تواصل معنا

سياحة

مطار الداخلة يسترجع نحو 81 في المئة بالنسبة لحركة المسافرين

استقبل مطار الداخلة ما مجموعه 29 ألفا و722 مسافرا، خلال الفترة الممتدة من 07 فبراير (اليوم الأول لاستئناف حركة النقل الجوي الدولي) إلى غاية 31 مارس 2022، وفقا لمعطيات المكتب الوطني للمطارات.

منشور

في

استقبل مطار الداخلة ما مجموعه 29 ألفا و722 مسافرا، خلال الفترة الممتدة من 07 فبراير (اليوم الأول لاستئناف حركة النقل الجوي الدولي) إلى غاية 31 مارس 2022، وفقا لمعطيات المكتب الوطني للمطارات.

وأفاد بلاغ للمكتب بأن هذا الرقم يمثل نسبة استرجاع بنحو 81 في المئة بالنسبة لحركة المسافرين بمطار الداخلة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019.

وأوضح البلاغ أن مطار الداخلة سجل، خلال الفترة الممتدة من 07 فبراير إلى 31 مارس 2022، ما مجموعه 246 بالنسبة لحركة الطائرات، مقابل 395 حركة أيضا خلال الفترة ذاتها من سنة 2019، أي بنسبة استرجاع بنحو 62 في المئة.

وبخصوص شهر مارس، استقبل مطار الداخلة 18 ألفا و578 مسافرا عبر 168 رحلة، إذ يمثل هذا الحجم من الرحلات التجارية نسبة استرجاع بنحو 81 في المئة بالنسبة للمسافرين و72 في المئة بالنسبة لحركة الطائرات، مقارنة بشهر مارس 2019.

واستقبلت مطارات المملكة مليونين و228 ألفا و723 مسافرا عبر 21 ألفا و330 رحلة جوية، خلال الفترة الممتدة من 07 فبراير (اليوم الأول لاستئناف حركة النقل الجوي الدولي) إلى غاية 31 مارس 2022.

وذكر المكتب أن المطارات المغربية استقبلت، خلال شهر مارس 2022، ما مجموعه مليون و452 ألفا و30 مسافرا و13 ألفا و543 رحلة جوية، أي ما يمثل نسبة استرجاع تقدر على التوالي بـ70 في المئة بالنسبة للمسافرين و80 في المئة بالنسبة لحركة الطائرات مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019.

جدير بالذكر أنه من أصل 26 مطارا مفتوحا للحركة الجوية، 17 مطارا منها فقط هي التي عرفت نشاطا خلال هذه الفترة منذ استئناف الرحلات الجوية الدولية.

سياحة

المؤتمر الدولي للسيارات العتيقة بمراكش.. سيارة من مدينة الناظور تفوز بالجائزة الأولى

وقد احتضنت المدينة الحمراء ولأول مرة، المؤتمر الدولي للسيارات العتيقة تحت شعار “تمرير الشغف إلى الأجيال” أيام الجمعة السبت والأحد 13 14 و 15 ماي 2022، بحضور بارز لأعضاء الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية القادمين من مختلف بلدان العالم، وبإشراف من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

احرزت سيارة عتيقة من مدينة الناظور المغربية، الجاىزة الأولى في المؤثمر الدولي للسيارات العتيقة”FIVA”، المنعقد في نسخته الأولى بمدينة مراكش.

وجاء فوز مدينة الناظور في مسابقة إختيار أفضل سيارة كلاسيكية بالمغرب، إعتمادا مجموعة من المعايير التقنية والجمالية، وبإشراف لجنة مختصة في هذا النوع من المسابقات ذات الطابع الدولي.

وقد احتضنت المدينة الحمراء ولأول مرة، المؤتمر الدولي للسيارات العتيقة تحت شعار “تمرير الشغف إلى الأجيال” أيام الجمعة السبت والأحد 13 14 و 15 ماي 2022، بحضور بارز لأعضاء الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية القادمين من مختلف بلدان العالم، وبإشراف من الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة.

وقد عرفت هذه التظاهرة تنظيم معرض للسيارات العتيقة،و لحاق كلاسيكي جاب مختلف المعالم السياحية والتاريخية للمدينة الحمراء كساحة جامع الفنا المنارة وفضاء الحارثي.

ووفق البلاغ الصحفي للمنظمبن، فالمؤتمر يسعى لابراز اهتمام المغاربة بهذه السيارات العتيقة عبر الأجيال، وأيضا المجهودات المبذولة للحفاظ عليها، سواء عبر تنظيم تظاهرات ولحاقات رياضية بمختلف مناطق المملكة، أو المشاركة في الملتقيات والمعارض الدولية للسيارات العتيقة بفرنسا إسبانيا ألمانيا والبرتغال.

كما قدم المؤتمر مناسبة لعقد شراكات وإتفاقيات تعاون مع أعضاء الاتحادات الدولية الحاضرة بمدينة مراكش، لتنظيم تظاهرات رياضية مشتركة مستقبلا، وأيضا لإبراز المميزات التي تتيحها المملكة لتنظيم اللحاقات والسباقات الكلاسيكية، في الجوانب التنظيمية وأيضا الامكانيات السياحية والبنيات الطرقية..

وسعت الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة برئاسة الصغير زينون، خلال السنوات الاخيرة الى مضاعفة الانشطة واللحاقات الرياضية بمختلف جهات ومناطق المملكة، في اطار الحفاظ على هذا الموروث التاريخي الكبير، وصولا الى تنظيم أكبر مؤتمر دولي للسيارات العتيقة بمدينة مراكش، والذي ينظم لأول مرة بإفريقيا والعالم العربي.


وتجدر الإشارة أن تنظيم الجامعة الملكية المغربية للسيارات العتيقة لهذا المؤتمر، يوضح من جديد مدى ثقة الاتحاد الدولي للسيارات الكلاسيكية، ومعه باقي المؤسسات والمنظمات الرياضية الدولية، في قدرة المملكة المغربية، التي تعد ملتقى للحضارات وأرضا للتسامح على مدى عدة قرون.

إكمال القراءة

سياحة

برلماني يسائل شكيب بن موسى حول فرض بعض المدارس الخصوصية أداء شهر يوليوز مسبقا

منشور

في

في سياق تداول مطالبة بعض مؤسسات التعليم الخصوصي الإباء أداء واجب  تمدرس ابنائهم لشهر يوليوز بشكل مسبق ، تقدم النائب البرلماني أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول فرض بعض المدارس الخصوصية على أولياء الأمور الأداء المسبق للواجب المالي برسم شهر يوليوز

وتساءل العبادي حول مدى قانونية ما تفاجأ به عددٌ من أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في بعض المؤسسات التعليمية الخصوصية، من مُطالبةٍ لهم بضرورة أداء الواجب المالي المتعلق بتمدرس أبنائهم برسم شهر يوليوز، وذلك بشكل مسبق وضدا على رغبتهم

ودعا عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الوزير بنموسى لإبراز الإجراءات المزمع اتخاذها لتجسيد إعمال المواكبة والمراقبة من طرف الوزارة الوصية.

إكمال القراءة

سياحة

عقوبات تلاحق وكالات الأسفار السياحية

منشور

في

أقدمت وزارة السياحة والصناعة التقليدية،على  اتخاذ مجموعة من الإجراءات  في حق عدد من وكالات الأسفار السياحية،والتي توزعت بين سحب الرخصة وتوقيف مؤقت وتوجيه إنذارات بسبب عدد من المخالفات.

وأكدت الوزارة في معالجتها مجموعة من الشكايات المقدمة ضد عدد من وكالات الأسفار، من طرف أعضاء اللجنة التقنية الاستشارية لوكالات الأسفار التي عقدت اجتماعات بتاريخ 08 مارس و22 أبريل و05 مايو2022التي بموجبها قررت السحب النهائي لرخصة وكيل أسفار لوكالتين واحدة بالدار البيضاء، وأخرى بتطوان.كما تقرر السحب المؤقت لمدة 03 أشهر لرخصة وكيل أسفار لوكالتين إحداهما بالصخيرات، وأخرى بسلا.

كما قررت اللجنة توجيه إنذار لسبع وكالات أسفار مع منح أجل شهر واحد من أجل تسوية النزاع لوكالتين اثنتين، ومنح أجل 15 يوما من أجل تسوية النزاع لوكالة واحدة، وتحت طائلة السحب النهائي في حالة تكرار المخالفة بالنسبة لأربع وكالات.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الوكالات لم تعد مؤهلة لتقديم طلب الحصول على العلامة التي تخول لها تنظيم عملية الحج خلال 03 سنوات المقبلة.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 5 أيام

أخنوش يلتقي بمسؤول أوروبي رفيع المستوى ويعتبر المغرب الشريك الأول للاتحاد (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو..بسبب ردها على الشيخ ياسين العمري.. هند السداسي تثير الجدل والسخرية

سياسةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حفل تنصيب الرئيس الفرنسي ماكرون

مغاربة العالممنذ أسبوعين

مغربية تعلن افتتاح مسجد بقرية هندية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

ميكروطروطوار: قرار منع مطاردة الشرطة لسائقي الدراجات النارية لا يبشر بالخير (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

الملك يهنئ “العنكبوت” بشرى بايبانو إثر بلوغها أعلى قمة بسلسلة جبال الهيمالايا (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

الدار البيضاء: حريق مهول بدوار الغفلة يخلف حالة من الهلع والخوف (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. محلل جزائري يتهم جمال الدبوز بالوساطة بين الحكم كاساما وإيطو

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو غضب جزائري بسبب لحم الحمير.. وتضامن مغربي من نوع خاص

التحدي 24منذ 3 أسابيع

فيديو.. هلع في مطار بن غوريون الإسرائيلي بعد الإبلاغ عن قنبلة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا