Connect with us

اقتصاد

المغرب: واردات المكسرات والفواكه المجففة تصل إلى مستوى قياسي  عام 2023

بتاريخ

تزايد إقبال المغرب على استيراد المكسرات والفواكه المجففة عام 2023،إذ منذ شهر يناير إلى أكتوبر ،جلب المستوردون المغاربة ما قدره 66الف طن من هذا المنتج إلى سوق البلاد حسب تقارير EastFruit.

وحسب موقع ايست فروت “حدثت الزيادة الرئيسية في واردات هذا المنتج بين عامي 2018 و2021، عندما تضاعفت الأحجام بأكثر من ثلاثة أضعاف. وفي عام 2022، وبسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وارتفاع التكاليف اللوجستية والتحديات الاقتصادية الأخرى، خفض المغرب بشكل طفيف واردات المكسرات والفواكه المجففة. ومع ذلك، لم تكن هذه سوى انتكاسة مؤقتة، وبحلول منتصف عام 2023، أظهرت السوق المغربية علامات الانتعاش .”

وواضاف التقريرانه  “لا يزال اللوز والجوز والعنب المجفف يتصدر الفئات الثلاث الأولى لواردات المكسرات والفواكه المجففة في المغرب، لكن حصتها مجتمعة انخفضت من 91% في 2018 إلى 88% في 2022. وفي الوقت نفسه، تضاعفت واردات الفئتين الأخيرتين في المتوسط. خلال نفس الفترة، في حين زادت أحجام شراء اللوز عشرة أضعاف تقريبا. وشهدت قطاعات الكاجو والبرقوق معدلات نمو أكثر نشاطًا للواردات. وزادت واردات الكاجو 12 مرة، وزادت مشتريات البرقوق 19 مرة” !

واشار موقع ايست فروت  ان ” الولايات المتحدة تظل  المورد الرئيسي للوز والجوز للسوق المغربية. وفي قطاع اللوز، يهيمن المصدرون الأمريكيون، حيث يقومون بتوريد جميع الواردات المغربية تقريبا. ومع ذلك، في سوق الجوز، تخسر الولايات المتحدة قوتها أمام منافسيها من الصين وتشيلي. وانخفضت إمدادات الجوز من الولايات المتحدة إلى المغرب بنسبة 18% إلى 3 آلاف طن من 2018 إلى 2022، فيما نمت الصادرات من تشيلي بنسبة 50% إلى 7 آلاف طن، وزادت الصادرات من الصين أكثر من 23 مرة إلى 5.6 ألف طن. طن. وكان الوضع مماثلا في عام 2023: فمن المرجح أن تصدر الولايات المتحدة كمية منخفضة قياسية من الجوز إلى السوق المغربية، بينما تواصل الصين توسعها.”

وبخصوص الدول المصدرة للعنب المجفف للمغرب  حسب التقرير ذاته ، فإنها تتغير وتختلف. ففي عام 2018، كان الموردون الرئيسيون للزبيب إلى البلاد هم الهند وتركيا، لكن انضمت إليهم أوزبكستان في عام 2019 وإيران في عام 2020. وبحلول نهاية عام 2022، استحوذت هذه البلدان الأربعة على 94% من إجمالي إمدادات العنب المجفف إلى العالم. السوق المغربي . وفي الوقت نفسه، يتميز قطاع واردات الكاجو في المغرب بالهيمنة الكاملة تقريبا على فيتنام، في حين أن حصة الدول الموردة الأخرى صغيرة نسبيا”.

واكد التقرير ان ” واردات الفستق في المغرب تضاعفت  خمس مرات لتصل إلى 1.8 ألف طن في الفترة من 2018 إلى 2022، وكانت الولايات المتحدة تقريبا المصدر الوحيد لهذه المكسرات إلى السوق المغربية. الموردون الرئيسيون للبرقوق إلى المغرب هم إسبانيا وأوزبكستان ورومانيا ومولدوفا، أما الموردون الرئيسيون للبندق فهم تركيا وجورجيا وأذربيجان. كما تعد تركيا أهم مصدر للمشمش المجفف إلى المغرب، وتقوم دول أمريكا الجنوبية (البيرو وبوليفيا والبرازيل) بتزويد السوق المغربية بالجوز البرازيلي”

اقتصاد

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت 27,44 مليار درهم عند متم مارس 2024

مكتب الصرف

بتاريخ

الكاتب:

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يعادل 27,44 مليار درهم عند متم شهر مارس 2024، مقابل 27,55 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي

وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت انخفاضا نسبته 0,4 في المائة (ناقص 106 مليون درهم) مقارنة بالشهور الثلاثة الأولى من سنة 2023.

   كما أوردت النشرة أن فائض ميزان مبادلات الخدمات انخفض بنسبة 11,6 في المائة إلى 29 مليار درهم، وذلك نتيجة لارتفاع واردات الخدمات بنسبة 17,6 في المائة، والتي فاقت الصادرات (زائد 2,2 في المائة)

   وفي ما يتعلق بإيرادات السفر، فقد بلغت 23,72 مليار درهم عند متم مارس 2024، مقابل 24,99 مليار درهم قبل ذلك بسنة.

