تواصل معنا

اقتصاد

لقجع: تنزيل النموذج التنموي الجديد يتطلب تحرير الحيز الميزانياتي

منشور

في

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، أمس السبت، خلال ندوة عقدت في إطار الدورة الرابعة عشرة للمناظرة الدولية حول المالية العامة بالرباط، أن تنزيل النموذج التنموي الجديد سيتطلب تحرير الحيز الميزانياتي، مع مراعاة الضغوط المرتبطة بخفض بعض النفقات.

وقال لقجع في مداخلته أن الأمر يتعلق باستغلال كل الهوامش المتاحة في ما يتعلق بالإيرادات من خلال تطبيق القانون الإطاري للإصلاح الضريبي ، وإعادة هيكلة المؤسسات والمقاولات العمومية ، وكذا اللجوء إلى التمويلات المبتكرة.

وشدد  ذات المسؤول الحكومي على ضرورة اعتماد تأطير أمثل للمالية العمومية مستقبلا ، بما ينسجم ومتطلبات النموذج التنموي الجديد، لا سيما عبر إصلاح القانون التنظيمي للمالية.

موضحا أن الأمر يتعلق من الناحية العملية، بإعداد برمجة متعددة السنوات تتيح التحكم في مسار الإنفاق مع الالتزام بكبح اتجاه الدين وإطلاق تفكير بشأن النهج الذي يتعين اتباعه ، ولا سيما في ما يرتبط بقواعد الميزانية المرقمة والأهداف الموجهة، والسقف الثابت للنفقات الإجمالية.

ومن جهتها ، أكدت ماري كريستين إسكلاسان ، الأستاذة في جامعة باريس 1 بانتيون سوربون ، والكاتبة العامة لجمعية المؤسسة الدولية للمالية العامة (FONDAFIP) ، أن اهتمام المالية العامة ينصب على “امتلاك أداة تضمن ،على نحو أفضل، تحقيق توازن في الحسابات العمومية”.

ويتعين حسب إسكلاسان التوفر على قوانين متعددة السنوات تحدد الأهداف، من حيث المالية العمومية، لجميع الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية وهيئات الضمان الاجتماعي، معتبرة أنه “في سياق يتسم بتزايد الشكوك ، تعد برمجة ميزانية متعددة السنوات أمرا بالغ الصعوبة، بيد أنها تتيح تدبيرا جيدا ورؤية أمثل بشأن المالية العمومية”.

ويشار أن الدورة الرابعة عشرة للمناظرة الدولية حول المالية العامة التي تنظم عن بعد من قبل  وزارة الاقتصاد والمالية (الخزينة العامة للمملكة) ، بشراكة مع جمعية المؤسسة الدولية للمالية العمومية وبدعم من المجلة الفرنسية للمالية العمومية، ، تركز على موضوع “التحديات الكبرى للمالية العمومية للقرن الواحد والعشرين”.

إكمال القراءة

اقتصاد

صدمة لنظام العسكر.. إسبانيا بدأت رسميا في تصدير الغاز إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس “Enagàs” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، اليوم الأربعاء، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نونبر وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس “Enagàs” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، اليوم الأربعاء، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نونبر وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

وقررت الجزائر العام الماضي عدم تمديد اتفاق لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر خط أنابيب يمر بالمغرب المجاور، ما أوقف تقريباً كل إمدادات المغرب من الغاز، مع تدهور العلاقات بين الرباط والجزائر.

وفي إبريل، حذرت الجزائر مدريد من إعادة تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب، بعد أن أكدت وزيرة الطاقة تيريزا ريبيرا، وجود خطط لضخ الغاز عبر خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا “Le Gazoduc Maghreb-Europe” في الاتجاه العكسي، وبدء تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب.

وقال متحدث باسم إيناجاس، اليوم الأربعاء، إنّ “عملية التصديق‭‭ ‬‬تضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري”، واندلعت أزمة طارئة بين الجزائر وإسبانيا بعد قرار اتخذته الجزائر يخص الإلغاء الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار مع إسبانيا التي وُقِّعَت بين البلدين عام 2002، والتي تتضمن بنوداً تخص التعاون التجاري والاقتصادي ودعم الاستثمارات، في خضم أزمة سياسية ودبلوماسية متفاقمة بين البلدين منذ مارس الماضي، إثر قرار مدريد دعم الحكم الذاتي للصحراء المغربية.

ولقي هذا التحول استحساناً في الرباط، حيث قرر المغرب إعادة سفيره إلى إسبانيا بعد غياب لمدة عام تقريباً عقب خلاف دبلوماسي طويل.

إكمال القراءة

اقتصاد

رقم جديد.. زيادات في أسعار المحروقات في المغرب

يتوقع أن تشهد محطات الوقود، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، زيادات جديدة في أسعار المحروقات، حيث سيزداد ثمن الغازوال بينما سيظل سعر البنزين ثابتا.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

يتوقع أن تشهد محطات الوقود، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، زيادات جديدة في أسعار المحروقات، حيث سيزداد ثمن الغازوال بينما سيظل سعر البنزين ثابتا.

وحسب مصادر إعلامية، فسيرتفع سعر الغازوال بأزيد من 55 سنتيم ليتجاوز حاجز ال 16،5 درهم ببعض المحطات.

فيما سيعرف سعر البنزين ارتفاع بأزيد من 70 سنتيم ليحلق فوق ال 18,5 درهم ببعض المحطات.

وتختلف قيمة هذه الزيادات ما بين محطات توزيع الوقود على صعيد المملكة.

وستأتي عذه الزيادات في أسعار المحروقات، بعد إقرار الحكومة دفعة رابعة للدعم المخصص لمهنيي النقل الطرقي، مع زيادة 40 بالمائة على قيمة هذا الدعم.

إكمال القراءة

اقتصاد

رئيس سوميتومو اليابانية قنصلا فخريا للمغرب بأوساكا

أكد بوهلال أن ماتسوموتو ، بفضل خبرته الرائعة ، لا سيما في المجال الصناعي ، قادر على المساهمة بشكل كبير في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

منشور

في

بقلم

تم تعيين القنصل الفخري الجديد للمغرب في أوساكا ، ماسايوشي ماتسوموتو ، الرئيس التنفيذي لشركة سوميتومو للصناعات الكهربائية اليابانية العملاقة ، اليوم الثلاثاء في منصبه الجديد من قبل سفير المملكة لدى اليابان رشاد بوهلال. 

وبهذه المناسبة ، ذكّر بوهلال بالعلاقات الممتازة بين المغرب واليابان ، المبنية على روابط الصداقة الوثيقة والاحترام المتبادل التي تجمع العائلة الملكية في المغرب والعائلة الإمبراطورية في اليابان. 

أكد بوهلال أن ماتسوموتو ، بفضل خبرته الرائعة ، لا سيما في المجال الصناعي ، قادر على المساهمة بشكل كبير في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. 

من جانبه ، قال اليد ماتسوموتو إنه تشرف بشكل خاص بهذا التعيين ، معربًا في الوقت نفسه عن عزمه على المساهمة ، بصفته القنصل الفخري للمملكة في أوساكا ، في تعزيز العلاقات الودية بين المغرب واليابان. 

وكان المصنع الياباني سوميتومو، المتخصص في صناعة الأسلاك الكهربائية والموصلات الخاصة بالسيارات، قد أعلن في مارس الماضي عن نقل نشاط مصنعه في أوكرانيا إلى كل من مصنعيه في المغرب ورومانيا.

ووقع المغرب في يناير 2021 اتفاقيتين مع شركتي صناعة الكابلات اليابانيتين “يازاكي” و”سوميتومو” لإنشاء  مصانع جديدة للشركتين في المغرب، بتكلفة إجمالية تبلغ 912 مليون درهم (103 ملايين دولار)، ستوفر 8300 وظيفة”.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 19 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا