تواصل معنا

التحدي 24

مهنيو النقل الدولي .. تحديات و اكراهات في الطريق

يعتبر قطاع النقل النقل عبر الطرق، خصوصا  نقل البضائع، إحدى الدعامات الأساسية التي تساهم بشكل مباشر في حركية البضائع وفي الإنتاج وتنمية المبادلات التجارية على الصعيدين الوطني والدولي.

منشور

في

يعتبر قطاع النقل النقل عبر الطرق، خصوصا  نقل البضائع، إحدى الدعامات الأساسية التي تساهم بشكل مباشر في حركية البضائع وفي الإنتاج وتنمية المبادلات التجارية على الصعيدين الوطني والدولي.

وحسب موقع وزارة النقل و اللوجستيك فإن بعض الإحصائيات تجسد المكانة المهمة للنقل  عبر الطرق ببلادنا حيث يساهم النقل الطرقي للبضائع في 75% من مجموع تنقلات السلع دون احتساب نقل الفوسفاط.

تأثير جائحة كورونا..

تأثر قطاع النقل الطرقي وكغيره من القطاعات بتداعيات جائحة كورونا، حيث تسببت في تغيير معايير المرور بين الحدود البحرية بين إسبانيا والمغرب أو إقفالها مما وقف حال العديد من المهنيين.

في نفس السياق قالت ليلى ببديش التي تملك شركة نقل بضائع في فرنسا،”نعاني نحن مهنيو هذه الحرفة من ضيق الحال، إذ أنه منذ تفشي الوباء في مارس 2020 تغيرت معايير المهنة. ولم نعد نستطيع المرور من ميناء ألميرية الإسباني بالبضائع التي يرسلها الزبائن من المغرب، فيما تمنع الجمارك الإسبانية في ميناء الجزيرة الخضراء مرور المنتجات الغذائية “.

من جانبه أكد السائق المقيم في المغرب ورئيس جمعية الوحدة للنقل الدولي، عبد الحق بصراوي أنه لم يعد يعمل منذ شهور بسبب إقفال الحدود ومنع التنقل بين البلدان، “فقدنا العديد من الزبائن، لم يعد لدينا أي مدخول مادي، كانت هذه هي مهنتنا الأساسية، وحتى دخولنا عبر مدينة سيت الفرنسية لم يعد متاحا منذ شهر يناير.

من جانبه، يعتبر معاذ ومهاجر مغربي مقيم في باريس وأحد زبائن نقل البضائع لحساب الغير، أن السائقين ليسوا المتضررين الوحيدين من منع عملية نقل البضائع.

“لقد كانت أمي تتسلم شهريا أدويتها التي أشتريها بثمن يقل بكثير عن ثمنها بالمغرب، وأرسلها عن طريق سائق أثق فيه، يوصلها في أقل من أسبوع إلى غاية بيت أمي دون أن تبذل أي مجهود” يوضح معاذ

مهنيو النقل الدولي وارتفاع أسعار المحروقات..

لم يسلم قطاع النقل الطرقي من لهيب أسعار المحروقات الذي القى بظلاله على القطاع و دفع المهنيين في المجال الى اعلان اضراب عن العمل  يوم 21 من الشهر الجاري احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات.

وأعلنت أزيد من عشر هيئات نقابية ممثلة لقطاع النقل الطرقي عن الإضراب الوطني، وقالت إنه يأتي نظرا للزيادات المتكررة في أسعار المحروقات، والتي بلغت مستويات غير مسبوقة.وأشارت إلى أن المقاولات النقلية غير قادرة على مواصلة نشاطها بشكل عادي، مؤكدة إفلاس العديد منها ومعاناة بعضها الآخر من تراكم الديون.

وكشفت عن تنظيم لقاء على مستوى رؤساء الهيئات التمثيلية الأسبوع المقبل، بهدف وضع الترتيبات الضرورية لتنفيذ قرار الإضراب.وانتقد المهنيون الدعم الذي خصص للتخفيف عليهم من وقع ارتفاع أسعار المحروقات، وشددوا على أنه لا يغطي الزيادة التي عرفتها هذه الأخيرة.

.

كما أن بعض المهنيين لم يتوصلوا ببعض الدفعات، ومنهم من لم يتوصل بأي دفعة لحد الساعة، وكذلك بعض المشاكل الأخرى التي واكبت عملية التسجيل والتوصل بالدعم

و ليست هذه هي المرة الأولى التي قرر فيها المهنيون خوض اضراب عن العمل ، رغم أن الحكومة خصصت دعما ماليا لمهنيي النقل منذ أشهر من أجل التخفيف من وطأة غلاء أسعار المحروقات، إلا أن المهنيين اعتبروا أن هذا الإجراء غير كاف، وطالبوا الحكومة بضرورة تسقيف “الكازوال.

وكان مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أرجع عدم انعكاس انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية على أسعارها في المغرب إلى ارتفاع سعر الدولار.

مشاكل و اكراهات مهنيي النقل الدولي..

بوجمعة كلميم سائق مهني للنقل الدولي يقطع مسافة طويلة تنطق من الدارالبيضاء صوب نواكشط الموريتانية وحسب بوجمعة فإن الرحلة تستغرق أربعة أيام ذهابا و أربعة أيام للإياب أي مسافة 2200  كيلومتر.

و بخصوص المهنيين الذي يتجهون صوب بوركينافاسو أكد  بوجمعة  أنه على تواصل معهم خصوصا في الفترة التي وقع فيها انقلاب عسكري ولم يتعرضو لأي  مكروه لهم و للشاحنات المحملة بالسلع و أصيب ماليون و سينيغاليون وبوركينابين.

 وفي حالة كان السائق في حاجة ماسة للتواصل سواء مع الشركة التي يشتغل معها أو مع عائلته فإن السائق يتسلم بطاقة خاصة بالبلد الذي ذهب اليه مباشرة بعد دخوله الحدود ولكل دولة شركات اتصال خاصة بها، يضيف بوجمعة.

و أشار المتحدث إلى أن من بين الإجراءات القانونية الضرورية للسائق المهني هو توفره على جواز السفر و عند دخول الأرض التي يقصدها السائق و يطبع الجواز لافتا إلى أن الإجراءات القانونية تكون ميسرة بالنسبة للسائق المهني عكس المهاجر العادي.

و من بين الإكراهات التي يعاني منها السائق المهني هي  غياب المستوصف و سيارة الإسعاف التي تعتبر من الأمور المهمة جدا في حالت ما وقع السائق في موقف يستوجب نقله الى مستوصف للعلاج في المدن المغربية في حين في موريتانيا يوجد  عدة مستوصفات و سياراة اسعاف و تبعد عن بعضها  ب100 كيلومتر.

و بخصوص مدونة السير قال بوجمعة أنها تحتاج لبعض التعديلات حيث أن بعض البنود التي ستساهم في راحة السائق المهني و ستيسر له عمله النبيل، ومن بين هذه البنود بند ينص على أن يأخذ السائق المهني 12 ساعة من الراحة مضيفا أن المهنة تتطلب سائقين ليتناوبوا على السياقة و بذلك تصل السلع في وقتها الى أصحابها.

وحول الإجراءات التي يجب على السائقين اتخاذها عند توجههم صوب افريقيا،قال بوجمعة أنها هتتجللى في اخذ الدواء الخاص بمرض الملاريا و هذا الامر ضروري تفاديا للإصابة به،وفي حالة صادف شاحنة متوقفة في الطريق عليه أن يتوقف هو الآخر و يتفقد الشاحنة و السائق  و الاطمئنان على حاله لأن بعض السائقين يصابون بضربة شمس أو يغمى عليهم لذلك من الواجب على كل سائق أن يتفقد السائقين المتوقفين في الطريق.

التحدي 24

المخابرات المغربية تنجح في تحرير أقدم محتجز ألماني بمالي

كشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أن المخابرات المغربية تمكنت من خلال عملية نوعية نفذتها اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022، من تخليص أقدم محتجز ألماني يد الجماعات المقاتلة بمالي.

منشور

في

بقلم

كشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أن المخابرات المغربية تمكنت من خلال عملية نوعية نفذتها اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022، من تخليص أقدم محتجز ألماني يد الجماعات المقاتلة بمالي.

وذكرت “دير شبيغل”، أن عملية تحرير الرهينة والناشط الإنساني الألماني، جورج لونغ، تمت بنجاح والفضل في ذلك، يرجع إلى المخابرات المغربية.

وأشادت الصحيفة الألمانية ذائعة الصيت، بالتدخل ألاستخباراتي المغربي ودعمه لألمانيا، مبرزة أنها وبعد عدة محاولات، نجحت بقوة في تمكين المواطن الألماني من استعادة حريته.

وقال الصحيفة ذاتها، أنه جرى تسليم “جوج لونج” لموظفي السفارة الألمانية بباماكو من طرف المخابرات المغربية، بعدما قضى أربع سنوات مختفيا، ولم تنجح أي وساطة للإفراج عنه من قبل.

وأعربت الصحيفة الألمانية عن اندهاشها للسرعة والمهنية العالية التي اكتسبتها المخابرات المغربية وأظهرتها في كيفية الوصول إلى جورج لونغ وإنقاذه حيا، وتسليمه إلى السفارة الالمانية ببماكو.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المختطفين قاموا ببيع “جورج لونغ”، البالغ من العمر 63 سنة، للجماعات الإسلامية المسلحة بالساحل والصحراء، حيث ظل رهينة منذ نحو أربع سنوات ونصف، قبل أن يستعيد حريته، بفضل التدخل الاستخباراتي المغربي.

إكمال القراءة

التحدي 24

نشرة جوية إنذارية: أمطار ورياح قوية بالمغرب

منشور

في

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن أمطارا قوية أحيانا رعدية (ما بين 30 و100 ملم) مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 80 و100 ملمتر مرتقبة من الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الجمعة إلى الساعة العاشرة من صباح يوم غد السبت، بكل من شفشاون والمرتفعات التابعة لأقاليم العرائش، وتطوان، والحسيمة، ووزان.

وأضاف المصدر ذاته، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب نزول أمطار قوية أحيانا رعدية بكل من طنجة- أصيلة، والفحص-أنجرة، وتازة وتاونات (40 – 80 ملم)، وكذا بالقنيطرة وسيدي قاسم ومولاي يعقوب والمضيق- الفنيدق ومكناس (30 – 45 ملم)، مع تسجيل هبات رياح قوية نسبيا تتراوح سرعتها ما بين 50 و 70 كلم في الساعة شمال الصويرة والسايس والريف الغربي، وذلك ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا من اليوم الجمعة إلى غاية يوم غد السبت على الساعة العاشرة صباحا.

وأشارت المديرية العامة إلى أن الظاهرة الجوية نفسها مرتقبة بكل من طنجة- أصيلة، والفحص-أنجرة، وشفشاون، والعرائش وتطوان ووزان (40- 80 ملم)، بعد غد الأحد من الساعة الواحدة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء.

إكمال القراءة

التحدي 24

وزارة الأوقاف تلزم أئمة مساجد المملكة بخطبة موحدة حول “مكانة المرأة في الإسلام”

منشور

في

بقلم

دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ‎مندوبي الشؤون الإسلامية إلى اعتماد خطبة موحدة، غدا الجمعة، حول موضوع “مكانة المرأة في الإسلام”.

‎وطالب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في المذكرة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، مندوبي الشؤون الإسلامية إلى تبليغها عاجلا إلى جميع خطباء المساجد، مع حثهم على وجوب التقيد بها وعدم التصرف فيها.

وشددت المذكرة ذاتها على ضرورة أن يتأكد المندوبون الجهويون من توصل جميع المندوبين بهذه المذكرة وبنص الخطبة، علما أنها تعتبر المرة الثانية التي يتم فيها اعتماد هذا الموضوع في خطبة موحدة بمساجد المغرب، بعد الأولى التي اعتمدت بتاريخ الجمعة 11 مارس 2022.

وجاء في الخطبة التي توصل موقع التحدي بنسخة منها: “خلق الله الناس جميعا من نفس واحدة، وخلق منها زوجها وبث منهما سائر البشر، مما يدل على أن الرجال والنساء شقائق في الأحكام، وأنهم جميعا متساوون في الحقوق والواجبات، كما قال سبحانه في آية أخرى: «ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف…”.

وذكرت الخطبة أيضا: “كان مما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع، النساء فقال: “استوصوا بالنساء خيرا”، مما يجلي وضعية المرأة في الإسلام أماً كانت، أو بنتا، أو أختا، أو زوجة، وأن الله تعالى أعطى لكل واحدة منهن حقوقها كاملة غير منقوصة، فحرم وأد البنات وجعل ذلك من الذنوب الكبرى، وأوصى بهن خيرا في التربية والعناية والرعاية والرفق”.

“كما أعطى للأم، تضيف الخطبة، ثلاثة أرباع الصحبة والبر بها، لما سأله أحد الصحابة بقوله: “يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ – يعني بحسن معاملتي ومعاشرتي- قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك؟ قال ثم من؟ قال: ثم أبوك”. وذلك لما كانت الأم في حاجة إليه من البر والإحسان، بعد ما عانت من الحمل والوضع والرضاع والتربية، وما منحت من الحنان والعطف والمشاعر الفياضة بالرحمة والشفقة والمحبة”.

وجاء في الخطبة أيضا: “كما أعطى للزوجة حقوقها كاملة من الأخذ بمشورتها عند الزواج، وعدم تزويجها دون رغبتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن”، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت”. كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على إكرامهن والإحسان إليهن، فقال: “خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ ساعتين

بالفيديو.. فيضانات تجتاح مدينة طنجة

رياضةمنذ 7 ساعات

كأس العالم.. كرواتيا تقصي البرازيل بركلات الترجيح (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

رياضةمنذ 3 أيام

بعد تهنئة المنتخب الوطني.. جلالة الملك يتقاسم أجواء الفرحة مع شعبه (فيديو)

رياضةمنذ 3 أيام

المنتخب المغربي يتأهل الى ربع نهائي المونديال (فيديو)

مغاربة العالممنذ 4 أيام

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ 5 أيام

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا