تواصل معنا

التحدي 24

معرض بمدينة إيفورا البرتغالية يحتفي بالمغرب

افتتح مؤخرا بقصر الدوقات بمدينة إيفورا البرتغالية، معرض”حب الأحمر والأخضر ..مراكش فتحت عيني على الألوان”،الذي يحتفي بالمغرب، وذلك بحضور أكثر من 300 شخصية من عوالم السياسة والثقافة والدبلوماسية.

منشور

في

افتتح مؤخرا بقصرالدوقات بمدينة إيفورا البرتغالية، معرض”حب الأحمر والأخضر ..مراكش فتحت عيني على الألوان”،الذي يحتفي بالمغرب، وذلك بحضور أكثر من 300 شخصية من عوالم السياسة والثقافة والدبلوماسية.

ويقدم هذا المعرض،الذي تنظمه حتى 31 أكتوبر المقبل سفارة المغرب في لشبونة، بشراكة مع جمعية “كاسا كادفال”لمهرجان “إيفورا الكلاسيكي”ومؤسسة “إيف سان لوران” والمكتب الوطني المغربي للسياحة. وسيعرف المعرض مشاركة  12 فنانا مغربيا معاصرا من مختلف الأجيال والتخصصات.

يقدم المعرض جزءا من مجموعة مصمم الأزياء الشهير “إيف سان لوران”،المستوحاة من ألوان وتقاليد المغرب حيث ستعرض أزياء إيف سان لوران ال15  في كنيسة “ساو جواو إيفانجليستا”داخل القصرو التي تكشف عن ثراء وتعدد العلاقة التي ربطت مصمم الأزياء العالمي بالمغرب. و ستعرض كذلك فساتين منحوتة لنور الدين أمير التي تجمع  بين الموضة والفن والعمارة برعاية ألكسندرا دي كادافال.

ويختتم المعرض بتكريم لبئر بيرجي، الذي شجع ودعم الفنان ومصمم الأزياء نور الدين أمير من خلال تقديم معارض لأعماله في مؤسسة “بير بيرجي إيف-سان لوران”في باريس سنة 2014 وفي متحف “إيف سان لوران”2018.و يعد نور الدين أمير أول مصمم مغربي قدم مجموعة أزياء راقية بدعوة من الفدرالية الفرنسية للأزياء الراقية في يوليو 2018 في باريس.

وتم عقب افتتاح هذا المعرض تنظيم حفل موسيقي في الساحة الرمزية لمدينة إيفورا ،عند سفح المعبد الروماني، جمع بين الفنانة المغربية زينب أفيلال والمطربة البرتغالية آنا بنهال في لوحة فنية تجمع  بين الفن الأندلسي والفادو البرتغالي.وتكريم فرقة سماع طنجة، بقيادة سعيد بلقاضي، والتي مكنت جمهورا عريضا من الاستمتاع بأناشيد و رقصات صوفية.

وتواصلت العروض المغربية طيلة نهاية هذا الأسبوع، مما أتاح للجمهور البرتغالي اكتشاف الشعر الصوفي المغربي والشرقي من خلال نصوص وأناشيد الفنان المغربي وليد بن سليم.

التحدي 24

مقترح قانون يسمح للموظفات بالتغيب  خلال فترة الدورة الشهرية

منشور

في

بقلم

تقدمت مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، بمقترح قانون بإحداث إذن بالتغيب لفائدة النساء الموظفات خلال فترة الدورة الشهرية لمدة لا تتعدى يومين كل شهر.

وأشار هذا المقترح إلى أن “الوضعية الصحية للنساء الموظفات بمناسبة فترات الحيض تشكل إحدى الاكراهات التي تواجهها المرأة في مجال العمل، وتشكل الصعوبات الصحية التي تواجه النساء خلال هذه المرحلة عوائق أمام المساواة المهنية والارتقاء بمكانة المرأة في الإدارة، مما يتعين معه مراعاة هذه الصعوبات في تدبير الالتزامات المهنية للنساء وتشجيعهن على ولوج المناصب الإدارية وتحمل المسؤوليات الوظيفية”.

وأوضحت المذكرة أن “هذا المقترح يضع الأساس القانوني الذي يمكن الموظفات اللواتي يواجهن صعوبات خاصة خلال مرحلة الحيض من الاستفادة من إذن بالتغيب بناء على تصريح للإدارة دون الحاجة إلى الإدلاء في كل مرة بشواهد طبية”

إكمال القراءة

التحدي 24

فحص طبي يكشف معاناة الطالب المغربي سعدون من هذا المرض

أفادت وكالات “تاس” لأنباء الروسية أن الطالب المغربي إبراهيم سعدون قد تم إخضاعه لاختبار نفسي، بناء على الطلب الذي تقدم به والده خلال الندوة الصحافية التي نظمها أول أمس الإثنين بالرباط.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أفادت وكالات “تاس” لأنباء الروسية أن الطالب المغربي إبراهيم سعدون قد تم إخضاعه لاختبار نفسي، بناء على الطلب الذي تقدم به والده خلال الندوة الصحافية التي نظمها أول أمس الإثنين بالرباط.

ووفقا لما أفادت به الوكالة نقلاً عن مصدر وصفته بالمطلع اليوم الأربعاء، فقد كشف الفحص الطبي أن المعني بالأمر يعاني من اضطرابات نفسية.
وأفاد المصدر ذاته بأن الفحوصات أظهرت اضطرابات نفسية يعاني منها الشاب المغربي المحكوم عليه بالإعدام من طرف انفصاليي “جمهورية دونيتسك الشعبية”، الذي أدين بالمشاركة في الأعمالأ القتالية ضمن التشكيلات المسلحة الأوكرانية.

ونقلت وكالة “تاس” عن ذات المصدر أن “الاضطراب النفسي الذي تم اكتشافه من خلال فحوصات أجراها خبراء في الطب النفسي لسعدون لا يصنف مرضا”، وأشار المتحدث إلى أن هذا الاضطراب هو “سمة من سمات شخصيته”.

إكمال القراءة

التحدي 24

اللجنة العلمية تقترح إعطاء جرعة رابعة “منشطة” لمكافحة تفشي فيروس كورونا

كشف البروفيسور سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد 19، بأن هذه الأخيرة ستقدم توصيات جديدة بشأن..

منشور

في

بقلم

كشف البروفيسور سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد 19، بأن هذه الأخيرة ستقدم توصيات جديدة بشأن تلقي المواطنين لجرعة رابعة منشطة من اللقاح ضد فيروس كورونا.


وأوضح الخبير الصحي في تصريح إعلامي، أن الفئات المستهدفة بهذه الجرعة المعززة من ذوي الهشاشة الصحية من كبار السن ونقص المناعة، مبرزا، أنه من المحتمل أن يتم اعتماد هذه الجرعة المنشطة من اللقاح ابتداء من فصل الخريف المقبل.


وقال البروفيسور متوكل بخصوص الوضعية الوبائية الحالية، إن مؤشر إيجابية التحاليل في تصاعد بعدما لم يكن يتجاوز 1 في المائة في السابق، مما يؤكد أن هناك موجة جديدة بأعراض خفيفة ينبغي التعامل معها بالحذر المطلوب.


وأضاف متوكل أن حالات الوفاة من جراء كورونا المسجلة في الأيام الأخيرة، أغلبها من فئة المسنين ومن يعانون من هشاشة مناعية، أو أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض أخرى مزمنة كالسرطان، مشيرا إلى أن الحالات الموجودة في الإنعاش مرشحة هي أيضا للارتفاع.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 19 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا