تواصل معنا

سياسة

وزراة الداخلية..تعلن عن حركة انتقالية تشمل 43 في المائة من رجال السلطة

أعلنت وزارة الداخلية مساء اليوم الثلاثاء، إجراء حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة تهم 1819 منهم، يمثلون 43% من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية.

منشور

في

أعلنت وزارة الداخلية مساء اليوم الثلاثاء، إجراء حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة تهم 1819 منهم، يمثلون 43% من مجموع أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية.

وشددت الوزارة على أن هذه الخطوة تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية للملك محمد السادس، الداعية إلى تحقيق فعالية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، والمراهنة على تكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي مناصب المسؤولية.

وقد تم الإعداد لهذه الحركة، وفق البلاغ نفسه، “من خلال تطبيق نظام المواكبة والتقييم الشامل بـ360 درجة، المبني على مقاربة أكثر تثمينا للموارد البشرية وأكثر موضوعية في تقييم المردودية، تجعل من المواطن محورا في تقييم الأداء”.

وتستند هذه الآلية، حسب المصدر نفسه، على زيارات ميدانية لمقر عمل رجل السلطة، تقوم بها لجان عهد إليها بإجراء لقاء لمواكبة رجل السلطة ومقابلات شفوية مع ممثلي مختلف الفاعلين الذين لهم صلة بمحيطه المهني، من رؤساء تسلسليين ومرؤوسين ومسؤولين محليين من المصالح الأمنية والخارجية؛ بل وتمتد هذه المقابلات إلى شرائح واسعة من المواطنين، من مرتفقين وفاعلين جمعويين واقتصاديين ومنتخبين.

و”استفاد من هذا النظام خلال هذه السنة، التي عرفت تعميم تطبيقه لأول مرة على جميع عمالات وأقاليم المملكة، أزيد من 700 من نساء ورجال السلطة”، وفق وزارة الداخلية.

أسفرت هذه الحركة الانتقالية الجديدة عن ترقية ما مجموعه 315 من نساء ورجال السلطة، في المهام بالإدارة الترابية وكذا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية. كما تم خلال هذه الحركة الانتقالية إغناء الإدارة الترابية بالأطر الجديدة المتخرجة من المعهد الملكي للإدارة الترابية؛ والبالغ عددها 339 خريجا وخريجة.

وأضاف بلاغ وزارة الداخلية أنها تسعى على الدوام، مستنيرة بالتعليمات الملكية السامية، إلى تكريس مقاربة ناجعة في عصرنة تدبير مواردها البشرية، قوامها الحرص على الالتزام الصارم بمعايير الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص في تولي مناصب المسؤولية، وغايتها الرقي بعمل الإدارة الترابية، وفق دينامية فعالة تجعل الإدارة في خدمة المواطنين، مُواكبة لحاجياتهم ورَاعية لمصالحهم التي ما فتئ الملك محمد السادس يؤكد عليها، في كل المناسبات، باعتبارها السبيل الأنجح لتدعيم الحكامة الترابية الجيدة.

سياسة

بيتاس يكشف عن موقف الحكومة من قرار مجلس المنافسة بخصوص أسعار المحروقات

منشور

في

صرح الناطق الرسمي بإسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس في الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن الحكومة تشتغل على بعض التوصيات التي تضمنها التقرير الصادر عن مجلس المنافسة، وأن هذا الأخير يندرج ضمن الاختصاصات الاستشارية للمجلس، وليست الاختصاصات التنازعية لمجلس المنافسة.

كما دعا المجلس إلى النظر بصفة استعجالية ومعمقة في هذا الإطار للتخفيف من شروطه وجعله أكثر توافقا مع إكراهات الأسواق وواقعها، مع الحرص على الحفاظ وتعزيز الوظائف السيادية للبلاد في مجال المراقبة والسلامة.

وتضمن مجلس المنافسة في تقريره الأخير، أن أسواق المحروقات تتميز بنسبة عالية من التركيز سواء في المراحل الابتدائية أو النهائية لسلسلة القيمة.

إكمال القراءة

سياسة

رسميا.. سفيرة فرنسا في المغرب تغادر منصبها

أعلنت هيلين لوغال، سفيرة فرنسا في الرباط عن نهاية منصبها الدبلوماسي بشكل رسمي في المملكة المغربية..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلنت هيلين لوغال، سفيرة فرنسا في الرباط عن نهاية منصبها الدبلوماسي بشكل رسمي في المملكة المغربية.

وذكرت السفيرة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن مهمتها في المغرب انتهت بعد مرور ثلاث سنوات على تعيينها.

وتأتي مغادرة السفيرة الفرنسية في وقت تشهد فيها العلاقات المغربية الفرنسية أزمة صامتة ظهرت بعض تجلياتها في تشديد منح التأشيرات للمغاربة، والحديث عن انسحاب شركات فرنسية من المغرب.

إكمال القراءة

سياسة

اليابان…تعبر عن رغبتها في تنسيق العمل مع المغرب ومشاركته في كل الاجتماعات

منشور

في

جدد رئيس الوزراء اليباني فوميو كيشيدا موقف اليبان اتجاه الكيان الانفصالي، وأكد أن بلاده لا تعترف به.

وعبر كيشيدا أثناء اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن الرغبة الكبيرة في مشاركة المملكة المغربية التي تعتبر شريكا مهما، جل المناسبات والاجتماعات التي يتم تنظيمها باليبان.

وأضاف كيشيدا أهمية العلاقات المميزة التي تجمع بلاده اليابان بالمغرب، وبالعائلة الملكية، مبرزا الدور الكبير والهام الذي يضطلع به الملك محمد السادس، حفاظا على السلم والأمن.

هذا وعبر رئيس الوزراء الياباني عن الاهتمام الكبير من اليابان اتجاه تطوير كل ما يتعلق بالتعاون وكل المبادلات مع المملكة المغربية، خاصة في مجال الفلاحة والأسمدة، كما أنه نوه بمستوى السياسة الرائدة التي ينهجها المغرب في مجال الطاقات المتجددة التي تعتبر من الطاقات المهمة، وذلك بفضل التوجيهات الملكية السامية التي يعتمدها الملك محمد السادس.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا