Connect with us

التحدي 24

الحكومة تقنن استعمال “التروتينيت” وتنهي فوضى الدراجات النارية

بتاريخ

شرعت الحكومة في تقنين “التروتينيت”، ومنع الدراجات النارية، سواء ثنائية أو ثلاثية أو رباعية العجلات، من سحب مقطورات، وذلك عبر تغيير وتتميم مرسوم تطبيق القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن المركبات.

وللإشارة إلى “التروتينيت”، أضاف مشروع المرسوم، الذي شرعت الحكومة في استقاء آراء المغاربة بخصوصه قبل المصادقة عليه، تعريفين لمفهومي “مركبة التنقل الشخصي بمحرك”، و”دراجة بدوس مساعد”.

وعرف مشروع المرسوم مركبة التنقل الشخصي بمحرك بأنها كل دراجة بمحرك بدون مقعد، مصممة ومصنعة لنقل شخص واحد دون أن تكون لها أي تجهيزات مخصصة لنقل البضائع.

وتتوفر هذه العربة، بحسب المصدر ذاته، على أداة توجيه (كمقود) ومزودة بمحرك غير حراري أو بمساعدة غير حرارية، والتي تزيد سرعتها القصوى، بحكم صُنعها، عن 6 كيلومترات في الساعة دون أن تتعدى 25 كيلومترا في الساعة.

أما درّاجة بدوس مساعد فقد عرفها المشرع بأنها كل دراجة لها عجلتين على الأقل، مجهزة بمحرك كهربائي مساعد تقل قوته أو تساوي 250 واط، ينقطع عنه التيار الكهربائي عند توقف السائق عن الدوس، أو ينخفض تدريجيا إلى أن ينقطع نهائيا قبل أن تبلغ سرعة المركبة خمسة وعشرين (25) كيلومترا في الساعة.

وأناط المشروع بالسلطة الحكومية المكلفة بالنقل مهمة تحديد الأبعاد القصوى لمركبات التنقل الشخصي بمحرك للسطة الحكومية المكلف بالنقل، كما نص على منعها، بالإضافة إلى الدراجات ثنائية وثلاثية ورباعية العجلات، من جر مقطورات أو دفع أو جر أي حمولة أو مركبة.

واشترط المصدر ذاته أن تجهز “التروتينيت” وكل دراجة بمحرك، بضوء للوضع ينبعث منه في الليل أو عندما تكون الرؤية ضعيفة نهارا، وضوء أبيض نحو الأمام لا يبهر السائقين الآخرين، بالإضافة إلى ضوء وضع خلفي، وعاكس ضوء أو أكثر في الخلف، وعاكسات ضوء برتقالية مرئية في الجانبين، وعاكس ضوء أبيض من الأمام.

وشدد المشروع ذاته على ضرورة أن تكون “التروتينيت” وكل دراجة سواء كانت ثنائية أو ثلاثية أو رباعية العجلات، مزودة بجهاز إنذار يمكن سماع صوته على بعد 50 مترا على الأقل، وجهاز يسجل المسافة المقطوعة بشكل تراكمي، وجهاز مضاد للسرقة، وجهازين من أجهزة الحصر.

ونصت المادة 57 من المشروع على ضرورة أن “تتوفر مدوسات كل دراجة أو دراجة بدوس مساعد أو دراجة ثلاثية العجلات أو دراجة رباعية العجلات أو دراجة بمحرك أو دراجة خفيفة رباعية العجلات بمحرك، على عاكسات ضوء إلا في حالة توفر هذه المركبات على مدوسات قابلة للانكماش”.

التحدي 24

السعودية تعلن مشروع إنشاء وتشغيل وسيلة تنقل مناسبة لتيسير أداء شعيرتي الطواف والسعي بالمسجد الحرام

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت المملكة العربية السعودية عن مشروع جديد في المسجد الحرام والمسجد النبوي يستهدف تيسير أداء شعيرتي الطواف والسعي في الحرم المكي.

  وأوضحت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أن المشروع يتضمن إنشاء وتشغيل وسيلة تنقل مناسبة لتيسير أداء شعيرتي الطواف والسعي بالمسجد الحرام، وفقا لأفضل الممارسات والحلول المقدمة محليا وعالميا.

ويهدف المشروع، بحسب الهيئة، إلى تصميم منظومة تنقل تناسب خصوصية المسجد الحرام وتسهم في تقديم تجربة وصول وطواف وسعي تصل إلى 100 ألف مستفيد يوميا في المواسم، وذلك من خلال الكفاءة التشغيلية لوسيلة التنقل المقترحة لتيسير الطواف والسعي بتقليل زمن أداء المناسك وتحسين مستوى الرضا العام من 78 في المئة حاليا إلى أكثر من 90 في المئة حسب معيار CAST ومؤشر قياس مركز أداء.

  كما يستهدف رفع كفاءة رحلة ضيوف الرحمن بدءا من الحجز مرورا باستخدام وسيلة التنقل المقترحة وحتى اكتمال العمرة أو الطواف أو السعي، وتقليص مدة الإجراءات وفترة الانتظار للحصول على الخدمة.

 وسيكون نطاق المشروع على كامل المسجد الحرام والمسجد النبوي مع إمكانية التوسع إلى نقاط إنزال سيارات الأجرة بالمنطقة المركزية ومحطات النقل الترددية، وفقا لبيان الهيئة.

ودعت الهيئة الراغبين إلى تقديم طلب إبداء الرغبات لمشروع تحسين تجربة التنقل في المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن طريق تأمين سلع وخدمات لتحسين التجربة وفقا لنظام المشاركة بالدخل، والذي يهدف إلى تطوير تجربة ضيوف الرحمن ولتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.(عن و م ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

سدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تتوفر على مخزون مائي يفوق 885 مليون متر مكعب

بتاريخ

الكاتب:

يبلغ المخزون المائي بالسدود الكبرى الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى غاية اليوم الخميس، 885,45 مليون متر مكعب من المياه.

وأفاد التقرير اليومي للمديرية العامة لهندسة المياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن معدل الملء الإجمالي بسدود الجهة يصل إلى 51,43 في المائة، موضحا أن هذا المعدل كان يبلغ في اليوم نفسه من العام الماضي 43,96 في المائة، أي ما يعادل 756,87 مليون متر مكعب.

 ويبلغ المخزون المائي لسد وادي المخازن بالعرائش، أكبر سدود الجهة، حوالي 517,8 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يناهز 76,9 في المائة من الحقينة الإجمالية، يليه سد دار خروفة بـ99,3 مليون متر مكعب، أي ما يعادل 20,7%. أما على مستوى السدود الواقعة بتراب عمالة طنجة – أصيلة، يتوفر سد “9 أبريل 1947” على مخزون يصل إلى 69,5 مليون متر مكعب (23,2 %)، بينما يتوفر سد ابن بطوطة على مخزون يناهز 17,1 مليون متر مكعب (58,7 %).

وعلى مستوى السدود الواقعة بنفوذ إقليم تطوان، فيبلغ المخزون المائي لسد الشريف الإدريسي 108,3 مليون متر مكعب (89 في المائة)، وسد النخلة 2,5 مليون متر مكعب (59,1%)، بينما يسجل سد سمير بعمالة المضيق-الفنيدق مخزونا يصل إلى 30,3 مليون متر مكعب (77,8%).

أما بإقليم الفحص أنجرة، يبلغ مخزون سد مولاي الحسن بن المهدي 13 مليون متر مكعب (55,4%)، ومخزون سد طنجة المتوسط 15,7 مليون متر مكعب (71,2%). وبإقليم شفشاون، يناهز المخزون المائي لسد شفشاون 10,6 مليون متر مكعب (86,5%)، بينما بإقليم الحسيمة يصل مخزون سد عبد الكريم الخطابي إلى 0,9 مليون متر مكعب (8 في المائة %)، ومخزون سد جمعة إلى 0,5 مليون متر مكعب (10%).(عن و م ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

فرنسا.. تعيين ميشيل بارنييه رئيسا جديدا للوزراء

بتاريخ

الكاتب:


– أعلن قصر الإليزيه في بلاغ له، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عين اليوم الخميس، المفاوض الأوروبي السابق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت)، ميشيل بارنييه، في منصب رئيس الوزراء خلفا لغابرييل أتال.

وجاء في البلاغ أن “رئيس الجمهورية عين السيد ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل حكومة موحدة في خدمة البلاد والفرنسيين”.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا التعيين يأتي “بعد سلسلة غير مسبوقة من المشاورات، أكد خلالها الرئيس، طبقا لواجبه الدستوري، على أن رئيس الوزراء والحكومة المقبلة سيوفران الظروف اللازمة لتكون مستقرة قدر الإمكان، مع إيجاد سبل رص الصفوف على أوسع نطاق ممكن”.

وهكذا، فإن رجل اليمين، ميشيل بارنييه، الذي قاد مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من عام 2016 إلى 2020، سيتولى تشكيل حكومة جديدة يفترض أن تنكب في أسرع وقت ممكن على تسوية الوضع السياسي غير المسبوق، لاسيما وأن استحقاقات رئيسية تنتظر البلاد، وتحديدا إقرار ميزانية 2025.

وكان ميشيل بارنييه، المفاوض اللبق ورجل التوافقات، عضوا في الحكومة الفرنسية خلال أربع مناسبات حيث شغل منصب وزير للبيئة (1993-1995)، ثم وزير للشؤون الأوروبية (1995-1997)، قبل أن يعين وزيرا للشؤون الخارجية (2004-2005)، وأخيرا وزيرا للفلاحة والصيد البحري (2007-2009).

وكان بارنييه الذي شغل منصب مفوض أوروبي مرتين، عضوا في البرلمان الأوروبي عامي 2009 و2010، قبل أن يتم تكليفه في 2016 بمهمة مناقشة شروط خروج المملكة المتحدة نيابة عن الاتحاد الأوروبي.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024