Connect with us

مجتمع

الدار البيضاء.. إنطلاق الخدمة الفعلية للخطين الجديدين T3 و T4 لكاز اطرامواي يوم الإثنين المقبل (بلاغ

بتاريخ

أعلنت شركة الدارالبيضاء للنقل ، اليوم أمس ، أن الخدمة الفعلية للخطين الثالث والرابع لكاز اطرامواي ستنطلق ابتداء من يوم الإثنين المقبل.

وأوضح بلاغ للشركة ، أن هذه الخدمة تأتي بعد فترة تجارب في الظروف الواقعية للسير بدون مسافرين، والتي انطلقت منذ شهر ماي الماضي، حيث تعتبر هذه المرحلة ضرورية للوقوف عند آخر النقط الأساسية.

وتابع المصدر ذاته أن خدمة الخطين الثالث والرابع للطرامواي تنطلق من الساعة 5:30 صباحا إلى حدود الساعة 10:30 مساء بأسطول مكون من 24 قاطرة طرامواي مما سيتيح تردد المرور يصل إلى 10 دقائق بالنسبة لكل خط.

وأضاف أن الأسطول الإجمالي للخطين الثالث والرابع للطرامواي المتألف من 40 قاطرة من طراز ألستوم05X، بسعة 600 راكب لكل قاطرة، سيمكن من توفير تردد تصل مدته إلى 5 دقائق.

وأشار البلاغ إلى أن الخطين الثالث والرابع للطرامواي يمتد على طول 26.5 كلم ويضمان 39 محطة للمسافرين ، إذ يربط الخط الثالث منطقتي الوحدة والسالمية بمحطة القطار الدار البيضاء الميناء، مرورا بشوارع 10 مارس، عبد القادر الصحراوي، العقيد العلام، إدريس الحارثي محمد السادس، ستراسبورا، محمد سميحة ومولاي عبد الرحمان على طول 14 كلم و 20 محطة.

ويمتد الخط الرابع، الذي يضم 19 محطة على طول 12.5 كلم ويربط المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد بحديقة الجامعة العربية مرورا بشوارع عقبة ابن نافع، إدريس الحارثي، العقيد العلام، القوات المساعدة، النيل، أنوال، أولاد زيان، النقيب بویسیسو، باراطون ساحة النصر، رحال المسكيفي، شاحة مرس السلطان علال الفاسي ومولاي يوسف.

ويكمل الخطان الثالث والرابع للطرامواي عرض النقل العمومي في المسارات الخاصة في المدينة، وذلك برفع طول خطوط الشبكة إلى ما مجموعه 98 كلم و 151 محطة ركاب و 12 نقطة مواصلة، وهو ما يفوق ثلاثة أضعاف نطاق الخدمة المقدمة بتاريخ 2012/12/12 (31) كلم)، مما سيفتح آفاق تنقل جديدة للبيضاويين.

مجتمع

إدانة القاضية المتقاعدة مليكة العامري ب 3 سنوات حبسا نافذا

بتاريخ

الكاتب:

أصدرت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، مساء الخميس، حكما بإدانة القاضية المتقاعدة مليكة العامري بـ3 سنوات حبسا نافذا، وغرامة قدرها 2000 درهم.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى شريط فيديو نشرته القاضية المتقاعدة على وسائل التواصل اإجتماعي، بخصوص ملف عقاري يخص غائلتها، تحدثت فيه عن ملابسات الملف وقالت فيه إن “القضاء يحتضر” وبأنه “دخل غرفة الإنعاش”، وذكرت اسماء شخصيات قضائية رفيعة نسبت إليها أفعالا خطيرة.

وكانت المحكمة، أجلت عدة مرات جلسة المحاكمة، آخرها كان في غشت الماضي، وذلك لمواصلة إجراءات المحاكمة بسبب غياب المتهمة التي قالت ابنتها في تصريح صحفي، إنها ترقد بمستشفى محمد الخامس بالحي المحمدي للعلاج بعد تدهور وضعها الصحي قبيل اعتقالها

وتعود تفاصيل الملف إلى ادعاء قاضية سابقة بأن مافيا عقارية استولت على أرض والدها، والتي تقدر قيمتها بـ 38 مليار سنتيم. وتشير القاضية إلى أن الورثة باعوا الأرض إلى شركة خاصة، لكن الشركة لم تتمم أداء المبلغ بعد نزاع حصل بسبب حكم قضائي مكن شخصا ليس له علاقة بالورثة من الحصول على حكم يضمن له حق الشفعة في الأرض.

اكمل القراءة

مجتمع

تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية مصحوبة بالبرد.. وزارة التجهيز والماء تدعو مستعملي الطريق إلى توخي الحيطة والحذر

بتاريخ

الكاتب:

دعت وزارة التجهيز والماء جميع مستعملي الطرق إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر، على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بالبرد بعدد من أقاليم المملكة ابتداء من اليوم الخميس.

وأوضحت الوزارة في بلاغ بهذا الخصوص أنه “على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع تساﻗﻄﺎﺕ مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بالبرد بأقاليم كل من ﺍﻟﺴﻤﺎﺭﺓ وﺃﺳﺎ-ﺍﻟﺰﺍﻙ وﺯﺍﻛﻮﺭﺓ وﺗﻨﻐﻴﺮ وﺍﻟﺮﺷﻴﺪﻳﺔ وﻭﺭﺯﺍﺯﺍﺕ ﻭﻃﺎطا وﺗﺎﺭﻭﺩﺍﻧﺖ وﻓﻜﻴﻚ ابتداء من اليوم الخميس، فإنها تهيب بجميع مستعملي الطرق إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية”.

وللمزيد من المعلومات، يضيف المصدر ذاته، يرجى الاتصال بمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق على الرقم الهاتفي التالي

اكمل القراءة

مجتمع

ريان إير” تطلق خطا جويا جديدا بين جيرونا وبني ملال

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت شركة الطيران منخفض التكلفة “ريان إير” عن إطلاق خط جديد يربط بين جيرونا (شمال شرق إسبانيا) وبني-ملال.

وقالت مديرة الشركة في إسبانيا والبرتغال وفرنسا والمغرب، إيلينا كابريرا، خلال تقديم خطة نمو الشركة في مطار جيرونا-كوستا برافا، أمس الأربعاء، إن الخط الجديد سيكون متاحا ثلاث مرات في الأسبوع.

 وأوضحت أن إطلاق هذا الخط الجديد يندرج ضمن إعادة توجيه الوجهات التي تقترحها “ريان إير” من جيرونا إلى مدن أخرى، بما في ذلك مراكش وبني ملال.

 وتابعت بالقول “نحن عازمون على مواصلة تطوير هذا المطار. والهدف هو الوصول إلى ثلاثة ملايين مسافر”.

وتعتزم شركة “ريان إير” منخفضة التكلفة، إطلاق برمجة قياسية خلال صيف 2024 عبر 12 مطارا مغربيا، حيث ستنقل أكثر من 5 ملايين مسافر (بزيادة 31 بالمائة) من وإلى وداخل المملكة

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024