Connect with us

مجتمع

الوزارة الوصية تنشر حصيلة قطاع التربية والتعليم الأولي  بالأرقام  والمؤشرات برسم الموسم الدراسي 2023-2024

بتاريخ

.أعلنت  وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنها قد نشرت عبر بوابتها الرسمية الوثيقتين المتعلقتين ب “موجز إحصائيات التربية” و “موجز مؤشرات التربية”، واللتان ترصدان بالأرقام والمؤشرات حصيلة قطاع التربية الوطنية والتعليم الأوليبرسم الموسم الدراسي 2023/2024.

وأفاد بلاغ للوزارة  أن هذه ” الحصيلة الإحصائية للموسم الدراسي الحالي تأتي  لتسلط الضوء على المجهودات المبذولة من طرف الوزارة، كما تترجم الانخراط الإيجابي لكافة شركاء المنظومة من أجل تفعيل مقتضيات القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنزيل وأجرأة أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026.”

وأضاف البلاغ  أنه “قد تم تسجيل هذه الحصيلة الإيجابية والمشجعة رغم الظرفية الخاصة والتحديات التي ميزت بداية هذا الموسم الدراسي. وفي هذا الإطار، عرفت مجمل مكونات ومجالات المنظومة التربوية تطورا ملحوظا خلال الموسم الدراسي 2023/2024، حيث ارتفعت أعداد المتمدرسين وتم العمل على توسيع العرض المدرسي خاصة بالوسط القروي، مع مواصلة تعميم تعليم أولي ذي جودة وتعزيز برامج الدعم الاجتماعي والحد من الهدر المدرسي.”

واشار المصدر أن  ” العدد الإجمالي للمتمدرسين بالتعليم العمومي بالأسلاك التعليمية الثلاث بما في ذلك المتمدرسين بالسلك الأولي برسم الموسم الدراسي 2023/2024،  بلغ ما مجموعه 7.392.050 تلميذة وتلميذ أي بزيادة قدرها %1,1 مقارنة مع الموسم الدراسي المنصرم، وتمثل الإناث نسبة 48,9% من مجموع التلاميذ، علما أن الزيادة الأبرز في عدد التلاميذ قد سجلت بالسلك الثانوي الإعدادي، حيث بلغ عدد التلاميذ 1.918.691، بنسبة زيادة بلغت 4,25%.”

وبالنسبة للتعليم الأولي تابع البلاغ “، فقد بلغ تعميم تمدرس أطفال الفئة العمرية 4-5 سنوات نسبة78,7% ، حيث عرف عدد المتمدرسين ارتفاعا بنسبة 2,2% خلال هذا الموسم، إذ تم تسجيل ما مجموعه 951.596 تلميذ(ة). وقد ساهم توسيع العرض المدرسي، خاصة بالوسط القروي، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واعتماد التدبير المفوض من تسريع وتيرة تعميم تعليم أولي ذي جودة.”

كما عملت الوزارة على تعزيز برامج الدعم الاجتماعي من أجل تحقيق تكافؤ الفرص بين التلاميذ والحد من الهدر المدرسي، خاصة بالعالم القروي، حيث استفاد من المبادرة الملكية “مليون محفظة” ما مجموعه 4.459.478 مستفيد(ة) خلال هذا الموسم الدراسي، واستفاد ما مجموعه 1.040.615 من الإطعام المدرسي، كما ارتفع عدد المستفيدين من النقل المدرسي ليبلغ ما مجموعه 580.266 مستفيد(ة)، منهم %83,3 بالوسط القروي.

وفيما يتعلق بالهدر المدرسي، فقد مكنت المجهودات المبذولة من مختلف المتدخلين من تقليص عدد المنقطعين عن الدراسة بنسبة %12، حيث انتقل عددهم من 334.664 خلال موسم 2021/2022 إلى 294.458 خلال الموسم الدراسي 2022/2023، منهم 45,5% بالوسط القروي، فيما تشكل الإناث نسبة 38,64% من مجموع المنقطعين. وتجدر الإشارة إلى أن 62% من مجموع المنقطعين يتجاوز سنهم 16 سنة.

مجتمع

تقدم اشغال  بناء سد “آيت زيات” بإقليم الحوز يصل إلى 66%

بتاريخ

الكاتب:

يشهد  سد “آيت زيات” بإقليم الحوز،  تقدماً ملحوظاً في أعمال البناء حيث بلغت نسبة الإنجاز 66%، وتم تقليص مدة الأشغال بـ 20 شهراً.

يتميز هذا السد بقدرته التخزينية الكبيرة التي تصل إلى 186,5 مليون متر مكعب من المياه، ما يجعله مشروعاً استراتيجياً بالمنطقة. 

وحسب منصة المادينا  التابع لوزارة التجهيزوالماء،من المتوقع أن تنتهي الأشغال في نهاية سنة 2025، ليدخل السد حيز التشغيل ويحقق أهدافه الهامة التي تشمل دعم تزويد مدينة مراكش بالماء الشروب، إلى جانب رَيّ الدائرة السقوية في منطقة الحوز، وحماية السكان والممتلكات من مخاطر الفيضانات المتكررة في الإقليم.

هذا المشروع يعد مثالاً حياً على الجهود المبذولة لضمان استدامة الموارد المائية في المغرب وتطوير البنية التحتية الهيدروليكية، بما يسهم في تحسين جودة الحياة ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية

اكمل القراءة

مجتمع

نشرة انذارية:زخات رعدية محليا قوية بهذه المناطق

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 15 إلى 30 ملم) مرتقبة اليوم الإثنين بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه الظاهرة، مرتقبة اليوم الاثنين من الساعة 12:00 زولا إلى غاية 23:00 ليلا، بكل من أقاليم خنيفرة، وجرادة، وإفران، وفكيك، وتنغير، وأزيلال، والراشيدية، وبولمان وميدلت.

اكمل القراءة

مجتمع

تكدس  الأزبال وانتشارها بفاس يستفحل يوما بعد يوم

بتاريخ

الكاتب:

تعيش بعض أحياء مدينة فاس وضعا بيئيا خطيرا جراء انتشار الأزبال ، وسط استياء الساكنة من هذا التقصير ،محملين جماعة  فاس  مسؤولية ما يقع من إهمال.

في هذا  السياق قام التحدي  بجولة ببعض إحياء المدينة ووقف على مشاهد مقززة ،جراء الروائح المنبعثة من الحاويات المملوءة عن أخرها ، فضلا عن الازبال المتراكمة ، دون أي تدخل من  الجهات المسؤولة ،كما تحولت بعض الأحياء المحاطة بحاويات كبيرة للازال  مرتعا  للكلاب الضالة  والقطط والحشرات ،كما الأمر بحي الفضيلة وغيرها .

وتزداد مخاوف  الساكنة من  هذا الوضع في غياب إتخاد أية تدابير لتجويد خدمات النظافة وجمع النفايات المكدسة والملقاة على الأرض،بل وصل الأمر من قبل الجهات المسؤولة  إلى اعتماد حلول ترقيعية كما الأمر  بالحي المذكور ، كاستعمال الجرافات في  طمس الازبال مع الأتربة في قطعة أرضية عارية مجاورة لحاوية كبيرة للازبال  ،  بدل العمل على نقل الازبال إلى المطرح المخصص لذلك .مما يزيد الطين بلة ،ويشوه الفضاء العام .

وفي الوقت الذي كانت الآمال معلقة على تدخل المجلس الجماعي لاحتواء المشكل من خلال الحسم  مع هذا التقصير البين مؤخرا  في عدم  التزام الجهة المفوض  لها تدبيرالنظافة بالمدينة،عمد المجلس في دورته الأخيرة ،إلى  تأجيل الدراسة والمصادقة على عقد التدبير المفوض بين جماعة فاس، والشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمقاطعات أكدال وسايس وزواغة والمرينيين، وكذا الشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمقاطعتي فاس المدينة وجنان الورد، إلى دورة لاحقة.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024