Connect with us

رأي

الجدال بين المصباح ومجلس حقوق الإنسان حول المدونة عبارة عن “زوبعة في فنجان”

أيام قليلة قبل انقضاء مدة ستة أشهر التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس لتعديل مدونة الأسرة، يتابع الرأي العام، الجدل القائم بين حزب العدالة والتنمية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بعد رفع هذا الأخير لمذكرة مقترحات تعديلاته للهيأة المكلفة بمراجعة المدونة.

بتاريخ

أيام قليلة قبل انقضاء مدة ستة أشهر التي أعلن عنها جلالة الملك محمد السادس لتعديل مدونة الأسرة، يتابع الرأي العام، الجدل القائم بين حزب العدالة والتنمية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بعد رفع هذا الأخير لمذكرة مقترحات تعديلاته للهيأة المكلفة بمراجعة المدونة.

واعتبر العدالة والتنمية في مذكرته الجوابية على مقترحات المجلس المتعلقة بمدونة الأسرة، “أنه قام بتمرير التوصيات والمقترحات والمصادقة عليها، بشكل لا يراعي التعددية، ولا يتقيد بقواعد الديمقراطية والشفافية الذي يفترض أن تؤطر عمل مؤسسة دستورية وطنية”.

وأكد حزب المصباح، أن المنهجية التي اعتمدها المجلس الوطني لحقوق الإنسان في إعداد مذكرته بشأن مراجعة مدونة الأسرة، “تجاهل من خلالها كونه مؤسسة تعددية ومستقلة، يفترض فيها أن تسهر على حماية حقوق الإنسان ومن ضمنها حقوق أعضائها”.

وفي تعليقه حول الموضوع، قال المحلل السياسي الأستاذ جمال براوي في تصريح خص به موقع “التحدي” إن: “الأمر لا يعدو عن أن يكون سوى زوبعة في فنجان، فقد كان من الأجدر بالحزب أن يشتغل على مراجعة هفواته التي أسقطته من الحكومة بعد ولايتين وليس التنظير في مسألة يحكمها الاختصاص الملكي لإمارة المؤمنين.

مضيفا أن مجلس حقوق الإنسان له ما يخوله من التجربة لتقديم مقترحاته وفق ضوابط حقوقية وقانونية، علما وأنه ليس من سيقرر الصيغة النهائية لمدونة الأسرة”، متسائلا في الختام عن السبب وراء اعتبار “البيجيدي” تعديل مجموعة من المقتضيات المثيرة للجدل مهاجمة للإسلام.

رأي

رأي: الزمن المدرسي ودور قواعد التربية الأسرية!

بتاريخ

الكاتب:

الدكتور محمد الخمسي*

حين يصل التلميذ الى المدرسة فهو لا يصل كمادة خامة أو وعاء فارغ، وإنما يصل حاملا معه اثار التربية داخل اسرته، بل ويحمل اثار قيم المجتمع الذي يحتضنه ويعيش فيه، هذا التلميذ ليس صفحة بيضاء سلمت للمدرسة كي تشكلها كما يعتقد الكثير، وهو اعتقاد خاطئ، هذا التلميذ يحمل معه اسئلة مستنزفة للمؤسسة، وغير مجدية في تكوينه، ظاهرها البحث عن الجواب، وباطنها يعكس حجم الفراغ الذي يعاني منه هذا التلميذ، ومن بين هذه الاسئلة وهي بالعشرات ما يرهق الاستاذة أو الاستاذ ويبدد الزمن المدرسي، نتناول في المقالة مجموعة منها منتظمة تحت عناوين كبرى ودون تفصيل الا بقدر ما يسمح به المقال.

1 اسئلة التلميذ التي تدور حول الكتاب المدرسي:

سنتناول بعضها مقترحين طرق التربية التي تساعد على الإجابة عنها، اسئلة منبعها الفقر الذي تعيشه بعض الأسر التي تعجز عن توفير الكتاب المدرسي، الكتاب الذي لا غنى عن للتدريس والتحصيل به وعبره، اللهم اذا اردنا ان يكون القسم امتدادات للحلقة الاجتماعية مثل نموذج “جامع الفنا” فتلك الحلقة لا تتطلب دفترا او قلم رصاص، من هنا فسؤال من مثل ان يطلب التلميذ كتابا مدرسيا لزميله، او ان يغير المكان حتى يستطيع المتابعة في مطالعة صديقه، او ان يطلب من القسم المجاور الكتاب من قريبه، كلها اسئلة من تلميذ عجز عن استحضار الكتاب المدرسي، او في الحد الادنى يعيش فوضى في بيته إلى درجة انه يضيع كتابه المدرسي داخل هذا المنزل، ويترتب عن هذا ان الاستاذ مطالب منه تدبير أزمة نقص الكتاب المدرسي داخل القسم، ومعها كثير من الاسئلة التي تأكل زمن التدريس دون فائدة، هنا يمكن اقتراح حلول بسيطة وناجعة، ومنها توفر الخزانة المدرسية على قدر من الكتب التي تيسر الأمر وتحقق حدا أدنى من النسخ التي تفيد بالغرض وتساعد على تجاوز سؤال الحاجة للكتاب المدرسي، ولما لا ان توجد لوحات إلكترونية تحتوي على الكتاب المدرسي، حيث يستدعى استعمالها عند الضرورة والحاجة.
إن فتح نقاش لمعرفة أسباب عدم وجود الكتاب المدرسي مرة واحدة في أول السنة وتبنى حلول نهائية مع انطلاق الموسم الدراسي ستغلق الباب أمام هذه الاسئلة باجوبة عملية مفصلة على كل حالة بما يناسبها، وهو عمل تربوي اخلاقي إحساني يتم تحقيق الجواب عنه في أول السنة مع الاستراحة من تكراره.

2 اسئلة مرتبطة بالتدريب وامتلاك مهارات ايجابية:

ان سؤال استئذان الاستاذ بالدخول إلى القسم، وسؤال هل نكتب تاريخ اليوم في الصفحة الجديدة؟ او سؤال اي الالوان ممكن استعمالها؟ وسؤال تغيير المكان داخل الفصل، اوسؤال الكتابة على هامش الصفحة، وسؤال اخطأت في تاريخ اليوم! وعشرات الاسئلة التي ليست في عقل التلميذة او التلميذ الا اسئلة جادة، وقد تكون في عقل الذي لا يشتغل بحقل التربية والتعليم اسئلة متعبة وتافهة.
هذه الاسئلة واخواتها تحتاج اولا الى اعتماد مقاربة نفسية اجتماعية بالاساس، ومعرفة طرق تهذيبها والحد منها، وتوجيه السائل او السائلة عنها بحسن التصرف دون الحاجة إلى الاستئذان، ومن أنجع الطرق هو فتح نقاش في بعض الحصص مع التلاميذ واستخراج الحلول منهم، وتدريبهم على الاستقلال في الراي والقرار والسلوك ، دون الحاجة إلى مطالبة إذن الاستاذ مخافة الوقوع في الخطأ، أو الحرص على القيام بالصواب، هنا يتجلى ذكاء المدرسين في عبارة واحدة:
المرونة ثم المرونة، وتمرير قواعد تربوية تعليمية عامة تجيب عن مثل هذه الاسئلة

.3 عبارات التواصل بين الكلام الفاحش والكلام العنيف:

هناك خانة من الاسئلة مرتبطة بعملية التربية مباشرة وليس عملية التعليم فقط، ومنها قاموس الالفاظ الخادشة للحياء ويعتبر عنها في الثقافة الشعبية:
“أستاذ هذا قالي كلمة خايبة”
يدخل على الخط قائلها و الشاهد على القول “أستاذ نعم قالها ليها، وجواب الانكار من شاهد اخر ” أستاذ راه ما قاليها والو” ، هكذا نصبح امام أربعة تلاميذ في قائل وشاهد على القول ومنكر للقول والتلميذة المعنية بالقول، حادثة داخل القسم في الحد الادنى ستأخذ خمسة دقائق، وهو زمن مهم اذا تم رصد التراكم فيه، بل يترتب عن هذا القول عنف خارج القسم وقرب باب المؤسسة مباشرة بعد مغادرتها، ونصبح في ثلاثية الاسر والإدارة والقيم وتتبعها اسئلة من مثل:
أستاذ راه ضاربها على برا و أستاذ راه هو اللي جبدنا، وتطورت احداث بدأت بهذا المستوى لتصل الى القضاء،
ان غياب الاسرة عن عملية التنسيق والتأطير والتربية والتوجيه وخاصة رصد الالفاظ المعبر عنها من طرف الأبناء، تجعل من نساء ورجال التعليم ضحايا هذا المعطى الاجتماعي، فهم ينتقلون في زمن وجيز من التعليم والتربية والتوجيه الى مخفر للشرطة والقيام بالتحقق من القول من عدمه، كل ذلك على حساب باقي التلاميذ في التربية والتحصيل، أمر يؤدي الى استنزاف زمني آخر بسبب غياب مساهمة الاسر في توجيه ابناءها وتربيتهم على ما يقال وما لا يقال خاصة في فضاء اسمه المدرسة،

4 تجاوز العتبة الاجتماعية في التواصل والحوار في المستوى الثانوي:

حين تصل الجرأة بالتلميذ او التلميذة في الثانوي ان يقول او تقول:
أستاذ عطيني واش ممكن تعطيني ستيلو ديالك؟
الاستاذ هدي مسكة زوينة واش تاخذ وحيدة منها؟
استاذة او استاذ كتعجبني الريحة لي كتستعملي او كتستعمل!!
أستاذ جات معك اللبسة او أستاذ شفتك البارح كادور في السويقة مع واحد السيدة واش هاديك مراتك؟
حين تصل اللغة الى هذا المستوى من الإشارة والاحياء، فرغم استحضار كمية من العفوية والبراءة، فإنها اسئلة ممهدة اجتماعيا بتكسير الحواجز والمرور الى الخصوصيات، ولاشك انها اسئلة كاشفة عن بعض الاغراض المراهقة، ومن وراءها وان قيلت بغلاف التنكر من اشاراتها، رسائل تعرفها سن واعمار الثانوي، وهنا يجدر برجل وامرأة التربية والتعليم ان تسترد المبادرة، وتفصل بين الخاص والعام و تؤكد على المواقع والادوار، وان تقوم بواجب التربية والتوجيه وان تبني خطابا تواصليا ذكيا يتجنب الإحتقار او جرح المشاعر، ولكن في نفس الوقت يؤكد على المهمة النبيلة التي تحملها قيم التربية والعلم و التوجيه والنصيحة، وممارسة سلطة الأخلاق والقانون دون قسوة ولكن دون ضعف، ان هذا النوع من الانزياح إلى تبادل مقدمات الحياة الخاصة المتعلقة بالذوق و اللباس وحرية الحركة، اذا لم توضع عليه علامة منطقة خاصة، فإن بداية مجموعة من مشاكل التعليم الأسرية والاجتماعية والانسانية بدات من الصمت وعدم احترام وتقدير لكل طرف من اركان العملية التربوية التعليمية.


وكخلاصة عامة، فإن مهنة التربية والتعليم مهنة إنسانية تسمو بنا بالقدر الذي نسمو بها، وتشرفنا بالقدر الذي نتشرف بها، وترفعنا بالقدر الذي نرفعها، هي ليست حرفة وانما هي بناء الامم والاجيال، لها طبيعة خاصة ومتميزة ياليت من يزاولها او تزاولها تكتشف او يكتشف اسرارها مبكرا!!.

اكمل القراءة

رأي

الدعم المدرسي: لحظة إجهاد مجتمع بكامله! (رأي)

بتاريخ

الكاتب:

*محمد الخمسي

يمكن القول ان التلميذ المغربي يصبح من أشقى وأتعس خلق الله حين يقترب موسم الامتحانات الإشهادية، سواء كانت أسرته فقيرة أو متوسطة الدخل أو غنية، فهو يتعرض الى شحن بطاريات الاعداد للامتحان، ويرافق ذلك العديد من الطقوس والفوضى التي ترهق الاسر والتلاميذ على حد سواء، فإذا كان الارهاق للاسر على مستوى تكاليف دروس الدعم، والدروس الإضافية فقد تم مؤخرا ابتداع عبارة “الاعداد من اجل التفوق”، وكأننا أمام تحطيم أرقام قياسية في امتحانات الباكلوريا او السنوات الإشهادية بشكل عام، فان التلاميذ يتعودون عادات سيئة ومنها أربعة قاسية تؤثر على مابعد الباكلوريا:
1- السهر المتأخر ليلا، مما يؤثر على النوم اي اختلال الساعة البيولوجية، علما ان الامتحانات تنطلق مع الثامنة صباحا!
2- استهلاك المنبهات بشكل مفرط ومنها القهوة والشاي بل يذهب بعضهم إلى تناول بعض المنشطات، واخيرا ظهرت فكرة مواد كيماوية تقوي الذاكرة وهي مجموع اوهام فقط، لها اثار جد سيئة على الاعصاب والدماغ،
3- العشوائية في المراجعة بحيث يغيب التوازن في المراجعة والاعداد، بل يقع اختلال في التركيز والعمل النوعي الذي يعتمد الخبرة والتوجيه التربوي والتعليمي، بحيث يعتقد التلاميذ ان انجاز مئات التمارين كاف للإجابة على اسئلة الإمتحان، علما بإن الوزارة بدأت تميل الى اسئلة تعتمد الفهم والتركيب العمودي والافقي.
4- الضغط النفسي بحيث تصبح المنازل مشحونة بالحديث عن الامتحانات في كل وجبة، وعند كل لقاء، مما يخلق حالة من الرهاب وتحليل العوام، بل تصل الامور الى التكهنات والتوقعات واقصاء أجزاء من المقررات، لا لشيى الا استجابة لرواية او أحجية او حدس او تجربة لا تتوفر على شروط الموضةعية، وهي حيل نفسية من اجل إقصاء أجزاء من المقرر!!

إن الجميع يعرف أننا أمام منظومة تربوية تعاني من عدة اختلالات، سواء على مستوى البرامج او على مستوى طرق الاختبار، او على مستوى نظام الامتحانات، الذي لازال يعتمد على الحفظ في مجمله ويسعى للخروج من هذا المأزق، اي البحث عن طريقة علمية بيداغوجية تساهم في تقييم التحصي، دون استنزاف التلميذ او ارهاقه، وهنا لا بد ان نشير ان الاستاذ المحبط الشارد الغارق في همومه الاقتصادية والاجتماعية ينتظر انتهاء الحصة العمومية ليغادر المؤسسة ويلتحق بالدروس الخصوصية ، لأن قسوة الحياة تفرض عليه سباقا للكسب والتحصيل تجعله مع الايام ينسى جزء من رسالته النبيلة، فهو من خلال هذه الدروس يريد التحرر امام ابناءه من العجز عن عدم الاستجابة لمطالبهم الاجتماعية، والتخلص من كل سخرية أونظرة تحقيرية قدحية ممن حوله .
ان هذا الوضع خلق في المجتمع نوعا من التخبط والضياع بمصير ومستقبل أجيال الغد.

انطلق موسم الذبح والسلخ اسمه:
بدأ تقديم “دروس الدعم وتقوية الدماغ” في زمن الهشاشة العامة، والمصيبة ان بعض من يقومون به اي الدعم يحتاجون للدعم، وهكذا وصلنا مرحلة دعم المدعم لتأهيله للدعم، ويحقق ان نتساءل :
1- هل انجزت دراسة علمية لقياس اثر ووقع الدعم المدرسي على مستوى التلاميذ؟
2- هل قامت المدرسة العمومية في اكتشاف طرق التحصيل وقياس المستوى لتجعل التلميذ يشعر بأن الامتحانات لم تصنع لتدميره نفسيا وصحيا؟
3- هل اصبح الاباء يقومون بالدعم النفسي لهشاشتهم عن طريق الدعم المدرسي لابنائهم؟

اكمل القراءة

رأي

الرسالة واضحة من المغرب الى ستيفان دي ميستورا

بتاريخ

الكاتب:

موقف المغرب من العلاقة مع الأمم المتحدة التعاون يحكمها الوضوح والإستمرارية، وحماية المصالح العليا والاستراتيجية للمغرب، في هذا الإطار أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم الخميس 04 أبريل 2024 بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الخاص بالصحراءالمغربية، السيد ستافان دي ميستورا، هذا الاجتماع كان مناسبة للمغرب للتأكيد على ثلاثة مواقف واضحة ثابتة صارمة، تحكمها ثلاثة عناوين وهي المسار الوحيد، والحكم الذاتي، والسياسة تبدأ مع المسؤولية وعدم العبث قرب الحدود، وبقليل من الوضوح والاختصار يمكن اجمال الزيارة في:

1- المسار الوحيد ولا غيره،

هذا المبدأ ثابت في الموقف المغربي، حيث أكد لكل الدول الصديقة والمحايدة والمعادية وهي قلة تزداد نقصانا انه لا مسار خارج المسار المحدد من طرف الأمم المتحدة، وعبر الموائد المستديرة بحضور الجزائر كطرف مباشر، فالجارة الشرقية هي صانعة الوهم، وهي المتحرك مباشرة في هذا الملف، بل اصبحت وزارة خارجيتها لا تملك الا هذا الملف، او ما يحوم حوله، واخر “عبقريتها” الفاشلة كجارة تهدم كل مبادرات بناء تحالف اقتصادي اجتماعي سياسي ثقافي بين الدول الخمس المغاربية، بحيث سعت وتسعى الى اقصاء المغرب في هذا البناء، وتقديم محاولة إعادة تجربة الاتحاد المغاربي دون المغرب ، محاولة تلقت فيها صفعة من العقلاء بالمنطقة، خلاصتها لا اتحاد او منظمة او وحدة لدول شمال افريقيا دون المغرب.!
وهذا ما يجعل المغرب مؤكدا لكل دول العالم ان الجزائر صانعة الوهم فهي اولى بالحضور في المفاوضات دون الاختباء وراء ما صنعت من كيان وهمي يكلف الشعب الجزائري من ماله وامكاناته الكثير!! لقد اغلق المغرب على جنوب افريقيا ان تقوم بعملية تسلل الى الملف مثلا، وهو تاكيد ايضا الى دي مستورا انه لا يحق لهذا الاخير باعتباره موظف سام للأمم المتحدة الاجتهاد خارج ما رسم له من حدود لمهمته.

2- المخطط هو الاطار،

فالمغرب يؤكد ان لا حل خارج مخطط الحكم الذاتي، فهو الإطار القانوني والذي يحضى بإجماع وطني وسند ودعم دولي، وبالتالي لا تفكير ولا خيار اخر او بديل، إلا ضمن هذا الخيار ط، فهو الذي يملك عناصر التنزيل و التحقق على أرض الواقع،

3- لا لخلط الاستفزاز بالسياسة

لقد تصدى المغرب بحزم لمحاولة تغيير الواقع على معبر الكركارات، وكيف اغلق الملف عسكريا وسياسيا، لكن منذ تلك الهزيمة النفسية والأمنية لجماعة الوهم ، وهي تحاول القيام بنوع من الضجيج وبعث رسائل كاذبة ان هناك ارض محررة، المهزلة التي يعلمها العالم أجمع.
لقد كان لقاء السيد وزير الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج فرصة ايضا ليسمع مبعوث الامم المتحده الخاص بالصحراء المغربية انه لن يكون هناك اي مسار سياسي في ظل الانتهاكات اليومية لاتفاق وقف إطلاق النار من طرف ميليشيات البوليساريو.
و الخلاصة لقد قام المغرب بالتأكيد على الثوابت الثلاثة التي تحكم وتؤطر موضوع العلاقة بين المغرب والجزائر من جهة والمغرب والامم المتحدة من جهة أخرى، حتى يزيل الوهم من العقول والغشاوة عن العيون وهو يصنع التنمية في الداخلة والعيون.

محمد الخمسي

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024