تواصل معنا

مغاربة العالم

“موروكو فودكس” والمكتب الفيدرالي الألماني للفلاحة والتغذية يعززان تعاونهما بشأن المواكبة التقنية للفواكه

منشور

في

وقعت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “موروكو فودكس” والمكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية لجمهورية ألمانيا، أمس الأربعاء بمكناس، على مخطط ثلاثي 2023-2025 في مجال المراقبة التقنية للفواكه والخضروات.

ويهدف هذا المخطط، الذي وقعته بالأحرف الأولى المديرة العامة لـ “موروكو فودكس”، غيثة الغرفي، وممثلة رئيس المكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية بألمانيا، بيات شير، إلى تقوية الشراكة والتعاون وتنزيل أهداف الاتفاقية في صيغة برنامج عمل يأخذ في الاعتبار المكتسبات الراهنة والتطلعات المستقبلية في عدة ميادين، لا سيما تنمية الكفاءات في ميدان المراقبة التقنية ودعم تبادل البيانات والمعطيات.

ومن بين هذه المجالات أيضا، تعزيز ثقة السلطات الألمانية في المراقبة التقنية التي تمارسها مؤسسة “موروكو فودكس”، وتنسيق مساهمة الطرفين في الحوارات والمواقف المتخذة على مستوى المنتديات الدولية، وتأويل المواصفات القياسية والتوجيهات المتعلقة بالمراقبة التقنية لجودة المنتجات الفلاحية الموجهة نحو الأسواق الدولية.

ويتعلق الأمر، كذلك، بتبادل وجهات النظر حول سبل تطوير مراقبة جودة الفواكه والخضراوات، وإطلاق بوابات لرقمنة إجراءات المراقبة بين الطرفين من خلال مشروع تبادل المعطيات الرقمية (EDI).

ومن أجل تنزيل هذا المخطط الثلاثي، تم تكليف لجنة تتألف من ممثلي الجهازين تسند إليها مهمة تتبع وتنفيذ مضامين هذه الاتفاقية.

ويعد المكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية لجمهورية ألمانيا مقدم الخدمات الرئيسي التابع للوزارة الفيدرالية للتغذية والفلاحة الألمانية. وتتمثل مهمته الرئيسية في تنفيذ التدابير الرامية إلى تعزيز الصناعات الفلاحية والغذائية والغابوية والسمكية المستدامة والتنمية القروية، إضافة إلى توفير الخدمات الإدارية والمعلومات لفائدة الوزارة السالفة الذكر وقطاعات أخرى.

وقد بلغت قيمة صادرات المنتجات الغذائية الموجهة نحو ألمانيا خلال سنة 2022 حوالي 3,017 مليار درهم، أي بزيادة نسبتها 62 في المائة مقارنة بسنة 2021 و156 في المائة مقارنة مع سنة 2010.

كما مثل قطاع المنتجات الغذائية سنة 2022 حصة 22 في المائة من حيث القيمة، و46 في المائة من حيث الحجم، ضمن الصادرات المغربية الإجمالية الموجهة نحو هذه السوق.

وتم توقيع هذه الاتفاقية على هامش الدورة الخامسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم من 2 إلى 7 ماي الجاري بمكناس، تحت شعار “الجيل الأخضر.. من أجل سيادة غذائية مستدامة”.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

بوريطة: المغرب يرفض الاستفزازات المتكررة في القدس المحتلة والمسجد الأقصى

منشور

في

بقلم

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجنة القدس، تدين بقوة إقدام عضو في الحكومة الإسرائيلية، أمس الأحد، على اقتحام جديد لحرمة المسجد الأقصى، مضيفا أن هذه التصرفات ”أصبحت تتكرر بشكل مستفز“.

وأوضح بوريطة خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الأوكراني، دميترو كوليبا، عقب محادثاتهما اليوم الاثنين بالرباط، أن المغرب يدعو إلى الوقف الفوري لكل الإجراءات التي تمس بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة المقدسة.

وأضاف أن هناك إجماعا دوليا على رفض مثل هذه التصرفات والانتهاكات للقدس المحتلة والمجسد الأقصى على الخصوص، ” لما يترتب عن ذلك من تأجيج للأوضاع وتقويض لجهود التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلا عن التأثير السلبي لمثل هذه التصرفات على كل فرص السلام بالمنطقة “.

وشدد على أن المملكة المغربية، وبتوجيهات من جلالة الملك، تؤمن وتتشبث دائما بخيار السلام على أساس نهج الحوار والتفاوض كسبيل وحيد للتوصل إلى حل نهائي للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية في حدود يوليوز 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعرب عن أمله في أن يتم وقف هذه الاستفزازات بالنظر لتأثيرها السلبي ” ولأنها لا تؤدي إلا إلى التطرف والعنف في المنطقة “.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

التلميذة المغربية هبة الفرشيوي تظفر بلقب ملكة الرياضيات الافريقية

منشور

في

استطاعت التلميذة المغربية هبة الفرشيوي الظفر  بلقب “ملكة الرياضيات الافريقية”، في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات 2023 OPAM، التي احتضنتها مدينة كيغالى عاصمة رواندا، في الفترة الممتدة من 12 إلى 22 ماي الجاري بفضاءات المعهد الإفريقي للعلوم الرياضية.

وقد عرفت هذه الدورة مشاركة 26 دولة حضوريا و6دول عن بعد ،كما مثل كل دولة  في المسابقة  فريق من 6متبارين،  فضلا عن اجتياز  المتبارين  اختبارين  على مدى  يومين متتالءيين  استغرقت مدة  انجاز كل واحد  منها اربع  ساعات ونصف .

وقد  أفصحت النتائج التي تم الإعلان عنها خلال حفل اختتام الدورة الثلاثين من الأولمبياء الإفريقية في الرياضيات، ، عن حصول الفريق الوطني على المرتبة الأولى (159) نقطة) متبوعا بالفريق الجزائري في المرتبة الثانية (118) نقطة)، فيما حصل الفريق الجنوب إفريقى على المرتبة الثالثة (105نقطة).

اما على  على مستوى الميداليات، فقد حصد المتبارون المغاربة ميداليتين ذهبيتين وثلاث ميداليات فضية وميدالية برونزية واحدة، موزعة بين أعضاء الفريق.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

المنتخب المغربي ينهزم أمام السنغال بنهائي كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة

انهزم المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة أمام منتخب السنغال، ضمن نهائي كأس إفريقيا للأمم، بهدفين مقابل هدف ..

منشور

في

بقلم

انهزم المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة أمام منتخب السنغال، ضمن نهائي كأس إفريقيا للأمم، بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أجريت على أرضية ملعب نيلسون مانديلا بالجزائر، مساء اليوم الجمعة.

وواصل المنتخب المغربي تفوقه في بداية شوط المباراة الثاني استمرارا في تقدمه، حيث ضيع الفريق الوطني فرصة سانحة لإضافة الهدف الثاني في الدقيقة 54 من المباراة.

ومع اقتراب المباراة من نهايتها ضغط المنتخب السينغالي بقوة على مرمى طه بنغوزيل، لكن المنتخب المغربي واصل صموده دون أن يتمكن الخصم من التسجيل.

ومع مرور الدقائق وتواصل ضغط الخصم حصل المنتخب السينغالي على ضربة جزاء بعد العودة للفار، بعد لمس الكرة ليد المدافع عبد الحميد ايت بودلال، ترجمها الخصم إلى هدف للتعادل في الدقيقة 80 من عمر المباراة.

وبعد ثلاث دقائق من هدف التعادل سجل المنتخب السينغالي هدفه الثاني في الدقيقة 83 من المباراة ليقلب المباراة ويعود بعد تأخر لأكثر من 80 دقيقة.

وأصبح المنتخب السينغالي الفائز بالكأس في هذا النهائي، المنتخب التاسع الذي يفوز باللقب، بعد كل من بوركينا فاسو والكاميرون والكوت ديفوار ومصر وغامبيا وغانا ومالي ونيجيريا.

ولم يبلغ المنتخب المغربي خلال مشاركته في نهائيات كأس إفريقيا للأمم المباراة النهائية قط، واكتفى بالمركز الرابع في دورة 2013 وودع المسابقة من الدور الأول في دورة 2019.

وكان المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة، قد أنهى شوط مباراته الأول متقدما بواحد مقابل لا شيء في مواجهة منتخب السنغال، ضمن نهائي كأس إفريقيا للأمم، التي  تجرى على أرضية ملعب نيلسون مانديلا بالجزائر،

وظهر المنتخب المغربي بشكل قوي منذ بداية المباراة، حيث سجل المدافع عبد الحميد ايت بودلال الهدف الأول لمنتخب الأشبال في شباك منتخب السنغال في حدود الدقيقة 14 من شوط المباراة الأولى.

وواصل المنتخب المغربي ضغطه طيلة شوط المباراة الأولى حيث تمكن الأشبال من السيطرة بشكل كلي على الملعب، في وقت ظل فيه حارس المنتخب بنغوزيل في شبه راحة باستثناء محاولتين لم تشكل خطرا على المرمى كانت إحداهما من ضربة حرة مع نهاية الجولة الأولى.

واعتمد سعيد شيبة على التشكيلة التالية في النهائي وهي: بنغوزيل، كوعطين، بوفندار، آيت بودلال، شاكير، شلاغمو، مععلي، وازان، بختي، الناير، الحموني.

وبصم أشبال المدرب سعيد شيبة على أداء أكثر من رائع منذ انطلاق المسابقة القارية حيث اعتلوا صدارة مجموعتهم في دور المجموعات بفوزهم على منتخبين قويين هما جنوب إفريقيا (2-0) ونيجيريا (1-0) وهزيمة أمام منتخب زامبيا، قبل أن يخوضوا مباراة التحدي ضد المنتخب الجزائري وكسبوها بثلاثية نظيفة.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 37 دقيقة

الأتراك يختارون رئيسهم اليوم الأحد في جولة ثانية من الانتخابات

التحدي 24منذ ساعتين

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

جهاتمنذ 18 ساعة

اللجنة الوطنية للاستثمار.. تخصيص ثلاثة مشاريع  لجهة الشرق بقيمة  1,94 مليار درهم

التحدي 24منذ 19 ساعة

بوريطة:المغرب بقيادة جلالة الملك، يعبر عن تضامنه الكامل مع السودان الشقيق

التحدي 24منذ 20 ساعة

المندوبية السامية للتخطيط تسجل انخفاض معدل البطالة ليستقر في 11 بالمائة عام 2022بجهة الرباط

جهاتمنذ 21 ساعة

بناءا على مخرجات جلسة حوارية..أرباب المقاهي بالرباط يؤجلون الإضراب المقرر نهاية الشهر  

اقتصادمنذ 22 ساعة

البيان الختامي للاجتماعات السنوية  للبنك الإفريقي للتنمية يحث على سد العجز المسجل في  التمويل المناخي للقارة

التحدي 24منذ 23 ساعة

المجلس الأعلى للحسابات ساهم في مراجعة حسابات مفوضية  الاتحاد الافريقي

التحدي 24منذ يوم واحد

 بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية  بإقليم تاونات

التحدي 24منذ يوم واحد

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا