تواصل معنا

اقتصاد

وزير الصناعة يفتتح توسعة مصنع الشركة الصناعية للألياف وحقلا للطاقة الشمسية بطنجة

أشرف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الأربعاء بعمالة طنجة – أصيلة، على افتتاح توسعة الشركة الصناعية للألياف (CIF)، المتخصصة في صناعة مواد التعبئة والتغليف، والتي تضم أيضا حقلا خاصا للطاقة الشمسية لتزويد المصنع بالطاقة النظيفة.

منشور

في

أشرف وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الأربعاء بعمالة طنجة – أصيلة، على افتتاح توسعة الشركة الصناعية للألياف (CIF)، المتخصصة في صناعة مواد التعبئة والتغليف، والتي تضم أيضا حقلا خاصا للطاقة الشمسية لتزويد المصنع بالطاقة النظيفة.

ويضم المبنى الجديد، الذي يمتد على مساحة تصل إلى 5 آلاف متر مربع، 7 آلات اقتنتها الشركة مؤخرا، وهي قادرة على الطباعة بجودة تضاهي جودة الصور، وهو ما سيمكن الشركة من مسايرة تطور المنتجات، لاسيما مواد التغليف المرن الناتج عن تقنية التصفيح التي تتيح إمكانية إلصاق أشرطة متعددة.

ويشغل هذا المبنى الجديد، الواقع في الجماعة القروية حجر النحل ويشتغل بدوام 24 ساعة في اليوم، 30 أجيرا، بقدرة إنتاجية تصل إلى 12 طنا من مواد التغليف في اليوم، يرتقب أن ترتفع إلى 45 طنا في اليوم في أفق سنة 2025.

كما قامت الشركة الصناعية للألياف بتدشين أول حقل خاص للطاقة الشمسية بالمغرب، والذي يضم 6800 لوحة كهروضوئية، تم تركيبها العام الماضي على مساحة تصل إلى هكتارين، وبقدرة إنتاجية تفوق 2700 كيلو-واط. ويمكن إنتاج هذا الحقل من تغطية 22 في المائة من استهلاك المصنع من الطاقة، ما يعادل 4.3 جيغاواط/ ساعة. وباحتساب مساهمة الطاقة الريحية، غطت الشركة في العام الماضي 84 في المائة من حاجاتها الطاقية من موارد نظيفة.

وقال رياض مزور “نفتتح في هذا اليوم خط إنتاج إضافي للشركة الصناعية للألياف، وهي شركة رائدة في مجال تغليف المواد الصناعية، والموجهة أساسا للصناعات الغذائية، باستثمار يصل إلى 90 مليون درهم، مع إحداث 100 منصب شغل”.

وتابع “نحن معتزون بمواكبة هذه الشركة التي وضعت ثقتها في المغرب منذ أزيد من 70 سنة، ونتمنى لها كامل النجاح، كما نعول عليها في مواكبة المشاريع الصناعية الجديدة، لاسيما في مجال الصناعات الغذائية”، مبرزا أن ما مجموعه 1065 مشروعا صناعيا يوجد الآن في طور الإطلاق، 250 مشروعا من بينها في قطاع الصناعات الغذائية.

وأكد مزور أن هذه الشركة البلجيكية العائلية كانت قادرة على مر السنوات على التحديث من أجل الحفاظ على مكانتها كرائد في السوق المغربية، معربا عن اعتقاده بأن الشركة الصناعية للألياف ستكون في مستوى الرهان لمواكبة مقاولات الصناعات الغذائية الجديدة وتزويدها بمواد تغليف وتعليب ذات جودة ستسمح لها بولوج السوق في المغرب و التصدير.

واعتبر الوزير أن المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عرف تحولا استثنائيا، وطنجة خير مثال على ذلك، مضيفا “نحن الآن في فجر تحول آخر، بالنظر إلى أن المغرب بصدد المرور من بلد يصنع منتجات ذات جودة، إلى بلد يطور حلولا ومنتجات ذات قيمة مضافة عالية”.

وسجل مزور أنه “من بين 54 منظومة صناعية يجري تطويرها الآن، بدأنا نتمتع بتنافسية مهمة، ونحن من بين الأفضل في العالم في العديد من القطاعات”.

من جهته، أكد مجلس رقابة الشركة الصناعية للألياف، برنارد ديل مارمول، أن المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفر لشركته الإطار المناسب للتطور الصناعي، بفضل عدد من المشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها من قبيل طنجة المتوسط وشبكة الطرق السيارة والمطارات، مشيدا بدعم وزارة الصناعة والتجارة الذي سيمكن الشركة من التماشي مع الأهداف الطموحة التي حددتها المملكة، وبالتالي تسريع وتيرة التوسع.

وأشار إلى أن الشركة، التي احتفلت العام الماضي بالذكرى السبعين لتواجدها بالمغرب، ما زالت فتية ودينامية، بفضل سياسة الاستثمار، والرامية إلى تنويع الإنتاج وتحديث العتاد من أجل تنافسية أفضل، إلى جانب الحفاظ على الترابط العائلي.

وسجل أن هذه التوسعة الثانية للمصنع والاستثمارات الأخرى المصاحبة ستمكننا من بلوغ طموحاتنا، أي أن نبقى الشركة المرجعية بالمغرب في مجال صناعة التغليف، ومواكبة المغرب في مسلسل التنمية الصناعية والفلاحية وتطوير الصادرات.

من جهتها، اعتبرت سفيرة بلجيكا في المغرب، فيرونيك بوتي، أن تاريخ الشركة الصناعية للألياف يجسد بشكل مثالي العديد من خصائص روح المقاولة البلجيكية بالمغرب، ولاسيما وجود شركات عائلية، وهي في الغالب مقاولات صغرى ومتوسطة، والتي تحتل مكانة في الأسواق الدولية بفضل جودة منتجاتها، موضحة أن هذه الشركة، التي تتوفر على حوالي 700 أجير وعلى حصة مهمة من السوق المغربية، لا يمكن وصفها بالمقاولة المتوسطة، لكنها بالتأكيد حافظت على طابعها العائلي.

وتابعت أن “المقاولات البلجيكية أبانت أيضا عن روح الابتكار، وهو ما أود تسليط الضوء عليه في مغامرة الشركة الصناعية للألياف”، منوهة بالدعم المقدم من السلطات المغربية لهذا المشروع ولباقي المقاولات البلجيكية.

وجددت الدبلوماسية البلجيكية الالتزام بمواصلة العمل على توطيد الشراكة البلجيكية المغربية، مبرزة أنها “شراكة متينة متجذرة في العلاقات العميقة والودية بين الشعبين والمملكتين”.

وكان هذا الحفل، الذي حضره والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ومدير المركز الجهوي للاستثمار وعدد من الفاعلين الاقتصاديين، مناسبة لتقديم شريط مؤسساتي حول تاريخ الشركة وتطور استثماراتها بالمغرب، منذ تأسيسها سنة 1951 إلى اليوم، علما أنها تستحوذ على 40 في المائة من السوق المغربية.

اقتصاد

“برنامج فرصة”..الحكومة تكشف عن عدد الملفات التي تمت معالجتها

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بابتاس، أن برنامج فرصة عرف طلبا كبيرا لأنه يجيب عن أسئلة مرتبطة بمجموعة من القضايا التي تهم الشباب الراغبين في العمل بالقطاع المقاولاتي.

منشور

في

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بابتاس، أن برنامج فرصة عرف طلبا كبيرا لأنه يجيب عن أسئلة مرتبطة بمجموعة من القضايا التي تهم الشباب الراغبين في العمل بالقطاع المقاولاتي.

وذكر بايتاس في كلمته بالندوة الصحفية التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، أنه امت معالجة جميع الطلبات والتي بلغ عددها 160 ألف طلب عبر مركز العلاقت مع الزبناء، وتتم مواكبة ومصاحبة الملفات غير المكتملة من أجل دمجها في أقرب وقت.

وأضاف بايتاس، أن البرنامج قطع جل مراحله الرئيسية وآخرها تلك المتعلقة بتعميم لجان الانتقاء الجهوية التي غطت كافة جهات المملكة، مشيرا إلى أن تكوين هذه اللجان هي الخطوة الأخيرة قبل ولوج البرنامج بشكل فعلي وذلك من خلال التكوين والتدريب في مرحلة أولية عن التعلم الالكتروني على منصة أكاديمية فرصة والذي سيمكن حاملين المشاريع الذين تم اختيارهم من التعرف على مختلف جوانب عالم المقاولة وريادة العالم.

وتابع المتحدث ذاته، أن البرنامج سيدخل مرحلة السرعة القصوى نهاية هذا الشهر من خلال عقد لجان جهوية للانتقاء لاجتماعاتها والتي ستقوم بمعالجة ما مجموعه 2000 في الأسبوع، بالاضافة الى إجراء اللقاءات الفردية مع حاملي المشاريع التي وصلت الى 5900 مقابلة الى حدود اليوم، وسيتم منح التمويلات بعد التكوينات في شهر غشت المقبل.

إكمال القراءة

اقتصاد

إسبانيا تصادق على اتفاقية مراكش لإحداث التحالف الدولي للطاقة الشمسية

منح مجلس الوزراء الإسباني ضوءه الأخضر للتوقيع على اتفاقية مراكش المتعلقة ..

منشور

في

بقلم

منح مجلس الوزراء الإسباني ضوءه الأخضر للتوقيع على اتفاقية مراكش المتعلقة بإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

وجرى التوقيع على الاتفاقية الإطارية المتعلقة بإحداث تحالف الطاقة الشمسية في مراكش بتاريخ 15 نونبر 2016.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية، اليوم الأربعاء، أن عضوية إسبانيا في التحالف الدولي للطاقة الشمسية تفتح الباب أمام تعاون دولي أكبر في مجال الطاقة الشمسية.

وأضاف المصدر ذاته أنه “نظرا لكونها تكنولوجية تنافسية، تقدم الطاقة الشمسية الكهروضوئية الإسبانية رؤية دولية كبيرة للجهود المبذولة في مجال الطاقة الشمسية، ما يسمح لإسبانيا بأن تكون رائدة على المستوى المؤسساتي، الصناعي والتكنولوجي”.

ويعد التحالف الدولي للطاقة الشمسية، الذي يتخذ من نيودلهي (الهند) مقرا له، مبادرة دولية هدفها الأساسي هو تعزيز استخدام الطاقة الشمسية ضمن المزيج الطاقي بالبلدان المشاركة، وذلك بكيفية “آمنة، ملائمة، مستدامة وبأسعار معقولة”.

وتتوخى بشكل محدد، تعبئة مليار دولار من الاستثمارات اللازمة لاعتماد الطاقة الشمسية على نطاق واسع.

وقد كانت المشاركة في التحالف الدولي للطاقة الشمسية تقتصر على البلدان الغنية بالموارد الشمسية، والتي تقع بعض أراضيها كليا أو جزئيا بين مداري السرطان والجدي.

ومع تعديل الاتفاقية الإطارية في العام 2020، يمكن لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التقدم بطلب الانضمام إلى التحالف. وحاليا، هناك 106 دولة من البلدان الموقعة على اتفاقية مراكش.

إكمال القراءة

اقتصاد

الوكالة الوطنية للموانئ : الرواج المينائي بلغ 91 مليون طن خلال 2021

ذكر تقرير للوكالة الوطنية للموانئ، أن مستوى الرواج المينائي المسجل برسم سنة 2021 بلغ ما مجموعه 91 مليون طن.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

ذكر تقرير للوكالة الوطنية للموانئ، أن مستوى الرواج المينائي المسجل برسم سنة 2021 بلغ ما مجموعه 91 مليون طن.

وأكد التقرير الذي قدمته المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ نادية العراقي، خلال اجتماع للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ عقد مؤخرا بمقر وزارة التجهيز والماء، أن الموانئ المغربية واصلت الاضطلاع بدورها كمنصة في خدمة التجارة الخارجية للمملكة، وذلك بتوفير الظروف المثلى لعبور مختلف السلع.

وقد أشارت العراقي إلى التغيرات المتباينة التي ميزت مختلف الأروجة التجارية، أبرزها التراجع المهم الذي ميز واردات الحبوب (- 4,21 في المائة) والأعلاف (- 21,8 في المائة) على إثر الحصيلة الفلاحية الجيدة برسم 2020-2021، وانخفاض رواج المواد الفوسفاطية بنسبة 4,2 في المائة، فيما تم تسجيل ارتفاع مهم لرواج المحروقات (+ 8,5 في المائة) وتحسن رواج الحاويات بنسبة 3,8 في المائة في حدود 1,3 مليون حاوية 20 م ق.

وبخصوص حصيلة الأنشطة على صعيد التقنين المجالي، أبرز بلاغ لوزارة التجهيز والماء، أن سنة 2021 تميزت بمواصلة الدينامية التي تتجلى في توسيع دائرة الفاعلين المتدخلين في النشاط المينائي خصوصا في مجال أوراش إصلاح السفن، وفي مواكبة المتدخلين المينائين من أجل إنجاز مشاريعهم، وفي مواصلة تنشيط المجال المينائي من خلال تبني مقاربة تشاركية.

وفيما يخص تنمية وتطوير العرض المينائي، تم اتخاذ كافة الإجراءات الرامية الى ضمان مواصلة إنجاز المشاريع المبرمجة والأوراش الكبرى التي تهدف إلى تقوية وتدعيم فعالية الموانئ المغربية، وذلك مع الحرص على الاحترام التام والصارم للتوجيهات الصحية الهادفة للوقاية من فيروس كوفيد19، حيث تم الانتهاء من أشغال إنجاز المشاريع المندرجة في برنامج وصال الدار البيضاء الميناء.

أما الجانب المالي، فقد تميز ببلوغ مستويات مطمئنة، كما تؤكد ذلك كافة المؤشرات، إن على صعيد رقم المعاملات والذي تجاوز للمرة الاولى حاجز ملياري درهم، محققا ارتفاعا بنسبة 6٫5 في المائة، او القيمة المضافة (+12٫8 في المائة)، او القدرة على التمويل الذاتي (+1 في المائة).

وخلال هذا الاجتماع، الذي تمحور حول حصيلة سنة 2021 ، وقف المجلس على الإمكانيات المتميزة للقطاع المينائي الوطني للصمود في وجه تداعيات الاضطراب الذي وسم السلاسل اللوجستية وعلى المجهودات المبذولة من أجل إنجاز وأجرأة برنامج العمل الذي يروم تنمية وعصرنة العرض المينائي، وعلى المستويات المطمئنة لكافة المؤشرات المالية، إذ تجاوز رقم المعاملات للمرة الأولى حاجز ملياري درهم. وبعد استنفاذ جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، صادق المجلس على القرارات المعروضة عليه

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا