تواصل معنا

اقتصاد

وزارة الفلاحة توضح قرار منع ذبح إناث الأبقار الحلوب

حسمت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الجدل في قرارها الأخير المتعلق بمنع ذبح إناث الأبقار الحلوب تزامنا مع التداعيات التي خلفها الجفاف.

منشور

في

حسمت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الجدل في قرارها الأخير المتعلق بمنع ذبح إناث الأبقار الحلوب تزامنا مع التداعيات التي خلفها الجفاف.

 وأوضحت الوزارة في مذكرة لها، أن قرار منع الذبح يشمل ويقتصر فقط على السلالات المنتجة للحليب من الأبقار، أي “العجلات الصغيرة” دون سن الأربع سنوات و المعروفة بصنفي “الهولشتاين والمونتيبيليار”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “العجلات والأبقار من سلالات اللحوم الموجهة للإنتاج الحيواني في سلسلة اللحوم الخاضعة للتهجين الصناعي لن تتأثر بهذا الإجراء، ما يعني أنه لن يشملها القرار سالف الذكر”.

وفي السياق ذاته، أشارت مديرية تنمية سلاسل الإنتاج بالوزارة نفسها، إلى أنها اضطرت إلى الخروج بوثيقة توضيحية بعد العديد من الطلبات المختلفة التي توصلت بها من إداراتها ومصالحها الجهوية والإقليمية قصد شرح وتبيان تفاصيل بعض أحكام الدورية المشتركة الصادرة في تاسع نونبر الجاري، مشددة على أنها مذكرة تساهم في”التنزيل السليم لمقتضيات القرار المشترك”.

الجدير بالذكر،  أن فرق والمجموعة المعارضة بمجلس النواب، كانت قد عبّرت بدورها عن رفضها قرار وزارتي الفلاحة والداخلية منع ذبح الأبقار الحلوب، مطالبة بالتراجع عن هذا الاختيار الانفرادي الضار بالفلاحين ومداخيلهم من تربية المواشي.

اقتصاد

بنك المغرب:الدرهم يرتفع مقابل الدولار بنسبة 0,9 في المائة في الفترة من 23 إلى 29 نونبر الماضي

منشور

في

أفاد بنك المغرب في نشرته الأسبوعية الأخيرة، بأن سعر صرف الدرهم ارتفع مقابل الأورو بنسبة 0,24 في المائة، وبنسبة 0,9 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 23 إلى 29 نونبر الجاري.

وأوضح البنك المركزي،أن الأصول الاحتياطية الرسمية  بلغت بتاريخ 24 نونبر 2023 ما مقداره 353,4 مليار درهم، أي بانخفاض نسبته 0,3 في المائة من أسبوع لآخر، وارتفاع بـ 3,5 في المائة على أساس سنوي.

وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 114,1 مليار درهم، على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 44,6 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل بقيمة 41,6 مليار درهم، وقروض مضمونة بقيمة 28 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 1,9 مليار درهم، بينما بلغ المعدل بين ـ البنكي 3 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 29 نونبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 30 نونبر)، ضخ بنك المغرب مبلغ 48,6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 1,8 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 9,9 في المائة. ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس انخفاض مؤشرات قطاعات البنوك بنسبة 2,3 في المائة والبناء ومواد البناء بنسبة 1,9 في المائة، وشركات التوظيف العقاري بنسبة 1,2 في المائة في مقابل ارتفاع مؤشرات قطاعي “شركات المحفظة والشركات القابضة” وشركات التأمين ب 5,1 و1,6 في المائة على التوالي.وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد بلغ 619,6 مليون درهم، مقابل 2,5 مليار درهم خلال الأسبوع السابق، وتم تحقيقها بشكل شبه حصري في سوق الأسهم المركزي.و م ع

إكمال القراءة

اقتصاد

واردات المغرب من الافوكادو تسجل رقما قياسيا رغم جودة الإنتاج

منشور

في

من المتوقع أن تسجل واردات الأفوكادو في المغرب رقما قياسيا هذا العام، على الرغم من وجود قطاع إنتاج محلي متطور، وفقا لشركة إيستفروت .

 وكتبت مجلة  ايستفروت  في موقعها انه “بحلول نهاية عام 2022، كان المغرب تاسع أكبر مصدر للأفوكادو في العالم، لكن في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام وحده، استورد 13.5 ألف طن من الفاكهة – وهي أعلى كمية في السنوات الثماني الماضية”

و اضافت المجلة  انه “قبل سبع سنوات فقط، استوردت البلاد 4 آلاف طن فقط من الأفوكادو. ومنذ ذلك الحين، تضاعف حجم الواردات أكثر من ثلاثة أضعاف، ومن حيث القيمة، وصل حجم الواردات القياسي لهذا العام بالفعل إلى 8.5 مليون دولار.

وعزة المجلة ذلك الى ان  “الموسم الرئيسي لاستيراد الأفوكادو في المغرب هو من مارس إلى سبتمبر، حيث لا يكاد يكون هناك أي عرض محلي في السوق. ولذلك، فإن نمو واردات الأفوكادو في البلاد مدفوع بالتمديد التدريجي لموسم الاستهلاك.

 علاوة على ذلك، يعتمد استيراد الأفوكادو في المغرب أيضا على أداء صناعة السياحة في البلاد. “على سبيل المثال، في عام 2023، سترحب البلاد بعدد قياسي من السياح، وهو ما كان له بالفعل تأثير إيجابي على استيراد العديد من المنتجات، بما في ذلك الأفوكادو”، يوضح يفهين كوزين، محلل سوق الفواكه والخضروات في EastFruit .

وسجلت ابست فروت ان “المورد الرئيسي للأفوكادو للمستهلكين المغاربة هو بيرو. تعد هذه الدولة ثاني أكبر مصدر للأفوكادو في العالم بعد المكسيك. لقد لعبت بيرو دائمًا دورًا رئيسيًا في عمليات التسليم إلى الأسواق المغربية. وفي كل عام، تمثل البيرو ما لا يقل عن ثلثي إجمالي واردات الأفوكادو في المغرب، وفي الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، شكلت المنتجات البيروفية 78% من إجمالي الحجم.

كما اشارت  الى انه ” يتم استيراد الأفوكادو من إسبانيا (رابع أكبر مصدر عالمي) إلى الأسواق المغربية، لكن هذا البلد فقد بعضًا من حصته. على سبيل المثال، في عام 2019، كانت المنتجات الإسبانية تستحوذ على أكثر من 30% من السوق المغربية، لكن هذه السنة بلغت حصتها 12% فقط.

وتأتي كميات أقل من الأفوكادو إلى الأسواق المحلية من جنوب إفريقيا والبرازيل وكينيا، وفي عام 2023، تم استيراد منتجات من ثماني دول حول العالم إلى السوق المغربية.

وعلى الرغم من التحديات التي يواجهها المنتجون، فإن تصدير الأفوكادو من المغرب آخذ في النمو أيضا . وكانت البلاد تحتل المرتبة الثانية عشرة بين أكبر مصدري الأفوكادو في العالم في عام 2017، ولكن منذ ذلك الحين زادت المبيعات إلى الأسواق الخارجية بأكثر من أربع مرات. وشهدت مؤشرات التصدير نموا سنويا، وفي العام الماضي احتل المغرب المركز التاسع في التصنيف العالمي. وفي عام 2022، صدرت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا أكثر من 55 ألف طن من الأفوكادو، ولمدة 9 أشهر من هذا العام، تجاوزت التسليمات بالفعل 23 ألف طن.”

إكمال القراءة

اقتصاد

المغرب والبرتغال يوقعان تصريحا مشتركا للربط الكهربائي بين البلدين

منشور

في

وقع المغرب والبرتغال يوم السبت بدبي بالإمارات العربية المتحدة، تصريحا مشتركا للربط الكهربائي بين البلدين، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28).

ويهدف هذا التصريح المشترك الذي وقعته وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي ووزير البيئة والعمل المناخي بالبرتغال  دوارتي كوردييرو، إلى تعزيز استراتيجيات تنمية الطاقات المتجددة بين البلدين، بالإضافة إلى إمكانات تبادل الطاقة بين القارتين الإفريقية والأوروبية.

كما يروم هذا التصريح الذي تم توقيعه في جناح المغرب بمؤتمر المناخ، تكثيف الحوار من أجل ضمان انتقال طاقي مرن وشامل يستجيب للأهداف العالمية في مجال التنمية المستدامة والتغيير المناخي، لا سيما من خلال تشجيع استخدام الطاقات المتجددة وتسريع إنجاز مشاريع استراتيجية ذات أهمية مشتركة من بينها مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وبالنظر للموقع الجغرافي لكل من المغرب والبرتغال باعتبارهما جسرين بين أوروبا وافريقيا، يتوخى البلدان مواجهة رهانات الانتقال الطاقي بشكل مشترك، وذلك من خلال تعزيز إدماج الأسواق الكهربائية، في سياق دولي يتسم بعدم استقرار السوق وسلاسل توريد المنتجات الطاقية.

وفي هذا الصدد قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، في تصريح للصحافة إن تفعيل مشروع الربط الكهربائي بين المغرب والبرتغال مهم للقارتين الأوروبية والافريقية، مضيفة أن التوقيع على التصريح المشترك يهدف إلى تحيين الدراسات التقنية والكلفة المادية لتمويل المشروع على الصعيد العالمي.

من جهته أكد وزير البيئة والعمل المناخي بالبرتغال دوارتي كوردييرو في تصريح مماثل بهذه المناسبة أن المغرب والبرتغال يتشاركان نفس الاستراتيجيات التطويرية للطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن إنشاء شبكة كهربائية بين البلدين سيساهم في تحييد الطابع المادي لأوروبا، وفي استراتيجيات أخرى مثل الهيدروجين الأخضر./و م ع

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 3 دقائق

الجامعة العربية.. تثمين جهود المغرب في التحضير لأعمال المنتدى العربي-الروسي وإنجاحه

التحدي 24منذ ساعتين

استفادة 332 ألف أسرة من  البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” إلى غاية نهاية شتنبر الماضي

سياسةمنذ 3 ساعات

هذه مشاريع المراسيم التي سيتدارسها مجلس للحكومة يوم الخميس المقبل

جهاتمنذ 4 ساعات

الداخلة..البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ42 مرشحا للهجرة غير الشرعية

التحدي 24منذ 5 ساعات

توقعات أحوال الطقس اليوم الثلاثاء5دجنبر

التحدي 24منذ 20 ساعة

جلالة الملك محمد السادس ورئيس الإمارات يوقعان إعلان شراكة مبتكرة ومتجددة بين البلدين

التحدي 24منذ 22 ساعة

توقيع مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة والادعاء العام في سلطنة عمان

التحدي 24منذ 22 ساعة

استقبال رسمي لجلالة الملك من طرف رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

جهاتمنذ 23 ساعة

قوس قزح الكبير ينير الرباط ليحتفي بالتنوع اللغوي بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

آراءمنذ 24 ساعة

جمال براوي:على كل حكومة أن تعمل على تنمية  قدرات الفلاح كي يعيش من عمله والمستهلك كي لا نضر به

جهاتمنذ 5 أشهر

بالفيديو.. سيول جارفة تضرب جماعة مولاي ابراهيم بإقليم الحوز وتتسبب في خسائر فادحة

مغاربة العالممنذ 6 أشهر

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ 6 أشهر

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ 6 أشهر

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 7 أشهر

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ 8 أشهر

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ 8 أشهر

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 9 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 9 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 9 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا