رأي
المغرب وفرنسا.. “دبلوماسية المائدة” لحماية الصداقة بين الدولتين

*محمد الخمسي
مما هو معلوم عند المؤرخين أن أقدم صيغة للدبلوماسية العامة كانت تتمثل في الطعام، بحيث تعتمد الدبلوماسية الطهي كأسلوب لتتخطى الحواجز والحدود، وأداة لخلق التفاهم بين الثقافات وتحسين التفاعل والتعاون بين الشعوب.
هذه الحقيقة التي تسكن تاريخ المغرب، حيث كانت تتصالح القبائل على حفلات الكرم والطعام، وكان السلطان شديد الكرم والحفاوة بكبار القبائل والزعماء وقادة الجند والامير رعاية على مستوى الكرم بالسفراء وممثلي الدول، كل ذلك قبل ان تصبح وسيلة دبلوماسية مستحدثة تقوم على نظرية التأثير والإقناع، فعلى طاولة الطعام يمكن فهم النزاعات بأبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية و الدينية، ومعرفة حاجات الاخرين والانصات لوجهة نظرهم، وعلى الموائد تطرح الحلول لهذه الإشكالات وينزع فتيل الصراع والاصطدام، فالطعام يسهّل عملية التواصل والاتصال وخلق بيئة الانصات الايجابي، ويخفض من منسوب التوتر بل يساعد على بناء الثقة، ويفتح أبواب التوافق على مصاريعها، ويقرب وجهات النظر، ويعطي فرصة الحوار بين المختلفين، ويخفف من حدة الرأي الاحادي، الذي لا يساعد على الانصات او تحقيق غاية كبرى.
لا شك ان الطعام أصبح لاعبا سياسياً بين الدول، عبر دبلوماسية المائدة، فالمطبخ تاريخ وفن وثقافة وعلم وجزء من حضارة الامم والشعوب، والمطبخ اليوم أخذ شكلا سياسيا بين الدول، وله دور ريادي في بناء الجسور، بل أحد مفاتيح التفاوض، ولدى يسمى اعتماده بقنوات الحوار بين الدول “دبلوماسية الطهي أو “دبلوماسية المائدة”، بمعنى طريقة راقية وانسانية وقوة ناعمة في إعادة خيوط الاتصال.

يعتبر المغرب أيضا بلد عريق في الضيافة، وقدوة لدول وشعوب العالم في اعتماده، اذ اصبح الان مفتاحا يتجاوز الكرم الى اعتماده قوة ناعمة في العلاقات الرسمية وغير الرسمية او المباشرة، ذلك ان تقديم الطعام على الموائد الدبلوماسية او الزيارات البروتوكولية يحمل الكثير من الرسائل بين المعرب الدول التي تزوره ايا كانت وفودها، كما بين الأفراد اي كان مستوى تمثيلها، ولاشك ان المكتبة المغربية والخزانة الملكية تزخران بما يدل على أن موائد السلاطين والملوك في المغرب كانت ولا زالت فضاء هذه الديبلوماسية، وكانت ولا زالت عامرة بشتى أصناف الطعام اللذيذ، وكانت القصور ولازالت مكاناً للتداول مع الضيوف من الدول الأخرى، بغية التوصل إلى تفاهمات واتفاقيات تحقق مصالح الجميع وتنزع فتيل التوتر، كما ان الامور عرفت تطورا وابداعا حيث تعتبر طبيعة الطعام الذي يجري تقديمه في حفلات الاستقبال والقمم الدبلوماسية مهمة جداً لصنع القرار.
ومن حركة تجديد العلاقات بين الشعوب والامن والدول انها طورت ما يعرف الان بنوع من الدبلوماسية بأسماء من مثل “دبلوماسية الطهي”Gastrodiplomacy” بمعنى استخدام الممارسات الغذائية كأداة للقوة الناعمة، بهدف تنسيق العلاقات الدولية وتطويرها من خلال الربط المنطقي بين الجغرافيا السياسية للغذاء والعادات والتقاليد، أي أنها جزء لا يتجزّأ من الدبلوماسية الثقافية التي تسهل النظر في قنوات التواصل المتاحة لإقامة اتفاقات وصفقات بينية، وتطور العلاقات المؤسساتية، و تمد بجسور نفسية و تآلفية عميقة.
انها احدى الطرق التي تستخدمها الدول لكسب الأصدقاء والتأثير في الناس، مما جعل الدول اعتبرها احدى القوة الناعمة التي تهدف إلى زيادة الاهتمام بفن الطهي والمنتجات الغذائية الخاصة بالدولة من أجل رفع مكانتها، وتوليد النوايا الحسنة، والاستمتاع بالمكاسب الاقتصادية والتجارية غير المتوقعة”.
وفي هذا السياق تفهم وتدرك مقاصد التعليمات السامية الملكية التي فتحت الباب ليتم استقبال صاحبات السمو الملكي الأميرات للا مريم، وللا أسماء، وللا حسناء لمأدبة غداء بقصر الإليزي، بدعوة من السيدة بريجيت ماكرون.
ان القوة الناعمة للدبلوماسية عبر المائدة هي الإطار السياسي الذي فهمت من خلالها هذه المأدبة التي اكدت على استمرارية علاقات الصداقة التاريخية القائمة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية.

بالفيديو
تحليل: “المغرب يعيش بؤسا سياسيا” (فيديو)
رأي
فرصة تاريخية ليكسب المغرب أوراقا لصالحه.. (تحليل)

د. محمد الخمسي،
مما كشفته حرب روسيا/اوكرانيا ان اوروبا تعيش على المعلومات المتوفرة من الولايات المتحدة ، بحيث اصل الى نسبة 95٪ كمعلومات عسكرية استخباراتية باعتراف قادة الاتحاد، وتبين أن المظلة الأمنية التي تعتمد المعلومات اصبحت حلقة ضعيفة في الاتحاد الاوربي ومن هنا يمكن طرح أربعة اسئلة:
1 كم تحتاج اوروبا للمعلومات من دول صديقة في مجال الارهاب والمخدرات وباختصار الجريمة المنظمة؟
2 ما هو المقابل الذي يقدمه الاتحاد لهذه الدول بغرض تحقيق امنه؟
3 لماذا تطلب اوروبا من دول شمال افريقيا حمايتها من الهجرة غير النظامية دون جهد ملموس مثل الذي تقوم به لفائدة تركيا ؟
4 لماذا لا يساهم الاتحاد الاوروبي في تنمية افريقيا عموما وشمال افريقيا خصوصا باعتباره المتضرر اولا من هذه الهجرة والتي يشتغل شبه دركي لهم؟
و الخلاصة ان هناك مطلب عملي وهذه فرصة ليتفاوض المغرب مع الاتحاد الاوروبي تحت عنوان :
يجب ان تساهموا معنا ماليا في أمنكم كما فعلت الولايات المتحدة على المستوى العسكري،
في الحد الادنى الاعتراف الجماعي بالوحدة الترابية، فالتاريخ يعطي فرص لا تتكرر دائما، نحن امام فرصة عنوانها ان امننا ليس اقل شانا من امنكم!، وبالتالي على هذا الاتحاد ان تكف عن الابتزاز ب”جمهورية” الوهم.
رأي
قنوات تلفزية عاجزة عن الابداع!

د. محمد الخمسي
قبل القول حول العجز في الابداع من طرف الاعلام العمومي، كانت هناك كتابات تدعي انه لا يمكن التعليق على مسلسلات القنوات العمومية الا بشرط مشاهدتها، وهو قول ينطوي على مغالطة منطقية، اذ لو اخذنا بهذا الرأي فلا يمكن الحديث عن الجريمة الا بارتكابها، وعلى السرقة الا بممارستها، ولا بمناقشة القانون الا بالتخصص فيه، علما ان كثير من اعضاء المؤسسات التشريعية من عوالم اخرى.
القول المتوازن ان من له ارضية لا باس بها في مجال الاعلام، ومن له احتكاك باصحاب الفن الدرامي، ومن خلال الاطلاع والانصات تكفيه حلقة او اقل ليستنتج الكثير.
لا يشك احد ان المغاربة يحبون ثقافة بلدهم ومعالجة قضاياه، ولكن بعين سينمائية ذكية تعطي قيمة مضافة من خلال المقاربة والمعالجة، وتقترح رؤى إنسانية و اجتماعية نحو الهدف، عبر الرفع من الذوق العام، وتهذيب المشاهد، و اقتسام تجارب اجتماعية بلغة إبداعية، ولا يكون ذلك الا بمهنية وحرفية محترمة، وتراكم جهود موصولة بروح النقد البناء، متحررة من الإنتهازية وثقافة الزبونية، وهنا نقف عند مواقف وسلوك يعبر عن ان الاعلام العمومي يصبح غنيمة في رمضان بحيث نجد أنفسنا امام نماذج ثلاثة:
1 “الفنانة” التي تفهم النقد على انه شتيمة، وانها مستعدة للقضاء لمن قام بالنقد، لا داعي ان ترفع من قيمتها بالنقد، فهي لا تؤمن الا بالنقود، وبالتالي احدى ادوات تطور المجال وهي النقد في مجال الدراما معطل بل مرفوض لانه إختلط في عقل الصغار انه شتم.
2 “الفنان” الذي يتحدث بنفس لغة المقهى داخل المسلسل، هو لا يقوم بدور اشتغل عليه، لكونه يعيش الامتداد الطبيعي لحياته الشخصية امام اللاف المغاربة، وبالتالي لا تناقش “طرف ديال الخبز الله يحسن لعوان” مسكين وجدها أسهل مما كان يعتقد، ذلك ان شخصية الفنان هي شخصية الدور الملتزم به داخل نسق القصة، او المسلسل، وليس تقديم شخصه اليومي كما يعيش مع اسرته واقرانه والمقهى المعتاد.
3 “المخرج” الذي لم يتخرج من اي مؤسسة فنية أو علمية أو أدبية ، ينظر الى القنوات العمومية سوق تباع فيها السلع ويقبض الثمن.
و الخلاصات ،ان الابداع من خلال السماسرة لن يكون فنا ولو ادعى اهله ذلك، تشابهت العناوين فقط كما تشابه البقر على أمن من قبل.
-
التحدي 24قبل 9 أشهر
الموت يغيب الصحافي جمال براوي بعد معاناة مع المرض
-
التحدي 24قبل سنة واحدة
السمك “مفقود” في الأسواق المغربية وأسعاره تبلغ إلى مستويات قياسية..
-
رأيقبل سنة واحدة
هل تكون بنت خريبكة أمينة دومان أول فائزة بـ “فيلدز”؟
-
رأيقبل 11 شهر
ما غفل عنه السيد مصطفى الرميد!
-
رأيقبل سنة واحدة
“بداية باردة لإعادة تسخين العلاقة بين المغرب وفرنسا”
-
اقتصادقبل سنة واحدة
رقم معاملات قياسي بأزيد من 800 مليار درهم في القطاع الصناعي (فيديو ووثائق)
-
التحدي 24قبل 5 أشهر
عبد الحق نجيب يُكرَّم بجائزة الاستحقاق الفكري لعام 2024 من الاتحاد الدولي للكتّاب العرب
-
بالفيديوقبل 6 أشهر
البرلماني الكيحل: الاحتفاء بذكرى المسيرة هاد العام هو احتفاء بـ “ما بعد الحدث” (فيديو)