تواصل معنا

التحدي 24

مثير.. بنكيران يدافع عن زواج القاصرات لهذا السبب

دافع عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عن زواج القاصرات وتعدد الزوجات، متحججا ..

منشور

في

دافع عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عن زواج القاصرات وتعدد الزوجات، متحججا في ذلك بانتشار الفساد، داعيا إلى ترك الأمر  في يدي القضاء، الذي يحكم في هذه الحالات من عدمها بناء على ما لديه من معطيات، مستنكرا أن الجميع يريد أن “يدير يديه مع القاضي“ في هذين الموضوعين.

وانتقد بنكيران خلال كلمة له اليوم الأحد بالمؤتمر الجهوي السادس للحزب بجهة سوس ماسة، موقف وهبي وزير العدل الذي تحدث فيه عن انتشار زواج القاصرات، الذي  يشكل 7 في المائة من مجموع الزواج بالمغرب معتبرا إياه رقما كبيرا، إذ قال بنكيران “إن زواج القاصرات ممنوع في المغرب، ولا يسمح به إلا بإذن القضاء. وإذا أراد أب أن يزوج ابنته التي يقل عمرها عن 16 سنة، فإن القانون يمنع ذلك، أما بالنسبة لمن تبلغ 16 سنة فما فوق، وأراد والدها أن يزوجها أو أرادت هي أن تتزوج، فإن القاضي هو من ينظر في الأمر، والآن، هل هذا القاضي لم يعد له قيمة“.

وأضاف بنكيران في تبرير دفاعه عن زواج القاصرات بالوضع الاقتصادي والاجتماعي لهن ولأسرهن، حيث قال إن “هناك الفقر وهناك أوساط فقيرة خاصة في البوادي، وهناك فتيات غادرن مقاعد الدراسة، وأخريات لا تستطيع أسرهن تحمل نفقاتهن، ويأتي رجل يحب هذه القاصر ويعجب بها، وتحبه هي أيضا وتعجب به، لكن يرفض تزويجهما لأنها قاصر“.

وتابع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن هذه الفتاة، “تنتظر أن يعود هذا الزوج، حين تبلغ 18 سنة، لكنه لا يعود، وتظل تنتظر إلى حين بلوغها سن 25 دون أن يعود“، في هذه الحالة، تساءل بنكيران عما ستفعله هذه الفتاة بعدما أصبحت شابة وأضاف “هل ستخرج للفساد، ومن يتحمل مسؤولية وزرها“، واستدرك قائلا، “ما دام القاضي هو من يحكم، فهذا يكفي، انتهى الكلام“، وبرر بنكيران كلامه هذا بأن أمريكا، بها ولايات تسمح بزواج القاصر حتى دون قاض، إلا بالمغرب.

واعتبر بنكيران أن ما يسمى بالعلاقات الرضائية لا يعد كونه إشاعة للفساد، وتحطيما للأسرة، وعلى إخوانه أن يتكلموا، ليسوا لأنهم ضد الحداثة، بل إن الإسلام منفتح، لكنه ليس متفتحا لدرجة أن يحطم القواعد التي بني عليها، على رأسها الأسرة، ليؤكد مرة أخرى أن على إخوانه أن “يتكلموا دون خوف، رغم أن الموضوع به مغامرة“.

التحدي 24

امتحانات الباكالوريا داخل السجن..تجربة حياة موازية

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج إن امتحانات البكالوريا جرت بـ 44 مركزا بالمؤسسات السجنية، تحت إشراف لجن للامتحانات منتدبة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

منشور

في

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج إن امتحانات البكالوريا جرت بـ 44 مركزا بالمؤسسات السجنية، تحت إشراف لجن للامتحانات منتدبة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأوضحت في بلاغ لها أن عدد النزلاء المترشحين بلغ ما مجموعه 1331 مترشحة ومترشحا، بحيث سجل مجموع عدد المترشحين لهاته السنة زيادة تقدر بـ 39% مقارنة مع دورة 2021.

وأبرزت أن العدد توزع على قطب الشعب العلمية والتقنية، بـ163 مترشحا ومترشحة، بزيادة تقدر بـ11% مقارنة مع دورة 2021، وقطب المسالك الأدبية والأصيلة بـ 1168 مترشحا ومترشحة، بزيادة تقدر بـ 51% مقارنة مع دورة 2021، مـن بينهـم 40 نزيلة مترشحة

ولفتت إلى أن هاته الامتحانات اجتازها بصفة فعلية ما مجموعه 1224 مترشحة ومترشحا، موزعين على قطب الشعب العلمية والتقنية بـ 148 مشاركا ومشاركة، وقطب المسالك الأدبية والأصيلة 1076 مشاركا ومشاركة.


إكمال القراءة

التحدي 24

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى اليقظة والشفافية في كشف إصابات جدري القردة

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم، وذلك في انتظار قرار عما إذا كان يجب إعلان أعلى مستوى تأهب.

منشور

في

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم، وذلك في انتظار قرار عما إذا كان يجب إعلان أعلى مستوى تأهب.

وفي مواجهة هذا الوضع، جمعت منظمة الصحة العالمية خبراء دوليين أمس الخميس لتحديد ما إذا كان الوضع يشكل “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا” كما هي الحال بالنسبة لوباء كوفيد-19 ، فيما لا يتوقع صدور القرار قبل اليوم الجمعة على الأقل.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال الاجتماع إن “منظمة الصحة العالمية تطلب من جميع الدول الأعضاء تقاسم المعلومات معنا”، مضيفا “مع أوبئة أخرى رأينا في بعض الأحيان عواقب قلة شفافية الدول وعدم تقاسم المعلومات”.

وأضاف تيدروس أدهانوم أنه تم الإبلاغ منذ بداية السنة عما يقارب 1500 حالة مشبوهة (…) وحوالي 70 حالة وفاة في وسط إفريقيا، ولا سيما في جمهورية الكونغو الديموقراطية وكذلك في جمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون”.

إكمال القراءة

التحدي 24

رصد 6,17 مليون درهم للمهرجانات السينمائية

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

منشور

في

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

أوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة، التي انعقدت بمقر المركز بالرباط، قررت دعم المهرجان الدولي السينما و الهجرة بأكادير (الدورة 18) بمبلغ 700 ألف درهم، ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط (الدورة 27 ) بمليون و 800 ألف درهم ، و مهرجان أسا الوطني لسينما الصحراء باسا – الزاك (الدورة 10) ب 100 ألف درهم.

كما قررت اللجنة، حسب البلاغ، دعم مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي (الدورة 4 ) ومهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم (الدورة 8) بمبلغ 50 ألف درهم لكل واحد منهما.

وقررت اللجنة منح دعم بقيمة 100 الف درهم لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول (الدورة 14 )، و550 ألف درهم للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة (الدورة 10) و 70 ألف درهم للمهرجان السينمائي “كاميرا التلميذ ” بالرباط (الدورة 6)، و500 ألف درهم للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (الدورة 20)، و 120 ألف درهم لمهرجان سيدي قاسم للسينما المغربية (الدورة 22) و 150 الف درهم للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون (الدورة 11).

ومنحت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعما بمليون ومئتان ألف درهم للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة (الدورة 22)، و80 ألف درهم للمهرجان الدولي الرباط -كوميدي- (الدورة 3)، و 700 ألف درهم للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (الدورة 13).

وأشار بلاغ المركز السينمائي المغربي إلى أن لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تشكلت من إدريس اليزمي رئيسا، فيما ضمت في عضويتها كلا من ياسمينة ناجي والسعدية عطاوي وسابرينا كاميلي وعلي بنزكري والغالي اكريمش وعبد الحق أفندي وطارق خلامي.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 3 أيام

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ 3 أيام

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 7 أيام

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

اقتصادمنذ أسبوع واحد

المغرب يستضيف قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في يوليوز المقبل (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حقيقة بيع حبة “كرموس الهندي” بثمن صاروخي في مراكش

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا