تواصل معنا

جهات

وجدة.. استياء السكان من الانقطاعات متكرّرة للماء الصالح للشرب

عم اسياء في صفوف ساكنة مدينة وجدو بسبب الانقطاعات المتكررة و اليومية للماء الصالح للشرب إبتداءا من منتصف النهار إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الموالي.

منشور

في

عم اسياء في صفوف ساكنة مدينة وجدو بسبب الانقطاعات المتكررة و اليومية للماء الصالح للشرب إبتداءا من منتصف النهار إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الموالي.

وكانت الوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء،أعلن أن الانقطاعات ستهم عشرة أيام فقط، ابتداء من الساعة السادسة مساء إلى غاية السادسة من صباح اليوم الموالي،في بلاغ لها صدر في 13 أكتوبر الجاري لكن بلاغا ثانيا، صدر الخميسالماضي ، مدد فترة الاضطرابات إلى غاية الثلاثاء 25 أكتوبر، دون أن يحدد الفترة المعنية، وهو ما أربك الساكنة التي لم تعد تجد المياه في صنابير منازلها ابتداء من منتصف اليوم.

وخلال الأسبوع الأخير، أكد مجموعة من المواطنين أنه على الرّغم من تزويد المنازل بالماء الصالح للشرب خلال ساعات الصباح، فإن الصبيب يكون ضعيفا في الغالب، ويرتبط الأمر بمستوى ارتفاع بعض أحياء المدينة، وفق وكالة التوزيع.

في هذا السياق، قال رضوان حسيني، رئيس قسم الهندسة والاستثمار بالوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء، إن هذه الاضطرابات مرتبطة بأشغال كبرى يقوم بها المكتب الوطني للماء الصالح للشرب على مستوى قناة الجر من سد مشرع حمادي، حيث يتم العمل على تجديد حوالي 70 كيلومترا منها.

وأضاف حسيني أنه على مستوى قناة ربط وجدة، يتم العمل حاليا على تجديد حوالي 27 كيلومترا بأنبوب عرضه متر واحد، مبرزا أن هذه العملية التي تشمل أيضا تنظيف الأنبوب وتعقيمه قبل إطلاق الماء نحو منازل المواطنين، ستستغرق حوالي 11 يوما، يرتقب أن تنتهي يوم الثلاثاء المقبل.

وأوضح المسؤول بوكالة توزيع الماء الصالح للشرب أن وجدة تستهلك في الوقت الحالي مياه الفرشة المائية فقط، موردا أن ارتفاع درجة الحرارة-غير المتوقع-في الأسبوعين الأخيرين، أربك الحسابات، بحيث تزايد حجم استهلاك الساكنة من هذه المادة، ما يسرّع نفاد الخزانات التي يتم ملؤها ليلا بحلول الواحدة أو الثانية زوالا.

وبعد أن أكد أن هذه الانقطاعات لا علاقة لها بندرة المياه وأن منسوب حقينة السد التي تغطي حاجيات المدينة لن يطرح إشكالا في التوزيع خلال الأشهر المقبلة، أشار حسيني إلى مدينة وجدة تعتمد في الأيام العادية على 60 في المائة من السد و40 في المائة من الفرشة المائية.

جهات

بالفيديو.. فيضانات تجتاح مدينة طنجة

شهدت مجموعة من المناطق بمدينة طنجة ونواحيها، منذ مساء أمس الخميس إلى غاية الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أمطارا رعدية غزيرة أحدث بسرعة فيضانات كبيرة.

منشور

في

بقلم

شهدت مجموعة من المناطق بمدينة طنجة ونواحيها، منذ مساء أمس الخميس إلى غاية الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، أمطارا رعدية غزيرة أحدث بسرعة فيضانات كبيرة.

وخلقت الفيضانات التي شهدتها أحياء بمنطقة بني مكادة على وجه الخصوص، حالة رعب كبيرة في أوساط السكان، خاصة السكان الذين يعيشون بجوار الوديان.

وتسببت الأمطار الغزيرة في تسرب المياه إلى عدد من المنازل بالمنطقة ، كما أدت السيول القوية لسحب عدد من السيارات المتواجدة بجنبات الطريق.

وبلغت مقاييس الامطار المسجلة في مدينة طنجة، ما مجموعه 59 ملمترا، خلال 24 ساعة الماضية، وفق بيانات للمديرية العامة للارصاد الجوية الوطنية.

وتجدر الإشارة الى وجود اتفاقية بكلفة مالية تصل إلى 310 مليون درهم لحماية طنجة من الفيضانات والتي تهم عددا من النقط السوداء المعرضة لخطر الفيضانات بطنجة، وتشمل عددا من الوديان والشعاب المائية لاسيما بمناطق عين مشلاوة والحرارين وبوحوت والعوامة.

ويتم في اطار هذا المشروع، يتم تهيئة جنبات الوديان وبناء القنوات وإزاحة كل العوائق التي قد تشكل حواجز لمياه السيول، وبناء قنوات لجمع وتوجيه مياه الأمطار في حوض أقيم لهذا الغرض.

إكمال القراءة

جهات

المجموعة العالمية للتفكير  تناقش القضايا الكبرى للعالم بالداخلة

منشور

في

تحتضن مدينة الداخلة يومي 8 و9 دجنبر الجاري النسخة الأولى للمجموعة العالمية للتفكير حول القضايا الاستراتيجية الكبرى للعالم في القرن ال21، والتي تحمل اسم المركز الدولي للتميز ،والتي تعرف  مشاركة 10 حائزين على جائزة “نوبل”، و5 رؤساء دول ودبلوماسيين رفيعي المستوى و25 أكاديميا بارزين من 5 قارات.

وحسب بلاغ للمنظمين، يأتي هذا الحدث، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “دور المعرفة والعلم والتربية في بناء عالم جديد”، في سياق ظرفية صعبة يجتازها العالم، تتويجا للجهود المبذولة منذ سنة 2005، بدعم من 50 فائزا بجائزة “نوبل”، و12 رئيس دولة وحكومة سابقين، و9 رواد فضاء، و6 رؤساء “ميشلان ستار”، و1200 فاعل في المجال الصناعي، و6000 إطار ينتمون إلى 52 دولة تمثل جميع القارات.

وأوضح البلاغ أن هذا الملتقى يتوخى الجمع بين جيلين من الشخصيات البارزة في العالم والقادة الشباب الاستثنائيين القادرين على المساهمة في بناء عالم جديد من خلال التعليم والانخراط المجتمعي والتعاون مع عالم الأعمال، قصد تحفيز هؤلاء القادة الشباب لخدمة مجتمعاتهم كفاعلين من أجل التغيير.

وسجل المصدر نفسه أن “هذه المبادرة تندرج ضمن سعي دائم لتحقيق التقدم البشري والتضامن والوئام بين جميع الشعوب والحضارات والثقافات والأديان، كضمانات للسلام والاستقرار والازدهار المشترك في عالمنا”.

 وتأتي هذه النسخة الأولى حسب نفس المصدر ،في  إطار تعاون بين المركز الدولي للتميز والجامعة المفتوحة للداخلة-المغرب والعديد من المؤسسات المرموقة في الوسط الأكاديمي.

 وحسب المنظمين، ستكون هذه النسخة مناسبة للمشاركين لبلورة خارطة طريق للفترة 2023-2025.

 وأضاف البلاغ أن أعضاء الوفود قاموا بزيارات إلى مواقع تاريخية وثقافية وأكاديمية واقتصادية من 5 إلى 7 دجنبر الجاري، والتقوا بمسؤولين ومنتخبين وممثلين للسلطة في كل من الدار البيضاء ومراكش وأكادير. ويعد المركز الدولي للتميز “مبادرة عالمية يقودها رواد عالميون يتطلعون للترافع من أجل تحقيق تقدم إنساني من خلال تثمين المعرفة والعلم والتربية، عبر التعاون والتنسيق مع عالم المقاولات والجماعات المحلية (المدن والجهات) والفاعلين في المجتمع المدني العالمي

إكمال القراءة

جهات

مراكش تحتضن  أشغال المنتدى البرلماني الاقتصادي الأورو-متوسطي والخليجي

منشور

في

انطلقت، اليوم الأربعاء بمراكش، أشغال المنتدى الاقتصادي الأورو-متوسطي والخليجي، الذي ينظمه على مدى يومين، مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط

وسيثري  اشغال هذا المنتدى الأول من نوعه  برلمانيون من 31 بلدا إلى جانب المسؤولين المعنيين رفيعي المستوى من القطاعين العام والخاص، والأكاديميين والخبراء ورجال أعمال وفعاليات المجتمع المدني.

ومن المقرر أن يتناول المنتدى، في إطار ست جلسات موضوعاتية، الإجراءات الأكثر إلحاحا واللازمة لمواجهة الآثار الاقتصادية لهذه الأزمة، مع مناقشة تداعياتها الاقتصادية متعددة الأوجه على المدى الطويل، وذلك من خلال التركيز على قضايا “الأمن الغذائي” و”الأمن الطاقي” و”تغير المناخ والقضايا البيئية” و”الثورة الصناعية الرابعة” و”التكامل المالي والتجاري” و”التفاوتات الإقليمية” و”السياحة المستدامة” و “النقل البحري”.

ويسعى برلمان البحر الأبيض المتوسط  في هذا المنتدى إلى تحقيق تحول نموذجي في معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية والمتعلقة بالمناخ، بغية ضمان تكامل اقتصادي أكثر فعالية، قادر على الصمود أمام العوامل الخارجية، وخلق شبكة تبادل تجاري جنوب -جنوب أكثر اتساعا وإنشاء منطقة متكاملة لإنتاج وتسويق الطاقة الخضراء، تتمتع بالاكتفاء الذاتي.

يشار  أن برلمان البحر الأبيض المتوسط (PAM) منظمة دولية أسست سنة 2005 من قبل البرلمانات الوطنية التابعة لدول المنطقة الأورومتوسطية.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ ساعتين

بالفيديو.. فيضانات تجتاح مدينة طنجة

رياضةمنذ 7 ساعات

كأس العالم.. كرواتيا تقصي البرازيل بركلات الترجيح (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

رياضةمنذ 3 أيام

بعد تهنئة المنتخب الوطني.. جلالة الملك يتقاسم أجواء الفرحة مع شعبه (فيديو)

رياضةمنذ 3 أيام

المنتخب المغربي يتأهل الى ربع نهائي المونديال (فيديو)

مغاربة العالممنذ 4 أيام

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ 5 أيام

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا