Connect with us

رياضة

الأندية الاحترافية تصادق بالإجماع على مشروع الحماية الاجتماعية للاعبات واللاعبين المحترفين والأطر التقنية

بتاريخ

صادقت الأندية الوطنية الاحترافية لكرة القدم ،يوم الاثنين بالرباط، بالإجماع على مشروع الحماية الاجتماعية للاعبات واللاعبين المحترفين والأطر التقنية،وذلك خلال اجتماع عقده رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، مع رؤساء الأندية الاحترافية.

 ويتضمن مشروع الحماية الاجتماعية الجديد تحديد مقدار واجب الاشتراك المستحق على المشغل لتسديد النفقات المتعلقة بالرياضيين والأطر الرياضية، مع تخفيض هذه النسبة بشكل انتقالي خلال السنوات 2024-2028 من 90 في المائة إلى 50 في المائة بمعدل تخفيض يصل إلى 10 في المائة في السنة

 وذكر بلاغ للجامعة أنه تمت المصادقة بالإجماع على هذا المشروع من طرف الأندية، بعد نقاش مستفيض، وتم رفعه للجهات المختصة لسلك المساطر القانونية لتفعيله.

 وأضاف المصدر ذاته أنه بخصوص التأمين الرياضي والمسؤولية المدنية للأندية تم الإعلان على الاجراءات الجديدة من طرف “الشركة الناشئة” في مجال تدبير العلاقات بين الأندية وشركة التأمين قصد توفير التغطية الصحية في حالة إصابات اللاعبين والأطر التقنية أثناء ممارسة مهامهم في المجال الكروي.

 كما تم الاتفاق على برمجة لقاء خاص مع الأطقم الطبية والإدارية للأندية من أجل توضيح أكثر لهذه الإجراءات وكيفية التعامل مع المنصة الجديدة الموضوعة رهن إشارة الأندية.

 وأشارت الجامعة إلى أن  فوزي لقجع اعتبر، خلال هذا الاجتماع، الذي حضره رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، عبد السلام بلقشور، أن مشروع الحماية الاجتماعية للممارسين الرياضيين، محطة أساسية لضمان العيش الكريم لهذه الفئة من المجتمع، لما يحقق من استقرار مستقبلي لممتهني رياضة كرة القدم، مضيفا أن بلورته على أرض الواقع جاءت ثمرة لعمل جماعي وتشاركي بين مجموعة من الفاعلين لمدة ناهزت السنتين.

 وقال إن هذا اللقاء “يعتبر لحظة تاريخية في المسار الرياضي الكروي نظرا للخدمات التي سيقدمها هذا المشروع للمشتركين من حيث التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والتعويضات العائلية والرسم على التكوين المهني والتعويضات القصيرة الأمد والتعويضات الطويلة الأمد (التقاعد) والتعويض عن فقدان الشغل” .

رياضة

بارالمبياد باريس : البطل المغربي عز الدين النويري يفوز بالميدالية الفضية لدفع الجلة

بتاريخ

الكاتب:

ظفرالمغربي عز الدين النويري، اليوم السبت، بالميدالية الفضية لدفع الجلة لفئة (ف 34) في مسابقة ألعاب القوى، ضمن دورة الألعاب البارالمبية لباريس، التي ستختتم منافساتها غدا الأحد.

وحقق النويري فوزه بهذه الميدالية بعد تسجيله 11.70م، بفارق سنتيمتر واحد فقط عن الكولومبي فالنسيا موريسيو الذي حقق 11.71م.  وعادت الميدالية البرونزية للأردني أحمد هيندي (11.66م).

 وتعد هذه الميدالية، التاسعة للمغرب في بارالمبياد باريس 2024 بعد برونزيات العداء أيمن الحداوي في سباق 100م لفئة ت 47، وأيوب أدويش في وزن أقل من 63 كلغ لفئة ك 44، ورجاء أقرماش في وزن أكثر من 65 كلغ للفئة ذاتها في رياضة الباراتايكوندو، وسعيدة عمودي في دفع الجلة لفئة ف 34، وفضيات العداءة فاطمة الزهراء الإدريسي في سباق 1500م لفئة (ت 13) وعبد الاله كاني في دفع الجلة، ويسرى كريم في رمي القرص لفئة (ف 41) وذهبية منصف بوجا في سباق 400م لفئة (ت 12).

اكمل القراءة

رياضة

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة الأولى/المجموعة الثانية).. المنتخب المغربي يفوز على نظيره الغابوني (4-1)

بتاريخ

الكاتب:

فاز المنتخب المغربي لكرة القدم على نظيره الغابوني بنتيجة أربعة أهداف لهدف واحد، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم الجمعة على أرضية الملعب الكبير بأكادير، لحساب الجولة الأولى من إقصائيات المجموعة الثانية لكأس إفريقيا للأمم المغرب 2025.

وسجل أهداف المنتخب المغربي كل من حكيم زياش (د 10 ض ج، ود26 ض ج) وبراهيم دياز (د 59) وأيوب الكعبي (د 82)، فيما وقع للغابون بيير إيميريك أوباميانغ (د 40 ض ج).

اكمل القراءة

رياضة

بارالمبياد باريس : منصف بوجا يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية

بتاريخ

الكاتب:

نجح العداء المغربي منصف بوجا، اليوم الخميس، بفوزه بميدالية ذهبية في دورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس، بعد فوزه بسباق 400 متر لفئة (ت 12). بعد قطعه مسافة السباق في ظرف 48ث و62 جزء من المائة.

وعادت الميدالية الفضية للأمريكي نواه مالون بتوقيت 49 ث و35 جزء من المائة، فيما آلت الميدالية البرونزية للتونسي روي جبابلب بتوقيت 49 ث و56 جزء من المائة.

وكان بوجا قد تأهل إلى دور النهاية، أمس الأربعاء، عقب احتلاله المركز الأول ضمن السلسلة الإقصائية الأولى بتوقيت 48 ث و98 جزء من المائة، متقدما على التايلاندي تيسومان كيسانابونغ بتوقيت 50 ث و68 جز من المائة، والزامبي لاسام كاتونغو في المركز الثالث بتوقيت 58 ث و 77 جزء من المائة.

وتعد هذه الميدالية، الذهبية الأولى والثامنة للمغرب في بارالمبياد باريس 2024 بعد برونزيات العداء أيمن الحداوي في سباق 100م لفئة ت 47، وأيوب أدويش في وزن أقل من 63 كلغ لفئة ك 44، ورجاء أقرماش في وزن أكثر من 65 كلغ للفئة ذاتها في رياضة الباراتايكوندو، وسعيدة عمودي في دفع الجلة لفئة ف 34، وفضيات العداءة فاطمة الزهراء الإدريسي في سباق 1500م لفئة (ت 13) وعبد الاله كاني في دفع الجلة، ويسرى كريم في رمي القرص لفئة (ف 41).

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024