط بين السالمية – الدار البيضاء الميناء)، والخط الرابع T4 (الرابط بين شارع عقبة ابن نافع – حديقة الجامعة العربية) على مسافة 26 كيلومترا.

منشور

في

أعلنت شركة التنمية المحلية “كازا ترانسبور”، أنه تم إنجاز مشروعين كبيرين للنقل العمومي في ممرات خاصة عبر كازاطرامواي الخط الثالث T3 (الرابط بين السالمية – الدار البيضاء الميناء)، والخط الرابع T4 (الرابط بين شارع عقبة ابن نافع – حديقة الجامعة العربية) على مسافة 26 كيلومترا. 

 وأوضح بلاغ للشركة، أن الأشغال التي انطلقت في دجنبر 2020 في “باصواي” الدار البيضاء، تجري على أربعة مراحل، إذ يتم الانتهاء من المرحلة الثانية الخاصة بالبنية التحتية والتهيئة من الواجهة للواجهة في نهاية صيف 2022.
  
 كما ذكر المصدر ذاته، أن هناك سبعة أشطر جديدة من الأشغال بخطي “كازا ترامواي” T3 وT4 بما في ذلك المنطقة الرقم 1: شارع محمد السادس بين شارع المقاومة وزنقة إفني، والمنطقة رقم 2: شارع محمد السادس بين شارعي الفداء والقبطان إدريس المسفيوي، والمنطقة رقم 3: شارع إدريس الحارثي بين شارع الجولان وشارع 10 مارس 1982.

وحسب البلاغ فإن المنطقة رقم 4 تهم شارع عبد القادر الصحراوي بين شارع إدريس العلام وشارع 10 مارس 1982، والمنطقة رقم 5: شارع 10 مارس 1982 بين شارع عبد القادر الصحراوي وزنقة 1Bis، والمنطقة رقم 6: شارع القوات المساعدة بين شارعي النيل وإدريس العلام، والمنطقة رقم 7: شارع عقبة بن نافع ابتداء من شارع محمد جمال الدرة إلى محطة T4 شارع عقبة، وتمتد هذه الأشغال T3 وT4، إلى غاية نهاية أبريل الجاري، حوالي 9.7 كلم من إجمالي 26 كلم من المسار.

وذكرت “كازا ترانسبور” أنه تم البدء في مشاريع جديدة لتطوير وتوسيع شبكة النقل العمومي بالدار البيضاء من أجل تحسين ظروف التنقل في العاصمة الاقتصادية وتزويدها بشبكة من وسائل النقل العمومي مهيكلة ومتعددة الوسائط.

     وأشار البلاغ إلى أنه سيتم إطلاق وسيلة جديدة للنقل العمومي، يتعلق الأمر ب(باصواي – Busway ) عبر خطين، BW1 (12,5 كلم) وBW2 (12 كلم)، وخطين جديدين لترامواي T3 (14 كلم) وT4 (12 كلم) لتوسيع الشبكة.

وذكر المصدر ذاته أنه شرع في الأشغال المتعلقة بالبنية التحتية، ومنصة تركيب أنظمة وتجهيزات الطاقة لمشروع (Casabusway)، في شهر دجنبر الماضي، وستستمر خلال ستة أشهر في كل شطر، مضيفا أن الأشغال في المنصة، ووضع خط السكة الحديدية، وتركيب أنظمة وتجهيزات الطاقة لمشروع Casa tramway، انطلقت في فبراير 2021 وستستمر لمدة ثمانية أشهر في كل شطر من هذا الورش، مشيرا إلى أن هذه المرحلة من المشروع ستتبع بمراحل أخرى منها تهيئة الواجهة وإجراء الاختبارات.  

ووفق للبلاغ، فإن شركة “كازا ترانسبور Casa Transport” ملتزمة بتحقيق أهدافها التي تعهدت بها والمتمثلة على الخصوص في إكمال مشروع Casabusway بحلول منتصف سنة 2022 ومشروع Casatramway بحلول نهاية سنة 2023.

ولاحظت Casa Transports أنه يتم الحفاظ على حركة السير وأنه لا يوجد أي شارع مغلق حتى يومنا هذا وذلك في حرص دائم على السلامة، كما وضعت الشركة علامات تشوير لضمان سلامة مستعملي الطريق والعمال.

    وأخذا بعين الاعتبار شهر رمضان، يضيف البلاغ، فإن ساعات العمل بهذه الأوراش محددة ما بين الساعة 6 صباحا والساعة 3 بعد الزوال (الساعة 15). وفي هذا الصدد، فإن بعض الأشغال تتم في الليل وذلك بالتشاور مع السلطات حتى لا تتم عرقلة حركة السير.

    وأضاف البلاغ أن Casa Transport تضع رهن إشارة سكان الدار البيضاء العديد من الأدوات لمواكبة أخبار هذه الأوراش والمشاريع، مضيفة أنه تم إحداث صفحة (facebook.com/casatransports)، ورقم هاتفي خدمة للمواطنين 0801009292، فضلا عن نشرة (مطويات) حول شبكة النقل العمومي متوفرة على شبكة الأنترنيت (casatransport.ma).

جهات

الدارالبيضاء.. توقيف مفتش شرطة لهذا السبب

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، أول أمس الأربعاء 22 يونيو الجاري، من توقيف مفتش شرطة..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، أول أمس الأربعاء 22 يونيو الجاري، من توقيف مفتش شرطة، يشكل موضوع مسطرة تأديبية بسبب وضعية التخلي غير المبرر عن العمل، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالسرقة.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد تفاعلت، بسرعة وجدية، مع مقطع فيديو يظهر قيام المعني بالأمر بالاستيلاء على هواتف نقالة بعدما تسلمها من مالك محل تجاري بمنطقة مولاي رشيد دون أن يسدد مقابلها، وذلك قبل أن تمكن الأبحاث والتحريات الميدانية من تحديد هويته وتوقيفه.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

إكمال القراءة

جهات

عودة موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل

تحتضن منطقة إملشيل (إقليم ميدلت)، من 22 إلى 25 شتنبر المقبل، دورة 2022 لموسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي.

منشور

في

تحتضن منطقة إملشيل (إقليم ميدلت)، من 22 إلى 25 شتنبر المقبل، دورة 2022 لموسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي.

وانعقد، أمس الخميس بميدلت، لقاء ترأسه عامل الإقليم السيد المصطفى النوحي، تحضيرا لتنظيم دورة السنة الجارية لموسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل، وذلك بعد انقطاع لمدة سنتين بسبب جائحة كوفيد-19.

وأكد النوحي، بالمناسبة، على أهمية هاتين التظاهرتين من أجل “إذكاء الرصيد والتراث الثقافي اللامادي للمنطقة، وحمايته من الاندثار.

واعتبر عامل الإقليم خلال اللقاء، الذي حضره، على الخصوص، رئيس المجلس الإقليمي، ورؤساء المصالح الأمنية، وممثلي المصالح الجهوية والإقليمية لقطاعات الثقافة والسياحة والفلاحة والغرف المهنية، أن ذلك سيظل يمثل “تقليدا اجتماعيا متجذرا في تاريخ المنطقة، يجب النهوض به وإحيائه للأجيال القادمة”، مشيرا إلى أنه تقرر تنظيم موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي من 22 إلى 25 شتنبر 2022.

كما دعا كافة المتدخلين والشركاء إلى التنسيق المحكم وتضافر جهود جميع الفاعلين من أجل التحضير الجيد لهاتين التظاهرتين، عبر تشكيل لجان محلية لكي تحقق نسخة هذه السنة النجاح المنشود على كافة المستويات.

وأكد المشاركون في الاجتماع، الذي حضره أيضا ممثلو الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والسلطة المحلية بإملشيل وبوزمو ورؤساء الجماعات الترابية بدائرة إملشيل، والمندوب الإقليمي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، وفعاليات من المجتمع المدني، أن هاتين التظاهرتين لهما دلالة تاريخية وثقافية كبيرة بالمنطقة.

وأعرب المتدخلون عن الاستعداد الكامل من أجل المساهمة الفاعلة وتعبئة كافة الوسائل الضرورية الكفيلة بإنجاح تنظيم هاتين التظاهرتين الهامتين.

إكمال القراءة

جهات

الدارالبيضاء.. التخدير وإضرام النار عمدا وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير يورط شخصين

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بالتنسيق مع عناصر الشرطة بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، صباح اليوم الجمعة 24 يونيو الجاري، من توقيف شخصين ..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بالتنسيق مع عناصر الشرطة بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، صباح اليوم الجمعة 24 يونيو الجاري، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 22 و28 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالتخدير وإضرام النار عمدا وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير.

وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى قيام ثلاثة أشخاص بإلحاق خسائر مادية بمجموعة من السيارات التي كانت مستوقفة بشارع “لاكوطا” بمنطقة البرنوصي بالدار البيضاء، قبل أن يدخلوا في نزاع مع حارس لمرآب السيارات تطور إلى إضرامهم النار بشكل متعمد في كوخ يستغله هذا الأخير بعين المكان.

وقد أسفر التدخل للفوري لدوريات الشرطة عن تحديد هويات المشتبه فيهم الثلاثة، قبل أن تقود عملية أمنية ميدانية إلى توقيف اثنين من بينهم بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وهما في حالة تخدير متقدمة.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، بينما لا زالت الأبحاث جارية من أجل توقيف المشتبه فيه الثالث.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 28 دقيقة

المغرب يحصل على قرض جديد بـ 250 مليون دولار من البنك الدولي

جهاتمنذ ساعة واحدة

الدارالبيضاء.. توقيف مفتش شرطة لهذا السبب

جهاتمنذ ساعتين

عودة موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل

سياسةمنذ ساعتين

بوريطة يثمن التعاون بين المملكة المغربية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

اقتصادمنذ 3 ساعات

سكوري: أزيد من 30 ألف مستفيد حصلوا فعلا على أجورهم في إطار برنامج “أوراش”

التحدي 24منذ 3 ساعات

الكشف عن برنامج التعاون بين المغرب واليونيسف لحماية الطفولة

جهاتمنذ 4 ساعات

الدارالبيضاء.. التخدير وإضرام النار عمدا وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير يورط شخصين

سياحةمنذ 4 ساعات

المكتب الوطني للسكك الحديدية..يطلق عروضا مغرية و متميزة خاصة بالفترة الصيفية

التحدي 24منذ 5 ساعات

الحموشي يشرف على استقبال وتوديع منتسبي أسرة الأمن الوطني القاصدين الديار المقدسة لأداء فريضة الحج

رياضةمنذ 5 ساعات

انتخاب لقجع رئيسا للجامعة لولاية ثالثة

اقتصادمنذ يومين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ 3 أيام

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 7 أيام

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

اقتصادمنذ أسبوع واحد

المغرب يستضيف قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في يوليوز المقبل (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حقيقة بيع حبة “كرموس الهندي” بثمن صاروخي في مراكش

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا