Connect with us

مجتمع

انهيار صخري بتاونات  يتسبب في وفاة شخص

بتاريخ

خلف انهيار صخري في المعبر الطرقي الرابط  بين الورتزاغ  وغفساي باقليم تاونات يوم الثلاثاء  ،مصرع  شاب وتعرض سائق سيارة لإصابات بليغة .

وحسب مصادر محلية ،فان الضحية كان رفقة شخص أخر  على متن سيارة  في طريق عودتهما  لمقر سكناهم  بدوار  ايماثن  التابع لاقليم الحسيمة، قبل ان يفاجئهم الانهيار الصخري  من مرتفع  اثناء عبورهم ،مما أدى الى سقوط السيارة في واد أولاي .

.وأوضحت المصادر نفسها ،ان شخصا لقي مصرعه في عين المكان فيما أصيب السائق بإصابات بليغة نقل على اثرها نحو مستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس  لتلقي العلاج

مجتمع

تساقطات مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بحبات البرَد وهبات الرياح مرتقبة من السبت إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية

بتاريخ

الكاتب:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات مطرية رعدية جد قوية مصحوبة بحبات البرَد وهبات الرياح مرتقبة من اليوم السبت إلى غد الأحد بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “أحمر”، أن هذه الظاهرة (60 – 100 ملم) مرتقبة اليوم السبت ابتداء من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا من يوم غد الأحد بكل من عمالات وأقاليم فكيك، الرشيدية، زاكورة، تنغير، ورزازات وطاطا.

وأضاف المصدر ذاته أن الظاهرة نفسها (20-50 ملم) ستهم أيضا كلا من أسا الزاك وسمارة، اليوم السبت من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا من اليوم ذاته.

وفي نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تساقطات مطرية رعدية (30-60 ملم) ستهم كلا من عمالات وأقاليم تارودانت، ميدلت، أزيلال، الحوز وجرادة، اليوم السبت على الساعة الثامنة ليلا إلى غد الأحد على الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأوضحت أن الظاهرة نفسها (30-60 ملم) مرتقبة أيضا بكل من كلميم، سيدي إفني وتيزنيت، اليوم السبت من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا من اليوم ذاته.

وسجلت المديرية أن هذه الظاهرة (15-30 ملم) مرتقبة أيضا بكل من العرائش وتطوان، غدا الأحد من منتصف الليل إلى الساعة التاسعة صباحا، ومرتقبة كذلك بإفران وبولمان وصفرو غدا الأحد من الساعة الثانية زوالا إلى الساعة العاشرة ليلا.

اكمل القراءة

مجتمع

على مساحة تقدر ب8هكتارات ..جماعة الدار البيضاء تفتتح  منتزه سيدي عثمان

بتاريخ

الكاتب:

أعلنت جماعة الدار البيضاء عن افتتاح منتزه سيدي عثمان اليوم السبت، وذلك بعد استكمال أشغال التهيئة التي أشرفت عليها شركة “الدار البيضاء للبيئة“.

 وذكر بلاغ للجماعة، أن منتزه سيدي عثمان، الذي تم إنجازه كي يكون متنفسا جديدا لساكنة المنطقة ومحيطها، يمتد على مساحة تقدر بـ 8 هكتارات، ويتميز بمجال طبيعي أخضر يغطي 65% من مساحته، ما يجعله من أبرز الفضاءات البيئية التي تساهم في تحسين جودة الهواء والبيئة الحضرية بالمنطقة.

  وحسب المصدر ذاته، يحتوي المنتزه على مجموعة من المرافق التي تم تصميمها بعناية لتلبية احتياجات جميع الفئات العمرية، من الأطفال إلى الكبار.

 ويتعلق الأمر، بمنطقة ألعاب للأطفال، ومساحة رياضية مخصصة للبالغين، ومسار مخصص للمشي يمتد على طول 1500 متر، وتجهيزات ومقاعد حضرية لراحة الزوار، ثم مرافق صحية عمومية، و645 شجرة من 23 نوعا مختلفا.   وأشار البلاغ، إلى أن هذا المنتزه يعد إضافة نوعية إلى شبكة الفضاءات الترفيهية الخضراء بمدينة الدار البيضاء، وهو ما يعكس التزام السلطات المحلية والهيئات المنتخبة بتوفير فضاءات عصرية تلبي تطلعات الساكنة وتساهم في الحفاظ على نظافة وجمال المدينة

اكمل القراءة

مجتمع

وزارة الثقافة :جائزة المغرب للشباب تواصل استقبال الترشيحات إلى غاية 30 شتنبر

بتاريخ

الكاتب:

افادت  وزراة الثقافة والشباب والتواصل عملية التسجيل والترشيح ل(جائزة المغرب للشباب) تتواصل إلى غاية 30 شتنبر الجاري.

وذكرت الوزارة أن “جائزة المغرب للشباب”، وهي مبادرة أطلقها قطاع الشباب، تهدف إلى خلق منافسة إبداعية بين كافة الفئات الشابة، وكذا تكريم وتشجيع المواهب المتميزة بالمملكة.

وأشارت إلى أن هذه الجائزة تتوزع على خمسة أصناف تغطي خمسة مجالات رئيسية هي البحث العلمي، والابتكار التكنولوجي، والإبداع الفني والثقافي، والعمل التطوعي، والمقاولة الذاتية.

 وتسهر على تحكيم هذه الدورة خمس لجان برئاسة كل من الفنانة لطيفة أحرار (الإبداع الفني والثقافي)، وكمال الودغيري (الابتكار التكنولوجي)، وميشيل زاوي (المقاولة الذاتية)، ونوال الشرايبي (البحث العلمي)، وأمينة افروخي (العمل التطوعي).

وحسب المصدر ذاته، ستقدم جوائز مالية للمراتب الثلاث الأولى عن كل صنف من الأصناف الخمسة للجائزة، تصل قيمتها على التوالي إلى 200 ألف درهم، و100 ألف درهم، و50 ألف درهم.  وخلصت الوزارة إلى دعوة الشباب المغربي لتقديم ترشيحاتهم على الرابط: www.jeunesse.ma ، مشيرة إلى أن آخر أجل لهذه العملية هو يوم 30 شتنبر 2024

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024