   وفي المقابل، بلغت نفقات السفر 7,73 مليار درهم (زائد 38,6 في المائة). وبذلك بلغ فائض رصيد السفر 15,99 مليار درهم عند متم مارس الماضي

اكمل القراءة

اقتصاد

مكتب الصرق  يسجل تراجع عجز الميزان التجاري بالمغرب بنسبة 14,6 في المائة عند متم مارس 2024

بتاريخ

الكاتب:

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري تراجع بنسبة 14,6 في المائة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، ليبلغ 61,9 مليار درهم.

وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التراجع يشمل انخفاض الواردات من السلع بنسبة 4 في المائة لتبلغ 175,47 مليار درهم، وارتفاع الصادرات بنسبة 3 في المائة لتبلغ 113,56 مليار درهم. مضيفا أن معدل التغطية كسب 4,4 نقطة ليصل إلى 64,7 في المائة.

ويعزى انكماش الواردات إلى تراجع المنتجات الخام بنسبة 22,3 في المائة إلى 7,19 مليار درهم، والمواد الطاقية بنسبة 13,6 في المائة إلى 28 مليار درهم، والمنتجات الغذائية بنسبة 7,7 في المائة إلى 21,88 مليار درهم، مقرونا بارتفاع، على الخصوص، المنتجات الجاهزة للتجهيز بنسبة 2,2 في المائة إلى 41,24 مليار درهم، والمنتجات الجاهزة للاستهلاك (بزائد 0,8 في المائة إلى39,35 مليار درهم).

وبالموازاة مع ذلك، أورد مكتب الصرف أن صادرات قطاع الطيران ارتفعت بنسبة 13,7 في المائة لتبلغ 5,8 مليار درهم، أي أقوى ارتفاع لها، متجاوزة بذلك قطاع السيارات (زائد 13,1 في المائة إلى 38,34 مليار درهم)، والأجهزة الإلكترونية والكهرباء (زائد 5 في المائة إلى 6 مليار درهم).

 وفي ما يتعلق بصادرات “المعادن الأخرى” و”النسيج والجلد” و”الفلاحة والصناعة الغذائية” و”الفوسفاط ومشتقاته”، فقد تراجعت على التوالي بنسبة 22 في المائة إلى 1,14 مليار درهم، و3,7 في المائة إلى 11,6 مليار درهم، و3 في المائة إلى 25,62 مليار درهم و2,3 في المائة إلى 17,63 مليار درهم. ( و م ع)

اكمل القراءة

اقتصاد

تجارب شابة وناجحة في قطاع ترحيل الأثاث المنزلي

بدأت الفكرة من حاجة شخصية وقرر انشاء مقاولته الخاصة في مجال الترحيل بعد أن جرب تنقيل أغراض شقيقه، وهي العملية التي أوحت له بفكرة مشرع لخدمات ترحيل الأثاث المنزلي.

بتاريخ

يعتبر قطاع ترحيل الأثاث المنزلي والتنقيل من الهموم التي تشغل بال  الأفراد والشركات عند تغيير مقرات سكناهم أو أعمالهم. في هذا السياق، تبرز قصص مقاولين في هذا المجال، مثل هشام وعبد الرحيم، اللذين اختارا التحدي والابتكار ليجعلا من تلك العملية سهلة ومريحة للزبناء.

هشام التفاحي، الذي جرّب عدة مشاريع صغيرة ومتوسطة بعد تخرجه، وبناء على مقترحات محيطه الأسري وصداقاته التي كونها ضمن مشوار البحث عن الذات، وجد نفسه ملزما بضرورة توفير حلول مبتكرة ومنظمة. بدأت الفكرة من حاجة شخصية وقرر انشاء مقاولته الخاصة في مجال الترحيل بعد أن جرب تنقيل أغراض شقيقه، وهي العملية التي أوحت له بفكرة مشرع لخدمات ترحيل الأثاث المنزلي. وابتكر هشام نموذجًا جديدًا للعمل في هذا المجال، حيث قام بتوفير الخدمات بأقل تكلفة وأقل خسائر ممكنة، كما اتجه إلى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بخدماته وتوسيع قاعدة زبنائه.

كما استضاف البرنامج الذي يبث على أمواج إذاعة إم إف إم، عبد الرحيم، الذي بدأ مغامرته في هذا المجال بالتعاون مع صديقه، اكتسب تجربة في التعامل مع الزبناء وتقديم خدمات ترحيل مناسبة. قدم عبد الرحيم، خبرته في تقديم خدمات الترحيل بمدينتي فاس والدار البيضاء، وشدد على أهمية الثقة والخبرة في هذا المجال، ويطمح إلى توسيع نطاق عمله ليصل لجميع المدن ويوفر فرص عمل لشباب آخرين.

يعتبر هشام وعبد الرحيم نماذج للمقاولين الناجحين الذين استطاعوا تحويل الفرصة إلى عمل ناجح في مجال ترحيل الأثاث المنزلي، ويشجعون الشباب على اتخاذ خطوة مماثلة في عالم المقاولة.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024