تواصل معنا

التحدي 24

“التحدي” تزور المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط (صور)

شارك البرلمان المغربي بمجلسيه، (النواب والمستشارون)، لأول مرة، في الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

منشور

في

تتواصل فعاليات الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و شارك البرلمان المغربي بمجلسيه، (النواب والمستشارون)، لأول مرة، في الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط. واعتبر البرلمان أن التظاهرة ستشكل مناسبة للتواصل بين المؤسسة التشريعية وعموم المواطنين، وإبراز الصورة الحقيقية للعمل البرلماني.

وسيتمكن زوار المعرض من الاطلاع على الرصيد الوثائقي للبرلمان ومختلف إصداراته، سواء المتعلقة بتاريخه وتركيبته، أو بأنشطته.

في هذا السياق قال عزيز المحب مدير التواصل والانظمة المعلوماتية بمجلس النواب في تصريح لـ”التحدي” أن” هذه أول مشاركة للبرلمان في المعرض الدولي للنشر و الكتاب، وهي مبادرة لمجلسي النواب والمستشارين والهدف ليس فقط عرض إصدارات البرلمان ولكن أيضا للتواصل المباشر مع المواطنات والمواطنين”.

وأردف المحب أننا ” نستهدف فئة الشباب، الأطفال والناشئة، لذلك أعددنا برنامج مكثف موجه لهم فيه جانب تأطيري، حيث بإمكان التلاميذ التوجه للرواق الخاص بنا للإستماع للشروحات والعروض حول البرلمان مع طرح أسئلتهم للإجابة عنها وحضور نوع من التفاعل”.

وتابع المتحدث أنه ” بمناسية المعرض الدولي للكتاب، قمنا برقمنة جميع الإصدارات التي أصدرها البرلمان بمجلسيه ووضعها بصيغة إلكترونية للتحميل، وهي الآن متوفرة في البوابة الإلكترونية للبرلمان وبإمكان الجميع الإستفادة منها، فضلا عن ذلك أعددنا مجموعة من فيديوهات وسائط تفاعلية التي تقوم بالتعريف بالمجلس وتاريخه و الأحداث الهامةفي تاريخ المؤسسة التشريعية”.

و أشار مدير التواصل والانظمة المعلوماتية بمجلس النواب إلى أن “هناك فيديو لزيارة داخلية للبرلمان لإكتشاف أروقته وقاعاته وجميع مرافقه، وهي دعوة للمواطنات والمواطنين لزيارة البرلمان بعد التقدم بطلب سواء أكان من طرف مؤسسة مدرسية أو جامعية أو جمعية وستمكنهم من إكتشاف المؤسسة التشريعية عن قرب والإطلاع على أدوارها، وهناك توجه للبرلمان بمجلسيه للإنفتاح أكثر على المواطنات والمواطنين وتكريس مايسمى بـ” برلمان القرب” فالبرلمان للشعب من الشعب وإلى الشعب”.

من جانبه أكد إسماعيل علوي الإسماعيلي الكاتب العام للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان في تصريح لـ “التحدي” أن “هذه السنة الرابعة والوزارة تشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب، برواق تتواصل من خلاله مع الفعاليات السياسيةو جمعيات المجتمع المدني للتواصل حول برامجها ومشاريعها”.

وأضاف الإسماعيلي أن ” هناك برنامج مكثف هذه السنة، من خلال 8 ندوات تلامس القضايا المتعلقة بالعلاقات مع البرلمان وأخرى تتطرق للقضايا المتعلقة بالمجتمع المدني، اذ انفتحنا على فعاليات سياسية وأساتذة جامعيين، خبراء وفاعلين جمعويين متمكنين من مجال إشتغالهم، والهدف هو الحوار و التواصل مع هذه الفعاليات للخروج بتوصيات و التعريف وتثمين عمل الوزارة من خلال هذا الرواق”.

التحدي 24

وزارة التربية الوطنية تكشف عن خريطة الموسم الدراسي المقبل

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم أمس الثلاثاء، عن خريطة الموسم الدراسي المقبل، والتي تتضمن..

منشور

في

بقلم

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم أمس الثلاثاء، عن خريطة الموسم الدراسي المقبل، والتي تتضمن تاريخ انطلاق الدراسة في المغرب، ومواعد الامتحانات الإشهادية، وامتحانات المراقبة المستمرة، ومواعيد العطل المدرسية الرسمية.
وحسب المقرر الوزاري، فإن الموسم الدراسي 2023/2022، سينطلق يوم الخميس فاتح شتنبر المقبل، وسينتهي في الأسبوع الثاني من شهر يوليوز 2023، كما يمكن استمرار بعض العمليات إلى ما بعد هذا الأجل.
ويشمل الموسم الدراسي، فترات مخصصة للعمليات المتعلقة باستكمال إجراءات الدخول المدرسي والإعداد للدخول المدرسي الموالي (2024/2023) والعمليات الخاصة بنهاية السنة الدراسية وتقويمها.
كما يشمل الموسم الدراسي الجديد، فترات مخصصة للدراسة، بما فيها عمليات وأنشطة الدعم والتثبيت وتعزيز المكتسبات السابقة، والعمليات التقويمية والامتحانات والإعداد الجماعي للامتحانات الإشهادية. وكذا الأنشطة المتعلقة بالحياة المدرسية والأنشطة الرياضية وأنشطة المواكبة التربوية البيداغوجية والتخصصية للمشاريع الشخصية للمتعلمات والمتعلمين.
ومن المقرر، أن يلتحق أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش، والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيئة التدبير التربوي والإداري والأطر الإدارية المشتركة، بمقرات عملهم يوم الخميس فاتح شتنبر 2022، فيما يلتحق أطر هيئة التدريس بجميع درجاتهم، بمقرات عملهم يوم الجمعة 02 شتنبر 2022.

وسيلتحق التلميذات والتلاميذ بالأقسام الدراسية بشكل فعلي يوم الإثنين 05 شتنبر 2022، بالنسبة للتعليم الأولي والسلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي، فيما ستنطلق يوم الإثنين 03 أكتوبر 2022، بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية.

إكمال القراءة

التحدي 24

الاتحاد الأوروبي يحظر بيع السيارات المشتغلة بالديزل والبنزين..تعرف على الموعد

وافقت الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فجر اليوم الأربعاء، على حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين ودييزل اعتبارا من العام 2035، وذلك في إطار المساعي الرامية لبلوغ الحياد الكربوني في أوروبا بحلول سنة 2050.

منشور

في

وافقت الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فجر اليوم الأربعاء، على حظر بيع السيارات الجديدة العاملة بالمحركات الحرارية من بنزين ودييزل اعتبارا من العام 2035، وذلك في إطار المساعي الرامية لبلوغ الحياد الكربوني في أوروبا بحلول سنة 2050.

ويروم هذا المشروع الذي كانت المفوضية الأوروبية قد كشفت النقاب عنه في يوليوز 2021 يرمي إلى بلوغ الأهداف المناخية لأوروبا وخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من السيارات الجديدة في القارة إلى الصفر.

ويفرض القرار الذي وافق عليه وزراء البيئة الأوروبيون خلال اجتماع في لوكسمبورغ، عمليا، حظرا في دول الاتحاد كافة على بيع السيارات الجديدة المزودة بمحركات تعمل بواسطة البنزين أو الديزل، والانتقال بالتالي إلى المحركات الكهربائية.

لكن بناء على طلب بعض أعضائه، ومن بينهم ألمانيا وإيطاليا، وافق وزراء البيئة في الاتحاد على أن ينظروا مستقبلا في إمكانية السماح بالمحركات العاملة بتكنولوجيات بديلة من قبيل الوقود الاصطناعي والمحركات الهجينة، إذا ما كان هذا الأمر يتيح تحقيق الهدف المتمثل في القضاء تماما على انبعاثات السيارات من غازات الدفيئة.

كما مدد الوزراء لخمس سنوات، أي حتى نهاية العام 2035، الإعفاء من التزامات ثاني أوكسيد الكربون الممنوح للمصنعين “المتخصصين” أو أولئك الذين ينتجون أقل من 10 آلاف مركبة سنويا.

وهذا البند، الذي يطلق عليه أحيانا اسم “تعديل فيراري” تستفيد منه خصوصا الماركات الفاخرة.

ويتعين الآن التفاوض على هذه الإجراءات مع أعضاء البرلمان الأوروبي.

إكمال القراءة

التحدي 24

المغرب يرصد 3604 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء 29 يونيو الجاري، تسجيل 3604 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1212906 حالة في المغرب.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء 29 يونيو الجاري، تسجيل 3604 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال ال24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1212906 حالة في المغرب.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 2161 حالة شفاء إضافية ليصل عدد حالات التعافي إلى 1173341 حالة، فيما تم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات الى 16107.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي إتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 20 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا