تواصل معنا

التحدي 24

هام لزبناء الموقع الصيني “SHEIN”

توصل موقع “شي إن” الصيني بشكايات كثيرة من زبائنه المغاربة، بظهور مشاكل و تغييرات غير مسبوقة في طريقة تعاملاته مع الزبناء، أدى إلى امتعاضهم في المنصات المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي.

منشور

في

توصل موقع “شي إن” الصيني بشكايات كثيرة من زبائنه المغاربة، بظهور مشاكل و تغييرات غير مسبوقة في طريقة تعاملاته مع الزبناء، أدى إلى امتعاضهم في المنصات المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي.

و فوجئ الزبائن بتغييرات غير متوقعة في الأثمنة، أبرزها تضاعف ثمن الشحن الذي كان في حدود 10 دراهم فقط، شريطة تجاوز الزبون لثمن 700 درهم في تقديم طلبات الشراء المختارة من طرفه، في خين أصبح الآن يصل ثمن الشحن الى حدود 160 درهم مما أثار حفيظة الزبناء في المغرب، بالاضافة إلى التحول الغريب في أثمنة المنتجات المطروحة في هذا المتجر الالكتروني، حيث جاء هذا الارتفاع بزيادة خيالية، بالمقارنة مع ما كانت عليه في الأيام القليلة الماضية.

وفي بحثنا عن أسباب هذه التغييرات، سألنا بعض الزبائن الأوفياء لهذا الموقع عن المشاكل التي ظهرت فيه مؤخرا، البعض يرى أن هذا الارتفاع الصارخ في الأثمنة بسبب عطب تقني في الموقع، وقالت نادية للتحدي، زبونة وفية لهذا الموقع ” أظن أن هذه الزيادات مقصودة ولا يوجد لعطب تقني، و أن هذا الارتفاع في الأثمنة لا يقتصر فقط على المغرب بل في جميع أنحاء العالم، بعد ما تواصلث مع صديقة لي في اسبانيا”.

ووفق ما تداولته بعض الصفحات المهتمة بالتجارة الإلكترونية، خاصة موقع “شي ان” في مواقع التواصل الاجتماعي، ان لديه مشاكل مع “spedaf” وهي شركة الشحن التي يتعامل معها لتوصيل الطلبات الى جميع أنحاء العالم، و يرجح أن هذا التوتر الحاصل بينهم بسبب عدم توصل أغلب مستخدمين موقع “شي ان” لمقتنياتهم، و تبرر الشركة هذا المشكل أنه راجع للحجز عليها من طرف الجمارك.

وأفادت آسيا (زبونة)، أنها توصلت بإشعار من خدمة الزبائن الخاصة ب”شي ان” مفادها ” لن نتوقف عن الشحن إلى المغرب ولن تغلق موقع MA . السبب في ، أن شحنتك عالقة في مستودعاتنا هو أن مستودعاتنا مغلقة مؤقثا بسبب الوباء والجمارك ، يرجى العلم أننا سنبذل قصارى جهدنا للتأكد من تسليم الطرود في أقرب وقت ممكن . شكرا على لطفك وتفهمك.”

وأوضحت نفس الصفحات ان الموقع بصدد إصلاح هذه المشاكل بتصفية حساباتها مع الشركة المعنية للشحن و تغييرها بشركة أخرى رائدة على المستوى العالمي في خدمات الشحن و التوصيل.

ومن جهة أخرى، و في استقصاء قامت صحيفة وطنية، حيث أكدت أن الفاعلين بقطاع النسيج والملابس الجاهزة بالمغرب منزعجون من توجه جل الزبانئ للمواقع التجارية الصينية، خاصة بعد تسجيل أزيد من 80 الف معاملة في ظرف شهر واحد فقط، ما يجعله أول بائع وموزع افتراضي للملابس الجاهزة في المغرب.

واعتبر المهنيون هذا الاختراق الإفتراضي لسوق الملابس الجاهزة، بمثابة تهريب افتراضي، خاصة ان المقتنيات التي تقل عن 1200 درهم، تظل معفية من الحقوق الجمركية، ما يجعل بعض الشبكات تستغل هذا المقتضى لجلب كميات هامة، على مراحل، وباستخدام أشخاص آخرين لإنجاز طلبات لا تتجاوز السقف المحدد للإعفاء من آداء الواجبات الجمركية.

و يعتبر “Shein” واحد من أهم المواقع الإلكترونية (متجر الكتروني) المخصصة لبيع المنتجات و الأزياء بجودة عالية و بأثمنة منخفضة.

التحدي 24

الشركة المصنعة لدواء “الغدة الدرقية” توضح سبب نقصه في الصيدليات

في ظل الجدل الذي رافق استمرار نقص أدوية في بعض الصيدليات بالمغرب، لاسيما دواء “ليفوثيروكس” المخصص لعلاج مرضى “قصور الغدة الدرقية”..

منشور

في

بقلم

في ظل الجدل الذي رافق استمرار نقص أدوية في بعض الصيدليات بالمغرب، لاسيما دواء “ليفوثيروكس” المخصص لعلاج مرضى “قصور الغدة الدرقية”، خرجت الشركة الألمانية المصنعة لهذا النوع من الدواء بتوضيحات على لسان المدير العام لفرعها في المغرب.

وأوضح أحمد الموقّع، المدير العام لفرع الشركة الألمانية “ميرك” بالمغرب، أن مُسجل الدواء المثير للجدل بخصوص توافره بالمغرب، يظل حاليا الشركة الألمانية “ميرك” (Merck) لوحدها، تبعاً لترخيص من وزارة الصحة، وقال: “تابعنا النقاش الدائر حول توافر الدواء بالسوق المغربية منذ أشهر، كما أننا نشعر بمسؤولية أخلاقية قبل أن تكون تجارية”.

وكشف المسؤول نفسه، في معرض تصريحه، أرقاما ومعطيات دالة تخص “ارتفاع استهلاك هذا الدواء بالمغرب خلال العام 2022 مقارنة بـ 2021″، موردا أن الشركة المصنعة تتعامل مع ارتفاع الطلب بتدبير مخزون استراتيجي إضافي تعمل على توفيره في الظرفية الحالية.

وبخصوص التوزيع، أفاد المدير العام للفرع المغربي لشركة التصنيع الدوائي “ميرك” بأن “الوكيل المعتمد لديها في السوق المغربية هو شركة محلية مرخص لها من وزارة الصحة”، مؤكدا أن هذه الأخيرة “تتوصل أسبوعياً بتحديث وتتبع لمؤشرات توزيع هذا الدواء بشكل عادل بين مختلف الصيدليات في الجهات الاثنتي عشر للمملكة”.

تضاعف الطلب 6 مرات

“الطلب المعتاد على دواء ليفوثيروكس زاد ستة أضعاف بالمغرب”، يقول المسؤول عن فرع شركة تصنيعه بالمغرب، مضيفا: “باعتبارها حامل حقوق تسويقه في البلاد، استجابت ميرك لهذا الطلب المتزايد، رغم أن المغرب لم يكن على قائمة الأولويات في فترات سابقة”.

وأكد الموقّع “عمل الشركة في شهري فبراير ومارس 2023 على رفع المخزون الاستراتيجي من هذا الدواء إلى ستة أشهر، بعد أن كان الإنتاج يغطي حاجيات 3 أشهر فقط”، لافتا إلى “تسريع التصنيع والتوريد الذي بدأ منذ غشت الماضي”.

وبعدما شدد على “مصلحة المرضى قبل كل شيء”، كشف المسؤول نفسه عن قرار شركة “ميرك” تأجيل تفعيل شكل جديد من الدواء بالمغرب، يتضمن جرعات أكثر دقة، إلى غاية استقرار السوق، “بعد ما تسبب فيه نقاش مماثل في السوق الفرنسية من هلع في وسط المرضى المغاربة جعلهم يُقبلون على اقتناء علب كثيرة منه وتخزينها خشية نفادها”.

“نتواصل بشكل مستمر مع مقدمي الرعاية الصحية بالمغرب وباقي المتدخلين في المنظومة الصحية الوطنية لمعرفة مدى تطور الطلب والاستهلاك”، يسجل أحمد الموقع، لافتا الانتباه إلى أن “أي طلبية من بائعي وموزعي الأدوية بالجملة أصبحت تخضع للتفاوض، لأن دواء ليفوثيروكس أضحى وسيلة ضغط على طلبيات الصيدليات”.

تطورات منحى الاستهلاك

وفق الأرقام التي تم التوصل بها من المسؤول بالشركة المصنعة، فإن استهلاك دواء قصور الغدة الدرقية بالمغرب شهد زيادة مطردة، لاسيما في السنوات التي تلت الجائحة.

وبينما بلغ متوسط الاستهلاك من علبة من حجم 100 ميكروغرام من دواء “Livotherox” ما مجموعه 165 ألف علبة شهريا في عام 2021، ارتفع الرقم في العام 2022 إلى 178 ألف علبة في الشهر الواحد.

الأرقام ذاتها أبانت عن الضغط المتزايد من حيث الطلب على دواء الغدة الدرقية في الصيدليات مع بلوغ “استهلاكه في يوليوز الماضي لوحده 376 ألف علبة، قبل أن يتراجع في نونبر إلى 200 ألف علبة وفي دجنبر 198 ألف علبة”.

المدير العام لفرع “ميرك” بالمغرب طمأن المرضى بخصوص توافر هذا الدواء، قائلا: “في نهاية 2022، وصل مخزون الشركة 713 ألف علبة”، موضحا أن “تركيز الدواء الأكثر طلباً بالمملكة هو فئة 100 ميكروغرام”.

وشدد المتحدث ذاته على “دور التوعية بأعراض قصور الغدة الدرقية وضرورة الفحص في توسيع دائرة اكتشاف المصابين بالمرض، ومن ثمة ضبط حجم الطلب”؛ فمن أصل حوالي 2.5 مليون مريض محتمل بالمغرب، خاصة في المناطق الجبلية التي تتميز بنقص في مادة اليود، يقدَّر عدد الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء حاليا بين 500 و600 ألف، مشيرا إلى أن “فحص الغدة الدرقية ليس مشمولا بالتغطية الصحية إلى حدود الساعة، ما يصعب المأمورية”.

إكمال القراءة

التحدي 24

وكالة الحوض المائي لملوية تنظم المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق

منشور

في

تنظم وكالة الحوض المائي لملوية، يومي 3 و4 فبراير المقبل ببوعرفة، المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق حول التدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية بإقليم فجيج.

وحسب بلاغ لوكالة الحوض المائي لملوية، فإن هذا المعرض، الذي سينظم تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، وتحت شعار “الحفاظ على التراث اللامادي في مجال تدبير الموارد المائية وتثمينه”، يهدف إلى إطلاع المواطنات والمواطنين على مهام الوكالة، وكذا الشركاء المؤسساتيين المتدخلين في قطاع الماء، بالإضافة إلى التحسيس والتعريف بأهمية الموارد المائية وضرورة المحافظة عليها.

كما تهدف هذه التظاهرة إلى التعرف والحفاظ وتثمين المهارات المتعلقة بالتراث اللامادي والمرتبطة بتدبير الماء وإعداد تصورات للحفاظ عليه، وكذا تكريم حاملي التراث الثقافي غير المادي، وتثمين جهود هذا الرأسمال البشري.

وتتوخى أيضا الجهة المنظمة لهذا المعرض خلق جسر للتواصل على المستوى الجهوي حول إشكاليات تدبير الموارد المائية، والتحسيس بدور الفاعل المدني في التدبير التشاركي والمندمج لهذه الموارد، وتفعيل سياسة القرب والمقاربة التشاركية.

وبمناسبة هذا المعرض، سيتم تقديم عروض وتنظيم وورشات علمية تناقش مواضيع متعلقة بالتدبير التشاركي والمندمج للموارد المائية بإقليم فجيج، بمشاركة باحثين ومختصين في مجال الماء، بالإضافة إلى التدخلات الاستراتيجية للقطاعات المعنية بهذه المادة الحيوية.

إكمال القراءة

التحدي 24

نشرة انذارية :موجة برد بعدد من الأقاليم من الأحد إلى الخميس

منشور

في

بقلم

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، بأن موجة برد متوقعة بعدد من أقاليم المملكة، بدرجات حرارة ستتراوح ما بين ناقص 8 و 3 درجات، وذلك ابتداء من اليوم الأحد وإلى غاية يوم الخميس المقبل.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم إفران، وتازة، وصفرو، وبولمان، وبني ملال، وأزيلال، وخنيفرة، والحوز، وميدلت وتنغير ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 و ناقص 3 درجات.  وأضاف المصدر ذاته أن عمالات وأقاليم شفشاون، والحسيمة، وكرسيف، وجرادة، ووجدة أنجاد، وتاوريرت، وفكيك، والحاجب، وفاس، ومولاي عقوب، وتاونات، ومكناس، والخميسات، وخريبكة، وشيشاوة، وزاكورة، ووارزازات، والراشيدية، وطاطا وتارودانت، ستعرف درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 3 و 3 درجات

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 14 دقيقة

” الكاف” يحدد موعد الإعلان عن البلد المستضيف لمنافسات الكان 2025

رياضةمنذ ساعة واحدة

البطولة الاحترافية.. تواركة يضيف ثلاث نقاط إلى رصيده بعد فوزه على الدفاع الجديدي

التحدي 24منذ ساعتين

الشركة المصنعة لدواء “الغدة الدرقية” توضح سبب نقصه في الصيدليات

سياسةمنذ 3 ساعات

هيئة حقوقية شيلية تستهجن “انزلاق” البرلمان الأوروبي

التحدي 24منذ 5 ساعات

وكالة الحوض المائي لملوية تنظم المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق

التحدي 24منذ 6 ساعات

نشرة انذارية :موجة برد بعدد من الأقاليم من الأحد إلى الخميس

التحدي 24منذ 7 ساعات

ورزازات:فرع حقوقي يستنكر ما يتعرض له المواطنون بالقنصليات الفرنسية من رفض طلبات التاشيرة

التحدي 24منذ 8 ساعات

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل  تصادق على برنامجها  السنوي

سياسةمنذ 9 ساعات

بالجزائر انتخاب نجوى ككوس عضوا باللجنة التنفيذية في منظمة التعاون الإسلامي

سياسةمنذ 10 ساعات

العراق تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمغرب

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا