تواصل معنا

جهات

وزير الفلاحة يشرف على توزيع الجوائز لأفضل مربي سلالة الأبقار ” والماس زعير” بالخميسات

تندرج هذه المباراة في إطار برنامج تنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” والحفاظ عليها، وهي موضوع اتفاقية موقعة بتاريخ 21 ماي 2021 بين وزارة الفلاحة والصيد البحري

منشور

في

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، دمحمد صديقي، اليوم الخميس 21 يوليوز ، بجماعة والماس بإقليم الخميسات، حفل إطلاق نسخة 2022 من المباراة الوطنية لسلالة الأبقار ” والماس زعير”. وكان دصديقي مرفوقا بعامل إقليم الخميسات ورئيس المجلس الجهوي ورئيس جماعة أولماس ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط- سلا-القنيطرة ومهنيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

تندرج هذه المباراة في إطار برنامج تنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” والحفاظ عليها، وهي موضوع اتفاقية موقعة بتاريخ 21 ماي 2021 بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير.

تستند هذه الاتفاقية بكلفة إجمالية تبلغ 8.1 مليون درهم على مدى 3 سنوات، على عدة محاور تتعلق بمواكبة وتعزيز القدرات التقنية والتنظيمية لمربي هذه السلالة، والتحسين الوراثي وتكاثر أعداد محسني نسل الابقار، وإنشاء وحدات لانتقاء أفضل الأبقار والإشراف عليها ومراقبتها (تحديد الأبقار وتسجيلها، ووزنها…)، وتحسين ظروف تربية الأبقار عن طريق البرامج الصحية والوقائية، والتثمين والتسويق من خلال ترميز منتجات هذا الصنف، بالإضافة إلى الترويج لسلالة الأبقار ” والماس زعير” من خلال التنظيم والمشاركة في مختلف المعارض والتظاهرات.

توزيع الجوائز لأفضل مربي سلالة الأبقار ” والماس زعير”

قام دمحمد صديقي بمنح جوائز لأفضل المربين المشاركين في المباراة، حيث تم تتويج 16 مربيا. وقد شهدت هذه النسخة من المباراة، مشاركة 200 مربي أبقار هذه السلالة وعرض 500 رأس بقر.
وللتذكير تم تنظيم المباراة على مرحلتين. همت المرحلة الأولى انتقاء مسبق لأفضل الأصناف للمشاركة في المباراة على مستوى 40 نقطة تقع في مهد السلالة على مستوى جماعات والماس، بوقشمير وآيت ايشو. وتتكون المرحلة الثانية من اختيار أفضل رؤوس الأبقار من بين الفئات الأربعة للمسابقة: فئة فحول الثيران، فئة صغار الثيران، فئة الأبقار، فئة العجلات.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم التعرف على سلالة أبقار والماس زعير سنة 1912 بمرتفعات والماس وزعير. وتعتبر هذه السلالة واحدة من أهم سلالات الأبقار المغربية المحلية المعروفة بقوتها على التأقلم وجودة منتجاتها، خاصة جودة لحومها والتي تحظى باهتمام كبير من قبل المستهلكين، وهي حاليا في طور الترميز.
على هامش المباراة، قام دالوزير بتسليم المعدات التقنية واللوجيستيكية لرئيس الفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير، لتغطية حاجيات عمل الفرق التقنية المعنية بتتبع وتأطير مربي السلالة في إطار برنامج تنمية سلالة أبقار ” والماس زعير” والحفاظ عليها.

زيارة معرض المنتجات المجالية

في إطار البرنامج الوطني لتنمية المنتجات المجالية لاستراتيجية الجيل الأخضر، قام وزير الفلاحة بزيارة فضاء مخصص لعرض المنتجات المحلية للجهة. وتعكس المنتجات المعروضة، التي تضم نحو 20 مجموعة من منتجي المنتجات المحلية، غنى إقليم الخميسات (النباتات العطرية والطبية، منتجات الحبوب، العسل ومنتجات النحل …). من بين المنتجات المعروضة، منتجين مجاليين مرمزين من الخميسات: الزيت الأساسي لخزامة والماس وعدس عين سبيت.

وعلى هامش هذه الزيارة، قام الوزير بتسليم معدات تقنية لتجهيز وحدة إنتاج وتثمين الكسكس لفائدة تعاونية نسائية بجماعة آيت سيبرن. بتكلفة حوالي 834 ألف درهم، يندرج المشروع في إطار استراتيجية الجيل الأخضر وسيمكن من خلق 4000 يوم عمل، وتحسين الدخل من 1000 درهم شهريا إلى 2500 درهم شهريا.

جهات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

وقعت قبيل قليل من منتصف ليلة اليوم الاربعاء، حادثة سير مميثة بين سيارة من نوع “بيكوب” و سيارة أخرى من نوع “رانجروفر” قبل أن تصدم بهم سيارة أخرى ثالثة، أسفر ذلك عن مقتل شخصين و جرح 7 أشخاص اخرين.

منشور

في

بقلم

وقعت قبيل قليل من منتصف ليلة اليوم الاربعاء، حادثة سير مميثة بين سيارة من نوع “بيكوب” و سيارة أخرى من نوع “رانجروفر” قبل أن تصدم بهم سيارة أخرى ثالثة، أسفر ذلك عن مقتل شخصين و جرح 7 أشخاص اخرين.

وفور علمها بالحادثة حلت بعين المكان عناصر الدرك الملكي و الوقاية المدنية و السلطة المحلية، حيت تم فتح تحقيق تمهيدي لكشف ملابسات الحادث

إكمال القراءة

جهات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الاقليمية للأمن بمدينة تزنيت، من توقيف شخص للاشتباه في تورطه في جريمة الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض.

منشور

في

بقلم

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الاقليمية للأمن بمدينة تزنيت، من توقيف شخص للاشتباه في تورطه في جريمة الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض.

وحسب المعطيات الأولية للبحث، فقد دخل المشتبه به رفقة شخصين اخرين في عراك مع الضحية بالسلاح الابيض، وذلك قبل أن يستولوا على ما يملك ومتعلقاته الشخصية.

وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة عن تحديد هوية المشتبه فيه، ليتم توقيفه بالمدينة العتيقة بتزنيت.
هذا وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات الحقيقية وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

إكمال القراءة

جهات

تسجيل انقطاعات في التزود بالماء الشروب اليوم الأربعاء بهذه المدينة

أعلنت المديرية الجهوية للجنوب بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه على إثر العطب الذي تم تسجيله على صعيد قناة الإنتاج التي تزود مدينة

منشور

في

بقلم

أعلنت المديرية الجهوية للجنوب بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه على إثر العطب الذي تم تسجيله على صعيد قناة الإنتاج التي تزود مدينة القليعة بعمالة انزكان – آيت ملول بالماء الصالح للشرب، ليلة الثلاثاء، ستسجل اضطرابات وانقطاعات في التزود بالماء الصالح للشرب على صعيد المدينة اليوم الأربعاء.

وأكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بلاغ له، أنه اتخذ جميع الإجراءات اللازمة لإصلاح هذا العطب في أقرب الآجال، كما أن الأشغال جارية على قدم وساق لإعادة تشغيل هذه القناة حيث من المنتظر أن تنتهي الأشغال اليوم الأربعاء، على أن يشرع في تزويد المدينة تدريجيا ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال من نفس اليوم.

إن المكتب ،يشير البلاغ، “إذ يشكر كافة زبنائه الكرام على حسن تفهمهم، يخبرهم أن مصالحه تبقى رهن إشارتهم للمزيد من المعلومات، وأنها تعمل جاهدة من أجل ضمان التزويد بالماء الشروب بمدينة القليعة في أحسن الظروف”.

إكمال القراءة
Advertisement
مغاربة العالممنذ 6 ساعات

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

جهاتمنذ 7 ساعات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

مغاربة العالممنذ 8 ساعات

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

جهاتمنذ 8 ساعات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

رياضةمنذ 9 ساعات

الكاف تعلن انطلاق السوبر الإفريقي في هذا الموعد و بمجموع جوائز تعتبر الأضخم في تاريخ القارة

التحدي 24منذ 10 ساعات

قانون المالية الجديد.. هذا هو قرار الحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رياضةمنذ 11 ساعة

ريال مدريد يتوج للمرة الخامسة في تاريخه بكأس السوبر الأوروبي 2022

جهاتمنذ 11 ساعة

تسجيل انقطاعات في التزود بالماء الشروب اليوم الأربعاء بهذه المدينة

جهاتمنذ 12 ساعة

مراكش.. جثة شاب مذبوح تسنفر المصالح الأمنية

آراءمنذ 14 ساعة

ادريس المغلشي يكتب: العطلة الصيفية.. عدوى الفوضى وغياب المراقبة

رياضةمنذ 4 أيام

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ 6 أيام

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ 6 أيام

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوع واحد

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو..إحباط تهريب كمية كبيرة من الهواتف المسروقة إلى المغرب

جهاتمنذ 3 أسابيع

مراكش.. حريق جديد يستنفر عناصر الوقاية المدنية (فيديو+صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا