تواصل معنا

التحدي 24

مديرية التشغيل: المغرب أحرز تقدما كبيرا في مكافحة تشغيل الأطفال

أكدت سليمة آدمي مديرة التشغيل بوزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ، أمس الخميس بجوهانسبرغ، على هامش الاجتماعات التشاورية الإفريقية تحضيرا للمؤتمر العالمي الخامس حول تشغيل الأطفال،أن المغرب الذي أحرز تقدما كبيرا في مكافحة تشغيل الأطفال، مستعد لتقاسم تجربته مع بلدان القارة الإفريقية.

منشور

في

أكدت سليمة آدمي مديرة التشغيل بوزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ، أمس الخميس بجوهانسبرغ، على هامش الاجتماعات التشاورية الإفريقية تحضيرا للمؤتمر العالمي الخامس حول تشغيل الأطفال،أن المغرب الذي أحرز تقدما كبيرا في مكافحة تشغيل الأطفال، مستعد لتقاسم تجربته مع بلدان القارة الإفريقية.

وقالت السيدة آدمي أنه” بفضل الجهود التي بذلها الفاعلون في المغرب، لوحظ انخفاض هام في عدد الأطفال الذين يتم تشغيلهم في سن لا يتجاوز 15 سنة “.

ووفقا لأحدث بحث سنوي حول التشغيل أجرته المندوبية السامية للتخطيط، فقد بلغ عدد الأطفال المشغلين في المغرب سنة 1999 ما مجموعه 517 ألف تتراوح أعمارهم بين 7 و 14 سنة، بينما بلغ هذا العدد في 2020، مامجموعه 35280، أي بانخفاض قدره 93 في المائة على مدى 20 سنة.

وشددت آدمي على أهمية تقاسم التجارب في مجال مكافحة هذه الظاهرة التي لا تزال مستشرية في إفريقيا، داعية إلى إنشاء منبر لتبادل الخبرات بين الدول الإفريقية من أجل توفير إطار عمل دائم للحوار والنقاش.

وأشارت المتحدثة إلى أن المملكة انضمت إلى حوالي عشر اتفاقيات وبروتوكولات دولية تتعلق بحماية الطفل بشكل عام والقضاء على تشغيل الأطفال ،بالعودة إلى إنجازات المغرب على المستويين القانوني والمؤسساتي، .

وأردفت آدمي قائلة أنه “بالإضافة إلى ميثاق حقوق الإنسان واتفاقيتي منظمة العمل الدولية رقم 138 و 182، صادق المغرب على البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن بيع الأطفال واستغلالهم في البغاء، والبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشتراك الأطفال في المنازعات المسلحة، واتفاقيات مجلس أوروبا المتعلقة بممارسة حقوق الأطفال “.

وأشارت المسؤولة إلى أن الدستور المغربي لسنة 2011 عزز المنظومة المعيارية لحقوق الإنسان، حيث جدد التأكيد على التزام الدولة بضمان المساواة الاجتماعية والأخلاقية لجميع الأطفال، بصرف النظر عن وضعهم الأسري، و أن هذا التطور رافقه توطيد التعليم الإلزامي لجميع الأطفال من الجنسين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 15 سنة.

يندرج اللقاء في اطار تنفيذ خطة عمل الاتحاد الأفريقي للقضاء على تشغيل الأطفال في الأعمال الشاقة والاتجار بالبشر والعبودية الحديثة (2020-2030).

التحدي 24

المديرية العامة للضرائب: 30 يونيو الجاري هو آخر أجل لأداء الرسم المهني

منشور

في

بقلم

أنهت المديرية العامة للضرائب إلى علم الملزمين أن 30 يونيو الجاري هو آخر أجل لأداء الرسم المهني.

وأفاد بلاغ للمديرية، بأنه تبعا لصدور قرار وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 83.23 بتاريخ 10 يناير 2023 المتعلق بتحصيل الرسم المهني، فإنه يجب أداء الجداول الصادرة ابتداء من فاتح مارس 2023 بطريقة إلكترونية أو لدى قباضات إدارة الضرائب.

وأضاف أنه يمكن أداء مبلغ الرسم المهني بطريقة إلكترونية مباشرة من خلال الرابط المخصص على الصفحة الرئيسية للبوابة الالكترونية للمديرية العامة للضرائب www.tax.gov.ma/paiement de la taxe professionnelle أو لدى الأبناك ومؤسسات الأداء المعتمدة أو من خلال تطبيق ” DARIBATI ” للهاتف المحمول.

إكمال القراءة

التحدي 24

بعد تسجيل خصاص.. المغرب يوقف تطبيق الرسم النهائي المضاد للإغراق على الأنسولين ذات منشأ الدانمارك

منشور

في

بقلم

قررت الحكومة المغربية توقيف تطبيق الرسم النهائي المضاد للإغراق على واردات الأنسولين الدانماركي والذي تنتجه شركة “نوفو نوردسك” ابتداء من فاتح يونيو.

جاء ذلك بقرار مشترك لوزير الصناعة والتجارة ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزيرة الاقتصاد والمالية صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية.

ويأتي توقيف تطبيق الرسم النهائي المضاد للإغراق على الأنسولين الدنماركي بعد تسجيل خصاص في هذه المادة منذ أشهر بالمغرب.

وتنص المادة الأولى من القرار، على انه ابتداء من تاريخ دخول هذا القرار حيز التنفيذ، يوقف تطبيق الرسم النهائي المضاد للإغراق بنسبة 13,89 بالماء على الأنسولين ذات منشأ الدانمارك.

وقد أسند تطبيق هذا القرار المشترك والذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يونيو الجاري، إلى المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وكان قرار مشترك سابق قد قضى بتطبيق رسم نهائي مضاد للإغراق على واردات الأنسولين الدانماركي ابتداء من 8 فبراير 2023.

وتعمد الحكومة بين الفينة والأخرى على تفعيل مرسوم تدابير الحماية التجارية للحد من إغراق السوق المغربية بالأنسولين الدانماركي وذلك بفرص رسم مضاد للإغراق على وارداته.

إكمال القراءة

التحدي 24

أوزين يوجه رسالة لرئيس إدارة مجموعة “BEIN” بخصوص الإعلامي حفيظ دراجي

منشور

في

بقلم

وجه محمد أوزين، الأمين العام للحركة الشعبية، رسالة إلى ناصر الخليفي، رئيس مجلس إدارة مجموعة BEIN الإعلامية، بخصوص “زيغ الإعلامي حفيظ دراجي المشتغل بالقنوات الرياضية”.

وقال أوزين، في رسالته، “وإذا كنا نثمن ونحبذ الخط التحريري لمجموعتكم المبني على الموضوعية والحياد في المواقف بالنسبة للفرق والمنتخبات العربية، من خلال معايير اختيار المعلقين، على المباريات العربية- العربية، فإننا في الوقت نفسه نتأسف لزيغ الإعلامي حفيظ دراجي المشتغل بالقنوات الرياضية عن النهج المعتمد  من لدن مجموعتكم، من خلال استغلال الصيت والشهرة اللذين اكتسبهما من عمله في المجموعة، من أجل نشر مشاعر الحقد والكراهية بين الشعوب والجماهير الرياضية العربية، وذلك من خلال تدويناته وتصريحاته المتعددة على مواقع ووسائط التواصل الاجتماعي، والتي يهاجم فيها المغرب وشعب المغرب ومؤسسات المغرب، بل وصل به التردي الأخلاقي إلى مستوى الطعن في شرف المغربيات”.

وأضاف أوزين أن الصمت عن التصرفات غير المسؤولة لدراجي، يشجعه على التمادي في سلوكه غير المقبول بجميع المقاييس، ويفهم  من هذا الصمت، وهو الأمر الذي نستبعده، كونه مباركة من  إدارة المجموعة لما يقترفه الإعلامي المذكور من أخطاء جسيمة.

وختم رسالته بالقول “وإذا كان الكل مدركا لطبيعة الخلفيات التي تحرك السيد دراجي من وراء الستار، فإننا نربأ بمجموعتكم الإعلامية المحترمة أن تكون راضية عن مثل هذه التصرفات التي تسيئ إلى المكانة التي تحظى بها قنواتكم في قلوب الملايين من الجماهير المغربية، والتي تنتظر من سعادتكم الخروج بموقف واضح يوقف السيد دراجي عند حده، بما يحفظ سمعة المجموعة”.

إكمال القراءة
Advertisement
آراءمنذ 6 ساعات

لماذا اشتكى الآباء من بعض امتحانات الباكلوريا؟

التحدي 24منذ 16 ساعة

المديرية العامة للضرائب: 30 يونيو الجاري هو آخر أجل لأداء الرسم المهني

التحدي 24منذ 17 ساعة

بعد تسجيل خصاص.. المغرب يوقف تطبيق الرسم النهائي المضاد للإغراق على الأنسولين ذات منشأ الدانمارك

اقتصادمنذ 18 ساعة

الحكومة عازمة على تقديم الدعم المباشر للفلاحين وتستعد  لتوزيع 3.3 مليار درهم لمواجهة الغلاء

التحدي 24منذ 19 ساعة

أوزين يوجه رسالة لرئيس إدارة مجموعة “BEIN” بخصوص الإعلامي حفيظ دراجي

التحدي 24منذ 21 ساعة

بايتاس: القانون المتعلق بالعقوبات البديلة “ثوري” ولا يشجع على الافلات من العقاب

مغاربة العالممنذ 22 ساعة

وزارة الهجرة الكندية تقدم معلومات مهمة بخصوص إعفاء المغاربة من “الفيزا” بشروط

رياضةمنذ 23 ساعة

الرجاء الرياضي يعلن تعاقده مع المدرب الألماني جوزيف زينباور خلفا للتونسي منذر الكبير

التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية ورئيس الكنيسيت بدولة إسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم بين المجلسين

سياسةمنذ يوم واحد

الحكومة تصادق على مشروع قانون العقوبات البديلة و مشروع متعلق بالمؤسسات السياحية ومشروع متعلق بحقوق المؤلف

مغاربة العالممنذ 3 أيام

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ أسبوع واحد

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ شهرين

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ شهرين

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 3 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 3 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 3 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

التحدي 24منذ 4 أشهر

بالفيديو.. انطلاق محاكمة سعد لمجرد بفرنسا في قضية الإغتصاب

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا