تواصل معنا

سياسة

وزراء مجموعة فيسغراد: المغرب يسظل شريكا إستراتيجيا للاتحاد الأوروبي

منشور

في

أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم أمس الاثنين ببودابست، سلسلة من المباحثات مع نظرائه التشيكي جاكوب كولهانيك، السلوفاكي إيفان كورشوك والبولوني زبيغنييف راو.

وشكلت هذه المباحثات مناسبة للوزراء الثلاثة من أجل التأكيد على الاهتمام الخاص الذي يولونه للمغرب وإعجابهم بالإصلاحات المنفذة خلال السنوات الأخيرة، خلف القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما حرصوا على الإشادة بتدبير المغرب النموذجي لمكافحة وباء “كوفيد-19″، لاسيما نجاح حملة التلقيح الخاصة به.

وأجمع وزراء خارجية كل من جمهورية التشيك، سلوفاكيا وبولونيا على تأكيد دور المغرب كبلد للسلم والاستقرار وكنموذج إقليمي في مجال التنمية والأمن.

وجددوا بذلك رغبتهم في دعم دور المغرب كشريك ذي مصداقية بالنسبة لأوروبا ومصدر للاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

وأكد الوزراء، كذلك، أن المغرب يشكل أرضية حقيقية للتنمية ومنصة للنمو بالنسبة للمنطقة برمتها. وعبروا عن اهتمامهم بتعزيز الشراكة الاقتصادية مع المملكة وجعلها تسير في اتجاه تدعيم تموقع بلدانهم في إفريقيا، القارة التي تزخر بإمكانيات هامة، سعيا على الخصوص إلى التصدي للأسباب العميقة الكامنة وراء الهجرة غير الشرعية.

وأجمعوا من جهة أخرى، على دعم المغرب باعتباره شريكا إستراتيجيا بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مشددين على ضرورة بذل الاتحاد الأوروبي لجهد مضاعف من أجل دعم دور المملكة في مجال تعزيز الاستقرار والأمن بالمنطقة الأورو-إفريقية وتدعيم تنميتها.

وأولى الوزراء، الذين جددوا التأكيد على رغبة بلدانهم في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب، أهمية خاصة للنهوض بالتعاون في مجال البحث والتنمية وفي المجالين الجامعي وتبادل الطلبة.

وكان بوريطة قد أجرى قبل ذلك مباحثات مع نظيره الهنغاري، السيد بيتر سيارتو، والتي نوه الوزيران خلالها بتميز العلاقات القائمة بين المغرب وهنغاريا، مؤكدين رغبتهما المشتركة في تعزيزها، من خلال استكشاف مجالات جديدة للتعاون، وكذا الآليات الكفيلة بتعزيز المشاورات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما شددا على أهمية النهوض بمستوى تعاونهما الاقتصادي والتجاري، بما يرقى لتميز العلاقات السياسية الثنائية.

وجرت المباحثات التي جمعت بوريطة بوزراء الشؤون الخارجية لكل من هنغاريا، جمهورية التشيك، بولونيا وسلوفاكيا، البلدان الأعضاء الأربعة بمجموعة فيسغراد، قبيل انعقاد أول اجتماع لمجموعة “فيسغراد+المغرب”، اليوم الثلاثاء ببودابست.

التحدي 24

مملكة البحرين تجدد دعمها للمملكة المغربية في قضية الصحراء المغربية

منشور

في

البحرين تجدد دعم الوحدة الترابية للمغرب في كلمة السيد عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الشؤون الخارجية البحريني، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي أكد فيها على موقف بلاده الثابت في دعم الوحدة الترابية للمغرب.

وفي كلمة له خلال الشق رفيع المستوى من أشغال الدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة قال:”نجدد موقفنا الحازم وتضامننا مع المملكة المغربية في الحفاظ على أمنها ووحدتها الترابية”.

وثمن الزياني أيضا قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2602 بشأن الصحراء المغربية، الذي تم اعتماده في أكتوبر الماضي.

إكمال القراءة

سياسة

عضو بالمجلس الجماعي لأكادير يطالب بإقالة عزيز أخنوش و نقيب هيئة المحامين يوضح

يتجه المجلس الجماعي لمدينة أكادير لإقالة رئيسه عزيز أخنوش، بسبب كثرة الغيابات عن اجتماعات المجلس، وغيابه عن معاناة الساكنة، ومطالبها بسبب انشغالاته كرئيس للحكومة، بالإضافة لأعماله الاقتصادية، ورئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار.

منشور

في

بقلم

يتجه المجلس الجماعي لمدينة أكادير لإقالة رئيسه عزيز أخنوش، بسبب كثرة الغيابات عن اجتماعات المجلس، وغيابه عن معاناة الساكنة، ومطالبها بسبب انشغالاته كرئيس للحكومة، بالإضافة لأعماله الاقتصادية، ورئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار.

وطالب السيد ماء العينين الصادق عن الحزب الاشتراكي الموحد و عضو المجلس الجماعي لأكادير في رسالة وجهها لرئيس ذات الجماعة اليوم 26 شتنبر 2022 بإدراج نقطة في جدول أعمال الدورة المقبلة تتعلق بإقالة السيد عزيز أخنوش من عضوية المجلس الجماعي.

يشار أن السيد ماء العينين الصادق استند في مراسلته على ما تنص عليه المادة 67 من القانون التنظيمي 113.14 التي تشير إلى إجبارية حضور أعضاء المجلس لدوراته، و أن كل تغيب غير مبرر لثلاث دورات متتالية أو خمس دورات بصفة متقطعة ، يعتبر مقالا بحكم القانون يجتمع المجلس لمعاينة هذه الإقالة.

و بحكم أن المجلس عقد منذ انتخابه سبع (7) دورات سجل خلال خمس منها متفرقة تغيب السيد عزيز أخنوش حسب ذات الرسالة كما تغيب عن الدورات الثلاث الأخيرةبصفة متتالية،..دون عرض مبررات هذا التغيب على المجلس لقبولها أو رفضها، و استنادا إلى ما جاءت به المادة 40من القانون التنظيمي المشار إليه أعلاه ، و كذا ما ينص النظام الداخلي للمجلس ،فالسيد عزيز أخنوش يعد مقالا بحكم القانون.

وانبرى في خطوة مفاجأة نقيب هيئة المحامين بأكادير بإصدار بيان توضيحي موقع بمكانه كنقيب، يدافع فيه عن رئيس المجلس الجماعي لأكادير، عزيز أخنوش، بعد المراسلة التي توصل بها هذا الأخير أمس الإثنين من المستشار الجماعي عن الحزب الاشتراكي الموحد، مطالبا إياه من خلالها بإدراج نقطة إقالته من عضوية المجلس الجماعي بسبب غياباته المتكررة عن دورات المجلس بدون مبرر.

وقام نقيب المحامين بأكادير، بتبرير الغيابات المتكررة عن دورات المجلس و الجماعة والتي تولى رئاستها بعد انتخابات 8 شتنبر 2021، وذلك من خلال بيانه الذي توصل “التحدي” بنسخة منه، ” طبقا للمادة 103 من القانون التنظيمي رقم 14/113، الذي خول لعزيز أخنوش المشرع ممارسة مهامه عن طريق الإمضاء والصلاحيات بشكل لا يمكن معه تصور الإخلال بالمهام الإنتدابية من طرف الرئيس وأكثر من هذا فإن المشرع وبمقتضى المادة 109 من نفس القانون خول للرئيس إمكانية الغياب الذي حدد له الأمد الأدنى زمنيا في شهر وبدون حد أقصى ، مع تأكيد حقه في تفويض كافة صلاحياته بشكل يؤكد على أن الفهم القانوني السليم لمقتضيات المادة 67 المشار إليها في صياغتها.

وأضاف البيان “وتمييز المشرع ضمن كافة مقتضيات القانون التنظيمي رقم 14/113 بين الرئيس والمجلس كمؤسستين مستقلتين ، مع إستحضار الغاية من ذلك المقتضى القانوني ، وإمكانية التفويض المحولة للرئيس دون أعضاء المجلس ، فكلها تؤكد بأن الفهم السليم للمادة 67 يؤكد على أن رسالة السيد الصادق ماء العينين ناجمة عن فهم غير صحيح لنطاق نفاذ المادة 67 من القانون التنظيمي رقم 113.

إكمال القراءة

سياسة

بتعليمات من جلالة الملك..ناصر بوريطة يستقبل مبعوث الرئيس الجزائري

منشور

في

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل يومه 27 شتنبر 2022، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام، بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مبعوثا لفخامة الرئيس الجزائري، السيد عبد المجيد تبون، إلى جلالة الملك، حفظه الله.

وبهذه المناسبة، سلم مبعوث الرئيس الجزائري رسالة الدعوة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لحضور أشغال القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر، يومي 1 و2 نونبر 2022.

إكمال القراءة
Advertisement

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا