Connect with us

مجتمع

إدارة السجن المحلي عين السبع توضح بشأن  تعرض سجين لـ “الاعتداء من طرف موظف”

بتاريخ

نفت إدارة السجن المحلي عين السبع1، الادعاءات الواردة في الفيديو المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي لبعض أقارب السجين (ر.ش) المعتقل بالسجن المحلي عين السبع 1، والذي يزعمون فيه “قيام ابنهم بالاعتداء على نفسه على مستوى العنق والصدر ومحاولته الانتحار بابتلاع بطاريات بسبب تعرضه للاعتداء من  طرف موظف .

وذكر بيان لإدارة السجن أنه “بتاريخ 2024/08/24 قام السجين (ر.ش) بالاعتداء على نفسه بواسطة أداة حادة من صنعه على مستوى الذراع والصدر والعنق، فتم عرضه على ممرض المؤسسة الذي قدم له الإسعافات الأولية. كما تم تحرير محضر في الموضوع والاستماع إليه حول أسباب الاعتداء على نفسه، فصرح أنه قام بذلك لأسباب شخصية.”

واضاف البيان انه ” وبتاريخ 2024/08/26، ادعى أنه قام بابتلاع بطاريات لنفس الأسباب، فتم عرضه على طبيبة المؤسسة للتأكد من مزاعمه، وبعد إخضاعه للفحص بالأشعة تبين أنه فعلا قام بابتلاع بطاريات المذياع ليتم إخراجه بنفس اليوم إلى المركز الاستشفائي ابن رشد لتلقي العلاجات الضرورية.”

و ابرز المصدر انه “بخصوص ادعاء أخت السجين المعني أنه تم الاعتداء عليه من طرف موظف أمامها أثناء استفادته من الزيارة العائلية، فهي ادعاءات باطلة ولا أساس لها من الصحة كما تبين ذلك من خلال مشاهدة تسجيلات كاميرات المراقبة المثبتة بقاعات الزيارة.

 كما أن الادعاء بأن سبب قيامه بالاعتداء على نفسه حسب نص البيان ، راجع إلى الاعتداء عليه من طرف أحد الموظفين هو الآخر ادعاء باطل ولا أساس له من الصحة، حيث أفاد مجموعة من السجناء الذين يقيمون معه بنفس الغرفة بالمركز الصحي متعدد الاختصاصات أن السجين المعني كان قد أسر لهم بنيته الاعتداء على نفسه من أجل إخراجه إلى المستشفى. وخلص البيان” أن السجين المعني يحظى بالرعاية الصحية الضرورية، إذ تم حين إيداعه المؤسسة معاينة كسر على مستوى رجله اليسرى نتيجة حادثة سير بالشارع العام، وقد أجريت له عملية جراحية. ونظرا لحالته الصحية، تم إيداعه بالمركز الصحي متعدد الاختصاصات بالمؤسسة ويستفيد من العلاجات الضرورية بالمركز الاستشفائي ابن رشد وفق برنامج يحدده الطبيب الأخصائي في جراحة العظام

مجتمع

تقدم اشغال  بناء سد “آيت زيات” بإقليم الحوز يصل إلى 66%

بتاريخ

الكاتب:

يشهد  سد “آيت زيات” بإقليم الحوز،  تقدماً ملحوظاً في أعمال البناء حيث بلغت نسبة الإنجاز 66%، وتم تقليص مدة الأشغال بـ 20 شهراً.

يتميز هذا السد بقدرته التخزينية الكبيرة التي تصل إلى 186,5 مليون متر مكعب من المياه، ما يجعله مشروعاً استراتيجياً بالمنطقة. 

وحسب منصة المادينا  التابع لوزارة التجهيزوالماء،من المتوقع أن تنتهي الأشغال في نهاية سنة 2025، ليدخل السد حيز التشغيل ويحقق أهدافه الهامة التي تشمل دعم تزويد مدينة مراكش بالماء الشروب، إلى جانب رَيّ الدائرة السقوية في منطقة الحوز، وحماية السكان والممتلكات من مخاطر الفيضانات المتكررة في الإقليم.

هذا المشروع يعد مثالاً حياً على الجهود المبذولة لضمان استدامة الموارد المائية في المغرب وتطوير البنية التحتية الهيدروليكية، بما يسهم في تحسين جودة الحياة ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية

اكمل القراءة

مجتمع

نشرة انذارية:زخات رعدية محليا قوية بهذه المناطق

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 15 إلى 30 ملم) مرتقبة اليوم الإثنين بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الظاهرة، مرتقبة اليوم الاثنين من الساعة 12:00 زولا إلى غاية 23:00 ليلا، بكل من أقاليم خنيفرة، وجرادة، وإفران، وفكيك، وتنغير، وأزيلال، والراشيدية، وبولمان وميدلت.

اكمل القراءة

مجتمع

تكدس  الأزبال وانتشارها بفاس يستفحل يوما بعد يوم

بتاريخ

الكاتب:

تعيش بعض أحياء مدينة فاس وضعا بيئيا خطيرا جراء انتشار الأزبال ، وسط استياء الساكنة من هذا التقصير ،محملين جماعة  فاس  مسؤولية ما يقع من إهمال.

في هذا  السياق قام التحدي  بجولة ببعض إحياء المدينة ووقف على مشاهد مقززة ،جراء الروائح المنبعثة من الحاويات المملوءة عن أخرها ، فضلا عن الازبال المتراكمة ، دون أي تدخل من  الجهات المسؤولة ،كما تحولت بعض الأحياء المحاطة بحاويات كبيرة للازال  مرتعا  للكلاب الضالة  والقطط والحشرات ،كما الأمر بحي الفضيلة وغيرها .

وتزداد مخاوف  الساكنة من  هذا الوضع في غياب إتخاد أية تدابير لتجويد خدمات النظافة وجمع النفايات المكدسة والملقاة على الأرض،بل وصل الأمر من قبل الجهات المسؤولة  إلى اعتماد حلول ترقيعية كما الأمر  بالحي المذكور ، كاستعمال الجرافات في  طمس الازبال مع الأتربة في قطعة أرضية عارية مجاورة لحاوية كبيرة للازبال  ،  بدل العمل على نقل الازبال إلى المطرح المخصص لذلك .مما يزيد الطين بلة ،ويشوه الفضاء العام .

وفي الوقت الذي كانت الآمال معلقة على تدخل المجلس الجماعي لاحتواء المشكل من خلال الحسم  مع هذا التقصير البين مؤخرا  في عدم  التزام الجهة المفوض  لها تدبيرالنظافة بالمدينة،عمد المجلس في دورته الأخيرة ،إلى  تأجيل الدراسة والمصادقة على عقد التدبير المفوض بين جماعة فاس، والشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمقاطعات أكدال وسايس وزواغة والمرينيين، وكذا الشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمقاطعتي فاس المدينة وجنان الورد، إلى دورة لاحقة.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024