Connect with us

التحدي 24

المكتب الوطني المغربي للسياحة يطلق جولة ترويجية كبرى بتورنتو وبوسطن وشيكاغو

بتاريخ

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، عن تنظيم من 7 إلى 10 أبريل، جولة ترويجية كبرى في ثلاث مدن استراتيجية بسوق السفر بأمريكا الشمالية، ويتعلق الأمر بتورنتو، بوسطن وشيكاغو، بهدف تسليط الضوء على وجهة المغرب لدى كبار الفاعلين في المنطقة.

و ذكر المكتب في بلاغ “إنها حملة ترويجية قوية ينفذها المكتب الوطني للسياحة على الأراضي الأمريكية والكندية. وستحتضن مدن تورنتو وبوسطن وشيكاغو هذه الجولة الترويجية الاستراتيجية خلال الفترة من 7 إلى 10 أبريل، حيث صممت لإبراز المغرب كوجهة متميزة أمام مهنيي السياحة في كندا والولايات المتحدة”.

وأضاف البلاغ “تسعى بعثة المكتب الوطني للسياحة في أمريكا الشمالية إلى تقديم صورة ملهمة ودافئة وجذابة للمغرب أمام أبرز منظمي الرحلات ووكلاء السفر في هذه المدن الكبرى. ولن تقتصر الجولة على عرض تقديمي تقليدي، بل ستكون تجربة حسية ملهمة. من خلال تجارب غامرة مصممة بعناية، سي دعى المهنيون لاختبار أجواء المغرب من الضيافة والمأكولات والفنون التقليدية إلى الثقافة والأصالة – كل شيء سيكون حاضرا لإثارة المشاعر وتحفيز الرغبة في اكتشاف المغرب. 

واشار البلاغ ان الجولة تتضمن لقاءات عمل مستهدفة، حيث سيسافر فاعلون مغاربة من فنادق ووكالات وأسفار للقاء نظرائهم في أمريكا الشمالية، وتبادل الأفكار وبناء شراكات جديدة.

وستتضمن كل محطة من محطات الجولة بعدا إعلاميا قويا، إذ يسعى المكتب إلى توسيع دائرة الترويج لتتجاوز المهنيين وتشمل المؤثرين والصحفيين وقادة الرأي المحليين.

وتهدف هذه الحملات الإعلامية إلى ترسيخ صورة المغرب كوجهة لا غنى عنها في الإعلام الأمريكي والكندي، المتخصص والعام، وبالتالي تعزيز حضوره في سوق واعد للغاية.

يشار إلى أن هذه الجولة تأتي في سياق إطلاق خطوط جوية استراتيجية بفضل المكتب الوطني المغربي للسياحة، مثل مونتريال – مراكش (مع إير ترانسات)، نيويورك – مراكش (مع يونايتد إيرلاينز)، وأخيرا أتلانتا – مراكش (مع دلتا إيرلاينز).

وينضاف هذا الربط الجوي إلى الخطوط التقليدية للخطوط الملكية المغربية: الدار البيضاء – نيويورك، الدار البيضاء – واشنطن، الدار البيضاء – ميامي، والدار البيضاء – مونتريال. ويعزز هذا الربط الجوي المتنامي موقع المغرب كوجهة جذابة وسهلة الوصول للسياح الأمريكيين والكنديين.

ومن خلال هذه الجولة الترويجية، يجدد المكتب الوطني للسياحة تأكيد طموحه المتمثل في جعل المغرب فاعلا رئيسيا في المشهد السياحي لأمريكا الشمالية، ضمن استراتيجية أوسع تهدف إلى جذب الأسواق ذات القيمة المضافة العالية

التحدي 24

المغرب يوسع دائرة  تسويق التوت إلى الوجهات الرئيسية مسجلا نسبا مهمة

بتاريخ

الكاتب:

رفع المغرب من شحنات تصدير التوت حيث صدر  64.4 ألف طن من توت العليق المغربي الطازج إلى الأسواق الخارجية خلال موسم 2024/2025 (يوليو/ ويونيو)، مما حقق  عائدات تصديرية بلغت 487 مليون دولار. وتمثل هذه النتيجة زيادة بنسبة 13.8% عن الكميات المُسلّمة في الموسم السابق، و9% عن الرقم القياسي المُسجّل في موسم 2022/2023وفقا لمؤشر التجارة العالمية الصادر عن مكتب الصرف

وذكر موقع ايست فروت في تقرير  منشور ان ” التوت الأحمر يعد  أحد أهم الصادرات المغربية في قطاع الفواكه والخضروات، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الطماطم من حيث عائدات التصدير في عام 2024.”

واشار التقرير انه “يستمر موسم توريد توت العليق المغربي طوال العام تقريبًا، وتبلغ ذروة المبيعات الخارجية بين شهري نوفمبر ومايو. في موسم 2024/2025، انخفض حجم الصادرات القياسي في أبريل، حيث سُجِّل تصدير أكثر من 10 آلاف طن من التوت الطازج إلى الخارج.”

وحسب المصدر نفسه “تظل المملكة المتحدة الوجهة الرئيسية لصادرات توت العليق الطازج من المغرب، حيث تُمثل الشحنات إلى المملكة المتحدة أكثر من 30% من إجمالي الشحنات الخارجية.   وبالمناسبة، بدءًا من موسم 2022/2023، أصبح المغرب المورد الأول لتوت العليق إلى المملكة المتحدة .”

وتابع التقريران  ” إسبانيا  تحتل المرتبتين الثانية والثالثة في هيكل الصادرات بنسبة 23.4%، وهولندا بنسبة 18.4%. وتكمل ألمانيا قائمة أكبر خمسة مستوردين بنسبة 13.6%، وفرنسا بنسبة 7.9%. ونتيجةً لذلك، تُمثل هذه الدول 94.4% من إجمالي الصادرات المغربية.”.

واكد التقرير ان المغرب وسع دائرة تسويق منتجه من التوت “. ففي موسم 2024/2025، تم تصدير 3.5 ألف طن من التوت إلى وجهات أخرى، بزيادة قدرها 60% عن الموسم السابق. كما تستمر صادرات توت العليق إلى الشرق الأوسط في النمو .كما  زادت الشحنات إلى بلجيكا بمقدار 2.5 مرة. وللموسم الثاني على التوالي، ويُصدر المغرب التوت ايضا  بنشاط إلى النمسا وسويسرا،إذ أُرسلت الدفعات التجريبية الأولى إلى رومانيا ومملكة إسواتيني.

اكمل القراءة

التحدي 24

فرنسا تحافظ على مكانتها كأول سوق مدر لمداخيل السفر نحو المغرب

بتاريخ

الكاتب:

أفاد مكتب الصرف بأن فرنسا حافظت، خلال سنة 2024، على مكانتها كأول سوق مدر لمداخيل السفر نحو المغرب، بإجمالي بلغ 36,3 مليار درهم.

 وأوضح مكتب الصرف في تقريره حول “ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي” برسم سنة 2024 بأن هذه المداخيل قد سجلت ارتفاعا بنسبة 5,1 في المائة مقارنة بسنة 2023.

 وأوضح المصدر ذاته أن مداخيل الأسفار القادمة من إسبانيا احتلت المرتبة الثانية (17,1 مليار درهم) مسج لة ارتفاع ا بنسبة 4 في المائة، تلتها مداخيل الأسفار القادمة من إيطاليا (8,2 مليار درهم) بزيادة قدرها 5,2 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

 وسج لت مداخيل الرحلات، وهي المكو ن الرئيسي لتبادلات الخدمات، خلال سنة 2024 رقم ا قياسي ا قدره 112,5 مليار درهم (زائد 4,6 في المائة على أساس سنوي)، في حين ارتفعت النفقات إلى 29,4 مليار درهم بزيادة 9,6 في المائة. وبذلك، حقق رصيد خدمات الرحلات فائض ا بلغ 83,1 مليار درهم بارتفاع 3 في المائة.

 وقد شكلت الأسفار الشخصية الجزء الأكبر من المداخيل والنفقات، مسجلة فائض ا بقيمة 79,4 مليار درهم (زائد2,7 في المائة)، نتيجة ارتفاع المداخيل (زائد 4,8 مليار درهم) أكثر من النفقات (زائد 2,7 مليار درهم).

 أما بالنسبة للرحلات المهنية، فقد بلغ رصيدها 3,7 مليار درهم في 2024، مسجل ا زيادة بنسبة 9,8 في المائة مقارنة بسنة قبل ذلك(عن و م ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

المركز الجهوي للاستثمار  بجهة فاس مكناس يعلن إطلاق طلب لإبداء الاهتمام لإنجاز مشاريع استثمارية سياحية

بتاريخ

الكاتب:

أعلن المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس – مكناس، الإثنين، عن إطلاق طلب لإبداء الاهتمام لاختيار مستثمرين من أجل إنجاز مشاريع استثمارية في القطاع السياحي.

وأفاد المركز الجهوي للاستثمار بأن هذه المشاريع، التي ستقام على ثلاثة عقارات تابعة لجماعة فاس، تهدف إلى تشجيع الاستثمار على مستوى المدينة، وتمكينها من عرض من التجهيزات السياحية والترفيهية، وكذا تعزيز التنشيط السياحي بالمدينة.

وأوضح المركز أن المشاريع تتعلق بإنجاز وحدات للإيواء السياحي على ثلاث قطع أرضية على شكل طابق أرضي و6 طوابق R 6 (قطعتان) وطابق أرضي وأربعة طوابق R 4 (قطعة واحدة)، مع إمكانية إضافة طابقين إضافيين (فندق، غرف–أجنحة، مطاعم، فضاءات للتنشيط والترفيه).

و فتح هذا الطلب في وجه المقاولات التي تتوفر على الكفاءات اللازمة، وتملك قاعدة مالية قوية، وفقا لشروط محددة في دفتر التحملات.

ويذكر أن السياحة، باعتبارها قطاعا اقتصاديا رئيسيا بالنسبة بلجهة اذ ، تساهم بـ8,1 في المائة في الناتج الداخلي الخام الوطني للسياحة، وت در قيمة مضافة تبلغ 3,3 مليار درهم. ويعرف القطاع دينامية قوية معززة، على وجه الخصوص، بالإقبال المتزايد على المنتوج الثقافي لفاس.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024