تواصل معنا

اقتصاد

تعميم التغطية الاجتماعية للفلاحين.. القرض الفلاحي يطلق منتوج “تسبيق الضمان الاجتماعي” 

تجند القرض الفلاحي للمغرب، الذي يعتبر الشريك الأول للفلاحين والعالم القروي، إلى جانب كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ..

منشور

في

طارق السجلماسي: رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب

تجند القرض الفلاحي للمغرب، الذي يعتبر الشريك الأول للفلاحين والعالم القروي، إلى جانب كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل إنجاح برنامج تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة الفلاحين، عبر إطلاق منتوج خاص بالتغطية الصحية الإجبارية ” تسبيق الضمان الاجتماعي ” ووضع آلية خاصة لمواكبة هذا البرنامج.

وأوضح بلاغ للبنك، أن مواكبة القرض الفلاحي للمغرب تندرج في إطار رؤية الملك محمد السادس، التي تهدف إلى النهوض بالعنصر البشري وتحسين ظروف عيش الفلاحين وأسرهم في الوسط القروي. وتتوخى هذه المواكبة، وفق المصدر ذاته، تسهيل انخراط الفلاحين في التغطية الصحية الإجبارية مع تبسيط إجراءات اقتطاع واجبات الانخراط وتسديد تعويضات التغطية الصحية الإجبارية للفلاحين.

وترتكز هذه المواكبة حول ثلاثة محاور رئيسية، تشمل تبادل المعطيات، والتواصل مع المستفيدين وتحسيسهم، ثم الإستبناك والإدماج المالي. ويتعلق شطر تبادل المعطيات بمشاركة الأطراف المعنية للمعطيات الضرورية المتعلقة بالفلاحين المؤهلين لهذه العملية من أجل تأكيد صحتها وتمكين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من إيصال خدماته لأكبر عدد من المستفيدين.

وفيما يتعلق بالتواصل مع المستفيدين وتحسيسهم، سيعبئ القرض الفلاحي للمغرب شبكته الواسعة من وكالات البنك وفروعه (مؤسسة أرضي، تمويل الفلاح، الفلاحي كاش والأخضر بنك)،  وستمكن وكالاته المتنقلة من استهداف فلاحي المناطق النائية، إضافة إلى تسخير مركزه للعلاقات مع الزبناء ومختلف قنواته الرقمية عبر استعمال الخدمات الرقمية التي طورها البنك خلال السنوات الأخيرة خاصة التطبيق الخاص بالفلاحين “Imtiazat-e”.

أما المحور الثالث المتعلق بالإدماج المالي والاستبناك يضيف البلاغ، فيهدف إلى تسهيل انتظام اقتطاعات واجبات الانخراط في التغطية الصحية الإجبارية، وتمكين الفلاحين من الحصول على تعويضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في أحسن الظروف. لهذا الغرض تم إحداث منتوج بنكي خاص تحت اسم ” تسبيق الضمان الاجتماعي “.

ويتعلق الأمر بتسبيق سيقدمه القرض الفلاحي للمغرب أوتوماتيكيا إلى الفلاح بناء على طلبه وبدون أية ضمانة والذي سيتيح له تسديد الاقتطاعات الشهرية للضمان الاجتماعي من حسابه المهني لمدة يمكن أن تصل إلى ثلاث سنوات، وذلك حتى في حالة عدم توفر الرصيد. وسيمكن هذا الإجراء الفلاح  من إمكانية الاستفادة الكلية من التغطية الاجتماعية كاملة ومن خدمات التغطية الصحية الإجبارية.

وبحسب بلاغ البنك نفسه، سيتم صرف تعويضات الضمان الاجتماعي في الحساب الشخصي للفلاح مهما كان رصيد حسابه المهني، بعد اقتطاع مبلغ المساهمات التي قام القرض الفلاحي بتسبيقها. ومن أجل ذلك، ولتوفير مواكبة فعالة لهذه العملية الكبرى، راجع القرض الفلاحي للمغرب علاقته مع الفلاح، عبر وضع حسابين منفصلين كليا ومعزولين رهن إشارته، ويتعلق الأمر بحساب مهني أطلق عليه اسم “حساب الأرض”، مرتبط بالضيعة الفلاحية للفلاح وبنشاطه المهني، والذي سيحدد على أساس السجل الوطني الفلاحي الجديد.

ثم حساب شخصي أطلق عليه “حساب الدار”، لتدبير الاحتياجات الخاصة للفلاح وأسرته. وسيتم كذلك توفير هذين الحسابين في نسخة إلكترونية، كما ستتم الاستفادة من “تسبيق الضمان الاجتماعي” في هذا الإطار. وتماشيا مع كل ذلك، يضع القرض الفلاحي للمغرب آلية معززة لمساعدة ومواكبة الفلاح من خلال تعبئة مركزه الخاص للعلاقة مع الزبناء في إطار عملية بيداغوجية لتعبئة أكبر عدد من المستفيدين المحتملين، والتعريف بمزايا وأهمية برنامج تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة الفلاحين.

وتشمل المهام التي سيقوم بها مركز العلاقة مع الزبناء، اتصالات هاتفية في اتجاه المستفيدين المؤهلين لتفسير هذا البرنامج وآلياته، واستقبال الاتصالات الهاتفية الواردة للإجابة على أسئلة الفلاحين حول هذا الموضوع، ثم إرسال رسائل صوتية قصيرة تفسر للفلاح امتيازات هذا البرنامج وتحفيزه على الانخراط. ولضمان نجاح برنامج تعميم التغطية الصحية لفائدة الفلاحين والمساهمة في انخراط أكبر عدد من الفلاحين في هذه العملية، سيطلق القرض الفلاحي للمغرب آلية تواصلية خاصة متعددة القنوات وحملة تواصلية واسعة ذات أهداف بيداغوجية.

اقتصاد

صدمة لنظام العسكر.. إسبانيا بدأت رسميا في تصدير الغاز إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس “Enagàs” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، اليوم الأربعاء، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نونبر وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس “Enagàs” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، اليوم الأربعاء، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نونبر وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

وقررت الجزائر العام الماضي عدم تمديد اتفاق لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر خط أنابيب يمر بالمغرب المجاور، ما أوقف تقريباً كل إمدادات المغرب من الغاز، مع تدهور العلاقات بين الرباط والجزائر.

وفي إبريل، حذرت الجزائر مدريد من إعادة تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب، بعد أن أكدت وزيرة الطاقة تيريزا ريبيرا، وجود خطط لضخ الغاز عبر خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا “Le Gazoduc Maghreb-Europe” في الاتجاه العكسي، وبدء تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب.

وقال متحدث باسم إيناجاس، اليوم الأربعاء، إنّ “عملية التصديق‭‭ ‬‬تضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري”، واندلعت أزمة طارئة بين الجزائر وإسبانيا بعد قرار اتخذته الجزائر يخص الإلغاء الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار مع إسبانيا التي وُقِّعَت بين البلدين عام 2002، والتي تتضمن بنوداً تخص التعاون التجاري والاقتصادي ودعم الاستثمارات، في خضم أزمة سياسية ودبلوماسية متفاقمة بين البلدين منذ مارس الماضي، إثر قرار مدريد دعم الحكم الذاتي للصحراء المغربية.

ولقي هذا التحول استحساناً في الرباط، حيث قرر المغرب إعادة سفيره إلى إسبانيا بعد غياب لمدة عام تقريباً عقب خلاف دبلوماسي طويل.

إكمال القراءة

اقتصاد

رقم جديد.. زيادات في أسعار المحروقات في المغرب

يتوقع أن تشهد محطات الوقود، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، زيادات جديدة في أسعار المحروقات، حيث سيزداد ثمن الغازوال بينما سيظل سعر البنزين ثابتا.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

يتوقع أن تشهد محطات الوقود، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، زيادات جديدة في أسعار المحروقات، حيث سيزداد ثمن الغازوال بينما سيظل سعر البنزين ثابتا.

وحسب مصادر إعلامية، فسيرتفع سعر الغازوال بأزيد من 55 سنتيم ليتجاوز حاجز ال 16،5 درهم ببعض المحطات.

فيما سيعرف سعر البنزين ارتفاع بأزيد من 70 سنتيم ليحلق فوق ال 18,5 درهم ببعض المحطات.

وتختلف قيمة هذه الزيادات ما بين محطات توزيع الوقود على صعيد المملكة.

وستأتي عذه الزيادات في أسعار المحروقات، بعد إقرار الحكومة دفعة رابعة للدعم المخصص لمهنيي النقل الطرقي، مع زيادة 40 بالمائة على قيمة هذا الدعم.

إكمال القراءة

اقتصاد

رئيس سوميتومو اليابانية قنصلا فخريا للمغرب بأوساكا

أكد بوهلال أن ماتسوموتو ، بفضل خبرته الرائعة ، لا سيما في المجال الصناعي ، قادر على المساهمة بشكل كبير في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

منشور

في

بقلم

تم تعيين القنصل الفخري الجديد للمغرب في أوساكا ، ماسايوشي ماتسوموتو ، الرئيس التنفيذي لشركة سوميتومو للصناعات الكهربائية اليابانية العملاقة ، اليوم الثلاثاء في منصبه الجديد من قبل سفير المملكة لدى اليابان رشاد بوهلال. 

وبهذه المناسبة ، ذكّر بوهلال بالعلاقات الممتازة بين المغرب واليابان ، المبنية على روابط الصداقة الوثيقة والاحترام المتبادل التي تجمع العائلة الملكية في المغرب والعائلة الإمبراطورية في اليابان. 

أكد بوهلال أن ماتسوموتو ، بفضل خبرته الرائعة ، لا سيما في المجال الصناعي ، قادر على المساهمة بشكل كبير في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. 

من جانبه ، قال اليد ماتسوموتو إنه تشرف بشكل خاص بهذا التعيين ، معربًا في الوقت نفسه عن عزمه على المساهمة ، بصفته القنصل الفخري للمملكة في أوساكا ، في تعزيز العلاقات الودية بين المغرب واليابان. 

وكان المصنع الياباني سوميتومو، المتخصص في صناعة الأسلاك الكهربائية والموصلات الخاصة بالسيارات، قد أعلن في مارس الماضي عن نقل نشاط مصنعه في أوكرانيا إلى كل من مصنعيه في المغرب ورومانيا.

ووقع المغرب في يناير 2021 اتفاقيتين مع شركتي صناعة الكابلات اليابانيتين “يازاكي” و”سوميتومو” لإنشاء  مصانع جديدة للشركتين في المغرب، بتكلفة إجمالية تبلغ 912 مليون درهم (103 ملايين دولار)، ستوفر 8300 وظيفة”.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 19 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا