Connect with us

مجتمع

ارتفاع منسوب المياه والسيول المائية بمنطقة تازارين باقليم زاكورة  تدفع إلى إطلاق نظام الإنذار

بتاريخ

سجلت  منطقة تازارين بإقليم زاكورةن ارتفاعا  في منسوب المياه، نتيجةً التساقطات الغزيرة والسيول الجارفة التي شهدتها المنطقة ، حيث بلغ ارتفاع المياه 360 سنتيمتراً، في حين وصل معدل تدفق المياه إلى 1104 متر مكعب في الثانية.

وذكرت ومنصة “الما دينا ” التابعة لوزارة التجهيز والماء انه ”  بفعل الارتفاع السريع في منسوب المياه ،”تم تفعيل الإنذار كإجراء احترازي للتنبيه حول الوضع المقلق الناجم عن قوة تدفق السيول المائية، وذلك بهدف حماية السكان المحليين والممتلكات من المخاطر المحتملة. كما تدعو السلطات إلى توخي المزيد من الحذر والتزام التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة.

واشارت المنصة المذكورة  أن وزير التجهيز والماء قد اطلع سابقا على شبكة المحطات المناخية الأوتوماتيكية المتواجدة بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس. وقام السيد الوزير بمتابعة نظام الإشعار والإنذار بالحمولات، حيث يسمح النظام بتحديد المراقبة، وتحسين وقت الحصول على البيانات، وتطوير تدبير السدود الكبرى، وحماية الساكنة وممتلكاتها، وكذا السياح ضد الحمولات القوية التي تعرفها مختلف الأودية على مستوى المنطقة من خلال استعمال أربع لغات ( العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية) نظرا لتوافد عدد كبير من السياح على المنطقة.

وجددت المنصة  الدعوة إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر أثناء السياقة، كما يُنصح بالابتعاد عن الأودية و المجاري المائية القوية في ظل التساقطات المطرية التي تعرفها عدة أقاليم بالمملك

مجتمع

الوكالة الحضرية لطنجة توافق على أزيد من 265مشروعا للبناء والتقسيم  خلال ثمانية أشهر

بتاريخ

الكاتب:

وافقت الوكالة الحضرية لطنجة، بين يناير وغشت 2024، على أزيد من 265 مشروعا للبناء والتجزيء والتقسيم على مساحة إجمالية تصل إلى تناهز 2.236.606 أمتار مربعة على مستوى عمالة طنجة أصيلة.

 وذكرت الوكالة الحضرية، في بلاغ صحافي بهذا الخصوص، أن عدد طلبات الرخص للبناء والتجزيء والتقسيم المصادق عليها شهد ارتفاعا مهما مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، التي سجلت الموافقة على 226 ملفا بمساحة إجمالية تعادل 1.772.102 متر مربع.

في السياق ذاته، أبانت الإحصائيات على مستوى عمالة طنجة-أصيلة أن عدد ملفات رخص التعمير، التي تم إيداعها بالمنصة الوطنية الرقمية “رخص” (rokhas.ma) بين يناير وغشت الماضيين، قد عرف ارتفاعا ملحوظا بنسبة 41,5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة، حيث انتقل العدد من 390 ملفا العام الماضي إلى 552 مشروعا العام الجاري.

 ويعود هذا الارتفاع في عدد الملفات المودعة بالمنصة “رخص” سنة 2024، حسب المصدر ذاته، إلى الجهود الكبيرة المبذولة من طرف جميع المتدخلين المحليين في ميدان التعمير، وعلى رأسهم والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عامل عمالة طنجة-أصيلة، قصد الرفع من وتيرة دراسة الملفات.

في هذا السياق، ذكرت الوكالة الحضرية أنه يتم حاليا برمجة ثلاث اجتماعات أسبوعيا بالنسبة للمشاريع الكبرى عوض اجتماعين كل أسبوع سابقا، من أجل الإسراع في إبداء الرأي الموافق وتحفيز الاستثمار عن طريق بلورة تدبير مجالي مرن وعملياتي يرتكز أساسا على تبسيط المساطر وعلى مقاربة استباقية تعتمد على المواكبة والمساعدة التقنية والقانونية والتعميرية والمعمارية للمهنيين والمهندسين المعماريين من خلال الدراسة القبلية لملفات رخص التعمير. يذكر أن “رخص” هي منصة رقمية للتدبير اللامادي لطلبات الرخص في مجالي التعمير والأنشطة الاقتصادية على الصعيد الوطني، إذ تمكن من معالجة الملفات رقميا بالكامل وتتبع هذه الأخيرة في جميع مراحلها وذلك منذ تقديم طلب الترخيص من قبل صاحب الطلب حتى توقيعه إلكترونيا من لدن رئيس الجماعة المعنية، مرورا بأعضاء اللجنة الذين يقومون بدراسة الملف وإبداء آرائهم على المنصة، حيث يتم العمل بهذه المنصة على مستوى كل الجماعات التابعة لعمالة طنجة-أصيلة، وذلك منذ سنة 2020

اكمل القراءة

مجتمع

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد6 أكتوبر

بتاريخ

الكاتب:

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،اليوم الأحد، أن تتشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية بالسهول الأطلسية والسايس وهضاب الفوسفاط ووالماس مع تكون ضباب محلي خلال الصباح بالسواحل ما بين تزنيت وطرفاية.

ومن المرتقب، كذلك، نزول زخات رعدية مصحوبة ببرد وهبات رياح قوية بالأطلسين الكبيير والمتوسط والمناطق المجاورة والهضاب العليا الشرقية.

 كما ستكون الأجواء حارة نوعا بالمناطق المتواجدة غرب الأطلسين الكبير والمتوسط الجنوب، وأقصى جنوب المملكة، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق السواحل الوسطى وشمال الأقاليم الصحراوية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا مابين 08 درجات و12 درجة بكل من الأطلسين الكبير والمتوسط، والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 22 و28 درجة بالجنوب-الشرقي، وأقصى جنوب البلاد، ومابين 18 و 22 درجة بباقي ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا فستكون في ارتفاع.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية و بالبوغاز، وقليل الهيجان مابين طرفاية والداخلة، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل

اكمل القراءة

مجتمع

الرباط…. إنزال وطني لطلبة كلية الطب تنديدا بقمعهم مطالبين باقالة ميراوي

بتاريخ

الكاتب:

شهدت مدينة الرباط مساء اليوم إنزال وطني لطلبة كلية الطب رافعين شعارات من قبيل ديكاج ميراوي وأخرى تندد بالقمع الي تعرض له الطبية من تدخل وحشي في حقهم

قررت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان مواصلة مقاطعة الامتحانات،واستنكرت اللجنة، في بلاغ لها، ما وصفته بـ”الاعتداءات المعنوية والجسدية في صفوف الطلبة والأطباء وذويهم”، واعتبرت أن “البرمجة المتجددة للامتحانات بطريقة أحادية بمثابة محاولة جديدة لنسف الوساطة الحالية مع مؤسسة وسيط المملكة التي نتشبث بها، وسيكون مصيرها كسابقاتها من الدورات

وناشدت اللجنة “حكماء الوطن التدخل العاجل لحل أزمة عمرت طويلا، وإرجاع الطلبة إلى مدرجاتهم وتداريبهم، وإنقاذ ما تبقى من التكوين الطبي”.

وأبرزت اللجنة الممثلة للطلبة أن “المتابعات القضائية والتهم التي كان ضحيتها عدد كبير من الطلبة والأطباء الداخليين” تشكل حسب وصفها “منعطفا خطيرا في تاريخ النضالات المطلبية الطلابية السلمية، وخصوصا في هذه الأزمة التي عمّرت طويلا”

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024