تواصل معنا

التحدي 24

هل صار التطاول على رجل الأمن أمرا عاديا؟

برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة “الاعتداء على رجل الأمن”، حيث تظهر بين الفينة والأخرى مقاطع فيديو..

منشور

في

برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة "الاعتداء على رجل الأمن"، حيث تظهر بين الفينة والأخرى مقاطع فيديو توثق لمواطن يقوم بأعمال عدائية تجاه رجل الأمن   الذي يحفظ أمن البلاد ويسهر على راحة المواطنين.

برزت في الآونة الأخيرة ظاهرة “الاعتداء على رجل الأمن”، حيث تظهر بين الفينة والأخرى مقاطع فيديو توثق لمواطن يقوم بأعمال عدائية تجاه رجل الأمن   الذي يحفظ أمن البلاد ويسهر على راحة المواطنين.

في هذا السياق تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك في الأيام الأخيرة فيديو يظهر تدخل عناصر الشرطة بالزي الرسمي من أجل توقيف شخص في حالة اندفاع قوية، قاوم بشدة إجراءات ضبطه، وعرّض موظفي شرطة لاعتداء جسدي في مدينة الحسيمة.

تفاعل النشطاء المغاربة..

تفاعل النشطاء مع مقطع الفيديو وأبانو عن تضامنهم اللامشروط مع رجل الأمن، حيث علقت أم هبة على الفيديو قائلة ” يحز في الخاطر ما نراه من اعتداءات متكررة على رجال الامن شريحة تعاني في صمت من اجل السهر على راحة المواطن عامة …يجب الضرب ييد من حديد على كل منتهك لحرمة الزي”.

و قال مواطن فضل عدم الكشف عن اسمه” شفت الفيديو، والله لو حدث هذا في دولة تحترم نفسها مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو البرازيل أو روسيا الإتحادية.. لتم تصفيته في الثواني الأولى من “الشجار”. للأسف الشرطة المغربية متساهلة أكثر من الازم مع المجرمين المخربين. حدث هذا في الحسيمة ويحدث نفس الشيئ في كل المدن المغربية”.

من جانبه علق أحمد قائلا ” حسب الشريط، فالشرطي حسب زيه كان ينظم السير ، اذن على ما يبدو الامر كله وما فيه عو مخالفة، ليتطور الامر الى هاد المشهد البئيس والمرعب. هنالك مناطق فعلا يتسم اهلها بالتسيب و الهمجية، ويعتبرونه سلوكا عاديا، بل هنالك من يعتبره شجاعة ورجولة وغيره.واي عاقل لن يتعاطف مع هاد السلوك مهما كانت دوافعه. فمن يعتدي على الشرطة سيعتدي حتما على مواطن بسيط دون اي رحمة او شفقة.واصبحنا نشاهد فعلا ظواهر متكررة مثل هاته، وللاسف الأمن والقضاء ينزل بثقله على المواطن المسالم والمثقف، ويتجاهل هاته الكائنات ، وكانها سياسة مقصودة. لا تلوموا الطبقة البرجوازية عندما تصفهم بنعوت تحقيرية و تتجنب الاختلاط مع العامة”..

إنطلاق حملة تضامنية مع رجل الأمن..

تعبيرا عن استيائهم من الإهانة التي يتعرض لها رجال الأمن أثناء مزاولتهم عملهم  أطلق النشطاء المغاربة حملة “هيبة رجل الامن خط أحمر” و” كل التضامن مع البوليسي”، معتبرين أن الاعتداء على رجال الأمن يشكل إهانة لجميع مؤسسات الدولة و تهديدا لسيادة القانون.

ومن جهتها، طالبت الهيئة الديموقراطية المغربية لحقوق الإنسان بضرورة التشديد على تطبيق الإجراءات القانونية على المعتدين، لردع كل من يحاول الإساءة للقوات الأمنية، محذرة من التهاون في تطبيق القانون الذي قد يؤدي إلى تكرار استهداف العناصر الأمنية.

كما عبرت الهيئة عن تضامنها الكلي مع رجل الأمن ضحية الاعتداء ومع كل ضحايا الاعتداءات التي تتعرض لها العناصر الأمنية أثناء مزاولة عملها.

الأمن بالمرصاد..

تفاعلت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل جدي وسريع، مع مقطع فيديو متداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر تدخل عناصر الشرطة بالزي الرسمي من أجل توقيف شخص في حالة اندفاع قوية، قاوم بشدة إجراءات ضبطه، وعرّض موظفي شرطة لاعتداء جسدي باستعمال أداة راضة.

و أظهرت الأبحاث أن الأمر يتعلق بقضية تعالجها حاليا مصالح الأمن الجهوي بمدينة الحسيمة، تعود إلى تدخل عناصر الشرطة، في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، من أجل توقيف المشتبه فيه الذي كان في حالة غير طبيعية وأحدث حالة من الفوضى بالشارع العام، غير أنه واجه إجراءات الضبط وعنّف موظفي شرطة، قبل أن يتم توقيفه بعد وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية بمنزل أسرته بمدينة الحسيمة.

و تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة؛ وذلك من أجل تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

وفي حادث مشابه، تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم الجمعة الماضي، من توقيف الشخص الذي ظهر في شريط فيديو وهو متلبس بحيازة دراجة نارية متحصلة من السرقة، وتهديد موظف الشرطة أثناء تدخله لحماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم.

رغم التنديد بالإعتداءات التي تطال رجل الأمن الذي يسهر ليل نهار على ضمان استتباب الأمن، ومكافحة جميع صور الجريمة لحماية المواطنات و المواطنين، يجب على الدولة أن تتخد الإجراءات اللازمة لتجنب وقوع مثل هذه السلوكيات والضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه التطاول على رجل الأمن.

التحدي 24

جيش بوركينا فاسو يطيح برئيس المجلس العسكري ويغلق الحدود

منشور

في

أعلن عسكريون في بوركينا فاسو في بيان متلفز مساء الجمعة إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا الذي تولى السلطة اثر انقلاب في نهاية يناير، وقالو أن القائد الجديد هو إبراهيم تراوريه.

بالإضافة إلى إغلاق الحدود البرية والجوية حتى إشعار اخر، وأعلنو كذلك تعليق العمل بالدستور وحل الحكومة.

إكمال القراءة

التحدي 24

المغرب يرفع القيود الصحية على المسافرين لدخول البلاد

أعلن المكتب الوطني للمطارات أنه تبعا لقرار السلطات المغربية، يتم رفع القيود الصحية على المسافرين عند دخول التراب الوطني

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلن المكتب الوطني للمطارات أنه تبعا لقرار السلطات المغربية، يتم رفع القيود الصحية على المسافرين عند دخول التراب الوطني ابتداء من اليوم الجمعة 30 شتنبر 2022، من قبيل جواز التلقيح، و PCR.

ووفق ما نشره المكتب على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك، فإن المسافر سيكون مطالبا فقط بتقديم بطاقته الصحية بكافة المعلومات.

إكمال القراءة

التحدي 24

تعيين عامل إقليم الجديدة مديرا عاما لوكالة تقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي

صدر في الجريدة الرسمية قرار رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، القاضي بتعيين المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

صدر في الجريدة الرسمية قرار رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، القاضي بتعيين المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

ويأتي التعيين بناء على الموافقة الملكية السامية، إلى حين تعيين مدير عام طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور.

ووفق القرار، رقم 3.92.22 صادر في 2 ربيع الأول 1444، 29 شتنبر 2022، فإن محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة، سيتولى القيام بمهام المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة.

وبناء على المادة الثانية، يمارس محمد الكروج جميع السلط والاختصاصات اللازمة لتسيير شؤون الوكالة، كما هي محددة في المادة 40 من القانون رقم 13.21.

ويأتي بناء على القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.21.59 بتاريخ 3 ذي الحجة 1442 (14 يوليو 2021) ولاسيما المادة 40 منه.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا