تواصل معنا

التحدي 24

وزارة السياحة تخصص دعما ماليا للفنادق لتسريع استئناف النشاط السياحي

منشور

في

أفادت وزارة السياحة والصناعة  التقليدية  والاقتصاد الاجتماعي  انها خصصت دعما ماليا  للفنادق  لتسريع استئناف  النشاط السياحي ، وانها  بصدد تفعيل  منح مساعدات لمؤسسات الإيواء في سياق الخطة الاستعجالية  التي تم إقرارها  في هذا الاتجاه ،والتي رصد لها غلاف مالي قدره ملياري  درهم.  

وحسب بلاغ للوزارة فقد تم تخصيص 50٪ من هذا الغلاف المالي، أي 1 مليار درهم، كمساعدات لفائدة منشآت الإيواء السياحي (EHT) المصنفة، الراغبة في تحسين جودة عروضها و خدماتها  (صيانة المعدات والفضاءات، إدخال ودمج مصادر الطاقات المتجددة، الانتقال الرقمي، التكوين، إلخ). بالتالي، فإن المؤسسات الفندقية ستستفيد، في غضون الأيام المقبلة، من دعم مالي لاستئناف نشاطها بشكل سريع.

واضاف نفس المصدر  انه قد تم تخصيص 90٪ من إجمالي هذا الغلاف المالي لفائدة مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة النشطة التي كانت قيد الاشتغال خلال سنة 2019، فيما خصصت نسبة 10٪ من هذه المساعدات للحالات الخاصة التي لم تستوف هذا الشرط.

وابرز البلاغ انه سيرا على نفس روح التعاون بين وزارة السياحة ومهنيي القطاع، فقد كانت مسألة تنفيذ هذه الآلية موضوع مشاورات مستمرة ومشاركة وثيقة انخرط فيها أصحاب الفنادق ممثلين في الكونفدرالية الوطنية للسياحة (CNT) والجامعة الوطنية للصناعة الفندقية (FNIH) خلال جميع مراحل إعداد وتطبيق هذه الخطة.

بعد الانتهاء من عملية التحقق من جميع طلبات الدعم المقدمة، تم تصنيف هذه الأخيرة وفقًا لنتائج التقييم الذي تم وفق عدد من المعايير على حسب الجهة والفئة، والذي أجرته لجان تقنية محلية مكونة من مندوبين عن وزارة السياحة، وممثلين عن جمعية الصناعة الفندقية (AIH) وكذلك خبراء تم تعيينهم لهذا الغرض من قبل الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT).

وقد تم تحديد التقسيم الجهوي للمساعدات المخصصة على حسب السعة الفندقية الخاصة بكل جهة. وبالنسبة للجهات التي لم يتجاوز مجموع طلبات الحصول على المنح فيها الميزانية الإجمالية المخصصة للجهة، فقد تم تلبية جميع الطلبات المقدمة بنسبة 100٪. أما بالنسبة للجهات الأخرى، فقد تم منح جميع المساعدات وفقا لمعادلة وتوزيع وطني يسمح بتلبية احتياجات جميع الجهات والمناطق وفق روح تضامنية.

إضافة إلى ذلك، أكد البلاغ ومن أجل تشجيع المنشآت الصغيرة، فقد تمت تلبية جميع طلبات الحصول على المنح التي تقل قيمتها عن 500 ألف درهم بنسبة 100٪.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة المغربية للهندسة السياحية كانت قد أطلقت، يوم 21 فبراير 2022، طلبا لإبداء الاهتمام من أجل تحديد مؤسسات الإيواء السياحي الراغبة في الاستفادة من الدعم المالي المقدم من طرف الدولة.

وقد لاقت هذه الدعوة استجابة كبيرة وحماسا من قبل مشغلي وأصحاب الفنادق في جميع أنحاء التراب الوطني وجميع المؤسسات الإيواء بكافة أنواعها. وقد بلغ عدد المؤسسات الإيواء السياحي المصنفة المستفيدة 737 مؤسسة، حيث قدمت جميعها برامج استثمارية تهدف إلى الإعداد للإنعاش.

سيتم إطلاق طلب ثان لإبداء الاهتمام في شهر يوليوز 2022 من أجل تغطية طلبات الدعم المقدمة من قبل منشآت الإيواء السياحي المصنفة التي لديها حالات خاصة.

التحدي 24

امتحانات الباكالوريا داخل السجن..تجربة حياة موازية

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج إن امتحانات البكالوريا جرت بـ 44 مركزا بالمؤسسات السجنية، تحت إشراف لجن للامتحانات منتدبة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

منشور

في

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج إن امتحانات البكالوريا جرت بـ 44 مركزا بالمؤسسات السجنية، تحت إشراف لجن للامتحانات منتدبة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأوضحت في بلاغ لها أن عدد النزلاء المترشحين بلغ ما مجموعه 1331 مترشحة ومترشحا، بحيث سجل مجموع عدد المترشحين لهاته السنة زيادة تقدر بـ 39% مقارنة مع دورة 2021.

وأبرزت أن العدد توزع على قطب الشعب العلمية والتقنية، بـ163 مترشحا ومترشحة، بزيادة تقدر بـ11% مقارنة مع دورة 2021، وقطب المسالك الأدبية والأصيلة بـ 1168 مترشحا ومترشحة، بزيادة تقدر بـ 51% مقارنة مع دورة 2021، مـن بينهـم 40 نزيلة مترشحة

ولفتت إلى أن هاته الامتحانات اجتازها بصفة فعلية ما مجموعه 1224 مترشحة ومترشحا، موزعين على قطب الشعب العلمية والتقنية بـ 148 مشاركا ومشاركة، وقطب المسالك الأدبية والأصيلة 1076 مشاركا ومشاركة.


إكمال القراءة

التحدي 24

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى اليقظة والشفافية في كشف إصابات جدري القردة

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم، وذلك في انتظار قرار عما إذا كان يجب إعلان أعلى مستوى تأهب.

منشور

في

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم، وذلك في انتظار قرار عما إذا كان يجب إعلان أعلى مستوى تأهب.

وفي مواجهة هذا الوضع، جمعت منظمة الصحة العالمية خبراء دوليين أمس الخميس لتحديد ما إذا كان الوضع يشكل “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا” كما هي الحال بالنسبة لوباء كوفيد-19 ، فيما لا يتوقع صدور القرار قبل اليوم الجمعة على الأقل.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال الاجتماع إن “منظمة الصحة العالمية تطلب من جميع الدول الأعضاء تقاسم المعلومات معنا”، مضيفا “مع أوبئة أخرى رأينا في بعض الأحيان عواقب قلة شفافية الدول وعدم تقاسم المعلومات”.

وأضاف تيدروس أدهانوم أنه تم الإبلاغ منذ بداية السنة عما يقارب 1500 حالة مشبوهة (…) وحوالي 70 حالة وفاة في وسط إفريقيا، ولا سيما في جمهورية الكونغو الديموقراطية وكذلك في جمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون”.

إكمال القراءة

التحدي 24

رصد 6,17 مليون درهم للمهرجانات السينمائية

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

منشور

في

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

أوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة، التي انعقدت بمقر المركز بالرباط، قررت دعم المهرجان الدولي السينما و الهجرة بأكادير (الدورة 18) بمبلغ 700 ألف درهم، ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط (الدورة 27 ) بمليون و 800 ألف درهم ، و مهرجان أسا الوطني لسينما الصحراء باسا – الزاك (الدورة 10) ب 100 ألف درهم.

كما قررت اللجنة، حسب البلاغ، دعم مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي (الدورة 4 ) ومهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم (الدورة 8) بمبلغ 50 ألف درهم لكل واحد منهما.

وقررت اللجنة منح دعم بقيمة 100 الف درهم لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول (الدورة 14 )، و550 ألف درهم للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة (الدورة 10) و 70 ألف درهم للمهرجان السينمائي “كاميرا التلميذ ” بالرباط (الدورة 6)، و500 ألف درهم للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (الدورة 20)، و 120 ألف درهم لمهرجان سيدي قاسم للسينما المغربية (الدورة 22) و 150 الف درهم للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون (الدورة 11).

ومنحت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعما بمليون ومئتان ألف درهم للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة (الدورة 22)، و80 ألف درهم للمهرجان الدولي الرباط -كوميدي- (الدورة 3)، و 700 ألف درهم للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (الدورة 13).

وأشار بلاغ المركز السينمائي المغربي إلى أن لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تشكلت من إدريس اليزمي رئيسا، فيما ضمت في عضويتها كلا من ياسمينة ناجي والسعدية عطاوي وسابرينا كاميلي وعلي بنزكري والغالي اكريمش وعبد الحق أفندي وطارق خلامي.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 3 أيام

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ 3 أيام

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 7 أيام

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

اقتصادمنذ أسبوع واحد

المغرب يستضيف قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في يوليوز المقبل (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حقيقة بيع حبة “كرموس الهندي” بثمن صاروخي في مراكش

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا