Connect with us

مجتمع

إسبانيا.. توقيف عنصرين مواليين لـ “داعش” بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني

بتاريخ

أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، يوم الجمعة، عن توقيف شخصين بشمال إسبانيا يشتبه في انتمائهما إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، وذلك في عملية تم تنفيذها بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

 وأوضحت الشرطة الإسبانية، في بلاغ لها، أنه تم توقيف المشتبه فيهما بمدينتي إتساسوندو (غويبوزكوا) وأفيليس (أستورياس)، للاشتباه في تورطهما في التجنيد ونشر الدعاية الإرهابية والتحريض على ارتكاب أعمال العنف.

وبحسب معطيات التحقيق، فإن الموقوفين كانا موضوع مراقبة صارمة منذ بداية العام بسبب أنشطتهم المشبوهة على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث بثوا رسائل دعم لتنظيم “داعش” والتحريض على العنف والإرهاب.

وذكرت الشرطة الوطنية الإسبانية أن العملية، التي تم تنفيذها تحت إشراف محكمة التحقيق المركزية بالتنسيق مع النيابة العامة بالمحكمة الوطنية، استفادت من دعم المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مشيرة إلى أنه بفضل هذا التعاون تم إلقاء القبض على العديد من الإرهابيين خلال السنوات الأخيرة.

 وشدد البلاغ على أن هذا التعاون الدولي “ضروري” لتعزيز فعالية مكافحة الإرهاب، وذلك بفضل الاحترافية المتميزة والدراية العميقة بالتهديد الإرهابي للأجهزة المعنية.   وخلص المصدر إلى أن هذا التعاون يبرز أيضا الالتزام المتواصل بمكافحة الإرهاب على الأراضي الإسبانية وخارجها، في إطار الشراكات الدولية، “وهي أولوية استراتيجية للشرطة الوطنية”(عن و م ع)

مجتمع

الإجهاض غير القانوني والتزوير في مساطر الكفالة والاتجار بالبشر يجر ممرضة متقاعدة للبحث القضائي

بتاريخ

الكاتب:

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الجمعة 18 أكتوبر الجاري، وذلك لتحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة لممرضة متقاعدة، تبلغ من العمر 68 سنة، والتي يشتبه في تورطها في ارتكاب عمليات للإجهاض غير القانوني والتزوير في مساطر الكفالة والاتجار بالبشر.

 وأوضح مصدر امني انه حسب المعلومات الأولية المتحصلة إلى غاية هذه المرحلة من البحث، فإن المشتبه فيها هي من ذوي السوابق القضائية في ممارسة الإجهاض بشكل غير قانوني والنصب والاحتيال، وقد تم توقيفها مساء أمس الجمعة بمدينة إنزكان على خلفية تورطها في قضايا إجهاض مماثلة.

كما تشير معطيات البحث إلى تورط المشتبه فيها أيضا في المشاركة في تزوير مساطر كفالة الأطفال المولودين خارج إطار شرعي، عبر الإدلاء ببيانات زائفة وتضمنيها في السجلات الإدارية.

وقد مكنت إجراءات التفتيش المنجزة بمنزل المشتبه فيها عن حجز معدات طبية، وأدوية وعقاقير تستخدم في تسهيل عمليات الإجهاض، وشواهد طبية وفحوصات بالأشعة والصدى لنساء حوامل، فضلا عن مبالغ مالية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم إبقاء الممرضة المتقاعدة رهن تدبير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة بمدينة إنزكان، وذلك لضرورة وحاجيات البحث القضائي، من أجل الكشف عن جميع ظروف وملابسات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وكذا تحديد امتداداتها وارتباطاتها بأفعال إجرامية أخرى

اكمل القراءة

مجتمع

وزارة الصحة تسجيل حالة وفاة وإصابة جديدة بكوفيد- 19

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في نشرة “كوفيد19” الأسبوعية ، يوم الجمعة، عن تسجيل حالة وفاة وإصابة جديدة بـ”كوفيد-19″، خلال الفترة ما بين 12 و 18 أكتوبر الجاري.

 وأوضحت الوزارة،  أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و925 ألفا و42 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و427 ألفا و68 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و786 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الرابعة 61 ألفا و584 شخصا.

 وأضاف المصدر ذاته أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و438 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بالمغرب في 2 مارس 2020، مسجلا أن معدل “الإيجابية” الأسبوعي بلغ 0.6 في المائة، ومؤشر الفتك العام 1.3 في المائة.

 وأشارت النشرة إلى أن عدد التحاليل المنجزة خلال هذا الأسبوع بلغ 154 تحليلا، ليرتفع العدد التراكمي للتحاليل المنجزة إلى 13 مليون و102 ألف و76 تحليلا، لافتة إلى أن حالة الوفاة سجلت بجهة الداخلة- وادي الذهب، في حين سجلت حالة الإصابة الجديدة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

اكمل القراءة

مجتمع

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت 19 أكتوبر

بتاريخ

الكاتب:

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم السبت، تشكل ضباب محلي بالسواحل الوسطى والواجهة المتوسطية.

 كما سيلاحظ تشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية محلية خلال الصباح والليل بالسهول وكذا السواحل الشمالية والوسطى، وشمال المنطقة الشرقية والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

  ومن المتوقع أيضا أن يظل الطقس مشمسا طيلة النهار بكافة أرجاء البلاد، مع هبوب رياح رملية محلية داخل الأقاليم الجنوبية، وهبوب رياح قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى والجنوب.

 وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و08 درجات بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط ، والريف وبالهضاب العليا الشرقية، وما بين 20 و24 درجة بأقصى الجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الصحراوية، وستكون ما بين 14 و16 درجة بالقرب من السواحل، وما بين 15 و19 درجة بباقي المناطق. أما درجات الحرارة العليا، فستكون في ارتفاع.

 وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة ومهدية، وهائج بالجنوب، وسيصبح محليا قليل الهيجان إلى هائج خلال المساء ما بين طانطان ولكويرة.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024