تواصل معنا

التحدي 24

محمد الخمسي يكتب: الطب في المغرب بين الكفاءة الفردية وعجز المنظومة!

-

بتاريخ

*محمد الخمسي:

لا يبالغ المغاربة حين يقولون إن تكوين الطب في المغرب متقدم جدا، وصلب جدا، سواء على المستوى العلمي او الخبرة والممارسة، و لا نبالغ اذا قلنا ان الاطباء المغاربة كفاءات مشهود لها في كل دولة استقر بها الطبيب المغربي، او استقرت بها الطبيبة المغربية، فتاريخا هذا البلد ولد فيه ابن طفيل وابن رشد وابن باجة واخرون ، ولنعد الى الحاضر، فالاطباء في عمومهم كفاءات عالية، وتخصصات متمكنة ومهارات دقيقة، هذا لا يمنع من الإشارة إلى مايلي، و دون الإطالة، لان العقلاء يفهمون بالاشارة دون لغة الشتم او التبخيس، وانما العقل الايجابي الذي يبحث عن الحلول بدل البكاء:
من المسلم به انه لا تظهر كفاءة الطبيبة او الطبية إلا ضمن نسق وبنية structure/système، فهو شرط اساسي مثل التعليم، و مثل الامن، ومثل قطاعات اخرى، وهنا نقف عند حالة واضحة تتمثل في كون كثير من المغاربة يخلطون في هذا الامر ولا يميزون، حيث يعتقدون ان الطبيب كاف لتحقيق او للحديث عن منظومة صحية سليمة، مثل الميكانيكي الذي يخبرك بقوة المحرك، فتعتقد ان السيارة صالحة للسفر، وهذا عيب يرافق كثيرا من العقول و يحصل سوء الفهم، فالجزء لا يستفاد منه الا ضمن الكل، وفي عالم المنظومات او الانساق هذه حقيقة لا يماري فيها إلا جاحد متعصب، من هنا وجب ان نتساءل هل نوفر منظومة صحية متكاملة ليشتغل الطبيب او لتشتغل الطبيبة؟
هل يشتغل الطبيب في القطاع الخاص كما في القطاع العام؟ اي ظروف توفر له اسباب النجاح في مهمته ورسالته؟ ما الفائدة من وجود جراح دون بنية مناسبة للقيام بالجراحة؟

الامر الثاني ويتعلق بالقيم والاخلاق التي تحكم ضمير وواجب ومهنة الطب، سيقول قائل هناك قسم ابوقراط! لا شك انه قسم ينطوي على مبادئ اصبحت اليوم غير كاف في منظومة اخلاقية قيمية لها اسسها ومرجعيتها، ونعتقد اننا نعيش لحظة تاريخية لا يمكن للغرب ان يعطينا فيها اي درس من الدروس!، فقد فضحت احدات الحروب التي يصنعها هذا الغرب او حلفاءه وعلى رأس ذلك دولة الاحتلال، التي قتلت وتقتل النساء والاطفال والشيوخ، وبشهادة العالم والبشرية جمعاء، لم تحترم فيها المؤسسات العاملة في قطاع الصحة ولقد تبين ان قيم هذا الحرب التي اعتمدت قسم ابوقراط محكومة بحيزه الجغرافي، وقد سقط اخلاقيا ومن علو، فموضوع اعطاء الدروس للاخرين لم يعد يحتاج الى حجاج، ولم يعد ذا قيمة عملية لان الواقع اسقطها، نحن فعلا في منعطف لإعادة تفعيل منظومة قيمنا التي عشنا بها قرونا، وليست وليدة مادة “التربية الإسلامية” كما يتوهم او يوهم البعض، فهي اي القيم الروحية اكبر من ان يحتكرها هذا العنوان، ونفضل الحديث عن التربية الربانية والتزكية وفريضة القلب، وكل المفردات التي تحيل على الروح والسلوك والايمان، أي على عمق الاخلاق القرائنية وجوهر الاخلاق الإنسانية ويكفي حجة لذلك :
“مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ المائدة 32”
، المهم هذا امر اختصرنا فيه، ولا نحتاج الى الاطالة، ومن ينطلق من التعصب للعناوين لن يفهم بين السطور، نحن في حاجة إلى إعادة قيم روحية الى مجال الطب والصحة عموما،

مما سبق نريد ان نصل الى بعض الخلاصات والاستنتاجات ومنها:

  • من الضروري استحضار سياسية تستهدف بناء المحيط البشري للطبيب، او محيط العمل للطبيب، فهو يحتاج لإنجاز عمله إلى كل الموارد البشرية التي تعمل معه، ولا يصبح لعمله معنى دون توجيه كل المشاركين في عملية العلاج ابتداء من حارس المستشفى او المصحة وانتهاء بالطبيب الرئيس،
    لقد اصبح من الضروري خلق ثقافة الاحترام داخل المؤسسات الصحية، فالمواطنون اكثر صمتا في مؤسسات الامن، واكثر التزاما بأدق التفاصيل فعلى سبيل المثال يمنع استعمال الهاتف داخل مركز شرطة والنفس الشخص يصبح براحا في المؤسسات الصحية، والشخص الذي ينتظر دوره في مركز الشرطة، هو الشخص الذي يصنع الفوضى داخل المستشفى. وهنا لابد من استحضار معادلة دقيقة :
    هل نحترم القانون والمؤسسات ايا كان عنوانها ام لدينا بنية نفسية نفصلها حسب الوضعية فتكون ذليلة هنا وعنترية هناك، والاصل بالمقدار الذي نحترم الشرطي لانه يسهر على امننا بنفس المقدار يجب ان نحترم الممرض لانه في خدمتنا رعايتنا.

التحدي 24

صندوق محمد السادس للاستثمار يطلق دعوة لإبداء الاهتمام لانتقاء شركات التسيير لإنشاء وتدبير الصناديق المخصصة للشركات الناشئة

-

بتاريخ

الكاتب

أعلن صندوق محمد السادس للاستثمار، يوم الاثنين، عن إطلاق دعوة لإبداء الاهتمام بهدف انتقاء شركات التسيير لإنشاء وتدبير الصناديق المخصصة للشركات الناشئة، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 76.20 المتعلق بإحداث الصندوق.

وأفاد صندوق محمد السادس للاستثمار، في بلاغ له، بأن هذه الدعوة لإبداء الاهتمام، التي تم إعدادها بالتشاور مع وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وصندوق الإيداع والتدبير، تقدم حلولا مبتكرة لشركات التسيير بهدف تسريع تعبئة الموارد المالية على المستويين الوطني والدولي، مبرزا أنه تم تحديد التاريخ النهائي لإيداع ملفات الترشح من قبل مقدمي العروض استجابة لدفتر التحملات في 1 يوليوز 2024 على الساعة 11 و59 دقيقة مساء.

وأورد المصدر ذاته أن تضافر هذه الجهود يهدف إلى زيادة حجم التمويل المتاح للشركات الناشئة، بغية دعم تطوير منظومة مغربية للشركات الناشئة ذات الطابع الدولي.

 وتروم “صناديق الشركات الناشئة” تقديم حلول تمويلية تلائم مختلف مراحل تطور الشركات الناشئة المغربية، وإتاحة نشأة جيل جديد من الرواد المغاربة في مجال الابتكار والتكنولوجيات الجديدة، وستساهم هذه المبادرة في جعل المغرب منصة لتحفيز الابتكار لصالح الاقتصاد الوطني والإشعاع الدولي.

ويتعين أن تهدف صناديق الشركات الناشئة إلى الاستثمار، من خلال الأموال الذاتية أو شبه الذاتية، في مقاولات مبتكرة ذات إمكانات نمو عالية (شركات ناشئة)، حيث يتم تقييم مفهوم الابتكار بالمعنى الواسع، لا سيما من حيث طبيعة التقنيات المتطورة و/أو نموذج الأعمال المعتمد.

وعلاوة على ذلك، قد تكون الشركات الناشئة المؤهلة لاستثمارات صناديق الشركات الناشئة إما كيانات مؤسسة بموجب القانون المغربي، أو كيانات خاضعة لقانون أجنبي يمكنها إثبات وجود صلة اقتصادية و/أو اجتماعية جوهرية مع المغرب.

وقد تكون إما عامة أو متخصصة في قطاعات محددة (مثل التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا الزراعية…)، وقد تغطي مرحلة أو أكثر من مراحل التمويل (مثل مرحلة ما قبل التأسيس، والتمويل الأولي، وما قبل السلسلة أ، والسلسلة أ).

وسيتم اختيار الشركات المكلفة بتسيير هذه الصناديق على أساس جودة فرق عملها، وقوة أدائها المحقق في تدبير صناديق مماثلة، وقدرتها على تعبئة الموارد المالية لدى مستثمرين محليين أو أجانب.

وسيتعين عليها أيضا الالتزام بتبني أفضل معايير الاستثمار المسؤول، لا سيما فيما يتعلق بالمعايير البيئية والاجتماعية والحكامة داخل الشركات الناشئة المستثمرة.

وقد تم تحديد شروط سحب دفتر التحملات الذي ينظم عملية اختيار الشركات المكلفة بتدبير صناديق الشركات الناشئة على الموقع الإلكتروني لصندوق محمد السادس الاستثمار ” www.fm6i.ma”.(عن و م ع

اكمل القراءة

التحدي 24

اتفاقية شراكة بين بنسعيد ومزور لتعزيز الحماية الفكرية للتراث الثقافي المغربي

-

بتاريخ

الكاتب

وقع كل من السيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، والسيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيد عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية،يوم الاثنين بالرباط، اتفاقيتي شراكة تهدف إلى الحماية الفكرية للتراث المغربي.

وتروم الاتفاقية الأولى، التحسيس بأهمية الحماية الصناعة والفكرية للتراث المغربي، وإعطائه إشعاع أكبر من خلال إدماج الحرفيين والصناع التقليديين والفاعلين في مجال التراث في حلقة الحماية عبر الحماية الفكرية إضافة إلى تقديم الخبرات الكافية من طرف قطاع الثقافة لكل من وزارة الصناعة والتجارة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، لحماية أكثر للتراث المغربي.

أما الاتفاقية الثانية، فالهدف منها يبقى تمويل العمليات التي يقوم بها المغرب لتسجيل التراث الثقافي لدى المؤسسات العالمية عبر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، مع وضع برنامج عمل لتنظيم عمليات تسجيل العناصر التراثية المغربية في العالم

. يشار إلى أن هاتين الاتفاقيتين تشكلان إطارا لحماية ابتكارات “المعلمين” والحرفيين المغاربة في مختلف مجالات الإبداع المغربي، من الممارسات التي من شأنها المساس بحقوقهم وبالتراث الثقافي الوطني.

اكمل القراءة

التحدي 24

اجتماع ثلاثي في ​​ألميريا بإسبانيا وفرنسا وإيطاليا لتحليل استيراد الطماطم من المغرب

-

بتاريخ

الكاتب

يجتمع اليوم الثلاثاء في الميريا فريق الاتصال الخاص بالطماطم لكل من اسبانيا وفرنسا وايطاليا  بهدف إجراء تحليل لوضع السوق حسب البلد، ومواصلة تحليل وضع الصحة النباتية في البلاد. والزراعة في كل دولة، وتأثير المنافسة المتزايدة من المغرب على الإنتاج المجتمعي، من بين المواضيع الرئيسية.

وأورد موقع هورتوانفو الذي اورد الخبر” ان اللقاء سيعرف  مشاركة ممثلي القطاعات من البلدان الثلاثة وإداراتها، سيقوم اجتماع فريق الاتصال هذا بتقييم الحملة الأخيرة وتحليل وضع السوق حسب البلد.

وسيستمر أيضًا تحليل وضع الصحة النباتية لزراعة الطماطم في كل بلد والأدوات المتاحة للحماية من الآفات، كما بدأ بالفعل في اجتماع فريق الاتصال العام الماضي، الذي عقد في فرنسا يومي 4 و5 مايو، منذ التخفيض تعتبر منتجات الصحة النباتية مشكلة شائعة لدى معظم المنتجين المجتمعيين.

واشار الموقع انه  سيتم في اللقاء  التطرق إلى المنافسة المتزايدة من المغرب في السوق المجتمعية، والتي نمت بنسبة 51 في المائة في العقد الماضي، وفقا لبيانات يوروستات التي عالجها فيبيكس، حيث ارتفعت من 325.86 مليون كيلوغرام في عام 2013 إلى 491.91 مليون كيلوغرام في عام 2023، وهو ما يمثل 61 في المائة من إجمالي واردات المجتمع من الطماطم من دول ثالثة، والتي بلغت 802.84 مليون كيلو في عام 2023

اكمل القراءة

آخر المقالات

مجتمع6 دقائق

سرقة محل لبيع المجوهرات يورط أربعة أشخاص بالدار البيضاء

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الثلاثاء...

سياسةساعة واحدة

تأجيل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة إلى تاريخ لاحق

أفاد بلاغ مشترك لمجلسي البرلمان بأن الجلسة العمومية المشتركة التي كان من المقرر عقدها يوم الأربعاء 17 أبريل 2024 على...

مجتمعساعتين

المندوبية السامية للتخطيط تطلق عملية تحديث البحث الوطني للتشغيل

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط،  عن إطلاق عملية تحديث البحث الوطني للتشغيل، الذي يعد ركيزة أساسية في جمع المعلومات حول سوق...

التحدي 243 ساعات

صندوق محمد السادس للاستثمار يطلق دعوة لإبداء الاهتمام لانتقاء شركات التسيير لإنشاء وتدبير الصناديق المخصصة للشركات الناشئة

أعلن صندوق محمد السادس للاستثمار، يوم الاثنين، عن إطلاق دعوة لإبداء الاهتمام بهدف انتقاء شركات التسيير لإنشاء وتدبير الصناديق المخصصة...

التحدي 244 ساعات

اتفاقية شراكة بين بنسعيد ومزور لتعزيز الحماية الفكرية للتراث الثقافي المغربي

وقع كل من السيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، والسيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيد عبد العزيز...

التحدي 245 ساعات

اجتماع ثلاثي في ​​ألميريا بإسبانيا وفرنسا وإيطاليا لتحليل استيراد الطماطم من المغرب

يجتمع اليوم الثلاثاء في الميريا فريق الاتصال الخاص بالطماطم لكل من اسبانيا وفرنسا وايطاليا  بهدف إجراء تحليل لوضع السوق حسب...

مجتمع6 ساعات

توقعات أحوال الطقس اليوم الثلاثاء16ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء 16ابريل الجاري ، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار نسبيا إلى حار بالجنوب،...

مجتمع17 ساعة

طانطان .. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ53 مرشحا للهجرة غير النظامية

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الاثنين، قاربا مطاطيا، على بعد حوالي 46 كلم شمال-شرق ميناء طانطان، وعلى متنه 53...

مجتمع23 ساعة

نسبة ملء السدود التابعة لوكالة حوض سبو  تفوق 51 في المائة

أفادت معطيات لوزارة التجهيز والماء، ان بلغت نسبة ملء السدود التابعة لوكالة الحوض المائي لسبو بلغت  15ر51 في المائة إلى...

سياسةيوم واحد

مشروع قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجن الجهوية الموحدة للاستثمار على طاولة مجلس للحكومة

ينعقد يوم الخميس 18أبريل الجاري ، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة،والذي سيتدارس مشروع قانون ومشروعي مرسومين،فضلا عن دراسة...

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024