تواصل معنا

التحدي 24

هام لزبناء الموقع الصيني “SHEIN”

توصل موقع “شي إن” الصيني بشكايات كثيرة من زبائنه المغاربة، بظهور مشاكل و تغييرات غير مسبوقة في طريقة تعاملاته مع الزبناء، أدى إلى امتعاضهم في المنصات المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي.

منشور

في

توصل موقع “شي إن” الصيني بشكايات كثيرة من زبائنه المغاربة، بظهور مشاكل و تغييرات غير مسبوقة في طريقة تعاملاته مع الزبناء، أدى إلى امتعاضهم في المنصات المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي.

و فوجئ الزبائن بتغييرات غير متوقعة في الأثمنة، أبرزها تضاعف ثمن الشحن الذي كان في حدود 10 دراهم فقط، شريطة تجاوز الزبون لثمن 700 درهم في تقديم طلبات الشراء المختارة من طرفه، في خين أصبح الآن يصل ثمن الشحن الى حدود 160 درهم مما أثار حفيظة الزبناء في المغرب، بالاضافة إلى التحول الغريب في أثمنة المنتجات المطروحة في هذا المتجر الالكتروني، حيث جاء هذا الارتفاع بزيادة خيالية، بالمقارنة مع ما كانت عليه في الأيام القليلة الماضية.

وفي بحثنا عن أسباب هذه التغييرات، سألنا بعض الزبائن الأوفياء لهذا الموقع عن المشاكل التي ظهرت فيه مؤخرا، البعض يرى أن هذا الارتفاع الصارخ في الأثمنة بسبب عطب تقني في الموقع، وقالت نادية للتحدي، زبونة وفية لهذا الموقع ” أظن أن هذه الزيادات مقصودة ولا يوجد لعطب تقني، و أن هذا الارتفاع في الأثمنة لا يقتصر فقط على المغرب بل في جميع أنحاء العالم، بعد ما تواصلث مع صديقة لي في اسبانيا”.

ووفق ما تداولته بعض الصفحات المهتمة بالتجارة الإلكترونية، خاصة موقع “شي ان” في مواقع التواصل الاجتماعي، ان لديه مشاكل مع “spedaf” وهي شركة الشحن التي يتعامل معها لتوصيل الطلبات الى جميع أنحاء العالم، و يرجح أن هذا التوتر الحاصل بينهم بسبب عدم توصل أغلب مستخدمين موقع “شي ان” لمقتنياتهم، و تبرر الشركة هذا المشكل أنه راجع للحجز عليها من طرف الجمارك.

وأفادت آسيا (زبونة)، أنها توصلت بإشعار من خدمة الزبائن الخاصة ب”شي ان” مفادها ” لن نتوقف عن الشحن إلى المغرب ولن تغلق موقع MA . السبب في ، أن شحنتك عالقة في مستودعاتنا هو أن مستودعاتنا مغلقة مؤقثا بسبب الوباء والجمارك ، يرجى العلم أننا سنبذل قصارى جهدنا للتأكد من تسليم الطرود في أقرب وقت ممكن . شكرا على لطفك وتفهمك.”

وأوضحت نفس الصفحات ان الموقع بصدد إصلاح هذه المشاكل بتصفية حساباتها مع الشركة المعنية للشحن و تغييرها بشركة أخرى رائدة على المستوى العالمي في خدمات الشحن و التوصيل.

ومن جهة أخرى، و في استقصاء قامت صحيفة وطنية، حيث أكدت أن الفاعلين بقطاع النسيج والملابس الجاهزة بالمغرب منزعجون من توجه جل الزبانئ للمواقع التجارية الصينية، خاصة بعد تسجيل أزيد من 80 الف معاملة في ظرف شهر واحد فقط، ما يجعله أول بائع وموزع افتراضي للملابس الجاهزة في المغرب.

واعتبر المهنيون هذا الاختراق الإفتراضي لسوق الملابس الجاهزة، بمثابة تهريب افتراضي، خاصة ان المقتنيات التي تقل عن 1200 درهم، تظل معفية من الحقوق الجمركية، ما يجعل بعض الشبكات تستغل هذا المقتضى لجلب كميات هامة، على مراحل، وباستخدام أشخاص آخرين لإنجاز طلبات لا تتجاوز السقف المحدد للإعفاء من آداء الواجبات الجمركية.

و يعتبر “Shein” واحد من أهم المواقع الإلكترونية (متجر الكتروني) المخصصة لبيع المنتجات و الأزياء بجودة عالية و بأثمنة منخفضة.

التحدي 24

رصد 6,17 مليون درهم للمهرجانات السينمائية

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

منشور

في

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

أوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة، التي انعقدت بمقر المركز بالرباط، قررت دعم المهرجان الدولي السينما و الهجرة بأكادير (الدورة 18) بمبلغ 700 ألف درهم، ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط (الدورة 27 ) بمليون و 800 ألف درهم ، و مهرجان أسا الوطني لسينما الصحراء باسا – الزاك (الدورة 10) ب 100 ألف درهم.

كما قررت اللجنة، حسب البلاغ، دعم مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي (الدورة 4 ) ومهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم (الدورة 8) بمبلغ 50 ألف درهم لكل واحد منهما.

وقررت اللجنة منح دعم بقيمة 100 الف درهم لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول (الدورة 14 )، و550 ألف درهم للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة (الدورة 10) و 70 ألف درهم للمهرجان السينمائي “كاميرا التلميذ ” بالرباط (الدورة 6)، و500 ألف درهم للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (الدورة 20)، و 120 ألف درهم لمهرجان سيدي قاسم للسينما المغربية (الدورة 22) و 150 الف درهم للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون (الدورة 11).

ومنحت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعما بمليون ومئتان ألف درهم للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة (الدورة 22)، و80 ألف درهم للمهرجان الدولي الرباط -كوميدي- (الدورة 3)، و 700 ألف درهم للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (الدورة 13).

وأشار بلاغ المركز السينمائي المغربي إلى أن لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تشكلت من إدريس اليزمي رئيسا، فيما ضمت في عضويتها كلا من ياسمينة ناجي والسعدية عطاوي وسابرينا كاميلي وعلي بنزكري والغالي اكريمش وعبد الحق أفندي وطارق خلامي.

إكمال القراءة

التحدي 24

إصابة 140 عنصراً من القوات العمومية في حادث اقتحام سياج مليلية (فيديو)

أفادت السلطات المحلية لإقليم الناظور أن مجموعة من المهاجرين غير القانونين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أفادت السلطات المحلية لإقليم الناظور أن مجموعة من المهاجرين غير القانونين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، أقدمت صباح يوم الجمعة 24 يونيو 2022، على عملية اقتحام لمدينة مليلية من خلال محاولة تسلق السياج الحديدي بين مدينتي الناظور ومليلية.


وأثناء تدخل القوات العمومية لإحباط هذه العملية التي عرفت استعمال المقتحمين لأساليب جد عنيفة، تم تسجيل إصابة 140 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم 5 إصابات خطيرة، فيما جرى تعداد إصابة 76 من المقتحمين، من بينهم 13 إصابة بليغة.
كما تم خلال هذه العملية تسجيل مصرع 5 من بين المقتحمين جراء تدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى السياج.


هذا وقد تم نقل كافة المصابين، سواء في صفوف القوات العمومية أو من بين المقتحمين، صوب مستشفى الحساني بمدينة الناظور والمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة وجدة لتلقي الإسعافات والعلاجات اللازمة.

إكمال القراءة

التحدي 24

الكشف عن برنامج التعاون بين المغرب واليونيسف لحماية الطفولة

تم أمس الخميس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، تقديم برنامج التعاون بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) للفترة 2023-2027، وهو برنامج يقوم التعليم لتحقيق الكفاءات وقدرات التعلم المحددة على الصعيد الوطني وخدمات الصحة والتغذية العادلة وذات جودة لتغطية المناطق الهشة.

منشور

في

تم أمس الخميس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، تقديم برنامج التعاون بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) للفترة 2023-2027، وهو برنامج يقوم التعليم لتحقيق الكفاءات وقدرات التعلم المحددة على الصعيد الوطني وخدمات الصحة والتغذية العادلة وذات جودة لتغطية المناطق الهشة.

وتم إعداد هذا البرنامج، الذي يعد ثمرة مسلسل بدأ في دجنبر 2020، والمعروف باسم برنامج التنمية الوطني (كاونتري بروغرام ديفلوبمنت)، على أساس مشاورات قطاعية في إطار “البرنامج – البلد” نظمتها الحكومة المغربية ومكتب اليونيسف في الرباط، مع مجموع الفاعلين الوطنيين المعنيين.

وجاء في وثيقة تم توزيعها على الصحافيين، أن برنامج التنمية الوطني يقوم على الرأسمال والخبرة المكتسبة من الدورات السابقة لتعزيز الشراكة بين المغرب واليونيسف، ومن أجل تموقع أفضل لهيئة الأمم المتحدة داخل فريق الأمم المتحدة في المغرب.

ويتماشى برنامج التنمية الوطني المغرب-اليونيسف، الذي تمت بلورته بكيفية تشاركية مع الوزارات والمؤسسات الوطنية والمجتمع المدني، مع الخطوط الرئيسية المعتمدة في “إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة” (2023-2027).

وتمت بلورته وفقا للمحاور الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذلك البرنامج الحكومي 2021-2026.

وخلال اجتماع غير رسمي انعقد بصيغة هجينة، أوضحت المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أديل خضر، أن هذا البرنامج يرتكز على أربعة محاور استراتيجية رئيسية للتدخل، وهي التعليم لتحقيق الكفاءات وقدرات التعلم المحددة على الصعيد الوطني وخدمات الصحة والتغذية العادلة وذات جودة لتغطية المناطق الهشة.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن الأمر يتعلق أيضا بحماية الأطفال من العنف واحترام حقوقهم في الحماية، بالإضافة إلى الإدماج الاجتماعي وتغطية الخدمات الاجتماعية الشاملة لدعم الأطفال الأكثر هشاشة.

وقالت إن هذا البرنامج يتماشى أيضا مع الأولويات الوطنية للمغرب وتوجهات الحكومة كما يتضح من خلال السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة التي تم إطلاقها سنة 2014، وخطتها التنفيذية التي تهدف إلى التحفيز على خلق بيئة عادلة لحماية جميع أطفال المغرب، ولا سيما الفئات الهشة، مضيفة أن البرنامج توقف عند عدد من القضايا الشاملة ذات الصلة بتعزيز القدرات، والمرافعة، والتواصل، ومقاربة النوع، والالتقائية القطاعية والمجالية، والابتكار والرقمنة وتطوير المشاريع والتعاون جنوب – جنوب والتعاون الثلاثي.

كما أشارت المسؤولة الأممية إلى أن هذا البرنامج مرفوق بإطار للنتائج يتضمن مجموعة من مؤشرات التتبع والتقييم التي تغطي التدخلات الاستراتيجية لليونيسف وتقيم الإسهامات في ما يتعلق بالأهداف الوطنية في مجال النهوض بالطفولة.

وبخصوص تمويل هذا البرنامج، قالت إنه يقدر بـ 45 مليون درهم، موضحة أنه ستتم تعبئة هذا المبلغ من خلال الموارد العادية (9.2 مليون دولار) وموارد أخرى (36.3 ملايين دولار)، موزعة على المكونات الأربعة للبرنامج المذكور. من جهته، سلط السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، في كلمة له في افتتاح هذا الاجتماع الذي تميز بمشاركة مديرة مكتب اليونيسف في الرباط، سبيسيوس هاكيزيمانا، الضوء على جودة علاقات الشراكة القائمة بين المغرب والوكالة الأممية.

وقال إن هذه العلاقات تتعزز بفضل تعاون نموذجي ومواكبة لمختلف برامج التنمية بالمغرب في مجال الطفولة. وسجل السيد هلال أن تنزيل الأنشطة المتضمنة في برنامج التنمية الوطني سيسهم في تعزيز الشراكة مع اليونيسف بشكل أكبر، مبرزا ريادة السيدة هاكيزيمانا والجهود التي تبذلها في هذا الشأن بتشاور مع الأطراف المعنية على الصعيد الوطني، بما في ذلك المجتمع المدني.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 3 أيام

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ 3 أيام

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 7 أيام

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

اقتصادمنذ أسبوع واحد

المغرب يستضيف قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في يوليوز المقبل (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حقيقة بيع حبة “كرموس الهندي” بثمن صاروخي في مراكش

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا