تواصل معنا

التحدي 24

هام: “عربي بوست” يكشف خطة الحكومة لإلغاء خدمات اجتماعية أبرزها مجانية العلاج للفقراء

الموقع حصل على وثيقة تبين أن الحكومة تعمل على إلغاء مجانية عدد من الخدمات الاجتماعية بنهاية 2022، التي كان يستفيد منها عشرات الآلاف من الأسر المغربية.

منشور

في

 كشف موقع “عربي بوست” وهو النسخة العربية لـصحيفة “هافينغتون بوست” الأمريكية عن تفاصيل وثيقة مهمة، تبين أن الحكومة المغربية تعمل على إلغاء مجانية عدد من الخدمات الاجتماعية بنهاية 2022، التي كان يستفيد منها عشرات الآلاف من الأسر المغربية.

وسيتم تعويض هذه الخدمات الاجتماعية، حسب الوثيقة الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية، بورش الحماية الاجتماعية، التي أعلن عنها الملك محمد السادس.

وحسب الوثيقة، فإن البرامج التي سيتم إلغاؤها هي نظام المساعدة الطبية “راميد”، وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وبرامج دعم دراسة الأطفال، برنامج “تيسير”، و”برنامج دعم الأرامل”.

وسيتم تعويض “راميد” بـ”تأمين إجباري عن المرض”، و”تيسير” و”دعم الأرامل” سيتم تعويضهما ببرنامج واحد يتعلق بالتعويضات العائلية.

وجاء في وثيقة وزارة الاقتصاد والمالية أن “تمويل هذه المشاريع الاجتماعية سيكون تشاركياً، فحوالي 50% سيتم تمويلها من الاشتراكات، والـ50% المتبقية عن طريق ميزانية الدولة”.

تفاصيل الورش الاجتماعية الجديدة

الوثيقة الحكومية تقول إنها وضعت هدفاً لها هو “تعميم التغطية الصحية الاجبارية بحلول نهاية سنة 2022، حيث سيستفيد 22 مليون شخص إضافي من التأمين الإجباري للمرض، الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء”.

ورش الحماية الاجتماعية الجديدة تم اعتمادها سنة 2021 من قِبل الملك محمد السادس، وتعمل على توسيع نطاق الحماية الطبية، وتعميم التقاعد والتعويضات العائلية، وأيضاً تعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان العمل.

أما نظام “راميد” فقد شرع المغرب في اعتماده في سنة 2011، بهدف تمكين المواطنين ذوي الحاجة وغير القادرين على تحمل مصاريف العلاج من الحصول على تغطية صحية أساسية، والاستفادة من مجانية خدمات المستشفيات العامة.

وقالت الوثيقة إن “الإجراءات الجديدة ستنطلق نهاية 2022، التزاماً بالجدولة الزمنية التي حددها خطاب العرش، وذلك من خلال تمكين الفئات المهمشة والفقيرة، الخاضعة حالياً لنظام راميد، من الحصول على تأمين على المرض، يمكنهم من الولوج إلى القطاعين العام والخاص، وبنفس سلة علاجات العاملين بالقطاع الخاص”.

وبالعودة إلى نظام التأمين الإجباري لعاملي القطاع الخاص في المغرب، فهو قائم على ثنائية الاشتراك والمساهمة، ويُدفع الاشتراك بشكل شهري للاستفادة من التأمين الإجباري على المرض.

وتنقسم المساهمات إلى جزئين، الأول يُسمى الاشتراك في نظام التأمين الإجباري على المرض، بنسبة 1.85% من الأجر يؤديه المُشَغّل، والثاني يسمى التأمين على المرض بنسبة 4.52%، يؤدَّى بشكل مشترك بين العامل والمشغل، بنسبة 2.26% لكل طرف منهما، لتصل النسبة إلى 6.37% من الأجر.

هذه النسبة بالنظر للحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بالمغرب، الذي لا يتجاوز 3 آلاف درهم، أي ما يعادل حوالي (300 دولار)، فيكون مبلغ الاقتطاعات حوالي 200 درهم شهرياً، أي نحو (20 دولاراً).

لكن مصادر “عربي بوست” سجلت أن برنامج “راميد” استفاد منه حوالي 8 ملايين مغربي، ووزير الميزانية قال إن كل اثنين من ثلاثة في المغرب يعانيان الهشاشة، وهي فئات في غالبها لا تعمل ولا تملك دخلاً ثابتاً، ولا وجود لها في خطط الحكومة.

من جهتها، كشفت مصادر حكومية أن وزارة الاقتصاد والمالية تعكف على إعداد مرسوم جديد، يوضح موقع المستفيدين السابقين من نظام المساعدة الطبية “راميد”.

المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، ذهبت إلى أن الحكومة تعمل على التطبيق التدريجي لقانون الحماية الاجتماعية، وأنها تعمل على إخراج تشريعات جديدة لصالح تعميم الحماية الاجتماعية على المغاربة، في إطار تنفيذ رؤيتها للدولة الاجتماعية. 

ورش الحماية الاجتماعية؟

خلال الندوة الأسبوعية لمجلس الحكومة، التي عُقدت الخميس 26 ماي الماضي، خرج الوزير المنتدب لدى وزارة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ليهاجم ما اعتبره “مزايدات سياسية” حول تطبيق قانون الحماية الاجتماعية.

وفي معرض رده ذهب لقجع إلى أن مشتركي “راميد” ستتكفل الدولة بهم، وستجد الآلية لدفع اشتراكاتهم التي تصل إلى 9 مليارات درهم، حتى يتمكنوا من الاستفادة كباقي المغاربة.

وقال ما يلزم هذا المشروع هو انخراط الجميع فيه، من أحزاب سياسية في المعارضة والأغلبية، وفرقاء، وشركاء اجتماعيين، والمجتمع المدني، حتى تنتقل بلادنا إلى مصافّ الدول الصاعدة، فأزمة “كوفيد” أثبتت أن ثلثي المغاربة، رغم وجود 100 برنامج اجتماعي، يعيشون في حاجة.

الرد على لقجع جاء من رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بووانو، الذي نشر السبت 28 مايو الجاري، تدوينة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

بووانو استغرب أسلوب تفاعل الوزير المنتدب، ولجوءه غير المبرر إلى العنف اللفظي، وهو يعلم جيداً أننا في العدالة والتنمية لطالما أعلنّا دعمنا ومساندتنا لهذه الثورة الاجتماعية، سواء قبل الخطاب الملكي حول هذه الورش المجتمعية الكبيرة، أو بعدها، أو قبل اعتماد القانون الإطار للحماية الاجتماعية، أو بعده، لكن دعمنا ومساندتنا لا يعنيان عدم التنبيه على الاختلالات المحتملة، وطرح الأسئلة المشروعة حول مقاربة تنزيل هذه الورش.

وأضاف أن قرار إلغاء البرامج الثلاثة دفعة واحدة، دون تضمين ذلك في قرار رسمي يحدد دواعي وأسباب الإلغاء، والبدائل المقترحة لتحصين المكتسبات المحققة من تطبيقها، يؤكد ارتباك الحكومة في تطبيق ورش الحماية الاجتماعية، خاصة أن الإلغاء تم في غياب أي مقاربة تشاركية، كما دعا إلى ذلك الملك في خطاب العرش الأخير.

التحدي 24

إجراءات استثنائية لتسهيل تنقل المسافرين أثناء عيد الأضحى..تعرف عليها

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة اتخدت مجموعة من الإجراءات الاستثنائية لتسهيل عملية تنقل المسافرين أثناء عيد الأضحى.

منشور

في

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة اتخدت مجموعة من الإجراءات الاستثنائية لتسهيل عملية تنقل المسافرين أثناء عيد الأضحى.

وذكر بايتاس في كلمته التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، أنه على مستوى النقل السككي تم إعداد برنامج خاص بعيد الاضحى يتمثل في برمجة 242 قطار خلال هذه الفترة بسعة 150 الف مقعد تهم كل الشبكات السككية.

و أضاف بايتاس ،فيما يخص النقل الطرقي، فقد تم منح رخص استثنائية علما أن عدد حافلات نقل المسافرين المرخص هو 2100 مركبة بسعة 200 الف مقعد يوميا.

وشدد بايتاس، على أن الحكومة تحرص على مراقبة الحافلات عبر الوزارة المعنية التي ستتم تعبئتها بهذه المناسبة عبر اعداد بطاقات خاصة بالمراقبة بالنسبة لكل حافلة قبل منحها الرخصة الاستثنائية، مشيرا الى أنه إلى حدود 5 يونيو، تم منح ما يناهز 160 رخصة استثنائية مع العلم أن طلب النقل سيعرف ارتفاعا خلال الأيام الثلاث التي تسبق عيد الأضحى، ومن المرتقب منح عدد مماثل من الرخص الاستثنائية للسنة الماضية والتي تجاوزت 4 آلاف رخصة.

إكمال القراءة

التحدي 24

الحكومة تصادق على مرسوم يحدد قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة المرض المتوسطة الأمد

منشور

في

بقلم

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس، عن بعد، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على مشروع المرسوم رقم 2.22.470 بتحديد قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة المرض المتوسطة الأمد.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع، الذي قدمته الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، يأتي في إطار تنزيل الاستراتيجية الحكومية الرامية إلى النهوض بالحماية الاجتماعية للموارد البشرية العاملة بالإدارات العمومية وتحسين أوضاعها الاجتماعية.

ويهدف مشروع المرسوم إلى ملاءمة المقتضيات القانونية ذات الصلة بالرخص لأسباب صحية مع التطور الذي طرأ على مستوى بعض الأمراض المستجدة التي يقتضي علاجها مدة طويلة، وكذا تعزيز الحماية الاجتماعية للموظفين المصابين بأمراض غير واردة في قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخص المرض المتوسطة الأمد المحددة بموجب المرسوم رقم 2.94.279 الصادر بتاريخ 4 يوليوز 1995.   وسيمكن هذا المشروع من تجاوز الصعوبات التي تكتنف المنظومة القانونية الحالية، وتدقيق الترجمة العربية لبعض الأمراض، ونسخ مقتضيات المرسوم 2.94.279 سالف الذكر.

إكمال القراءة

التحدي 24

المغرب يخصص230منحة دراسية  للطلاب السنغاليين الملحقين بالتعليم العالي

منشور

في

بقلم

تم تخصيص 230 منحة دراسية من المغرب للطلاب السنغاليين الراغبين في مواصلة دراستهم في مؤسسات التعليم العالي في المملكة، خلال الموسم الدراسي المقبل حسبما أفاد مصدر رسمي في دكار.

وجاء في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار السنغالية: “قدمت حكومة المملكة المغربية، من خلال الوكالة المغربية للتعاون الدولي لحكومة السنغال مائتين وثلاثين (230) منحة دراسية، بما في ذلك ثمانين (80) لمؤسسات (التعليم العالي) الأقاليم الجنوبية من البلاد برسم العام الدراسي 2022/2023”.

وتتعلق هذه المنح بالعديد من التخصصات، سواء منها الطبية والهندسية والاقتصادية والقانونية أو الأدبية والفقهية.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب كان قد قرر في عام 2017 الرفع من حصة المنح الدراسية الممنوحة للطلاب السنغاليين الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي في المملكة.

وتندرج هذه المنح الدراسية للطلاب السنغاليين في إطار رغبة المملكة المغربية في دعم السنغال في سياستها الخاصة بتنمية رأس المال البشري ودعم الإجراءات التي تقوم بها لصالح تدريب وتوظيف الشباب.

وتحقيقا لهذه الغاية، أنشأت الوكالة المغربية للتعاون الدولي آليات تسهم في تنمية رأس المال البشري في أفريقيا جنوب الصحراء.

ويأتي هذا الدعم للسنغال تماشيا مع العلاقات الأخوية الممتازة التي تربط المملكة المغربية وجمهورية السنغال، في ظل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس ماكي سال، وهي علاقات تطال مختلف المجالات.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا