تواصل معنا

سياحة

“مرزوكة” سحر الصحراء و رمال الشفاء

لا تشبه شفشاون بزُرقتها، ولا مراكش باخضرار ربيعها، ولا البيضاء في ضخامتها، حتى الرباط أو مكناس أو فاس بمآثرها… لا تشبهها!

منشور

في

لا تشبه شفشاون بزُرقتها، ولا مراكش باخضرار ربيعها، ولا البيضاء في ضخامتها، حتى الرباط أو مكناس أو فَاس بمآثرها… لا تشبهها!

هي مدينة “مرزوكة” التي يلقبها السياح بـ”بحر الرمال” و”دُرة الصحراء المغربية، جنوب شرق المغرب، تبعد مسافة 130 كيلومترًا عن مدينة الراشدية التي تتمتع بمساحات رملية واسعة يقصدها الزوار للتداوي من داء الروماتيزم.

يمكن الوصول إلى المدينة برًا أو جوًا، الطريق البرية تنطلق من مدينة الراشدية التي تشكل نقطة عبور لأي مسافر إلى المنطقة، ونظرًا لمكانة المدينة وجاذبيتها، جرى تشغيل خط مباشر بين الدار البيضاء ومرزوكة بواسطة حافلة النقل العمومي خلال فصل الصيف.

أما الطريق الجوية، فتتم عبر خط جوي بين الدار البيضاء والراشدية، ولدى وصول المسافر إلى مطار مولاي علي الشريف، يحتاج أن يستقل سيارة أجرة لبلوغ منطقة مرزوكة.

يمكنك الاستمتاع في هذه المنطقة بشروق شمس الصحراء بعد قضاء ليلة في أحد المخيمات، الالتقاء بالرُّحل والتعرف على تقاليد أسلافهم واستكشاف رمال الصحراء عبر الدراجات رباعية الدفع، التزلج على الرمال أو ركوب الجمال. يمكنك أيضا الذهاب لاكتشاف الواحات، والقصور والقرى المحلية.

إن كثبان مرزوكة مواتية للاسترخاء والاستجمام والسكينة، وهي تنطوي على نداء خفي لاستكشاف مناظر خلابة. وهي المكان المثالي لتجربة مشاعر قوية من خلال أنشطة غير معهودة.

يُفضل مزاولة هذه الأنشطة القوية بمرافقة مهني محلي. ونسرد فيما يلي 9 أنشطة مقترحة بعين المكان :

– قضاء ليلة بين الخيام والاستمتاع بمشاهدة عروض فولكلورية وتذوق أطباق محلية، ثم النوم تحت ضوء النجوم؛

ـ التنزه على متن الجمال على طريقة الطوارق؛

ـ مراقبة غروب الشمس من أعلى الكثبان الرملية وتأمل تدرج ألوان الغسق؛

ـ التجول مشيا على الأقدام بين الكثبان وفي نواحي القرية؛

ـ الخروج في جولات على متن العربات الخفيفة (quad, buggy)؛

ـ التزلج على الكثبان الرملية (Sandboarding) ؛

ـ التزلج الشراعي (Kitesurf)؛

ـ الطيران المظلي فوق عرق الشبي.

كما تنطلق من مرزوكة رحلات على متن سيارات رباعية الدفع 4*4 لاستكشاف النقوش الصخرية التي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ بمنطقة الطوز ومناجم امفيس التي تختزن الكوارتز والكحل، والباريت والنحاس، على بعد 11 كلم من القرية.

لا تقتصر السياحة في مرزوكة على الاستكشاف و ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بل هناك نوع آخر من السياحة قلما يوجد في منطقة أخرى غير مرزوكة وهي السياحة الاستشفائية بحمامات رمال، إذ مع ارتفاع درجات الحرارة التي توقد سخونة الرمال، يبدأ تدفق سياح يطلبون شفاء من أمراض المفاصل المختلفة، في جوف الكثبان.

أشبه بعيادات شعبية تنتشر بالعشرات، تحت خيام صغيرة، يقيمها أبناء المنطقة العارفون بمفعول الرمل على البدن المنخور بالبرودة، تجري عمليات التأهيل الصحي في مدافن، وفق طقوس خاصة، وباحتياطات ومهارات تجعلها أبعد عن المخاطرة بالأرواح، خصوصاً أن الحرارة تحت الرمل قد تفوق الخمسين درجة. 

ولأن التجارب الفردية تنتقل شفاهة بسرعة كاسحة، فإن رمال مرزوكة ربحت عبر السنوات مصداقية علاجية أكيدة جعلتها مقصداً للآلاف من مجمل مناطق المغرب، بل ومن بلدان عديدة.. أما الحصص العلاجية البسيطة فهي لا تكلف في عرف المعالجين المحليين المطبوعين على القناعة والبساطة والكرم، حتى وهم يكابدون شظف العيش، سوى القليل من جود الزائر. 

وفيما ارتبط ذكر اسم الحمام بالماء، مرزوكة تمكّنك من الاستحمام في الرمال، و إذا ما كنت مهتما بذلك فإن العملية تتم كالآتي؛ يُطمر الشخص الراغب في الاستحمام كاملاً في الرمل، باستثناء رأسه الذي تتمّ تغطيته بقبعة كبيرة ودائرية، تعرف بالعامية بـ”التارازا”، تفادياً لضربة شمس. تدوم عملية الطمر أو ما يطلق عليها بالعامية “الردم” بين 10 و15 دقيقة، خلال هذه الفترة، يقدم أحد المشرفين المرافقين للشخص المستفيد من عملية الاستحمام الرملي، جرعات قليلة من الماء حتى لا يصاب بالجفاف جراء عملية الامتصاص التي تقوم بها الرمال.

و يسبق عملية الطمر، تهيئة أماكن الدفن الشبيهة بالمقابر، يقوم بهذه العملية أبناء المنطقة منذ الصباح الباكر، حتى يتسنى لهذه الحفر اكتساب حرارة أكبر من أشعة الشمس وتكون جاهزة لاستقبال الراغبين في العلاج.

وبعد قضاء ما يقارب 15 دقيقة في الخيمة، يتوجه من قام بالعلاج إلى أحد الحمامات التقليدية الموجودة في المنطقة للاستمتاع بحمام دافئ في المياه الساخنة.

بمرزوكة تشاهد بالفعل رحلة الشمال إلى الجنوب، رحلة الشفاء والجمال، حينما تمر الحصة الأولى من حمام الرمال تحس بالدم يجري في عروقك بسلاسة وكأنه تحرر من قيود الدهون والزمن، تحس برغبة في الكتابة، في الغناء، في التعبير… في السمو لأن الجسد تصالح مع الطبيعة من جديد.

هذه المساحات من الرمال والفضاءات الشاسعة، هذا الفراغ الذي نعتقد أنه فراغ كفيل بأن يداوي الجراح بأن يخلق توازنا نفسيا عند كل منهك ومتعب من الازدحام العقلي، هنا البساطة عنوان المجال والعطاء شعار الطبيعة.

إكمال القراءة

سياحة

المغرب ضمن الوجهات السياحية المفضلة لدى الفرنسيين

احتل المغرب المرتبة السادسة ضمن الوجهات المفضلة للفرنسيين من أجل قضاء عطلة فصل الصيف، خلال شهر يوليوز الماضي، حسب تصنيف أوركسترا بارومتر للموقع الفرنسي L’Echo Touristique.

منشور

في

احتل المغرب المرتبة السادسة ضمن الوجهات المفضلة للفرنسيين من أجل قضاء عطلة فصل الصيف، خلال شهر يوليوز الماضي، حسب تصنيف أوركسترا بارومتر للموقع الفرنسي L’Echo Touristique.

يظهر التصنيف، الذي يعتمد على مبيعات منظمي الرحلات السياحية في الوكالات الفرنسية، أن رقم معاملات الفرنسيين بالمغرب ارتفع إلى 59 في المائة في شهر يوليوز لسنة 2022، مقارنة بالشهر نفسه لسنة 2019.

ويشكل المغرب وجهة هامة للعديد من الفرنسيين سواء من أجل السياحة أو العمل أو الإقامة، وذلك بالنظر لسياسته الضريبية الجذابة وتكاليف المعيشة المنخفضة.

وتعد إسبانيا الوجهة المفضلة للفرنسين، مع زيادة قدرها 45 في المائة مقارنة بشهر يوليو 2019، تليها اليونان في المرتبة الثانية، وفرنسا الميتروبولية France métropolitaine في المرتبة الثالثة، ثم تونس وتركيا في المرتبين الرابعة والخامسة على التوالي.

وطالبت النائبة البرلمانية ، من وزير الخارجية الكشف عن الإجراءات المتخذة من طرف وزارة الوصية لتصحيح هذا الوضع لحماية طالبي التأشيرة من الإهانة التي يتعرضون لها من جهة

إكمال القراءة

سياحة

التحاق 530.436 مسافر بالمغرب عبر طنجة المتوسط منذ انطلاق عملية مرحبا 2022

منشور

في

بقلم

بفضل انخراط كافة الفاعلين المعنيين بالعملية ولاسيما السلطات المحلية والمديرية العامة للامن الوطني والجمارك والمراقبة الصحية للحدود والدرك الملكي، وذلك بتنسيق تام مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وعرفت عملية مرحبا منذ انطلاقها وإلى غاية فاتح غشت 2022، التحاق 530.436 مسافر ( زيادة بنسبة %10+ بالمقارنة مع سنة 2019) و 136.263 عربة إلى المغرب عبر ميناء طنجة المتوسط للمسافرين.

حيث سجلت العملية فترتي ذروة خلال نهايتي الأسبوع من 02 إلى 04 يوليوز و من 30 يوليوز إلى 01 غشت عودة 62.759 و61.468 مسافر على التوالي.

فقد تم اتخاذ التدابير اللازمة لمرحلة العودة حيث تدعو السلطة المينائية كافة المسافرين إلى الاطلاع على توقعات حركة العبور المتوفرة عبر الموقع الالكتروني والتطبيق الخاص بالهواتف المحمولة، والاستعداد لرحلة العودة قصد نجنب فترات الانتظار الطويلة وخاصة فترة الذروة الممتدة من 25 إلى 30 غشت 2022، طبقا للجدول الزمني المنشور.

بالاضافة إلى ذلك، تحيط السلطة المينائية المسافرين علما بضرورة التوفر على تذكرة عودة صادرة عن الشركة البحرية الخاصة بهم، تتضمن تاريخ وساعة العودة وذلك قبل التوجه إلى الميناء

تم وضع العديد من آليات التواصل رهن إشارة المسافرين لتمكينهم من البقاء على اطلاع دائم على المستجدات المتعلقة بميناء طنجة المتوسط للمسافرين، و لاسيما شبكات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني www.tangermed-passagers.ma وتطبيق الهاتف المحمول وإذاعة طنجة المتوسط (على التردد 100 FM وعلى الانترنت)

إكمال القراءة

سياحة

مراكش تحصد تصنيفا عالميا جديدا..تعرف عليه

صنف موقع “HouseFresh” الناطق باللغة الإنجليزية، حديقة ماجوريل بمدينة مراكش، ضمن أفضل 5 حدائق في العالم.

منشور

في

صنف موقع “HouseFresh” الناطق باللغة الإنجليزية، حديقة ماجوريل بمدينة مراكش، ضمن أفضل 5 حدائق في العالم.

وجاءت الحديقة، التي وصفها الموقع بأنها واحدة من أكثر الحدائق غموضا في المغرب، في المرتبة الثانية بعد حدائق الخليج في سنغافورة.

يشار أن حديقة ماجوريل تقع في مدينة مراكش وتحديدا بمنطقة كليز. وتسمى الماجوريل نسبة إلى اسم بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدأ تأسيسها قبل عشرات السنين.

وتصور الرسام الفرنسي جاك ماجوريل هذه الحديقة الكبيرة والفاخرة كملاذ ومختبر نباتي، وفي عام 1922 بدأ بزراعة عينات نباتية غريبة من أقصى أركان العالم، نلقي الضوء على حكاية هذه الحديقة الساحرة.

وتمتد على مساحة تزيد على 9000 متر مربع، تحاط بجدران خارجية، وتتكون من متاهة من الأزقة المتقاطعة على مستويات مختلفة ومبان ذات ألوان جريئة تمزج التأثيرات الفنية والديكور.

وأصبحت الحديقة حاليا من أهم معالم السياحة بالمدينة الحمراء مراكش، خاصة أنها تتميز باحتضانها للعديد من نباتات وأزهار نادرة قادمة من القارات الخمس خصوصاً أنواع نبات الصبار.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ يوم واحد

بالفيديو.. لا تزال السلطات تُسابق الزمن لتطويق حريق مُهول بغابة المضيق + صور

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نجم المنتخب المغربي آدم ماسينا يهز شباك الميلان في الدوري الإيطالي

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ أسبوعين

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا