تواصل معنا

التحدي 24

مسؤول إسرائيلي يعلن إنشاء” قبة حديدية سيبرانية” بشراكة مع المغرب لمواجهة تهديدات ايران

منشور

في

عاد الجدل مجددا حول نية إسرائيل إنشاء “قبة حديدية سيبرانية” بشراكة مع المغرب و الإمارات العربية المتحدة، حيث أعلن المدير العام لمديرية الإنترنت الوطنية الإسرائيلية غابي بورتنوي عن الامر.

و جاء الإعلان خلال حدث “الأسبوع السيبراني” الذي احتضنت فعالياته جامعة تل أبيب، في معرض الحديث عن “الأنشطة الإلكترونية الهجومية لإيران وحزب الله ضد إسرائيل وعدد من الدول الأخرى، من بينها المغرب”.

و أكد بورتنوي أن القبة الحديدية السيبرانية هي “عبارة عن نظام يعتمد على الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، ويهدف إلى توفير نهج شامل للدفاع الاستباقي”، وتابع: “يعمل خبراؤنا جنبًا إلى جنب مع العديد من الشركاء لتصميم وبناء وتوسيع القبة السيبرانية، كجزء من الجهود الوطنية ومتعددة الجنسيات. كما أننا نصمم مراكز عمليات سحابية قطاعية على السحابة مع غوغل، ونبني بوابة لتواصل أفضل مع مؤسساتنا الحكومية والخاصة”.

في غضون ذلك وجه المسؤول الإسرائيلي ذاته تهديدات إلى من ينفذون هجمات إلكترونية، وعلى رأسهم إيران، قائلا: “يجب على أي شخص ينفذ هجمات إلكترونية ضد مواطنين إسرائيليين أن يأخذ في الحسبان الثمن الذي سيدفعه مقابل ذلك”، وأضاف: “في العام الماضي عملنا بجد لتطوير مرونتنا وتوسيع قدراتنا لاكتشاف الهجمات الإلكترونية ورفع دروعنا وكشف الأنشطة الخبيثة، خاصة الإيرانية”.

وتابع المتحدث ذاته: “تم إحباط الغالبية العظمى من الهجمات. إنهم يهاجمون أيضًا أهدافًا مدنية في العديد من الدول، مثل تركيا والسعودية ومصر والمغرب والهند وعمان والبحرين والكويت وغيرها”، مستطردا بأن “مجتمع الدفاع الإسرائيلي يعرف الأنشطة السيبرانية الإيرانية من الداخل ويعمل على تعطيلها بطرق مختلفة”، وزاد: “إن أفراد وزارة الاستخبارات الإيرانية والحرس الثوري الإيراني وحزب الله، الذين يشاركون في عمليات إلكترونية ضد إسرائيل، يعرفون جيدًا ما أتحدث عنه”.

ودعا بورتنوي المجتمع الدولي إلى العمل بشكل وثيق معًا من أجل إيقاف الهجمات السيبرانية الخبيثة، مؤكدا أن “القبة السيبرانية تهم ما يقرب من 40 دولة ومنظمة”.

و تجدر الإشارة إلى أنه قبل حوالي السنة وقع كل من المغرب وإسرائيل اتفاقية تعاون في مجال الأمن السيبراني، بهدف “تعزيز التعاون التشغيلي والبحث والتطوير، وتبادل المعلومات والمعرفة”.

وتمثل الصفقة واحدة من العديد من الاتفاقيات التي وقعها البلدان، اللذان نمّيا علاقاتهما بشكل كبير منذ اتفاقيات أبراهام 2020.

التحدي 24

أداء مناسك الحج لموسم1445..هذا تاريخ إجراء القرعة

منشور

في

أعلنت  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عملية إجراء القرعة لتحديد القوائم النهائية لموسم الحج 1445ستجرى خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين 09 أكتوبر المقبل إلى غاية يوم الجمعة 20 من نفس الشهر.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن إجراء القرعة  لمن تقدموا بطلب  نسجيلهم  لاداء مناسك الحج  خلال  هذا الموسم ،سيتم على مستوى القيادات والمقاطعات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، وعلى مستوى العمالات بالنسبة لحجاج وكالات الأسفار السياحية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

وأضاف البلاغ أنه سيتم الإعلان، مباشرة بعد انتهاء عملية القرعة، عن اللائحة النهائية للحجاج الذين أسفرت القرعة عن انتقائهم بالنسبة للتنظيمين، وكذا لائحة الانتظار الخاصة بهما لتعويض المعتذرين من اللائحتين.

إكمال القراءة

التحدي 24

أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي الشريف

منشور

في

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيترأس اليوم الأربعاء إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بمدينة الرباط.

  وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة بهذا الخصوص:

تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيترأس إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بمدينة الرباط، وذلك بعد صلاة مغرب يومه الأربعاء 11 ربيع الأول 1445 هـ موافق 27 شتنبر 2023 م”

إكمال القراءة

التحدي 24

حوادث السير تحصد 23قتيلا و 2353 جريحا  داخل المناطق الحضرية في أسبوع

منشور

في

سجلت حوادث السير خلال الفترة الممتدة من18إلى 24شتنبر الجاري ،23قتيلا وأصيب 2353 آخرون بجروح، إصابات 87 منهم بليغة، في 1827 حادثة سير سجلت داخل المناطق  الحضرية.

وأفاد يلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ان  عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 41 ألفا و911 مخالفة، وإنجاز 7 آلاف و604 محاضر أحيلت  على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 34 ألفا و307 غرامة صلحية.

وذكر المصدر ذاته، أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين و421 ألفا و500 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و766 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7604 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 266 مركبة.

وتعود أسباب  وقوع  هذه الحوادث حسب البلاغ نفسه ، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر.

إكمال القراءة
Advertisement
سياسةمنذ 11 ساعة

أخنوش يعقد اجتماعا حول تنزيل مضامين الرسالة الملكية المتعلقة بإعادة النظر في مدونة الأسرة

سياسةمنذ 13 ساعة

مشروع مرسوم قانون إحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير يحظى بمصادقة مجلس الحكومة

التحدي 24منذ 14 ساعة

أداء مناسك الحج لموسم1445..هذا تاريخ إجراء القرعة

جهاتمنذ 14 ساعة

حجز أزيد من 4 أطنان من مخدر الحشيش على مستوى الطريق السيار بوزنيقة-المحمدية

رياضةمنذ 15 ساعة

الكاف يختار المغرب لتنظيم كأس افريقيا لسنة 2025

التحدي 24منذ 16 ساعة

أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي الشريف

اقتصادمنذ 18 ساعة

البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يتوقع أن يبلغ نمو الاقتصاد المغربي 3,1 في المائة خلال  2023

التحدي 24منذ 19 ساعة

حوادث السير تحصد 23قتيلا و 2353 جريحا  داخل المناطق الحضرية في أسبوع

التحدي 24منذ 20 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء

التحدي 24منذ يوم واحد

مجلس إدارة الضمان الاجتماعي يصادق على مشروع الإعفاء المؤقت من ذعائر التأخير ومصاريف التحصيل

جهاتمنذ شهرين

بالفيديو.. سيول جارفة تضرب جماعة مولاي ابراهيم بإقليم الحوز وتتسبب في خسائر فادحة

مغاربة العالممنذ 4 أشهر

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ 4 أشهر

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ 4 أشهر

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 4 أشهر

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ 5 أشهر

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ 6 أشهر

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 6 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 6 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 6 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا