Connect with us

التحدي 24

يونس مجاهد:مشكل بطاقة الصحافة ثانوي و سيعرف حلا ولا بد من حفظ كرامة الصحافي

بتاريخ

قال يونس مجاهد :”بخصوص بطاقة الصحافة لابد أن نوضح، لأنه كانت هناك ردود فعل وبلاغات وبيانات.وللتوضيح يقال أن منصة استقبال طلبات بطاقات الصحافة فيها مشكل ،والحال أن الذين وضعوا طلباتهم كاملة للاستفادة من الحصول على البطاقة ،وصل  إلى 4031 طلب بكل الوثائق ، وهو الذي تدورس من قبل اللجنة.مما يفيد من خلال الرقم أن المشكل لا يرتبط بالمنصة .طالما ان هذا الرقم  العددي يجيب على نفسه .فكيف استطاع هذا العدد ان يسجل طلبة…وفوق هذا وضعنا هواتف لمساعدة من تعذر عليهالأمر تقنيا  ،كما وضعنا فيديو في المتناول لتوضيح كيفية تقديم الطلب والمعطيات بالمنصة.والدليل على نجاح ذلك هو رقم 4031 شخص الذين سجلوا.بكل شفافية.”

كما أوضح يونس مجاهد ،لاذاعة ام اف ام ،من خلال برنامج ديكريبتاج،أن اللجنة المؤقتة اعتمدت معايير دقيقة للاستفادة من بطاقة الصحافة بما فيها الحد من الأدنى للأجر كإطار مرجعي ،وهو الذي لم تستسيغه بعض الجهات .وفي هذا الباب قال يونس مجاهد “ان اللجنة استندت إلى إطار مرجعي، يتعلق يتعلق بالحد الأدنى للأجر،و الذي كان فيه تساهل سابقا والذي لم يعد ممكنا للنهوض بالقطاع.وبذلك كان المرجع الذي تم الاحتكام إليه هو الاتفاقية الجماعية التي وقعت سنة 2005، حيث اعتمدناه كمعيار ،والذي رفضه البعض ،لان هناك عدد من المقاولات الإعلامية التي تضع 4000درهم ،حيث يجب تسوية وضع الصحافيين .كحد ادني للأجر،والذي اعتبرناه غير مقبول”.

وأضاف يونس مجاهد قائلا “أنا  لأول مرة أجد تنسيقية تناضل من اجل تخفيض الأجور .والحال إن النضال يكون من اجل الرفع من الأجور.واستغرب كيف لبعض ا لنقابات العمالية  تطالب بتخفيض اجر الصحافيين،في حين انها في القطاعات التي تنظمها تطالب برفع سقف الحد الأدنى للأجر.وهنا يجب التقصي الصحفي.”

وأردف يونس مجاهد “انه لا يفرق بين الصحافة الورقية والالكترونية ،وانه لا يعقل ينطبق على هذا مالا ينطبق على ذاك من حيث الحد الأدنى للأجر . بالنسبة لنا هناك حد أدنى للأجر يجب أن يحترم .”

وأكد” أن المغرب يحضر نفسه لخوض معارك كبرى على الصعيد الاستثمارات والتحديات المحيطية والرياضية ، مما يوجب النهوض بالجسم الإعلامي والمقاولات الإعلامية  لمتابعة كل التحديات والقطع مع السلوكات الشادة .وتابع كون اللجنة الخاصة وضعت نظاما خاصا يسري عليها ما يجري على المجلس الوطني ،معتمدة التدقيق في الوثائق ،كالجانب الضريبي ،جانب صندوق الضمان الاجتماعي  الخ .وبخصوص تغييب بعض الفيدراليات  من لجنة بطاقة الصحافة قال يونس مجاهد “هذا مشكل يمكن ان يعالج بكل سهولة ،نحن اطلقنا بكون حضور البعض كان حضورا بصيغة استشارية ،وكونهم لا يقررون .حضرت معنا  النقابة الوطنية للصحافة لأنها أكثر تمثيلية ،واخدنا الجمعية انطلاقا من الإحصائيات التي نتوفر عليها والتي لديها اكبر عدد المشتغلين في الصحافة ،ولم يحضر البعض ربما لموقفهم من اللجنة المؤقة ورفضها لها ،لكن بإعرابها عن الاستعداد في التعامل مع المجلس فهي مرحب بها .”

 وقال “مشكل البطاقة ثانوي وسيعرف حلا. ولحفظ كرامة الصحافي ولحفظ سمعة الصحافة الوطنية لا بد من  الحرص على تطوير المهنة وعدم التساهل فيما يخص  القرارات التي تنظم المهنة .”

التحدي 24

شرطة جنوب أفريقيا تعتقل 95 ليبياً

بتاريخ

الكاتب:

قالت شرطة جنوب أفريقيا، الجمعة، إنها اعتقلت 95 ليبيا بعد مداهمة مزرعة كانت تستخدم على ما يبدو قاعدة عسكرية.

وقال المتحدث باسم الشرطة، دونالد مدلولي، لوكالة فرانس برس: “تم اعتقال 95 ليبيا بعد مداهمة موقع كان يفترض أن يكون معسكر تدريب لشركة أمنية لكنه على ما يبدو قاعدة عسكرية”.

اكمل القراءة

التحدي 24

مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يصل مرحلة الدراسات البيئية والاجتماعية

بتاريخ

الكاتب:

تسارع الحكومات المعنية بمشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي بين نيجيريا والمغرب، في عقد اجتماعات عمل رفيعة المستوى، لمواكبة تقدم المشروع.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن وفود بلدان العبور، وهي موريتانيا، والسنغال، وغامبيا، وجمهورية غينيا، وغينيا بيساو، وسيراليون، وليبيريا، وكوت ديفوار، وغانا، والبنين، ونيجيريا، ترأسها المديرون العامون لشركاتهم النفطية الوطنية، في حين مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، سيديكو دوكا، المفوض المكلف بالطاقة، بينما مثلت سلطة أنبوب الغاز لغرب إفريقيا مديرتها العامة، شافاري هاناوا.

كما شارك في هذه الاجتماعات ممثلون عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والمديرية العامة للضرائب، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بالإضافة إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الشريف للفوسفاط والوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الاجتماعات مكنت، أساسا، من تأكيد استكمال الدراسات الأولية التفصيلية للمشروع، واستعراض التقدم المحرز في الدراسات البيئية والاجتماعية. كما أحرزت الوفود تقدما في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق البين-حكومي المستقبلي، واتفاقية الاحتضان لكل بلد.

وعلى إثر هذه الاجتماعات، أعرب المديرون العامون للشركات الوطنية عن ارتياحهم للتقدم المحرز، كما جددوا التزامهم الراسخ بدعم هذا المشروع الاستراتيجي، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، مشددين على المزايا الطاقية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة المتوقعة للمنطقة.

اكمل القراءة

التحدي 24

طقس الجمعة: أجواء حارة مستمرة بأغلب جهات المملكة

بتاريخ

الكاتب:

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تعرف درجات الحرارة انخفاضا فوق السهول الشمالية والوسطى وبالريف، مع استمرار الأجواء الحارة نسبيا إلى محليا حارة فوق سهول تادلة والرحامنة، والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية.

كما يرتقب تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محلية فوق السواحل، وذلك خلال الليل والصباح، في ما ستكون الأجواء غائمة جزئيا فوق مرتفعات الأطلس والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

وسيلاحظ تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من وسط البلاد بالمنطقة الشرقية وجنوب البلاد، فضلا عن تناثر غبار بالأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 28 و 33 درجة بكل من الشياظمة، ومنطقة سوس، والجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 23 و 27 بالمنطقة الشرقية، وستكون ما بين 19 و 24 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب سيم وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024