تواصل معنا

التحدي 24

خبير.. لايوجد مبرر لتشديد الإجراءات بسبب جدري القردة

بعد إعلان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة، ويتعلق الأمر بحالة وافدة من احدى الدول الأوروبية، بدأ المغاربة يتساءلون عن عن الإجراءات التي ستتخدها الدولة للحد من تفشي المرض خاصة ما يتعلق بتشديد الإجراءات أو اللجوء لإغلاق الشامل.

منشور

في

بعد إعلان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة، ويتعلق الأمر بحالة وافدة من احدى الدول الأوروبية، بدأ المغاربة يتساءلون عن عن الإجراءات التي ستتخدها الدولة للحد من تفشي المرض خاصة ما يتعلق بتشديد الإجراءات أو اللجوء لإغلاق الشامل.

في هذا السياق أكد الطيب حمضي الطبيب الباحث في النظم الصحية في تصريح لـ “التحدي” أنه ” بالنسبة لتسجيل المغرب أول حالة لجذري القردة وهي حالة وافدة تم اكتشافها و المستوى الثاني هو حالات محلية لكنها مرتبطة بالحالة الوافدة و المستوى الثالث هو حالات ليست وافدة من الخارج وليس لها اتصال بشخص  مصاب دخل المغرب و آنذاك نسميها إنتشار محلي”.

و أضاف حمضي أن ” المغرب في المستوى الأول وهو حالة وافدة من خارج المغرب ومخالطيهم تحت التدقيق الطبي من أجل إجراء الفحوصات الضرورية، وهذا معناه بانه المنظومة الصحية ونظام المراقبة واليقظة الصحية للمواطنين والأطباء والمهنيين الصحيين والمنظومة الصحية هم جزء مهم منها من أجل اكتشاف الحالات في أولى مراحلها، وهذا يؤكد قوة اليقظة الصحية وفعاليتها”.

وتابع الطبيب أن ” بالنسبة للإنسان الذي تم تأكيد إصابته يتم عزله 21 يوما حيث أن بعد هذه المدة  تختفي الأعراض بمافيها الجلدية ولا يكون معدٍ، ويتم التكفل به، عموما نعرف أن الإصابات بجذري القردة  عند الشباب البالغين الذين لا يشتكون من مشاكل مناعية، تشفى الإصابة بدون مشاكل، ويلزم التكفل بالإصابات الجلدية وغيرها وشرب الماء جيدا جتى تندمل الجروح والخروج من العزل الصحي”.

و أشار الباحث في النظم السياسية إلى أنه ” يتم التعامل كذلك مع المخالطين للمصاب حيث يتم تتبعهم لإجراء الفحوصات الضرورية، ومن الناحية الطبية يتم تلقيحهم ونعلم أنه لا يوجد لقاح أو دواء  خاص  بجذري القردة ولكن هناك لقاحات من الجيل الثالث لها فعالية كبيرة وآثار جانبية قليلة الموجهة ضد الجذري الإنساني الذي تم القضاء عليه منذ أكثر من 40 سنة بفضل اللقاحات ذات فعالية بنسبة 85 في المئة، و لا يتلقاها جميع المواطنين بل فقط  للمخالطين الذين لهم خطورة إنتقال الفيروس على سيبل المثال مهني صحي قام بفحص مريض بجذري القردة دون ان يتخذ الإجراءات الوقائية، أو من عايش مريضا تحت سقف واحد أو من كان له لقاء حميمي مع مصاب أو من تبادل لوازمه الشخصية مع المريض، هؤلاء المخالطين هم معنيون باللقاح ضد جدري القردة  الذي سيضعف من انتشار الفيروس والعدوى و إصابة الناس المخلطين حيث أن إصابتهم تكون خفيفة”.

وأردف المتحدث أنه ” هناك تساؤلات المواطنين حول نغيير الإجراءات بالمغرب، فالفيروس لا ينتقل بسهولة من إنسان لانسان و هذا القلق العالمي حول سرعة انتشاره في حين كان نادرا ما  يرى خارج الأحد عشر دولة إفريقية في وسط وغرب إفريقيا، فجأة في الأسابيع الأخيرة بتنا نسمع بحالات كثيرة لجذري القردة،  فالخبراء يستبعدون حدوث تغير في الفيروس وربما الأمر يتعلق بأحداث كانت فيها لقاءات كثيرة حميمية من دول مختلفة وبالتالي في إنتظار أن يتم تكسير سلسة العدوى في الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة يجب علينا المحافظة على الإحتياطات الوقائية من نظافة اليدين والتباعد التي ستنفعنا ضد جذري القردة وإلتهابات الكبد عند الأطفال التي لم تعرف أسبابها بالإضافة لفيروس كورونا”.

وخلص الطيب حمضي إلى أنه ” من ظهرت لديه اعراض الحمى وآلام الراس والمفاصل او طفح جلدي عليه زيارة الطبيب، فيقظة المواطنين ومهنيي الصحة بالإضافة لاستعداد المنظومة الصحية هي التي  ستكسر سلسلة العدوى  ونكتشف أي حالة تم دخولها للمغرب، ومن الناحية الطبية لايوجد مايبرر تشديد الإجراءات من غير اليقضة الفردية لكل واجد منا للحذر وتحصين أنفسنا ووطننا”.

التحدي 24

مقترح قانون يسمح للموظفات بالتغيب  خلال فترة الدورة الشهرية

منشور

في

بقلم

تقدمت مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، بمقترح قانون بإحداث إذن بالتغيب لفائدة النساء الموظفات خلال فترة الدورة الشهرية لمدة لا تتعدى يومين كل شهر.

وأشار هذا المقترح إلى أن “الوضعية الصحية للنساء الموظفات بمناسبة فترات الحيض تشكل إحدى الاكراهات التي تواجهها المرأة في مجال العمل، وتشكل الصعوبات الصحية التي تواجه النساء خلال هذه المرحلة عوائق أمام المساواة المهنية والارتقاء بمكانة المرأة في الإدارة، مما يتعين معه مراعاة هذه الصعوبات في تدبير الالتزامات المهنية للنساء وتشجيعهن على ولوج المناصب الإدارية وتحمل المسؤوليات الوظيفية”.

وأوضحت المذكرة أن “هذا المقترح يضع الأساس القانوني الذي يمكن الموظفات اللواتي يواجهن صعوبات خاصة خلال مرحلة الحيض من الاستفادة من إذن بالتغيب بناء على تصريح للإدارة دون الحاجة إلى الإدلاء في كل مرة بشواهد طبية”

إكمال القراءة

التحدي 24

فحص طبي يكشف معاناة الطالب المغربي سعدون من هذا المرض

أفادت وكالات “تاس” لأنباء الروسية أن الطالب المغربي إبراهيم سعدون قد تم إخضاعه لاختبار نفسي، بناء على الطلب الذي تقدم به والده خلال الندوة الصحافية التي نظمها أول أمس الإثنين بالرباط.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أفادت وكالات “تاس” لأنباء الروسية أن الطالب المغربي إبراهيم سعدون قد تم إخضاعه لاختبار نفسي، بناء على الطلب الذي تقدم به والده خلال الندوة الصحافية التي نظمها أول أمس الإثنين بالرباط.

ووفقا لما أفادت به الوكالة نقلاً عن مصدر وصفته بالمطلع اليوم الأربعاء، فقد كشف الفحص الطبي أن المعني بالأمر يعاني من اضطرابات نفسية.
وأفاد المصدر ذاته بأن الفحوصات أظهرت اضطرابات نفسية يعاني منها الشاب المغربي المحكوم عليه بالإعدام من طرف انفصاليي “جمهورية دونيتسك الشعبية”، الذي أدين بالمشاركة في الأعمالأ القتالية ضمن التشكيلات المسلحة الأوكرانية.

ونقلت وكالة “تاس” عن ذات المصدر أن “الاضطراب النفسي الذي تم اكتشافه من خلال فحوصات أجراها خبراء في الطب النفسي لسعدون لا يصنف مرضا”، وأشار المتحدث إلى أن هذا الاضطراب هو “سمة من سمات شخصيته”.

إكمال القراءة

التحدي 24

اللجنة العلمية تقترح إعطاء جرعة رابعة “منشطة” لمكافحة تفشي فيروس كورونا

كشف البروفيسور سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد 19، بأن هذه الأخيرة ستقدم توصيات جديدة بشأن..

منشور

في

بقلم

كشف البروفيسور سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد 19، بأن هذه الأخيرة ستقدم توصيات جديدة بشأن تلقي المواطنين لجرعة رابعة منشطة من اللقاح ضد فيروس كورونا.


وأوضح الخبير الصحي في تصريح إعلامي، أن الفئات المستهدفة بهذه الجرعة المعززة من ذوي الهشاشة الصحية من كبار السن ونقص المناعة، مبرزا، أنه من المحتمل أن يتم اعتماد هذه الجرعة المنشطة من اللقاح ابتداء من فصل الخريف المقبل.


وقال البروفيسور متوكل بخصوص الوضعية الوبائية الحالية، إن مؤشر إيجابية التحاليل في تصاعد بعدما لم يكن يتجاوز 1 في المائة في السابق، مما يؤكد أن هناك موجة جديدة بأعراض خفيفة ينبغي التعامل معها بالحذر المطلوب.


وأضاف متوكل أن حالات الوفاة من جراء كورونا المسجلة في الأيام الأخيرة، أغلبها من فئة المسنين ومن يعانون من هشاشة مناعية، أو أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض أخرى مزمنة كالسرطان، مشيرا إلى أن الحالات الموجودة في الإنعاش مرشحة هي أيضا للارتفاع.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 19 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا