تواصل معنا

التحدي 24

 وزارة الفلاحة توقع  مذكرة تفاهم لتنظيم الدورة 33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا بالمغرب

-

بتاريخ

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، قصد تنظيم الدورة 33 لمؤتمر “الفاو” الإقليمي لإفريقيا بالمغرب.

وتحدد هذه المذكرة، التي وقع عليها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وممثل “الفاو” ، جون سيناهون، بنود الشراكة بين الطرفين. كما ترسي التدابير الضرورية لإنجاح الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي التي ستعقد تحت شعار “نظم غذائية وزراعية مرنة وتحولات قروية شاملة”.

وسينعقد المؤتمر الإقليمي على مرحلتين، الأولى على شكل جلسة افتراضية مخصصة لكبار الموظفين، من 27 إلى 29 مارس المقبل، وستتناول الجوانب التقنية المتعلقة بالأمن الغذائي وتحويل النظم الغذائية والزراعية في إفريقيا، أما المرحلة الثانية فتتمثل في عقد المؤتمر الوزاري من 18 إلى 20 أبريل المقبل بالرباط.

وسيشارك في هذا الاجتماع أعضاء منظمة الأغذية والزراعة بالمنطقة الإفريقية، وبعض المؤسسات المتخصصة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة، وكذا منظمات بين- حكومية، فضلا عن ممثلين عن المجتمع المدني. وستجري الأشغال باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية والبرتغالية.

ويرتقب أن يعرف المؤتمر مشاركة وزراء الفلاحة والقطاعات الوزارية الأساسية في تحويل النظم الغذائية، مثل المالية والتجارة والصناعة والغابات والصيد البحري والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة.

وستوفر الدورة الـ33، باعتبارها منصة استراتيجية، للمشاركين فرصة فريدة من نوعها لتقاسم الممارسات الفضلى، واستكشاف شراكات جديدة ومناقشة الفرص والحلول المبتكرة لتحويل النظم الغذائية الزراعية.

ويطمح المؤتمر إلى بلورة توجهات إقليمية حول تحويل النظم الغذائية الزراعية في إفريقيا، حيث ستركز المناقشات على الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2031.

وتهدف خارطة الطريق هذه إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال الحد من الفقر ومن الجوع ومن عدم المساواة، ولاسيما عبر تطوير نظم غذائية زراعية أكثر نجاعة وشاملة وقادرة على التكيف ومستدامة.

وسيترأس المغرب المؤتمر الإقليمي في دورته الثالثة والثلاثين. وقد تم اختيار المملكة لاستضافة الدورة خلال الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر التي استضافتها غينيا الاستوائية من 11 إلى 14 أبريل 2022(و م ع بتصرف

التحدي 24

دخول المواصفات الجديدة لتأجير السيارات حيز التنفيد اليوم الاثنين

-

بتاريخ

الكاتب

دخل اليوم الاثنين القانون الجديد المتصل  بتاجير السيارات بدون سائق بمواصفاته الجديدة بعد عملية مراجعة تهدف إلى تحديث الالتزامات والمعايير المنظمة لهذا القطاع.

ووفقا للمنشور الذي أصدرته مديرية النقل الطرقي يوم 8 أبريل، والموجه على وجه الخصوص إلى فؤاد ملياني، رئيس الاتحاد الوطني لكراء السيارات بالمغرب، فقد تم وضع المواصفات الجديدة بالتشاور مع المهنيين في القطاع ووضعها في صيغتها النهائية خلال الفترة المذكورة. مقابلة. ويهدف إلى تعزيز الممارسات والمتطلبات المتعلقة بتأجير السيارات، بهدف ضمان إطار تنظيمي أكثر وضوحا وفعالية.

وتشمل الإجراءات الرئيسية المعلن عنها وضع دليل تفصيلي للإجراءات الواجب اتباعها للعمليات المتعلقة بهذا النشاط، بالإضافة إلى تحديث نظام المعلومات ليشمل المتطلبات الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تنظيم دورات تكوينية مع المصالح الترابية للوزارة من أجل رفع مستوى الوعي لدى الفاعلين في القطاع حول الأحكام الجديدة والتغييرات التي تم إجراؤها.

كان من المقرر في البداية أن تدخل حيز التنفيذ في مارس، ولكن تم تأجيل تنفيذ المواصفات الجديدة حتى 15 أبريل 2024 بسبب الوقت اللازم لتنفيذ جميع التدابير المخطط لها. ويهدف هذا القرار إلى ضمان الانتقال السلس والسماح للمهنيين في القطاع بالامتثال للمتطلبات الجديدة.

وعليه، تدعو إدارة النقل البري جميع وكالات تأجير السيارات إلى الاستعداد للتوقيع على المواصفات الجديدة واحترام أحكامها فور دخولها حيز التنفيذ. ويندرج هذا الإجراء في إطار الجهود المبذولة لتحسين جودة وتنظيم نشاط تأجير السيارات في المغرب

وأصبح الاستثمار في قطاع تأجير السيارات بدون سائق يخضع الآن لمتغيرات جديدة بموجب الضوابط الجديدة التي اتفقت عليها وزارة النقل والخدمات اللوجستية ومتخصصو القطاع. وسيتم توسيع نطاق وكالات تأجير السيارات ليشمل جميع المركبات التي تتطلب ترخيصًا من الفئتين “أ” و”أ1″، مع أو بدون عربة جانبية، و”ب”.

وتشمل الأنظمة الجديدة المتطلبات التي يطلبها المهنيون، مثل إثبات سنوات الخبرة من خلال شهادة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. يُطلب من المديرين الآن أن يتمتعوا بخبرة لمدة عامين قبل الانخراط في هذا النشاط.

.

اكمل القراءة

التحدي 24

المداخيل الجمركية تتجاوز 20,68 مليار درهم عند متم مارس 2024

-

بتاريخ

الكاتب

أفادت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية حول احصائيات المالية العمومية ، بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 20,68 مليار درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 1,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة واحدة.

وأوردت الخزينة العامة للمملكة ، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات والضريبة الداخلية على الاستهلاك على المنتجات الطاقية، تأخذ في الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 28 مليون درهم إلى نهاية مارس 2024.

وبلغ صافي المداخيل من الرسوم الجمركية ما يعادل 3,8 مليار درهم أي بارتفاع بنسبة 7 في المائة، بينما تراجعت تلك المتأتية من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد 0,6 في المائة إلى 12,78 مليار درهم.

وبلغ صافي المداخيل من الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المنتجات الطاقية ما يعادل 4,09 مليار درهم، بارتفاع نسبته 5,1 في المائة، وذلك أخذا بالاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 22 مليون درهم.

وبلغت المداخيل الجمركية الإجمالية 20,7 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 1,9 في المائة مقارنة بمستواها المسجل إلى متم مارس 2023.(عن و م ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

طنجة.. توقيف سائق طاكسي بسبب شجار مع زبونة

-

بتاريخ

الكاتب

أوقفت عناصر الشرطة بمنطقة أمن طنجة المدينة، صباح اليوم السبت، سائق سيارة أجرة يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والعنف في حق راكبة.
وحسب بلاغ لولاية أمن طنجة، فإن المشتبه فيه كان قد نقل سيدة من أحد أحياء طنجة إلى وسط المدينة، في الساعة الأولى من صباح يومه السبت، قبل أن يتطور شجار لفظي بين الطرفين إلى تعريض السائق للراكبة لعنف جسدي، عرّض سلامتها للخطر، لتتدخل مصالح الدائرة الأمنية المداومة.
وحسب ذات البلاغ فإن، الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية، التي شكلت موضوع فيديو تداولته عدد من المنابر الإعلامية و الإخبارية، أسفرت عن الاحتفاظ بسائق الطاكسي تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

اكمل القراءة

آخر المقالات

مجتمع5 ساعات

نسبة ملء السدود التابعة لوكالة حوض سبو  تفوق 51 في المائة

أفادت معطيات لوزارة التجهيز والماء، ان بلغت نسبة ملء السدود التابعة لوكالة الحوض المائي لسبو بلغت  15ر51 في المائة إلى...

سياسة6 ساعات

مشروع قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجن الجهوية الموحدة للاستثمار على طاولة مجلس للحكومة

ينعقد يوم الخميس 18أبريل الجاري ، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة،والذي سيتدارس مشروع قانون ومشروعي مرسومين،فضلا عن دراسة...

سياسة7 ساعات

عزيز اخنوش يجري مباحثات مع الوزير الأول البلجيكي

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات ثنائية مع الوزير الأول لمملكة بلجيكا، ألكسندر ديكرو، الذي يقوم بزيارة...

التحدي 248 ساعات

دخول المواصفات الجديدة لتأجير السيارات حيز التنفيد اليوم الاثنين

دخل اليوم الاثنين القانون الجديد المتصل  بتاجير السيارات بدون سائق بمواصفاته الجديدة بعد عملية مراجعة تهدف إلى تحديث الالتزامات والمعايير...

مجتمع9 ساعات

مراكش على موعد غدا بالمؤتمر الدولي ال20 للطب النفسي الديناميكي

تحتضن كلية الطب والصيدلة بمراكش ما بين 16 و20 أبريل الجاري، المؤتمر الدولي ال20 للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي، بمشاركة...

اقتصاد10 ساعات

ارتفاع مشتريات اسبانيا من الفلفل المغربي بنسب متزايدة خلال السنوات الاخيرة

زادت إسبانيا مشترياتها من الفلفل من بلدان أخرى  بنسبة 152%، منها 90% من المغرب، إذ في السنوات العشر الماضية، زادت...

اقتصاد11 ساعة

بفعل التوتر في الشرق الأوسط..الذهب يصعد مع زيادة الطلب

صعدت أسعار الذهب اليوم الاثنين وحومت أدنى من مستوى مرتفع على نحو قياسي بلغته في الجلسة السابقة، إذ عزز تصاعد...

سياسة12 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين15 ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،اليوم الاثنين15 ابريل الجاري ، استمرار الطقس الحار بالمناطق الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الداخلية الوسطى. كما...

مجتمعيوم واحد

طرفاية: البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ118 مرشحا للهجرة غير النظامية

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الأحد، قاربين على بعد 22 كلم و 19 كلم على التوالي، جنوب غرب طرفاية،...

التحدي 24يوم واحد

المداخيل الجمركية تتجاوز 20,68 مليار درهم عند متم مارس 2024

أفادت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية حول احصائيات المالية العمومية ، بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 20,68...

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024