رأي
رأي: الزمن المدرسي ودور قواعد التربية الأسرية!
الدكتور محمد الخمسي*
حين يصل التلميذ الى المدرسة فهو لا يصل كمادة خامة أو وعاء فارغ، وإنما يصل حاملا معه اثار التربية داخل اسرته، بل ويحمل اثار قيم المجتمع الذي يحتضنه ويعيش فيه، هذا التلميذ ليس صفحة بيضاء سلمت للمدرسة كي تشكلها كما يعتقد الكثير، وهو اعتقاد خاطئ، هذا التلميذ يحمل معه اسئلة مستنزفة للمؤسسة، وغير مجدية في تكوينه، ظاهرها البحث عن الجواب، وباطنها يعكس حجم الفراغ الذي يعاني منه هذا التلميذ، ومن بين هذه الاسئلة وهي بالعشرات ما يرهق الاستاذة أو الاستاذ ويبدد الزمن المدرسي، نتناول في المقالة مجموعة منها منتظمة تحت عناوين كبرى ودون تفصيل الا بقدر ما يسمح به المقال.
1 اسئلة التلميذ التي تدور حول الكتاب المدرسي:
سنتناول بعضها مقترحين طرق التربية التي تساعد على الإجابة عنها، اسئلة منبعها الفقر الذي تعيشه بعض الأسر التي تعجز عن توفير الكتاب المدرسي، الكتاب الذي لا غنى عن للتدريس والتحصيل به وعبره، اللهم اذا اردنا ان يكون القسم امتدادات للحلقة الاجتماعية مثل نموذج “جامع الفنا” فتلك الحلقة لا تتطلب دفترا او قلم رصاص، من هنا فسؤال من مثل ان يطلب التلميذ كتابا مدرسيا لزميله، او ان يغير المكان حتى يستطيع المتابعة في مطالعة صديقه، او ان يطلب من القسم المجاور الكتاب من قريبه، كلها اسئلة من تلميذ عجز عن استحضار الكتاب المدرسي، او في الحد الادنى يعيش فوضى في بيته إلى درجة انه يضيع كتابه المدرسي داخل هذا المنزل، ويترتب عن هذا ان الاستاذ مطالب منه تدبير أزمة نقص الكتاب المدرسي داخل القسم، ومعها كثير من الاسئلة التي تأكل زمن التدريس دون فائدة، هنا يمكن اقتراح حلول بسيطة وناجعة، ومنها توفر الخزانة المدرسية على قدر من الكتب التي تيسر الأمر وتحقق حدا أدنى من النسخ التي تفيد بالغرض وتساعد على تجاوز سؤال الحاجة للكتاب المدرسي، ولما لا ان توجد لوحات إلكترونية تحتوي على الكتاب المدرسي، حيث يستدعى استعمالها عند الضرورة والحاجة.
إن فتح نقاش لمعرفة أسباب عدم وجود الكتاب المدرسي مرة واحدة في أول السنة وتبنى حلول نهائية مع انطلاق الموسم الدراسي ستغلق الباب أمام هذه الاسئلة باجوبة عملية مفصلة على كل حالة بما يناسبها، وهو عمل تربوي اخلاقي إحساني يتم تحقيق الجواب عنه في أول السنة مع الاستراحة من تكراره.
2 اسئلة مرتبطة بالتدريب وامتلاك مهارات ايجابية:
ان سؤال استئذان الاستاذ بالدخول إلى القسم، وسؤال هل نكتب تاريخ اليوم في الصفحة الجديدة؟ او سؤال اي الالوان ممكن استعمالها؟ وسؤال تغيير المكان داخل الفصل، اوسؤال الكتابة على هامش الصفحة، وسؤال اخطأت في تاريخ اليوم! وعشرات الاسئلة التي ليست في عقل التلميذة او التلميذ الا اسئلة جادة، وقد تكون في عقل الذي لا يشتغل بحقل التربية والتعليم اسئلة متعبة وتافهة.
هذه الاسئلة واخواتها تحتاج اولا الى اعتماد مقاربة نفسية اجتماعية بالاساس، ومعرفة طرق تهذيبها والحد منها، وتوجيه السائل او السائلة عنها بحسن التصرف دون الحاجة إلى الاستئذان، ومن أنجع الطرق هو فتح نقاش في بعض الحصص مع التلاميذ واستخراج الحلول منهم، وتدريبهم على الاستقلال في الراي والقرار والسلوك ، دون الحاجة إلى مطالبة إذن الاستاذ مخافة الوقوع في الخطأ، أو الحرص على القيام بالصواب، هنا يتجلى ذكاء المدرسين في عبارة واحدة:
المرونة ثم المرونة، وتمرير قواعد تربوية تعليمية عامة تجيب عن مثل هذه الاسئلة
.3 عبارات التواصل بين الكلام الفاحش والكلام العنيف:
هناك خانة من الاسئلة مرتبطة بعملية التربية مباشرة وليس عملية التعليم فقط، ومنها قاموس الالفاظ الخادشة للحياء ويعتبر عنها في الثقافة الشعبية:
“أستاذ هذا قالي كلمة خايبة”
يدخل على الخط قائلها و الشاهد على القول “أستاذ نعم قالها ليها، وجواب الانكار من شاهد اخر ” أستاذ راه ما قاليها والو” ، هكذا نصبح امام أربعة تلاميذ في قائل وشاهد على القول ومنكر للقول والتلميذة المعنية بالقول، حادثة داخل القسم في الحد الادنى ستأخذ خمسة دقائق، وهو زمن مهم اذا تم رصد التراكم فيه، بل يترتب عن هذا القول عنف خارج القسم وقرب باب المؤسسة مباشرة بعد مغادرتها، ونصبح في ثلاثية الاسر والإدارة والقيم وتتبعها اسئلة من مثل:
أستاذ راه ضاربها على برا و أستاذ راه هو اللي جبدنا، وتطورت احداث بدأت بهذا المستوى لتصل الى القضاء،
ان غياب الاسرة عن عملية التنسيق والتأطير والتربية والتوجيه وخاصة رصد الالفاظ المعبر عنها من طرف الأبناء، تجعل من نساء ورجال التعليم ضحايا هذا المعطى الاجتماعي، فهم ينتقلون في زمن وجيز من التعليم والتربية والتوجيه الى مخفر للشرطة والقيام بالتحقق من القول من عدمه، كل ذلك على حساب باقي التلاميذ في التربية والتحصيل، أمر يؤدي الى استنزاف زمني آخر بسبب غياب مساهمة الاسر في توجيه ابناءها وتربيتهم على ما يقال وما لا يقال خاصة في فضاء اسمه المدرسة،
4 تجاوز العتبة الاجتماعية في التواصل والحوار في المستوى الثانوي:
حين تصل الجرأة بالتلميذ او التلميذة في الثانوي ان يقول او تقول:
أستاذ عطيني واش ممكن تعطيني ستيلو ديالك؟
الاستاذ هدي مسكة زوينة واش تاخذ وحيدة منها؟
استاذة او استاذ كتعجبني الريحة لي كتستعملي او كتستعمل!!
أستاذ جات معك اللبسة او أستاذ شفتك البارح كادور في السويقة مع واحد السيدة واش هاديك مراتك؟
حين تصل اللغة الى هذا المستوى من الإشارة والاحياء، فرغم استحضار كمية من العفوية والبراءة، فإنها اسئلة ممهدة اجتماعيا بتكسير الحواجز والمرور الى الخصوصيات، ولاشك انها اسئلة كاشفة عن بعض الاغراض المراهقة، ومن وراءها وان قيلت بغلاف التنكر من اشاراتها، رسائل تعرفها سن واعمار الثانوي، وهنا يجدر برجل وامرأة التربية والتعليم ان تسترد المبادرة، وتفصل بين الخاص والعام و تؤكد على المواقع والادوار، وان تقوم بواجب التربية والتوجيه وان تبني خطابا تواصليا ذكيا يتجنب الإحتقار او جرح المشاعر، ولكن في نفس الوقت يؤكد على المهمة النبيلة التي تحملها قيم التربية والعلم و التوجيه والنصيحة، وممارسة سلطة الأخلاق والقانون دون قسوة ولكن دون ضعف، ان هذا النوع من الانزياح إلى تبادل مقدمات الحياة الخاصة المتعلقة بالذوق و اللباس وحرية الحركة، اذا لم توضع عليه علامة منطقة خاصة، فإن بداية مجموعة من مشاكل التعليم الأسرية والاجتماعية والانسانية بدات من الصمت وعدم احترام وتقدير لكل طرف من اركان العملية التربوية التعليمية.
وكخلاصة عامة، فإن مهنة التربية والتعليم مهنة إنسانية تسمو بنا بالقدر الذي نسمو بها، وتشرفنا بالقدر الذي نتشرف بها، وترفعنا بالقدر الذي نرفعها، هي ليست حرفة وانما هي بناء الامم والاجيال، لها طبيعة خاصة ومتميزة ياليت من يزاولها او تزاولها تكتشف او يكتشف اسرارها مبكرا!!.
التحدي 24
د. الخمسي يُحلل نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية
محمد الخمسي
تمكن ترامب بوضوح من أركان السلطة الثلاث وبشكل جد مريح:
الرئاسة ومجلسي الشيوخ ومجلس النواب، مما سيجعله يتمتع بسلطة سياسية قوية ومتماسكة، ومن بين الاشارات التي التقطها الخصوم والانصار ان ثقة في الخيارات التي كان قد قدمها اختارها الناخب الامريكي، بحيث يرى ترمب انه حضي بالتفويض شعبي من اجل تصحيح ما اعتبره تزويراً واستهدافا شخصيا وتصفية حسابات في الانتخابات السابقة.
يمكن استنتاج بعض الخلاصات ومنها أن فوزه هو دعم لليمين في العالم وان اوروبا سيسهل فيها فوز اليمين وربما اليمين المتطرف، كما ستعود نظرية “اشتروا منا حمايتكم” وسيطبقها على أوروبا من خلال كلفة حلف الناتو، التي يطالب اوروبا بالدفع الجيد وتحمل مسؤولية الدفاع عن انفسهم، وفي ظروف إقتصادات مريضة مما يجعل فاعلية الحلف على المحك،
اما دول الخليج فسيتم بيع الحماية لهم من ايران بكلفة عالية، وبمنطق الصفقات.
تعتبر روسيا اكبر مستفيد من هذه النتائج، فهي تهيئ نفسها للتعاون مع ترمب الذي ربما ساهمت بشكل او اخر في فوزه، وسياخذ ملف أوكرانيا مسار حله بضمانات تجعل روسيا تشعر بامن استراتيجي، اي اغلاق الباب امام العضوية في الحلف الاطلسي مع بعض التفاصيل، التي ستكون محل اتفاقية وسيكون حتما التفاوض فيها سهلا على روسيا وصعب على اوكرانيا.
يمكن اعتبار ان فوز ترامب هو اتمام انطلاق نوع اخر من الحروب، كان قد بدا في ولايته الاولى، فالصين ستدخل صراعا اقتصاديا واضحا مع الولايات المتحدة، وستبدأ حرب وتقنية وسيكبر التجسس الصناعي بشكل مهول، مع شدة التنافس على الاسواق واستعمال ادوات الحماية الجمركية.
لا زال العالم يتذكر الخطوة التي قام بها ترامب في اتجاه كوريا الشمالية، وربما ينفتح مرة اخرى لينجح في محاولته بالتوصل إلى صفقة عبر روسيا، في ربط علاقة طبيعية مع كوريا الشمالية،
يعتبر ملف الشرق الاوسط الملف الاكثر تعقيدا، لكن سيخضع ايضا لمنطق الصفقات لكون هذا التفكير ثابت في منطق ترامب، والسؤال هل في الشرق الاوسط من هو مستعد للصفقات؟
هذه منطقة تحكمها وساوس التاريخ وصعوبة الاحداث وحجم الدماء التي ساهم فيها الديمقراطيون بشكل كبير، فمنذ اوباما وهو نفس المنطق
” خلق الفوضى المدمرة للدول العربية”
سيكون احد التحديات سرعة ايقاف الحرب وما يترتب عنها،
لا شك ان تركيا تنظر الى ترمب كفرصة للعودة كلاعب أساسي في المنطقة، أو على الأقل ان يكون لها دور مهم، وهي في حالة ترقب متفائل.
بالنسبة لوطني وبلدي المغرب، ربما تكون مرحلة تعمق خيار المغرب فيما يتعلق بوحدته الترابية، اي دعم الحكم الذاتي ضمن السيادة المغربية، وتحقيق ما كان يتردد من قنصلية بالدتخلة او العيون، فقد اصبح الحديث ممكننا بعد رحيل بليكن الذي وصلت به مناوراته ان يعتبر الحكم الذاتي احد الخيارات وليس الخيار والوحيد. وقد ظهر من هذه الخيارات تقسيم الصحراء المغربية.
في كل الاحوال، فالجزائر لن تكون بخير، لان ترامب رجل صفقات وهي طريقة تعتبر عصية على عقلية عسكر الجارة الشرقية، فهم أفشل الناس في هذا النوع من التفكير، اذ لو كانوا يتمتعون بهذه المرونة لكانت المنطقة مزدهرة الى أبعد الحدود ومن زمان بعيد، ولكنه عقل صلب غير قابل للتفاوض و بناء منطق رابح/رابح، فلغة التهديد هي اول علامات عقم الخيال السياسي لدى حكام الجارة الشرقية، وننتظر المزيد من الوضوح بعد تشكيل الفريق السياسي في الولايات المتحدة، التي لا يمكن فهم الادوار الا بشرط فهم دورها.
رأي
من اجل قناة محترفة في الوثائق والمستندات (رأي)
محمد الخمسي
هذه الايام قرأت مقترحات ذكية متعلقة بحجم الوثائق التي ستصبح تحت تصرف واطلاع المغرب، هذا الارشيف من الوثائق التاريخية سيرفع الغطاء عن مضمونها وهو ما يمثل ثروة لكثير من المؤسسات، ومن المعلوم أن معرفة الماضي و الحاضر يساعد على اتخاد افضل القرارات في المستقبل (سلسلة ماركوڤ les chaînes de Markoff) ، هذه الوثائق و المخطوطات تحتاج الى عدة تخصصات لمعالجتها ودراستها علميا د، علم الوثائق اتخذ تسميات متعددة منها التوثيق (Documentation) او علم المعلومـات والتـوثيق (Information Science and documention) او علم الوثائق (الدبلوماتيك diplomatics)
او علم الوثائق (الدبلوماتيك diplomatics)
بل اصبح هناك تخصص علم الطرق النقدية لمصادر التاريخ الرسمية.
لاشك أن العلاقات الدولية إستفادت من دراسة المواثيق والقوانين والمعاهدات والعقود والسجلات القانونية، والوثائق الأخرى المشابهة، كما اهتمت واشتملت عبر مسار دراسة نشأتها وتكوينها تقييمها وتمييز الصحيح من المزور من الوثائق على خبرة تفاوتت فيها الدول.
إن دراسة الوثائق التاريخية مهم من أجل التحقق من حدوث وقائع تاريخية معينة من عدمها، وإن مظاهر تطور علم الوثائق يمكن قياسه اعتماداً على مؤشرات إيجابية توفرت للمغرب منذ عدة عقود وأهم هذه المؤشرات:
1 وجود باحثين في مجالات علم الوثائق ومدرسين يعملون في حقل الوثائق،
2 مؤسسة بحجم وامكانات دولية محترمة “المديرية العامة للدراسات و المستندات” ولا شك انها تتوفر على خبرة عالية في معالجة المعلومات المتوفرة في الوثائق، كما ان الامر يتطلب الى جانب هذا وبسبب حجم ما يبتوفر للمغرب من وثائق:
3 وبرامج دراسية جامعية متخصصة لهذا النوع من المعطيات والارشيف،
4 مؤسسات بحثية وأكاديمية مهتمة بعلم الوثائق والمعلومات.
و من باب التذكير ايضا ان هناك أنواع من الوثائق وأشكالها حيث يمكن تقسيمها وفق عدة أسس منها الوثيقة المعتمدة من حيث الغرض الذي يرمي إليه الفاعل القانوني من كتابة الوثيقة وتقسم إلى نوعين وثائق يقصد بها أن تكون مستنداً أو دليلاً أمام القضاء وخاصة الدولي، يثبت بها الفعل أو التصرف القانوني الذي يتم بمجرد توافق الإرادتين·
و وثائق ضرورية لقيام بعمل قانوني، ومثال ذلك: الهبة التي لا تتم من الناحية القانونية إلا بوثيقة·
إن هذا التقسيم مهم من وجهة نظر القانون فكلما زاد الاعتماد على الوثائق المكتوبة في دعم رأي أو عمل ما كان ذلك دليلاً على تقدم النظم القانونية والحضارية في الدولة، إذ إن الكتابة تفوق الشهادة، والكلام ينسى وتبقى الكتابة من خلال الدواوين الاقوى من حيث صحتها ومبلغ الاعتماد عليها، إذ الوثيقة الكتابية تتكون من كل ما أؤتمن على وديعة مخطوطة باليد وتظهر بأجزاء متتابعة أو مدة محددة وزمن معين وكتبت من مسؤول رسمي وهذه الوثائق صحيحة لايمكن الطعن فيها·
و ايضا هناك وثائق قام بتحريرها أفراد دون الرجوع إلى موظف رسمي مختص، أو أنها ليست معتمدة من جهة رسمية·
ومع التطور التقني اصبحنا امام الوثيقة التصويرية، ويأتي نوع من الوثائق في درجة تلي الوثيقة الكتابية، وتعد في علم التوثيق وثيقة مساعدة بمعنى أنه لا يعتد بها وحدها، لأن المحتوى فيها موضع ترجيح أو شك وهي في الغالب رسم ما نقل بالزيت أو بالقلم أو بالفحم أو صورة أو نقش في الحجر أو صورة شمسية·
وايضا الوثيقة التشكيلية وتعد أيضاً من الوثائق المساعدة، وهي مماثلة للوثيقة التصويرية في كثير من المقومات، واضيفت الان الوثيقة السمعية، التي تدخل أيضاً في نوع الوثائق المساعدة التصويرية والتشكيلية وهي في الغالب تسجيلات صوتية أو إذاعية أو تسجيل أسطواني أو شريط سينمائي·
ومع التطور المعاصر والتطورات الإلكترونية أصبحت هذه الوثيقة يعتمدها الخبراء في دراسة اللهجات الخطابية وأسلوب الحوار والنقاش عند رجال السياسة وزعماء العالم فيستندون بذلك على دراسة شخصياتهم ومدى تأثيرهم على الجماهير على سبيل ونموذج الاستفادة من الوثائق.
من وجهة نظر المؤرخين تنقسم الوثائق إلى وثائق الديوان اي صدرت عن ديوان أو دواوين وتتبع قواعد وأساليب ثابتة في صياغتها وطرق إخراجها وشكلها· او وثائق غير ديوانية أصدرتها هيئة أو مؤسسة ليست لها قواعد أو أساليب أو أشكال ثابتة، ثم تليها وثائق وطنية اوقومية تحفظ تراث الأمة الذي يعكس نشاطها في كل المجالات ولاسيما المخطوطات والرسائل وأشكال الوثائق.
فرصة تاريخية لمؤسسة تلفزية “المغربية للوثائق والمخطوطات”
ستكون هذه مؤسسة مساعدة على بناء دراع اعلامي وطني، يفتح النقاش بين المتخصصين في الوثائق واستخلاص نتائج عملية اجرائية، وبناء عليها سيعطي عملا منظما يعتمد الرقمنة كوسيلة للحفظ والنشر، ويغني الوعي المغربي بالذاكرة التاريخية، ويسلط الأضواء على تاريخ واحداث الجارة الشرقية وكيف تم صناعتها، ودمع الكشف عن طرق اغتصاب ونزع مساحات من الدول المجاورة، والتلاعب في خرائط المنطقة سواء المغربية او التونسية او الليبية وهو ما يمهد الى المطالبة بالحقوق الأرضية من طرف الدولة التي تعرضت الى تزوير حدودها على يد الاستعمار الفرنسي الذي كان يعتقد انه لم يغادر الجزائر الى الابد.
ومن أجل هذه الغاية الوطنية الكبرى هناك عائق عقلي ونفسي قد يفوت علينا هذه الفرصة اسمه الوضع الحالي للاعلام العمومي، الذي لا تنقصه الكفاءات وانما روح وحرية تشجيع المغاربة على الابداع وهو أمر غير قابل للاستيراد من الخارج، والا لما كان معنى للحديث عن الروح الوطنية،وهنا وجب أن يكون القطب الاعلامي العمومي في مستوى التحديات والفرص التاريخية.
رأي
المحامون العرب وموقف الشرف من الوحدة الترابية.. (رأي)
محمد الخمسي
اتحاد المحامين العرب منظمة عربية دولية غير حكومية تأسست عام 1944، مقرها الدائم القاهرة، اذا بحكم التاريخ هي اقدم من ظهور دولة الجارة الشرقية، التي لم تعرف وجودها في الامم المتحده الا عند مطلع الستينات، وتشتغل ليل نهار على شراء المواقف المعادية للوحدة الترابية ومنها موقف محكمة العدل للاتحاد الاوروبية.
1 اشارات حول الاتحاد،
يمكن التذكير ان اتحاد المحامين العرب منظمة عربية دولية غير حكومية، مقـــــرها الــــدائم القاهرة، وتتكون من نقابات ومنظمات وجمعــــيات المحـــاميـــــــن في الأقطار العربية المنضمة إلى الاتحاد، بالإضافة إلى الأفراد الممارســــــين للمــهنة بصفتهم الفردية طبقا للقواعد والضوابط التي يحــددها المكـــتب الدائم.
ومن المهم التذكير ايضا ان الاتحاد لا يقتصر دوره على المجال المجتمع المدني، وإنما يمتد إلى المجال الحكومي الرسمي نظرا للدور الذي يقوم به في المنطقة العربية من أجل رفعة المواطن في هذه المنطقة دور يعكس الضمير الانساني، ويذكر الحكومات العربية بواجباتها تجاه احترام هذه القيم ويدعو الشعوب إلى اليقظة الى جانب حكوماتها في حماية الحقوق و الواجبات.
1بعض مساهمات الاتحاد،
لقد ساهم الاتحاد في إنشاء المنظمة العربية لحقوق الإنسان، و شارك في صياغة العقد التأسيسي للمركز العربي للحقوق والحريات النقابية، وساهم في تكوين الشبكة الدولية المناهضة للتعذيب (s.o.s). كما كان له دور ايجابي في تكوين المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وساهم مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان والرابطة التونسية لحقوق الإنسان في إنشاء المعهد العربي لحقوق الإنسان، كما يشارك في إدارة المعهد العربي.
2 من ثقافة الاتحاد،
ممارسة أسلوب الدبلوماسية الهادئة للتضامن مع المحامين، ونقاباتهم المضطهدة أو أسلوب التعبئة السياسية ضد النظم التي لم تستجب لدبلوماسيته الهادئة.
وكان له ساهم في الحملة العالمية لإطلاق سراح المناضل الإفريقي نلسون مانديلا.
3 موقف الشرف
ادان اتحاد المحامين العرب قرار محكمة الاتحاد الأوروبي بشأن سيادة المغرب على صحرائه
، وفي هذا السياق أصدرت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب بياناً يدين بشدة قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في 4 أكتوبر 2024، والمتعلق بالاتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
لقد كانت فرصة أكد فيها الاتحاد من خلال بيانه دعمه الثابت لسيادة المغرب على صحرائه، واصفاً قرار المحكمة بأنه غير قانوني وغير عادل بموجب القانون الدولي.
كما انتبه الاتحاد إلى كون القرار يقوض الحقوق المشروعة للمغرب، خاصة فيما يتعلق بالاتفاقيات الزراعية واتفاقيات الصيد البحري التي أبرمها مع الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني.
وخلاص البيان إلى اربع انحرافات في قرار المحكمة الأوروبية:
1 انتهاك المعاهدات الدولية،
2 الضرر بالعلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي،
3 المس بالقطاعات التجارية الحيوية مثل الزراعة،
4 تجاوز الاختصاصات و تسيس العدالة مما يهدد العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين الدول.
وخلاصة البيان انه مثل شرف المهنة النبيلة في الدفاع عن قضية عادلة ممثلة في حقوق وسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، من خلال دعوته إلى إدانة أوسع لهذا قرار المحكمة، محققا بذلك التضامن الكامل مع المغرب ورفض أي مزاعم تشكك في سيادته على أراضيه.
-
التحدي 24قبل 3 أشهر
الموت يغيب الصحافي جمال براوي بعد معاناة مع المرض
-
التحدي 24قبل 9 أشهر
السمك “مفقود” في الأسواق المغربية وأسعاره تبلغ إلى مستويات قياسية..
-
رأيقبل 8 أشهر
هل تكون بنت خريبكة أمينة دومان أول فائزة بـ “فيلدز”؟
-
رأيقبل 5 أشهر
ما غفل عنه السيد مصطفى الرميد!
-
مجتمعقبل 4 أشهر
اندلاع حريق بوحدة متخصصة في صناعة المناديل الورقية بالمنطقة الصناعية ببرشيد
-
رأيقبل 9 أشهر
“بداية باردة لإعادة تسخين العلاقة بين المغرب وفرنسا”
-
التحدي 24قبل 9 أشهر
فيسبوك وانستغرام يعودان للخدمة وسط مخاوف من تكرار الانقطاع
-
رأيقبل 7 أشهر
الدعم المدرسي: لحظة إجهاد مجتمع بكامله! (رأي)