تواصل معنا

سياحة

مدرسة بن يوسف: تحفة معمارية تشهد على بهاء الحضارة المغربية

تمثل مدرسة بن يوسف بمراكش، التي أعيد فتح أبوابها مؤخرا في وجه الجمهور، بعد أشغال الترميم التي خضعت لها على مدى حوالي أربع سنوات..

منشور

في

تمثل مدرسة بن يوسف بمراكش، التي أعيد فتح أبوابها مؤخرا في وجه الجمهور، بعد أشغال الترميم التي خضعت لها على مدى حوالي أربع سنوات، تحفة معمارية، تشهد على بهاء الحضارة المغربية العريقة.

وأصبحت هذه الجوهرة المعمارية، ذات الجمال الأخاذ، والتي تقع على مساحة تناهز 1680 مترا مربعا، في قلب المدينة العتيقة لمراكش، مع مرور الوقت، وجهة رئيسية جذابة بالمدينة الحمراء بالنسبة للسياح المغاربة والأجانب، والذين يقفون مشدوهين أمام تناسق هندستها وتنوع مواد بنائها، والتي تعكس تاريخ الفن المغربي الأصيل.

وظلت هذه المدرسة، التي اكتمل بناؤها سنة 1565 في عهد السلطان السعدي عبد الله الغالب، طيلة أزيد من أربعة قرون، مركز استقبال للطلبة الباحثين عن المعرفة في مختلف العلوم، لا سيما العلوم الدينية.

وتتكون المدرسة، التي تتميز بتنوع ديكوراتها وألوانها، مما يجعل منها عملا معماريا أصليا، من فناء مزين بحوض للماء مع نفاثتين من النحاس.

وتوجد في أجنحتها ممرات ذات أسقف عالية تحمل غرف الطابق العلوي، بينما توجد قاعة للصلاة في الجانب الجنوبي من هذه المدرسة. أما المحراب فقد تم تزيينه بزخرفة رائعة، في حين تطل الغرف على الفناء.

ويضم السقف فتحات للتهوية والإنارة، كما تتكون المواد المستخدمة داخل المدرسة من خشب الأرز المستقدم من الأطلس، والرخام الذي تم جلبه من إيطاليا، وكذلك الجبس والزليج، المجال الذي برع فيه الحرفيون “المعلمين” المغاربة.

وأصبحت هذه المعلمة الرئيسية في المدار السياحي للمدينة الحمراء، مع مرور الوقت، إلى جانب مآثر ومواقع تاريخية أخرى  بمراكش، وجهة لا محيد عنها بالنسبة للسياح المغاربة والأجانب، وخاصة الذين يبحثون عن الأصالة واكتشاف سحر وروعة المعمار العربي – الإسلامي، والأندلسي.

وساهمت أشغال الترميم، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2017، بشكل كبير في تثمين والرفع من عدد زوار هذه المدرسة.

وبلغت التكلفة الإجمالية لأشغال ترميم مدرسة بن يوسف، التي أنجزتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 61 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج موجه إلى الحفاظ على التراث التاريخي للمدينة العتيقة لمراكش.

ويجسد هذا المشروع، الذي يروم تعزيز الطابع السياحي والعالمي للمدينة الحمراء، إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الراسخة من أجل الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري للمدن المغربية العتيقة، وإعادة هذه المدارس إلى سابق عهدها، في نشر قيم الإسلام الوسطي والمعتدل، والسمح والمنفتح على الآخر.

وواكب إعادة افتتاح مدرسة بن يوسف، وهي إحدى أهم المعالم التاريخية بالمغرب عموما، وبمراكش على وجه الخصوص، توافد أعداد كبيرة من السياح عليها، سواء المغاربة أو الأجانب.

ويظهر هذا التدفق، الذي يمكن أن يصل إلى ألف زائر في اليوم، بشكل ملموس نهاية كل أسبوع، عقب الانتعاش التدريجي للقطاع السياحي بالوجهة السياحية الأولى للمملكة، وذلك بعد أكثر من عامين من الركود، جراء الانعكاسات السلبية لجائحة (كوفيد-19) على العديد من الأنشطة.

وقال ناظر الأوقاف بمراكش، أحمد الغنامي، إن مدرسة بن يوسف تعد من أهم المعالم التاريخية في المغرب والتي تشهد على روعة الفن والعمارة المغربية.

وكشف السيد الغنامي، في هذا الإطار، أن المدرسة، التي كانت تضطلع بدور هام في مجال نشر العلوم والمعرفة، تستمد قوتها من هندسة معمارية متناسقة للغاية، إضافة إلى تنوع المواد المستخدمة في بناء هذا الصرح.

وأعرب جان كريستوف وفالنتين، وهما سائحان فرنسيان، عن إعجابهما بالهندسة المعمارية الملهمة للغاية، والعمل بالغ الدقة لمعلمي وفناني تلك الحقبة، مشيرين إلى أن زيارة هذه المدرسة، التي لعبت دورا مهما في نشر العلوم والمعرفة، مكنتهما من فهم طريقة اشتغال المدارس العتيقة، وتدريس المعارف الإسلامية والقرآن بالمغرب.

وأضافا أن هذه التحفة المعمارية بامتياز، والتي تشهد على روعة الحضارة المغربية العريقة، تستحق الزيارة أكثر من مرة.

وكان قد تم اختيار مدرسة بن يوسف في مراكش “كأفضل معلمة سياحية جذابة لسنة 2017” من قبل موقع ليانروغ “Lianorg”، وهو موقع إلكتروني للمعلومات السياحية يقدم معلومات السفر الأكثر شمولا للسياح الآسيويين.

كما نالت صورة للمدرسة التقطها المصور الفوتوغرافي الياباني تاكاشي ناكاغاوا، المرتبة الأولى في فئة “مدن 2016” لمسابقة “السفر” لـ”ناشيونال جيوغرافيك”.

سياحة

المؤتمر الدولي للسيارات العتيقة بمراكش.. سيارة من مدينة الناظور تفوز بالجائزة الأولى

وقد احتضنت المدينة الحمراء ولأول مرة، المؤتمر الدولي للسيارات العتيقة تحت شعار “تمرير الشغف إلى الأجيال” أيام الجمعة السبت والأحد 13 14 و 15 ماي 2022، بحضور بارز لأعضاء الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية القادمين من مختلف بلدان العالم، وبإشراف من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

احرزت سيارة عتيقة من مدينة الناظور المغربية، الجاىزة الأولى في المؤثمر الدولي للسيارات العتيقة”FIVA”، المنعقد في نسخته الأولى بمدينة مراكش.

وجاء فوز مدينة الناظور في مسابقة إختيار أفضل سيارة كلاسيكية بالمغرب، إعتمادا مجموعة من المعايير التقنية والجمالية، وبإشراف لجنة مختصة في هذا النوع من المسابقات ذات الطابع الدولي.

وقد احتضنت المدينة الحمراء ولأول مرة، المؤتمر الدولي للسيارات العتيقة تحت شعار “تمرير الشغف إلى الأجيال” أيام الجمعة السبت والأحد 13 14 و 15 ماي 2022، بحضور بارز لأعضاء الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية القادمين من مختلف بلدان العالم، وبإشراف من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة.

وقد عرفت هذه التظاهرة تنظيم معرض للسيارات العتيقة،و لحاق كلاسيكي جاب مختلف المعالم السياحية والتاريخية للمدينة الحمراء كساحة جامع الفنا المنارة وفضاء الحارثي.

ووفق البلاغ الصحفي للمنظمبن، فالمؤتمر يسعى لابراز اهتمام المغاربة بهذه السيارات العتيقة عبر الأجيال، وأيضا المجهودات المبذولة للحفاظ عليها، سواء عبر تنظيم تظاهرات ولحاقات رياضية بمختلف مناطق المملكة، أو المشاركة في الملتقيات والمعارض الدولية للسيارات العتيقة بفرنسا إسبانيا ألمانيا والبرتغال.

كما قدم المؤتمر مناسبة لعقد شراكات وإتفاقيات تعاون مع أعضاء الاتحادات الدولية الحاضرة بمدينة مراكش، لتنظيم تظاهرات رياضية مشتركة مستقبلا، وأيضا لإبراز المميزات التي تتيحها المملكة لتنظيم اللحاقات والسباقات الكلاسيكية، في الجوانب التنظيمية وأيضا الامكانيات السياحية والبنيات الطرقية..

وسعت الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة برئاسة الصغير زينون، خلال السنوات الاخيرة الى مضاعفة الانشطة واللحاقات الرياضية بمختلف جهات ومناطق المملكة، في اطار الحفاظ على هذا الموروث التاريخي الكبير، وصولا الى تنظيم أكبر مؤتمر دولي للسيارات العتيقة بمدينة مراكش، والذي ينظم لأول مرة بإفريقيا والعالم العربي.


وتجدر الإشارة أن تنظيم الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة لهذا المؤتمر، يوضح من جديد مدى ثقة الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية، ومعه باقي المؤسسات والمنظمات الرياضية الدولية، في قدرة المملكة المغربية، التي تعد ملتقى للحضارات وأرضا للتسامح على مدى عدة قرون.

إكمال القراءة

سياحة

برلماني يسائل شكيب بن موسى حول فرض بعض المدارس الخصوصية أداء شهر يوليوز مسبقا

منشور

في

في سياق تداول مطالبة بعض مؤسسات التعليم الخصوصي الإباء أداء واجب  تمدرس ابنائهم لشهر يوليوز بشكل مسبق ، تقدم النائب البرلماني أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول فرض بعض المدارس الخصوصية على أولياء الأمور الأداء المسبق للواجب المالي برسم شهر يوليوز

وتساءل العبادي حول مدى قانونية ما تفاجأ به عددٌ من أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في بعض المؤسسات التعليمية الخصوصية، من مُطالبةٍ لهم بضرورة أداء الواجب المالي المتعلق بتمدرس أبنائهم برسم شهر يوليوز، وذلك بشكل مسبق وضدا على رغبتهم

ودعا عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الوزير بنموسى لإبراز الإجراءات المزمع اتخاذها لتجسيد إعمال المواكبة والمراقبة من طرف الوزارة الوصية.

إكمال القراءة

سياحة

عقوبات تلاحق وكالات الأسفار السياحية

منشور

في

أقدمت وزارة السياحة والصناعة التقليدية،على  اتخاذ مجموعة من الإجراءات  في حق عدد من وكالات الأسفار السياحية،والتي توزعت بين سحب الرخصة وتوقيف مؤقت وتوجيه إنذارات بسبب عدد من المخالفات.

وأكدت الوزارة في معالجتها مجموعة من الشكايات المقدمة ضد عدد من وكالات الأسفار، من طرف أعضاء اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار التي عقدت اجتماعات بتاريخ 08 مارس و22 أبريل و05 مايو2022التي بموجبها قررت السحب النهائي لرخصة وكيل أسفار لوكالتين واحدة بالدار البيضاء، وأخرى بتطوان.كما تقرر السحب المؤقت لمدة 03 أشهر لرخصة وكيل أسفار لوكالتين إحداهما بالصخيرات، وأخرى بسلا.

كما قررت اللجنة توجيه إنذار لسبع وكالات أسفار مع منح أجل شهر واحد من أجل تسوية النزاع لوكالتين اثنتين، ومنح أجل 15 يوما من أجل تسوية النزاع لوكالة واحدة، وتحت طائلة السحب النهائي في حالة تكرار المخالفة بالنسبة لأربع وكالات.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الوكالات لم تعد مؤهلة لتقديم طلب الحصول على العلامة التي تخول لها تنظيم عملية الحج خلال 03 سنوات المقبلة.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 5 أيام

أخنوش يلتقي بمسؤول أوروبي رفيع المستوى ويعتبر المغرب الشريك الأول للاتحاد (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو..بسبب ردها على الشيخ ياسين العمري.. هند السداسي تثير الجدل والسخرية

سياسةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حفل تنصيب الرئيس الفرنسي ماكرون

مغاربة العالممنذ أسبوعين

مغربية تعلن افتتاح مسجد بقرية هندية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

ميكروطروطوار: قرار منع مطاردة الشرطة لسائقي الدراجات النارية لا يبشر بالخير (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

الملك يهنئ “العنكبوت” بشرى بايبانو إثر بلوغها أعلى قمة بسلسلة جبال الهيمالايا (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

الدار البيضاء: حريق مهول بدوار الغفلة يخلف حالة من الهلع والخوف (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. محلل جزائري يتهم جمال الدبوز بالوساطة بين الحكم كاساما وإيطو

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو غضب جزائري بسبب لحم الحمير.. وتضامن مغربي من نوع خاص

التحدي 24منذ 3 أسابيع

فيديو.. هلع في مطار بن غوريون الإسرائيلي بعد الإبلاغ عن قنبلة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا