تواصل معنا

سياسة

ميثاق الاستثمار الجديد .. اجتماع بيوزاري رابع

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الجمعة 13 ماي 2022، الاجتماع البيوزاري الرابع حول ميثاق الاستثمار الجديد..

منشور

في

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الجمعة 13 ماي 2022، الاجتماع البيوزاري الرابع حول ميثاق الاستثمار الجديد، في إطار آلية التتبع عن القرب التي تم وضعها من أجل إعداد التفاصيل الدقيقة لتنزيل ميثاق الاستثمار الجديد، وفقا للتعليمات السامية لجلالة الملك.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن التعبئة القوية والتزام القطاعات الوزارية من تنفيذ مختلف المشاريع ذات الأولوية، إذ تم التقدم على مستوى إعداد النصوص الأساسية لميثاق الاستثمار: القانون الإطار المتعلق بميثاق الاستثمار، والمرسوم المتعلق بآلية الدعم الرئيسية والآلية المحددة المطبقة على المشاريع الاستثمارية ذات الطابع الاستراتيجي، ومرسوم الدعم الخاص بتشجيع تطوير المقاولات المغربية دوليا؛ بالإضافة إلى تحديد االإجراءات الرئيسية المقررة ضمن آلية الدعم المحدد للمقاولات الصغيرة جدًا والصغيرة والمتوسطة.

كما تم تسريع أوراش الإصلاحات الرامية لتسهيل الاستثمار والفعل المقاولاتي، وعلى رأسها تلك المتعلقة بتبسيط المساطر ورقمتنها، واللاتمركز الإداري، ووثائق التعمير والرخص ذات الصلة، والوعاء العقاري، وآجال الأداء.

ولفت البلاغ إلى أن رئيس الحكومة قدم خلال الاجتماع الشكر لجميع المتدخلين على تعبئتهم القوية، وعلى الدينامية التي مكنت من إعطاء دفعة لتسريع هذا المشروع المهيكل للاستثمار.

وعرف الاجتماع بحضور كل من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، والأمين العام للحكومة، محمد حجوي، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، و الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور.

سياسة

بالفيديو.. فضيحة مدوية للرئيس الجزائري تبون أثناء استقباله من طرف أردوغان

وقع عبد المجيد تبون في فضيحة كارثية، في إطار الزيارة الرسمية للرئيس الجزائري الى تركيا، في يومها الثاني حيث استقبله رجب طيب أردوغان، وكانت علامات الفرح الواضحة في وجه تبون كأنه لا يصدق نفسه.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

وقع عبد المجيد تبون في فضيحة كارثية، في إطار الزيارة الرسمية للرئيس الجزائري الى تركيا، في يومها الثاني حيث استقبله رجب طيب أردوغان، وكانت علامات الفرح الواضحة في وجه تبون كأنه لا يصدق نفسه.

وقام رئيس جمهورية الجزائر بمسح أنفه مرارا وتكرارا، وبإصرار منقطع النظير، وخلال مراسيم الإستقبال الرسمية، وأمام وسائل الإعلام.

وهذا يدل على صغر حجم القوة الضاربة و رئيسها الذي لا يحترم البروتوكول الرسمي للزيارات الدولية،

إكمال القراءة

سياسة

عاجل وبالفيديو.. فتح معبري سبتة و مليلية

ستستأنف عملية العبور الى المعبرين الحدودين لسبتة ومليلية المحتلتين، بعد اغلاق دام لأزيد من سنتين، حيث تتجه الأنظار منتصف ليلة الثلاثاء، لبدأ العملية في أحسن الأحوال.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

ستستأنف عملية العبور الى المعبرين الحدودين لسبتة ومليلية المحتلتين، بعد اغلاق دام لأزيد من سنتين، حيث تتجه الأنظار منتصف ليلة الثلاثاء، لبدأ العملية في أحسن الأحوال.

وخصصت السلطات المغربية والاسبانية جميع الامكانيات اللازمة سواء البشرية واللوجيستيكية من اجل تيسير عودة التنقل البري بين المغرب والمدينتين المحتلتين.

ويذكر أن المغرب قد أعلن بصفة رسمية الأحد الماضي، عبر بلاغ من مصدر مسؤول من السلطات، أن فتح المعبرين الحدوديين مع سبتة ومليلية، سيكون بدون أنشطة تهريب السلع والبضائع التي كانت تمارس قبل سنتين من الإغلاق.

وقال البلاغ إن “السلطات المغربية لن تسمح مطلقا بجعل المعابر البرية باب سبتة وبني انصار، بعد إعادة فتحها، ممرات لأنشطة تهريب السلع والبضائع.” وبالتالي أكد المغرب أن المسألة منتهية بالنسبة لخروج السلع، خاصة أن العديد من الإشاعات كانت تشير مؤخرا أن إعادة فتح المعبرين الحدوديين سيعيد أيضا أنشطة تهريب السلع من سبتة ومليلية نحو المغرب.

إكمال القراءة

سياسة

ماكرون يختار وزيرة العمل السابقة رئيسة للحكومة الفرنسية

منشور

في

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الاثنين، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اختار وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء.


وكانت بورن قد حملت سابقا،حقيبة وزارة النقل ثم البيئة في حكومة إدوار فيليب، وهي مهندسةخريجة اكبر المدارس العليا بفرنسا.


ويعول ماكرون كثيرا على بورن لتشكيل حكومة جديدة، بامكانها
تنفيذ برنامجه الانتخابي تمهيدا للحصول على الاغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية الفرنسية، عقب الانتخابات التشريعية المقررة يومي 12 و19 يونيو القادم.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 5 أيام

أخنوش يلتقي بمسؤول أوروبي رفيع المستوى ويعتبر المغرب الشريك الأول للاتحاد (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو..بسبب ردها على الشيخ ياسين العمري.. هند السداسي تثير الجدل والسخرية

سياسةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حفل تنصيب الرئيس الفرنسي ماكرون

مغاربة العالممنذ أسبوعين

مغربية تعلن افتتاح مسجد بقرية هندية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

ميكروطروطوار: قرار منع مطاردة الشرطة لسائقي الدراجات النارية لا يبشر بالخير (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

الملك يهنئ “العنكبوت” بشرى بايبانو إثر بلوغها أعلى قمة بسلسلة جبال الهيمالايا (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

الدار البيضاء: حريق مهول بدوار الغفلة يخلف حالة من الهلع والخوف (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. محلل جزائري يتهم جمال الدبوز بالوساطة بين الحكم كاساما وإيطو

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو غضب جزائري بسبب لحم الحمير.. وتضامن مغربي من نوع خاص

التحدي 24منذ 3 أسابيع

فيديو.. هلع في مطار بن غوريون الإسرائيلي بعد الإبلاغ عن قنبلة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا