تواصل معنا

مغاربة العالم

وزيرات أوروبيات من أصل مغربي: أنيسة التمسماني استوزار دام 74 يوما

منشور

في

من قال أن السياسة حكر على الرجال، ومن قال أن الجالية المغربية بصيغة المؤنث لن تخوض غمار السياسية وتبقى محصورة القالب النمطي، الذي شيدته بعد الأحزاب المعادية للمهاجرين.

هن نساء مغربيات حملن على عاتقهن حب الوطن الذي جسدنه من خلال نجاحاتهن البارزة في مجال السياسة، ولا سيما في دولة مضيفة، يصعب عليهن التخلص من الصور النمطية حول المهاجرين ونساءهن، هؤلاء بصمودهن وحبهن للمغامرة والتغيير خضن هذا الغمار بكل ثقة وتفاني.

خوض هذا الغمار بالبلدان الأوروبية كان مع المغربية أنيسة تمسماني، ابنة عروسة الشمال ، طنجة، التي رأت النور في دروبها سنة 1966.

 عمل الأب كان سببا لهجرة التمسماني للديار البلجيكي في سن مبكرة، واستقرت في مدينة ميكلين الصغيرة التي تقطنها ساكنة تنحدر من 130 جنسية مختلفة عبر العالم.

أنيسة اختارت التوجيه الاقتصادي في التعليم الثانوي ، وحصلت لاحقًا على دبلوم العلوم التجارية والمالية من المدرسة العليا للإدارة والاقتصاد في بروكسل، لتصبح بعد التخرج مديرة مستقلة ومستشارة مالية لأحد البنوك.

انخراطها في الحزب الاشتراكي الفلامني، مكنها من تبوأ منصب وزيرة الدولة البلجيكية للعمل والرفاه الاجتماع سنة 2003، إلا أن المنصب لم يدم سوى 74 يوما بعد الضجة التي أثيرت حول مسارها الدراسي والشهادات التي حصلت عليها.

أنسية اعتبرت التجربة السياسية التي خاضتها بالناجحة رغم قصرها، واختارت الصمت لا الرد حول ما قيل حولها، وأنها لم تصب بخيبة أمل، بل اختارت ترك السياسة، وتمكنت من اتخاذ مبادرات فيما يتعلق بالتعليم والتوظيف للفئات الاجتماعية المحرومة والهشة.

التمستماني انقطعت عن السياسة وبدأت العمل كنائبة رئيس الشؤون العامة والتسويق في إحدى الشركات البيئة، التي مكنتها من زيارة مختلف دول العالم، لتخوض بعدها تجربة مستشارة مستقلة تتكلف بتوجيه الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الأخضر.

الوزيرة البلجيكية السابقة صرحت لإحدى الصحف البلجيكية، أن تجربتها التي راكمتها في المجال السياسي والمهني رهن اشارة بلدها الأم.

هؤلاء نماذج ممن حققن نجاحهن وأثبتن وجودهن في المشهد السياسي الأوروبي، ولا زال تحدي أخريات واردا.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

مازالت فرنسا متشبّثة بقرار ترحيل الإمام المغربي حسن إكويسين، الذي لجأ إلى بلجيكا، حيث يعيش حاليا تحت المراقبة القضائية..

منشور

في

بقلم

مازالت فرنسا متشبّثة بقرار ترحيل الإمام المغربي حسن إكويسين، الذي لجأ إلى بلجيكا، حيث يعيش حاليا تحت المراقبة القضائية، بينما من المرتقب أن تنظر العدالة البلجيكية في “طلب التّرحيل” يوم الخميس.

ويتعيّن على المحكمة العليا البلجيكية النّظر في طلب فرنسا ترحيل الإمام المغربي، بينما تشير محامية الأخير إلى أنّ “الطلب غير قانوني”، لأن موكلها “لم يقم بأيّ جريمة أو خطأ داخل التراب البلجيكي”.

وتتابع فرنسا الإمام بتهمة جديدة تتعلق بالتهرب من تنفيذ إجراء قانوني، وهو الإجراء المتعلق بترحيله إلى بلاده المغرب، لكن المعني قرّر اللجوء إلى بلجيكا هربا من الترحيل الفرنسي.

ورفضت العدالة البلجيكية تنفيذ مذكرة أوروبية بشأن تسليم الإمام لفرنسا. وقضت محكمة مونس للاستئناف بأن التجريم الذي أبقت عليه المحاكم الفرنسية “لا يشكل جريمة بموجب القانون البلجيكي”.

وخلال الجلسة، أشار محامي الدولة البلجيكية بشكل خاص إلى أن السلطات الفرنسية لم تبلغ بلجيكا بعد عما إذا كانت تريد الترحيل إلى فرنسا أو المغرب، البلد الوحيد الذي يحمل إكويسن جنسيته، وزاد: “لا يبدو أن هناك تصريحًا في السجل الإداري”.

وأعلن مجلس دعاوى الأجانب (CCE)، الذي ستكون له سلطة النظر في القضية ببلجيكا، أنه يعتزم إصدار قراره في أقرب وقت ممكن.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها صحيفة “le soir” فإن العدالة البلجيكية قبلت بإطلاق سراح الإمام حسن إكويسن ووضعه تحت المراقبة الإلكترونية في منزل أحد الأصدقاء في بلجيكا.

وطلب من الإمام المغربي أن يظلّ عند أحد أصدقائه ضواحي بروكسيل.

وكانت تصريحات اعتُبرت معادية للسامية أو مخالفة بشكل عام لقيم الجمهورية شكّلت محور متابعة السلطات الفرنسية ضد الإمام المغربي.

واعتبر قاضي التحقيق، عند إصدار هذا القرار، أن نظام المراقبة الإلكترونية كافٍ لمنع خطر هروب المدعى عليه.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة البلجيكية، في تصريح لوكالة فرانس برس، فريدريك باريسو، إن المدعي العام أظهر في طلباته أنه يؤيد تنفيذ مذكرة التوقيف الأوروبية (EAW) التي تستهدف إكويسين.

وتابع القاضي بأنه لم تتم متابعة الأمر، “وبالتالي تم تقديم استئناف وسيعود الملف في غضون خمسة عشر يومًا إلى غرفة الاتهام بمحكمة الاستئناف”. من جانبهم أعرب المدافعون عن الإمام عن سعادتهم بإقناع غرفة المجلس.

وردّت المحامية الفرنسية لوسي سيمون في “تغريدة” على “تويتر”: “لا يمكن استغلال القانون ولا سلطات الادعاء لأغراض سياسية”، منتقدة مرة أخرى “عدم شرعية قرار وزارة الخارجية الفرنسية تحريك مسطرة الاعتقال”.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

السلطات الهولندية تطلق سراح أغلب الموقوفين على خلفية أحداث الشغب

أطلقت السلطات الهولندية، أمس الجمعة، سراح أغلب الموقوفين على خلفية أحداث الشغب التي رافقت احتفالات الخميس..

منشور

في

بقلم

أطلقت السلطات الهولندية، أمس الجمعة، سراح أغلب الموقوفين على خلفية أحداث الشغب التي رافقت احتفالات الخميس في مدن لاهاي وأمستردام وروتردام بتأهل المنتخب المغربي إلى دور الـ16 برسم نهائيات بطولة كأس العالم قطر 2022.

وذكرت وسائل إعلام هولندية، بناء على تصريحات متحدّث باسم الشرطة، أن الموقوفين الذين يفوق عددهم العشرين-من بينهم خمسة قاصرين-تم الاستماع إليهم وإطلاق سراحهم.

وأطلقت شرطة روتردام جميع الموقوفين لديها، البالغ عددهم تسعة أشخاص، الذين تم اعتقالهم للاشتباه في ارتكابهم جرائم تتعلق بحيازة الألعاب النارية والإخلال بالنظام العام.

في المقابل، أشار المصدر ذاته إلى أن شرطة العاصمة أمستردام وشرطة لاهاي ستواصلان التحقيق مع ستة مشتبه فيهم، ثلاثة في كل مدينة، في حالة سراح، مع استمرار اعتقال ثلاثة فقط.

واندلعت أحداث الشغب لأول مرة في بلجيكا، الأحد الماضي، بعد انهزام منتخبها أمام المنتخب المغربي بهدفين مقابل لا شيء، لتنتقل إلى هولندا بعد ذلك وتتكرّر أول أمس الخميس بعد تحقيق المنتخب المغربي التأهل إلى الدور الثاني.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

بعد تأهل المنتخب.. الاحتفالات تنتهي باعتقالات في بلجيكا وهولندا (صور)

عادت الاشتباكات وأعمال الشغب لتطغى على مشاهد الاحتفالات في بعض المدن والدول الأوروبية، عقب تأهل المنتخب المغربي..

منشور

في

بقلم

عادت الاشتباكات وأعمال الشغب لتطغى على مشاهد الاحتفالات في بعض المدن والدول الأوروبية، عقب تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني برسم نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وتحدثت وسائل إعلام دولية عن اشتباكات بين مشجعي المنتخب المغربي والشرطة في بلجيكا وهولندا، مساء أمس الخميس، بعد انتهاء المباراة.

وذكرت صحيفة “دي ستاندرد” البلجيكية أن الاحتفالات في مدينة أنتويرب تحولت إلى أعمال شغب، وتسببت في إغلاق أجزاء من المدينة ومجموعة من الشوارع.

وأوضحت الصحيفة البلجيكية ذاتها أن هذه الأحداث تسببت في إصابة 3 عناصر من الشرطة التي لجأت إلى استعمال خراطيم المياه لتفريق المتجمهرين، كما تم توقيف 35 مشتبها في تورطه في هذه الأحداث.

المصدر ذاته أفاد بأن مشجعين أقدموا على رشق الشرطة بالحجارة والألعاب النارية، على الرغم من تشكيل مجموعة من فعاليات المجتمع المدني سلاسل بشرية لتجنب المواجهات المباشرة مع شرطة مكافحة الشغب.

وقال فيليم ميغوم، المتحدث باسم الشرطة البلجيكية: “لسوء الحظ، هناك ثلاثة ضباط شرطة أصيبوا خلال هذه الأحداث؛ الأمر يتعلق دائما بأعضاء فرق الدعم لدينا، فهم يعملون بملابس مدنية وهدفهم هو وقف التصعيد. ومن المؤسف أنهم كانوا ضحايا مفرقعات ورشقوا بالحجارة”.

وفي هولندا، أوقفت الشرطة الهولندية، وفق ما أوردته وكالة “يورو نيوز”، ستة أشخاص –على الأقل- في مدينة لاهاي ومجموعة أخرى في مختلف المدن الهولندية؛ أربعة منهم بسبب حيازتهم الألعاب النارية وأحدهم بسبب “إخلاله بالنظام العام”.

وأبرز المصدر ذاته أن شرطيا واحدا -على الأقل- أصيب خلال الأحداث ذاتها بضرر في السمع، نتيجة المفرقعات الثقيلة.

في السياق ذاته، قالت صحيفة “دي تليخراف” الهولندية إن المئات نزلوا، أمس الخميس، إلى الشارع للاحتفال بتأهل المنتخب المغربي في العاصمة أمستردام وروتردام، عبر إطلاق منبهات السيارات والدراجات والألعاب والشهب النارية.

وأضافت أن شرطة مكافحة الشغب اضطرت إلى التدخل في أغلب المدن الهولندية التي شهدت احتفالات، وحجزت الألعاب النارية الثقيلة لدى بعض المحتفلين.

وكانت شرطة الأراضي المنخفضة أعلنت، في وقت سابق، اتخاذها مجموعة من التدابير لمنع اندلاع أعمال الشغب مرة أخرى؛ وذلك عبر تصنيف مجموعة من النقط كمناطق ذات مخاطر أمنية، بحيث تتاح للشرطة مزيد من الصلاحيات للتدخل.

وفي الوقت الحالي يتم، وفق المصدر ذاته، التفكير في منع التجمهرات بشكل كلي، بعد المباراة التي ستجمع المنتخب المغربي بنظيره الإسباني يوم الثلاثاء المقبل لحساب دور الـ16 من بطولة كأس العالم.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 23 دقيقة

وزير الفلاحة :الجفاف وغلاء الأعلاف اثرا سلبا على إنتاج الحليب بمعدل 20في المائة

التحدي 24منذ ساعتين

أحوال الطقس اليوم الثلاثاء

اقتصادمنذ 8 ساعات

الصديقي:استراتيجية الجيل الأخضر تضع الأمن الغذائي للمملكة في صلب اهتماماتها

مغاربة العالممنذ 9 ساعات

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

اقتصادمنذ 10 ساعات

توقيع خمس مذكرات تفاهم جديدة حول مشروع أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب

رياضةمنذ 11 ساعة

منتخب البرازيل يمطر شباك نظيره كوريا الجنوبية و يتأهل لربع النهائي

سياحةمنذ 11 ساعة

جهة فاس مكناس تسعى للتفوق على مراكش سياحيا

سياسةمنذ 12 ساعة

صفعة جديدة للبوليساريو.. المحكمة الإدارية بلندن ترفض دعوى ضد اتفاق الشراكة المغربية البريطانية

سياسةمنذ 13 ساعة

مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2023

جهاتمنذ 13 ساعة

الرميلي تنهي مهام 17 مسؤولا بمجلس جماعة الدارالبيضاء

مغاربة العالممنذ 9 ساعات

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ يوم واحد

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ 4 أيام

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ 4 أيام

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ 5 أيام

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. منتخب غانا يستعيد التوازن بهزم كوريا الجنوبية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. هكذا احتفل المغاربة بفوز المنتخب الوطني على بلجيكا (صور)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

‏فيديو صادم.. فرحة الجماهير الجزائرية بعد إلغاء الهدف الأول لحكيم زياش ضد المنتخب البلجيكي

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز أسود الأطلس

رياضةمنذ أسبوع واحد

بعد فوزه على الدنمارك.. المنتخب الفرنسي يتأهل إلى دور الثمن في كأس العالم (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا